آلات خاصة بصنع الأطعمة اليابانية الشهيرة

0

جميعنا نعرف الطرق التقليدية لصنع الحلويات والأطعمة التي نتّبعها في صنع مأكولاتنا التي نحب , لكن ماذا لو كنت قد زرت اليابان من قبل وأحببت مأكولات من الصعب الحصول عليها في بلدك ؟؟ ربما ستفكر في صناعتها بنفسك , لكن يتطلب ذلك الأمر العديد من الخطوات والأمور الصعبة وذلك لاستخدام اليابانيين لقوالب و آلات معينة تخص كل صنف من الأصناف . 

 

ليس من الغريب معرفة أن اليابانيون قاموا بصنع آلات خاصة بكل صنف لديهم لتسهيل عملية التشكيل و الإخراج النهائية و تخفيف خطوات عمل كل منها والتي تقتضي وقتاً وجهداً أقل بكثير من الطرق التقليدية  . في مقالتي هذه سأذكر لكم بعض الآلات المستخدمة في تحضير الأطعمة اليابانية الشهيرة والتي حازت على إعجاب السائحين والمقيمين . 

 

ما هي هذه الآلات وما الفائدة من الحصول على كل منها ؟ 

 

1- آلة الأرز اليابانية : 

نظراً لانشغال اليابانيين في أشغالهم طوال اليوم وأهمية  طبق الأرز في وجباتهم الرئيسية تعتبر آلة الأرز أهم ما في البيوت اليابانية وهي تعد تسهيلاً لصنع الأرز وتقليلاً للوقت والجهد المبذول كون الأرز يتطلب طريقة طهي خاصة فيه لإخراجه بالشكل المطلوب . 

 

كلّ ما عليك فعله هو وضع الأرز في الوعاء المرقّم الخاص بالآلة حسب عدد الأكواب التي تريد تحضيرها وعدد الأشخاص . يكون معظمها من 4 ل5 أكواب للعائلات الصغيرة  وغسله ثلاثة مرات مع فرك الأرز بلطف . ثم يمكنك تقدير وضع الماء عند الرقم المناسب لعدد الأكواب . بعد ذلك يمكنك وضع الوعاء في مكانه داخل الآلة و تشغيلها . ويمكنك التحكم بالوقت المراد ان كان نصف ساعة او ساعة .

 

تكون بالعادة متعددة الاستعمالات فهي ليست فقط للأرز فقط بل تحتوي على خيارات خاصة لصنع الكعك على البخار و الخبز والخضار . 

 

 

 

2- آلة شوي اللحوم ( الياكينيكو الياباني) :

قوانين البيوت اليابانية والشواطئ والحدائق وصغر حجمها يتطلب منك استخدام وسائل آمنة لشوي الطعام .ربما ليست مهمة للبعض ولكن تعتبر هذه  الآلة من إحدى أهم المقتنيات في المنزل فهي بديل لحفلات الشواء الخارجية الممنوعة في معظم الأماكن في اليابان و تشعرك بجو العائلة والأصدقاء وهي أيضاً تستخدم في خارج المنزل و لكن بسبب جو اليابان الماطر فهي الخيار الأمثل للاستخدام الداخلي . 

 

يوجد العديد من الأنواع التي تستخدم النار و التي تستخدم الغاز والتي تستخدم الكهرباء . إن أردت الحصول على الأفضل فالتي تعمل باستخدام الكهرباء هي الأفضل بالطبع . 

 

يستخدمها اليابانيون لشواء اللحوم والأسماك الطازجة والخضار بكل أنواعها . 

 

 

3- آلة التاكوياكي الاخطبوط المشوي:

من المؤكد أنك تعرف طبق التاكوياكي الياباني الذي يعني الأخطبوط المشوي والتي يتم فيه تحضيرعجينة مع قطع الاخطبوط في آلة خاصة على شكل كرات . وبعد شويها جيداً يتم تقديمها مع صلصة خاصة بهذا الطبق وتوابل السمك المجففة و الأعشاب البحرية وأحيانا تجد نكهات مختلفة كالجبنة و البطاطا اليابانية . 

 

 

هذه الآلة من المهم أن تتواجد في البيوت اليابانية بالطبع كون هذه الأكلة جزء لا يتجزأ من الثقافة اليابانية . وتعد طريقة سهلة جداً و لا تحتاج الجهد والوقت كبير لتحضير الطبق . 

 

 

4- آلة صنع الأوكونومياكي:

الأوكونومياكي الشهير , طبق البانكيك الياباني المغطى بصلصته الخاصة وتوابل السمك المجفف , أشهر الاطباق اليابانية في غرب اليابان خصوصاً في أوساكا و هيروشيما فهم البلاد الأصلية له .

 

يعتبر هذا الطبق كثير الخطوات فهو عبارة عن طبقات و يتم بطريقة معينة تختلف عن غيره من الأطباق ليتم تحضيره بالشكل النهائي المطلوب . لكن وجود هذه الآلة كانت رائعة فعلاً لتسهيل صنعه و منح الجميع فرصة تجربته في المنزل .

 

 

5- آلة صنع التاياكي ” العجينة المحشية بالفاصوليا الحمراء ):

 

حلوى التاياكي اليابانية من ألذ وأشهر الحلويات اليابانية و هي فعلاً من الحلويات التي تستحق التجربة في المنزل و ذلك يتطلب الحصول على آلة التاياكي الخاص بها وهي سهلة الاستخدام .

 

يوجد نوعان من هذه الآلة , اليدوية باستخدام النار ووضعها فوقها حتى تنضج وتعتمد عليك بالتحكم بالحرارة و يوجد النوع الآخر وهو الكهربائية التي يمكنك اتباع التعليمات الموجودة على الدليل الخاص بكل آلة لشويها بطريقة صحيحة . 

 

 

6- آلة صنع الأونيجيري:

 

هي ليست آلة تحديداً ولكنها من الأدوات المسهّلة لصنع الأونيجيري ( كرات الأرز اليابانية ) وإعطائها الشكل النهائي المتكامل .

 

علب بلاستيكية على شكل مثلثات او غيرها من الأشكال ويتم وضع طبقة الأرز اولاً ثم طبقة الحشوة ثم طبقة اخرى من الأرز مع إغلاق الحواف و الضغط عليها لتصبح بشكل رائع بعد فتحها . 

7- آلة صنع السوشي:

 

السوشي الياباني المصنوع من الأرز والأسماك , بالرغم من سهولة صنعه ولكنه يأخذ وقتاً طويلاً لذلك تم صناعة أدوات تعمل على تسهيل العملية أكثر تضمن لك الشكل والسرعة المطلوبة لإنجاز أكبر عدد ممكن من قطع السوشي . 

 

هناك العديد من الأدوات المسهلة لصنع السوشي كالحصيرة الخشبية  التي تستخدم للسوشي الملفوف بالأعشاب البحرية و الادوات البلاستيكية التي تاتي على اشكال مستطيلات صغيرة لصنع النيجيري .

 

 

8- آلة صنع الكاكيجوري الياباني:

 

الآيس كريم الياباني او المثلجات اليابانية المميزة يتم صنعها بألوان مختلفة و يتم تقديم هذه الحلوى التي كانت في الصيف فقط على مدار العام الآن . تعمل  المتاجر والمقاهي أيضًا على إنتاج نكهات جديدة ومبتكرة باستمرار. طعم التيراميسو كان ألذ النكهات بالنسبة لي عند تجربته أول مرة . 

 

منذ فترة قصيرة رأيت إحدى الآلات الخاصة بصنعه في متاجر الأدوات المنزلية و هذا ما أثار اعجابي للحصول عليها . يعد تحضيره ممتعاً جداً خاصة مع العائلة  والاصدقاء . 

 

ما عليك فعله هو فقط وضع قطع الثلج بداخله ويتم إخراجهم بالشكل المطلوب ثم تقوم بوضع النكهة الحلوة الخاصة بك فوق هذا الثلج ثم تناوله .

 

 

9- آلة صنع الموتشي :

الموتشي كما يعرفه الأغلب وهو نوع من الاطعمة التي يؤكل كحلويات أو كطعام مالح بإضافته لبعض الحساء الياباني وهو مصنوع من الأرز.

 

 

لا تختلف كثيراً آلة صنع الموتشي عن آلة صنع الأرز فهي تعمل بنفس المبدأ ولكن يوجد بها خاصية جعل الأرز مطاطياً .عادة لا تكون في معظم بيوت العائلات والأشخاص الذين  يحبون الموتشي ، ولكن ربما الشركات التي تبيع منتجات الموتشي لأن سعرها أغلى من آلة الأرز وتستخدم من قبل كبار السن أكثر من الصغار .حيث يوجد طريقة تقليدية أقل تكلفة رغم أنها تحتاج وقتاً اكثر ولكن تؤدي الغرض . 

 

يمكنك وضع الأرز والماء في الآلة و انتظارها حتى تنضج وتصبح طرية ومطاطية ثم يمكنك شواءها أو استخدامها في الطهي أو للحلويات . 

 

 

أما الآلة القديمة لصنع الموتشي فكانت بهذا الشكل , وتعتمد على مجهود الإنسان بالطبع . 

 

 

والآن أخبرنا أي آلة منهم تريد الحصول عليها ؟؟ 

 

الخلاصة:

صنع الطعام الياباني ممتع جداً عندما تكون مع اصدقائك . نحن في عصر التكنولوجيا والتطور والسرعة .  الآلات اليابانية التي تم ذكرها سهّلت الكثير من الأمور الصعبة وزادت المتعة في  الحصول على ما تريد في المنزل والاستمتاع أيضاً بصنعه مع العائلة .

اترك رد

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط