أسرار نكهة الطعام الياباني التقليدي الشهيّ!

0

يصعب تخيل الطعام بدون المنكّهات , لكن هل تسائلت يوماً من أين تأتي النكهات المميزة للطعام الياباني ؟

 

المطبخ الياباني يحتوي على ألذ أنواع الصلصات في العالم وهذه الصلصات تساهم في تميزها.

 

أحياناً تكون مالحة . ولكن على الأغلب المذاق الحلو للصلصات اليابانية يغلب على المالحة او الحارة .

سأكتب في هذه المقالة الصلصات الاكثر استخداماً وشهرة في الاطعمة اليابانية التقليدية

 

1- صلصة الصويا : ” شويو “

 

هو أكثر الصلصات استخدامًا في المطبخ الياباني ويوجد في نسبة كبيرة من الأطباق اليابانية أو يُضاف إليها. يضيف منتج فول الصويا المخمّر عمقًا إلى الطبق عند طهيه معًا أو عند استخدامه كصلصة غمس مثل السوشي. وهناك أنواع مختلفة من صلصة الصويا ، بما في ذلك الصلصة الفاتحة والداكنة ، ويتم إنتاج صلصة الصويا في جميع أنحاء البلاد ، والأماكن الشهيرة بشكل خاص بالمنتج هي محافظة تشيبا وجزيرة شودوشيما.

 

2- ميزو( معجون فول الصويا )

 

 

يعتبر الميزو أحد التوابل اليابانية الأساسية ، وهو يأتي بشكل معجون مصنوع من فول الصويا والملح وكوجي. كوجي هو نوع من الأرز المخمر ، ولكنه يصنع أحيانًا من الشعير أو الفول أو القمح. ويتم اضافة بعض الخضروات و الاسماك والاعشاب البحرية إلى المعجون احياناً لخلق مذاق ألذ .

 

3- صلصة ياكينيكو

 

حلوة ومالحة ولذيذة ، وهي صلصة باربيكيو يابانية تكمل الأضلاع المشوية والخضروات والأطعمة المشوية الأخرى. إنها الصلصة التي تستخدم في حفلات الشواء في الخارج وفي المنزل أيضاً .

 

4- الخل

هو عادة الخل المفضل عند صنع أرز السوشي ، أكثر أنواع الخل شيوعًا المستخدمة في الأطباق اليابانية هما خل الأرز (كوم سو) والحبوب المختلطة وخل القمح (كوكوموتسو-سو). يُضاف الخل عادةً إلى الأطباق قبل تقديمها. والاستثناء البارز هو gyoza الذي يُعد صلصة التغميس عادةً من قِبل العملاء على المائدة ، ويخلط الخل مع صلصة الصويا ليعطي نكهة قوية ومحببة . لخل الأرز في اليابان حموضة ونكهة أعلى ويستخدم في أطباق عديدة كالسلّطات .

 

 

5- الوسابي ، الفجل الحار الياباني

 

هو أحد أكثر التوابل اليابانية شهرة ، وعادة ما يتم تقطيع الخضروات الجذرية الخضراء إلى عجينة ، وعادة ما يتم تناول المعجون الحار مع الأطباق اليابانية مثل السوشي والساشيمي.

 

 

6- الزنجبيل

يقدم معجون الزنجبيل نكهة منعشة مع بعض الحرارة ، وهو الأكثر شيوعًا في أطباق السوشي أو الساشيمي (خاصة مع الأسماك ذات البشرة الفضية) كبديل للوسابي ، ولكنه يقدم أيضًا مع التوفو البارد والأطباق الأخرى .

 

 

7- المايونيز الياباني

مرادف تقريبًا للعلامة التجارية Kewpie ، والتي يُنسب إليها باعتبارها أول شركة تنتج المايونيز في اليابان. غالبًا ما يتم تقديم المايونيز جنبًا إلى جنب مع الأطعمة المقلية مثل الدجاج اليابايني المقلي والبطاطس ، ويضاف فوق أطباق لإضفاء نكهة لذيذة مثل أوكونوميياكي وتاكوياكي ، ويخلط في سلطة البيض أو البطاطس. وهو يختلف عن المايونيز الأمريكي باللون والطعم أيضاً نظراً لاختلاف المكونات .

 

 

8- صلصة خاصة بأكلة سمك الانقليس

هي صلصة يابانية تستخدم مع ثعبان البحر والأخطبوط والروبيان ، وهي مصنوعة من مرق ثعبان البحر والميرين وصلصة الصويا والسكر ، ويتم تقليلها بحوالي الثلث من خلال الغليان البطيء.

 

 

 

9-نبيذ الأرز الحلو ” الميرين “

وهو الأكثر شيوعا في الأطباق اليابانية , ستجده في جميع البيوت اليابانية بجانب صلصة الصويا والمايونيز , يضاف إلى معظم الأطباق اليابانية ليعطي نكهة حلوة . وهي تحتوي على الكحول بالطبع

.

 

10-صلصة الاوكونومياكي

واحدة من اكثر الصلصات اليابانية المميزة والاكثر استخداماً , كونها ترتبط بطبق ياباني تقليدي فاخر وهي الاوكونومياكي , التي تشتهر بها مدن غرب اليابان , و هي ألذ الأطباق ويكمن السر في طعمها المميز هو وجود كمية لا بأس بها من التوابل المفيدة ومزيج رائع لانواع من الفواكه و الخضار يتم مزجها في طبق واحد مغذّي ولذيذ .

 

 

يغلب عليها الطعم الحلو و يدخل في مكوناتها توابل غير يابانية و التمر . ولحسن الحظ يوجد منها ما هو مناسب للنباتيين و الخالي من الكحول و دهن الخنزير .

 

11- صلصة التاكوياكي

 

 

كرات الأخطبوط المشوي الموجود في كل مكان في اليابان والطبق المفضل لدى اليابانيين وغير اليابانيين , يستمد نكهته من صلصته الرائعة وهي تشبه إلى حد كبير صلصة الاوكونومياكي ولكنها تكون أثقل قليلاً , وتستخدم لاطباق اخرى كالنودلز مثلا. وكما يوجد من صلصة الاوكونومياكي بدون كحول او دهن خنزير فهذه ايضاً يوجد منها منتج شبيه ذلك .

 

 

12 – صلصة الياكي سوبا

 

وهي النودلز المقلية  ياكيسوبا عبارة عن نودلز بيض مشوية تقدّم غالباً مع لحم الخنزير والخضروات والزنجبيل ثم تغرق في هذه الصلصة. الصلصة سميكة وبنية مع تناسق حامض خفيف. بمجرد شواء ياكيسوبا الخاص بك أضف هذه الصلصة وستكون قد أعددت وجبة ممتازة مليئة بالنكهات .

 

 

13 – صلصة البونزو

قد يبدو هذا مثل صلصة الصويا ، وهو مصنوع من صلصة الصويا ولكنه بعيد كل البعد عن أن يكون كذلك. البونزو رقيق وحامضي ويضفي مذاق رائع مع مجموعة متنوعة من الأطعمة مثل السلطة أو اللحوم.، يمكن لهذه الصلصة في حد ذاتها أن تضفي الحيوية على طبق الخضار أو اللحم المشوي .

 

 

14- صلصة السمسم

معظم الصلصات المذكورة رقيقة ، ولكن هذه الصلصة سميكة جداً ودسمة. وهي مصنوعة من بذور السمسم وتتناسب جيدًا مع اللحوم أو السلطات. حتى أنها تسبب الإدمان عند تناولها لن تنسى الطعم الرائع الذي يبقى عالقاً في فمك  ،  قم بوضعه مع الخضار والاودون ،يعطي نكهة لذيذة لجعل مذاقها أفضل مع كل قضمة.

 

 

15- صلصة تونكاتسو

هي صلصة لذيذة  معروفة ليس فقط في اليابان ، ولكن أيضًا في الدول الأوروبية. بالمناسبة ، يستخدمها الطهاة الاوروبيون في اطباقهم . وهي عبارة عن  صلصة الطماطم سميكة مع الزنجبيل ، ومسحوق الثوم ، والقرنفل المطحون ، والقرفة المطحونة ، وجوزة الطيب .وتؤكل في اليابان مع اللحوم المقلية كلحم الخنزير والدجاج .

 

 

16-صلصة المحار ( اويستر صوص )

 

كما هو معروف عنها ، مصنوعة من المحار. إنها مزيج من عصر المحار بالكراميل (منتج ثانوي لطهي المحار في الماء لفترة طويلة من الوقت) والملح والسكر وأحيانًا صلصة الصويا التي تكون كثيفة بنشا الذرة. ينتهي الأمر بداخل الزجاجة عبارة عن صلصة شراب داكنة تشبه صلصة الصويا وصلصة الباربكيو.

 

 

وكما قد تتخيل ، إنه حلو ومالح. لكن النكهة تذهب أبعد من ذلك. الحلاوة ليست ملحوظة ؛ إنها داكنة ومتطورة مثل الكراميل. الملوحة أقل مثل ملح الطعام .على الرغم من كونها مليئة بالمأكولات البحرية ، إلا أن النكهة في الواقع ليست مريبة وغير تقليدية مثل صلصة السمك ، ومن المدهش أنها أقل ملوحة من صلصة الصويا. امزجها مع عدد قليل من المواد الغذائية الأساسية الأخرى ، فهي توازن نكهة الطعام بشكل جيد.

اترك رد

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط