الربيع في اليابان هو موسم مشاهدة أزهار الساكورا! نُقدم لكم أربعة مناطق مشهورة لرؤية أزهار الساكورا في اليابان!

0

فمن اللحظة التي يعلن فيها الربيع أنه استيقظ من سباته وخرج إلى العالم حاملاً وروده في يديه على الأشجار، يبدأ موسم الـ«هـانـامـي» في اليابان، ففي هذا الفصل ترتدي البلاد ثوباً ملوناً في كل أزقتها وشوارعها ومعالمها ويقوم جميع الناس بالخروج من منازلهم، وتأمل الورود والزهور في كل مكان عندما تتفتح.

 

فما هو الهانامي؟ وكيف يحتفل اليابانيون به؟

 

ما هو هانامي

الـ«هـانـامـي»، هو موسم أو مهرجان يعود إلى حقبة تاريخية هامة في البلاد، تُسمى «فترة نارا» تعني مشاهدة الزهورهي العادة المتبعة في اليابان والتي تتمثل في تأمل منظر الزهور وهي متفتحة، وغالبا ما يقصد اليابانيون في حديثهم عن الزهور، تلك المتعلقة بشجرة الكرز (ساكورا). حيث يتوجه اليابانيون إلى الحدائق لعقد حفل الهانامي ويستمتعون بالأكل والشرب وبالمناظر الخلابة لتلك الزهور البديعة. وتستمر أيام ازدهار أشجار الكرز مع نهاية شهر مارس وتدوم تلك المرحلة حتى بداية شهر أبريل.

 

 

 

ساكورا في جبل يوشينو

جبل يوشينو هو موقع مسجل ضمن قائمة اليونسكو لمواقع التراث العالمي، وجزء من منتزه وطني يمتد على مساحات شاسعة في مقاطعة “نارا” يعد الجبل من أشهر البقع التي تتفتح فيها زهرة الكرز اليابانية منذ قرون عديدة.

 

 

موسم إزهار الكرز هو الحدث الرئيسي حول جبل يوشينو حيث تغطي الجبال ما يقرب من 30,000 شجرة كرز من العديد من الأصناف المختلفة، خاصةً من نوع “يامازاكورا” والتي تتفتح في جميع أنحاء الجبل من أواخر مارس إلى منتصف أبريل فتنعش المدينة عندما تصل الأزهار إلى ذروتها، وتُضاء الأشجار في الليل.

 

 

ينقسم الجبل إلى أربعة أقسام تضم كل منها ألف شجرة بحيث تزهر في أوقات مختلفة، مما يطيل موسم الاستمتاع بمشاهدة الزهور، فجبل يوشينو ليس جميلًا فقط خلال موسم أزهار الكرز، ولكن أيضًا في الصيف مع أزهار الكوبية، بينما تكون أوراق الخريف ملونة في نوفمبر أيضًا.

 

 

ساكورا في نهر ميغورو

من أشهر الأماكن لمشاهدة أزهار الكرز في طوكيو. يقع في منطقة “ناكاميغورو” بالقرب من “شيبويا” بوسط طوكيو. أفضل ما يميز أزهار الكرز في نهر ميغورو هو أكثر من 800 شجرة كرز تصطف على طول حوالي 4 كيلومترات على طول النهر والتي تعرض منظر رائع التي تحيل على النهر ظلال من اللونين الأبيض والوردي فيمكنكم التمتع بجمال المكان والاسترخاء تحت هذه الأشجار والتقاط بعض الصور التذكارية.

 

 

خلال الموسم الرئيسي لأزهار الكرز، يُقام مهرجان أزهار الكرز بالقرب من النهر وسيكون هناك الكثير من الأكشاك التي تبيع الطعام والشراب. يوجد أيضًا العديد من المقاهي والمطاعم على طول النهر وبعضها به مقاعد شرفة حيث يمكنك الاستمتاع بالطعام اللذيذ مع إطلالات أزهار الكرز. يمكن الاستمتاع بأزهار الكرز في نهر ميغورو ليلًا ونهارًا حيث تُنار الأنوار في أزهار الكرز.

 

 

كان ومازال اليابانيون يحتفلون بالهانامي مع عائلاتهم وأصدقائهم بالتنزه تحت أشجار الكرز المزهرة فهي تعد عنصرًا أساسيًا في التقاليد اليابانية منذ عدة قرون. إذا كنتم تبحثون عن أفضل مكان لخوض تجربة رائعة ومشاهدة جمال تفتح أزهار الكرز فعليكم بتوجه إلى هذا المكان أوصيكم أيضًا بمشاهدة أزهار الكرز في نهر ميغورو بعد موسم الذروة. بعد أن تصل أزهار الكرز إلى الإزهار الكامل، تتطاير بتلات وردية لا حصر لها بفعل الرياح، وتسقط وتغطي سطح النهر، مما يخلق مشهدًا مذهلاً.

 

 

ساكورا في حديقة قلعة أوساكا

تُعتبر حديقة قلعة أوساكا بلا شك واحدة من أشهر الأماكن التي يمكن الاستمتاع فيها بمنظر أزهار الكرز. وقد تم اختيارها كواحدة من أفضل 100 موقع لأزهار الكرز على مستوى البلاد من حيث جمال أشجارها ووفرة أنواعها المختلفة. حيث يوجد فيها ما يقرب 3000 شجرة كرز من أنواع مختلفة أهمها “سوميي يوشينو”، كما تحتوي على أشجار التي يتأخر إزهارها، مما يعني أنه يمكنك الاستمتاع بموسم تفتح الزهور حتى النهاية.

 

 

تعد حديقة قلعة أوساكا مكانًا شهيرًا للاستمتاع بالطبيعة على مدار الفصول الأربعة وخاصةً في فصل الربيع عندما تتفتح أزهار أشجار الكرز والبرقوق. يتوافد العديد من الزوار لمشاهدة أشجار الساكورا والاحتفال تحت ظلال الأشجار المُفعمة بالأزهار الوردية والاستمتاع بالعمق التاريخي الذي تُضفيه القلعة المضاءة إلى المشهد. تُشكل هذه الاحتفالات جزءًا أساسيًا من الثقافة اليابانية.

 

 

كما يوجد بستان برقوق إلى الشرق من الحديقة حيث باستطاعة الزوار أن يجدوا أكثر من ألف شجرة برقوق مختلفة أنواعها، منها ما يزهر مبكرًا ومنها ما يتأخر إزهاره، وبالتالي، يتسنى الاستمتاع بمشاهدة أزهارها لفترة طويلة تبدأ من نهاية شهر يناير/ كانون الثاني حتى بداية شهر مارس/آذار.

 

 

ساكورا في ريكوجين

واحدة من أشهر حدائق طوكيو، تقيم ريكوجين حدثًا ضوئيًا مرتين كل عام مرة لإظهار أزهار الكرز ومرة أخرى في الخريف لعرض ألوان أشجار القيقب اليابانية الجميلة. يبدأ الحدث عند غروب الشمس وينتهي في المساء وبصرف النظر عن كونها جوهرة مثال على حديقة رسمية من عصر إيدو، موطنًا لبعض أجمل الإضاءات الليلية في المدينة. في فصل الربيع، تتصدر شجرة البكاء العملاقة مركز الصدارة.

 

 

الشجرة الضخمة – 17 مترًا في 13 مترًا – مضاءة بشكل ساطع بضوء شمس الربيع خلال النهار، يمكنك خلالها الاستمتاع بحجمها الهائل وعمرها الرائع. في الليل تضيء الشجرة، ويضيء سقوطها الرائع من الزهور الوردية لتشكيل جزيرة مشرقة. يتم تمديد ساعات عمل الحديقة المسائية أثناء الإضاءة.

 

 

في فصل الربيع عندما تتفتح الأشجار والشجيرات المزهرة المختلفة حول الحديقة، أبرزها أشجار الكرز بالقرب من البوابة الرئيسية لحديقة ريكوجين والتي تزهر عادةً من أواخر مارس إلى أوائل أبريل، والشجيرات الأزلية المزروعة على طول شاطئ البركة المركزية الكبيرة للحديقة والتي تزهر من أبريل إلى مايو.

 

 

كما يمكنكم زيارة بيت الشاي “فوكياجي تشيايا” لتناول شاي “الماتشا” اللذيذ (الشاي الأخضر) والحلوى اليابانية بينما تستمتع بإطلالة خلابة على البركة التي تصطف حولها أشجار الكرز بألوانها الرائعة في فصل الربيع.

 

الملخص

تتجلى مظاهر الهانامي عندما يستغل اليابانيون هذه الفرصة بالتوجه إلى هذه الأماكن للاحتفال برفقة العائلة أو الأصدقاء تحت ظلال هذه الأشجار أثناء النهار في أيام العطلات أو في الليل فهي سمة من سمات الثقافة اليابانية وعادة قديمة يقوم بها اليابانيون منذ الاف السنين ومازالت حتى يومنا هذا يُعتبر فصل الساكورا من أجمل الفصول التي يمكن للناس أن يستمتعوا بمراقبة تفتح أزهار الكرز الخلابة في أجواء تنعم بالدفء والطاقة. فإذا زرتم اليابان لا تفوتوا فرصة مشاهدة الساكورا سوف تندهشون من جمال ألوانها.

اترك رد

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط