ما هي شخصية و طِباع اليابانيون؟ ثلاثة خصائص عن الشخصية اليابانية

2

إن كل إنسان على وجه الأرض يمتاز بصفات و طِباع و سلوكيات معينة، وهذه الصفات تختلف من فرداً إلى آخر، لكن على الرغم من اختلاف صفات الفرد من شخصاً إلى آخر إلا أنك ستجد كل مجموعة على الرغم من اختلاف صفات كل فرداً فيها، إلا أن أفرادها يشتركون معاً في عدة صفات، فمثلاً نحن كعرب توجد صفاتً مشتركة تميزنا عن باقي البلدان و تدل على هويتنا العربية، في اليابان نفس الشيء، لذا دعونا نتعرف على بعضاً من صفات الشعب الياباني. 

 

الفضول

من ناحية الفضول، فالمقصود به ليس الفضول لمعرفة خصوصيات الآخرين و أنما الفضول الذي يعطيهم المعرفة حول الأمور التي تكسبهم معرفة و تضيف لهم معلومات مفيدة، فعلى سبيل المثال عندما كنت في اليابان درست مع أجانب من دول أخرى ولم يسألوني الكثير من الاسئلة عن البلد الذي أتيت منه، لكن عند تحدثي مع اليابانيين، فقد كانوا يسألوني العديد من الاسئلة حول العراق. 

 

 

وايضاً في إحدى الأيام، ذهبت إلى مدينة كاواغويه في محافظة سايتاما و عند دخولي الى احدى المتاجر سألني صاحب المحل عن البلد الذي جئت منه و ايضاً عن تاريخه و حضارته و أوضاعهِ و غيرها من الاسئلة، و حتى أنه طلب مني أن أكتب اسمي و اسم بلدي و اسم المدينة التي اعيش فيها باللغة اليابانية و العربية، فوجدت في دفتره العديد من الأسماء المكتوبة بلغات عدة. فضلاً عن  أنه دائماً ما يتم سؤالي عن بلدي من قبل اصدقائي اليابانيين، فوجدت أن اليابانيين يحبون الاطلاع كثيراً و دائماً يتساءلون عن كل شيء يكون مجهول بالنسبة لهم. 

 

الحفاظ على الخصوصية

بالنسبة الى الحفاظ على الخصوصية، فـاليابانيون لا يحبوا أن يسألهم أحدهم عن خصوصياتهم مثل السؤال عن العمر أو العمل أو الأجر الذي يتلقاه أو عن كونه متزوج او لديهِ أطفال و كم عددهم، فلا يجب أن تسأل هذه الأسئلة ألا أن يبادر هو و يتحدث عن هذه الامور الشخصية أو تكون علاقتك به قوية جداً، فهذه الاسئلة بالنسبة لنا أسئلة طبيعية لكي تتعرف على الشخص المقابل، لكن لا تقلق أن كنت لا تعرف هذا الأمر فَأن اليابانيون سوف يَتفهمون هذا الأمر لكونك شخصاً أجنبي.

 

 

 في أحد المرات عندما كنت طالبة في الجامعة، جاء إلى جامعتي وفد ياباني فجلسنا معهم و تحدثنا فسألنا أنا و أصدقائي عن عمر أحد الاشخاص اليابانيين الذي كنا نتحدث معه، فأخبرنا عن عمره و قال لنا ” في اليابان لا يجب أن يتم السؤال عن العمر أو عن العمل و غيره من الاسئلة الخاصة إذ كانت لا تَربطكم معرفة جيدة بهذا الشخص، من ناحيتي لا تقلقوا، لكن أقول لكم هذا لكي تَكونون حذرين بخصوص هذا الأمر، و ايضاً نحن نتفهم ذلك عندما يسألون الأشخاص الغير يابانيين”. 

 

الكرم

من المعروف جداً بأن العرب معروفين بكرمهم و كيفية إكرام الضيف، فـ بالنسبة لي و جدت هذا الكرم في اليابان إيضاً، فقد تلقيت الكرم من قبل أصدقائي وأساتذتي اليابانيون و من قبل عائلتي اليابانية، ففي برنامج التدريب الذي شاركت فيه، كان من ضمن البرنامج الاقامة عند عائلة يابانية لمدة يومين للتعرف أكثر عن اليابانيون و ثقافتهم، فعند إقامتي مع العائلة اليابانية فقد أكرموني كثيراً،

 

 

فمثلاً عندما كنا نخرج كانوا لا يقبلون أن أدفع أي شيء حيث أنهم  عندما قاموا بِأخذي إلى جبل فوجي و إلى مدينة الألعاب التي أسمها فوجي كيو، دفعوا لي التذكرة على الرغم من ثمنها المرتفع وعلى الرغم من إصراري و أخبارهم بأني لدي ثمن التذكرة ولا حاجة للدفع ألا أنهم أصروا على دفعها لي، فضلاً عن الكثير من الهدايا التي تلقيتها منهم و أيضاً كتابتهم رسالة إلى عائلتي يطمئنُهم على أحوالي، 

 

و أيضاً دائماً يقولون لي بأني شخص مهم بالنسبة لهم و أنني جزء من عائلتهم، بصراحة  لقد شعرت بأنني حقاً جزء منهم و أنني بين عائلتي فلم أشعر بالغربة قط. فقد كان كل من أصدقائي و أساتذتي و عائلتي اليابانية يعتنون بي بشكل جيد و الذين بفضلهم كانت رحلتي في اليابان جداً ممتعة و لايمكن نسيانها فقد أصبحت من الذكريات الجميلة والدافئة على قلبي. 

 

الملخص 

لقد أقمت في اليابان لمدة شهر و نصف ومنه تعرفت على الكثير من الأصدقاء اليابانيين،  و هذه كانت بعض من طباع وشخصية اليابانيين الذين تعرفت عليهم، لذا هذه كلها آرائي التي استندت عليها من خلال تجربتي في اليابان. و أنا متأكدة عند زيارتكم الى اليابان ستكتشفون كيف أن الشعب الياباني شعب ودو جداً، و ستعرفون أمور أخرى عن شخصية الشعب الياباني

2 تعليقات
  1. عبداللطيف صبار المسعودي يقول

    منذ الطفولة وانا احب اليابان وكنت أتمنى السفر والدراسة فيها

    1. فاطمة يقول

      نحن نتمنى لك زيارة اليابان يوماً ما وتجربة الدراسة فيها، نجن متأكدون أنك ستتعلم الكثير من الأمور الجديدة 🥰

اترك رد

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط