الأوكونومياكي الياباني بمكونات بديلة من المطبخ العربي

0

كتبت لكم في المقالة السابقة عن الأوكونومياكي التي تشتهر به مدينة هيروشيما ومدينة أوساكا , ولكن في هذه المقالة سأكتب لكم أسهل طريقة للوصول للطعم المطلوب والنكهة المحبّبة لكم لصنع هذا الطبق الياباني المميز بمكونات موجودة في كل بيت عربي أو حتى إن كنتم في أيّ بلد آخر .

 

بما أن الأوكونومياكي يشبه البانكيك و يتكون من الملفوف والطحين والبيض وبعض أنواع اللحوم المفضلة لك والتي تحب وجودها في طبقك وهي وجبة سهلة وسريعة التحضير تمنحك القدرة على اختيار المزيج المفضل لديك من الخضار واللحوم والاسماك , ستستمتع و انت تقوم بتحضيرها عند شعورك بالجوع وبالطبع هي خيار جيد كونها وجبة غذائية متكاملة فهي تحتوي على النشويات والخضروات والبروتينات اللازمة لجسمك في الوجبة الواحدة .

 

إن كنت قد زرت اليابان من قبل و جرّبت هذا الطبق , فستكون هذه الفرصة لصنعه في منزلك وتذكر أيامك الجميلة في السفر بمكونات بسيطة ولا تحتاج للتعقيد , ولكن إن لم تكن قد زرت اليابان ولا تعرف هذه الوجبة فهي فرصة لك للتعرف على نكهات جديدة مجتمعة في طبق واحد , وستكون الخيار الأمثل لدعوة أصدقائك لتفتخر أمامهم بصنع طبق ياباني بمكونات عربية دون أن تكشف سرّ مهارتك في إعداده , فهو لا يحتاج لمهارة , فقط يحتاج لوقت قصير لتحضيره قبل أن تلتهمه بأكمله .

 

أحضرت لكم بعض الأسرار من اليابانيين الخبيرين في طهيه , كيف يقومون بإعداده بالطريقة الأمثل وتقريبه إلى طريقة الطهي العربي .

 

النكهات جميعها تكمن في إعداد وتحضير الصلصات الخاصة بالأوكونومياكي فهي التي تمنحه الطعم المميز أكثر من أي شيء  .

 

سنبدأ بطرق تحضير الصلصات التي تميّزه عن غيره :

 

صوص الأوكونومياكي  البديل عن الصوص الياباني المستخدم بشكل أساسي للأوكونومياكي

 

 

1- 4 ملاعق من الكاتشاب

2- 3 ملاعق ونصف من ورسيسترشير صوص : الذي إن لم تكن تملكه في منزلك فهو مكون من مزيج من ملعقة صغيرة جداً من كل من (بودرة ثوم + زنجبيل+ خل التفاح + السكر البني + الخردل+ بودرة البصل + القرفة + الفلفل الأسود +معلقتان كبيرتان من الصويا صوص و اخيراً ملعقتان من الماء )

 

3-  ملعقتين من الاويستر صوص

 

4- ملعقة ونصف من السكر , حيث يكون طعم الصوص حلواً في النهاية .

 

يتم مزجهم معاً في وعاء وتحركيهم لمدة دقيقة تقريباً للحصول على الخليط اللذيذ للصلصة ذات المذاق الحلو . وإن شعرت أنّها بحاجة إلى بعض السّكر فيمكنك إضافة القليل بعد .

 

هذا الصوص ليس فقط للاوكونومياكي , يمكنك ان تستخدمه في اطباق اخرى كالنودلز و التاكوياكي .

 

وصفة الأوكونومياكي كما يصنعها اليابانيون في منازلهم في مدة لا تزيد عن 10 دقائق

 

المكونات الأساسية :

كوب من الطحين

بيضتان

ثلثا الكوب من الماء

ملعقة صغيرة من الباكنج باودر

رشة من الملح و الفلفل الأسود

كوب من الملفوف المفروم بطريقة رفيعة جداً

نصف كوب من البصل الأخضر المفروم ( للتزيين )

نصف كوب من ( الروبيان المقطع أو الدجاج المقطع قطع رفيعة أو النقانق … الخ )

 

ملعقة كبيرة من الزيت النباتي ( يتم أحياناً الإستغناء عنها في الخليط واستخدامها فقط لوضعها في المقلاة قبل البدء بالطهي لتمنع الالتصاق ) لكن إن لم تكن تملك مقلاة لا تلصق فالأفضل لك أن تضع ملعقة كبيرة من الزيت النباتي في الخليط

 

مكونات ثانوية

بهارات السمك .

السمك المجفف( للتزيين )

الأعشاب البحرية المجففة ( للتزيين ).

 

طريقة التحضير

الآن بعد أن جهّزنا كل المقادير , ما عليك سوى أن تقوم بمزج كل المكونات سوياً باستثناء البصل الأخضر المفروم للحصول على خليط يشبه خليط البانكيك .

 

 

بعد ذلك نقوم بتسخين مقلاة على النار و دهنها بالقليل من الزيت , ثم يتم إضافة الخليط بمكونات متساوية في شكل مستدير ثم لا بد من خفض درجة حرارة النار وتغطيتها حتى تنضج .

 

 

نقوم بتقليب الاوكونومياكي على الجهة الأخرى لتسويتها بشكل صحيح والانتظار لمدة لا تقل عن 3 إلى 5 دقائق لتصبح جاهزة للتقديم . ويمكن تكرار العمليّة بحسب حجم المقلاة المستخدمة ومقدار الخليط .

 

للتزيين : يتم إضافة المكونات التي تم ذكرها لتزيين الطبق بعد إضافة صوص الأوكونومياكي والمايونيز بخطوط رفيعة ومرتّبة تعطي شكلاً جميلاً ورونقاً مميزاً للطبق .

 

المايونيز الياباني المستخدم بكثرة في إضافة نكهة رائعة لطبق الأوكونوياكي :

 

 

المايونيز الياباني يختلف عن المايونيز الأمريكي او غيره لكن لو جربته مرة , اعتقد أنك لن تأكل مايونيز غيره بعد ذلك, فهو يتكون من الكثير من صفار البيض بعكس المايونيز العادي المكون من بياض البيض , لذلك عند إضافة المايونيز لطبق البيض سيسألك البعض : هل تأكل البيض مع البيض ؟ يتم المايونيز الياباني أيضًا في زجاجة بلاستيكية مضغوطة وبإرشادات رائعة لك لصنع نمط متعرج مثالي على أوكونومياكي .

 

طريقة تحضيره

صفار بيضة واحدة ( استخدم أفضل بيض طازج يمكنك استخدامه لهذه الوصفة)

1 ملعقة صغيرة خردل ديجون (لا يضيف الخردل النكهة فحسب ، بل يساعد أيضًا في الحفاظ على ثبات المايونيز ، مما يقلل من خطر تكسر المايونيز. )

 

نصف كوب زيت نباتي او 180 مل منه

ملعقة صغيرة من ملح البحر او الملح العادي

2 ملعقة صغيرة سكر

نصف ملعقة صغيرة مسحوق داشي (بودرة السمك )

1 ملعقة كبيرة خل أرز

2 ملعقة صغيرة عصير ليمون طازج (نصف ليمونة تقريبًا)

في محضرة الطعام أو الخلاط اليدوي  ، نضع صفار البيض والخردل ونخفق لمدة 20 ثانية.مع تشغيل محضر الطعام ، قم بوضع الزيت النباتي ببطء حتى تتم إضافة حوالي نصف كوب من الزيت.ستبدأ بالشعور بكثافة الخليط .

اضف الملح و السكر و بودرة السمك ان وجدت و قم بخلطهم

استمر في إضافة الزيت بطريقة ثابتة حتى تتم إضافة حوالي نصف كوب من الزيت ، وقم بالتقليب أثناء إضافة الزيت.

أخيرًا ، أضيف خل الأرز وعصير الليمون والزيت المتبقي ونقلب لمدة 10 ثوانٍ إضافية ، حتى تختلط المكونات وتتحول إلى صلصة متماسكة .

تذوق المايونيز واضبطه بالملح والسكرأو عصير الليمون حسب رغبتك.

 

الآن بعد أن اصبح جاهزاً , يمكنك تخزين المايونيز في وعاء محكم الغلق لمدة 4 أيام في الثلاجة.

 

 

ستلاحظ أن لون المايونيز وطعمه يختلف عن المايونيز الذي اعتدت على مذاقه , وهي ربما الطريقة الأقرب للمايونيز الياباني . لكن إن كنت ستزور اليابان قريباً فلابد من تجربة الطعم الأصلي بعد ذلك ستصبح خبيراً في صنعه. فهو لا يستخدم فقط للاوكونومياكي ولكنه أيضاً يستخدم في العديد من السلطات والمقبّلات كالبيتزا و مع الدجاج المقلي والمأكولات البحرية  .

اترك رد

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط