المطاعم الحلال في مدينة هيروشيما وكيفية الوصول الى المنتجات الحلال

0

عادة يواجه بعض السيّاح و المقيمون مشكلة في العثور على مطاعم للطعام الحلال في اليابان , إلا أنه مؤخراً وفي ظل زيادة الحاجة إلى اهتمام المطاعم بتقديم الطعام الحلال , أصبح هناك العديد من المطاعم المهتمة بزيادة الجذب السّياحي فعملت على التغيير في مكونات العديد من الأطباق اليابانية التقليدية التي تتكون من لحم الخنزير وتم استبدالها باللحوم المذبوحة على الطريقة الإسلامية . سأحدثكم عن تجربتي لبعض المطاعم الحلال في مدينة هيروشيما وكيف نحصل على المنتجات الحلال !

 

يوجد في مدينة هيروشيما بعض من المطاعم التي تهتم بتقديم الوجبات الخالية من الكحول و لحم الخنزير كالطعام الهندي و النيبالي و التركي  والاندونيسي و الياباني ايضاً ولكن مازالت تفتقر للمطاعم العربية , ففي المدن الكبيرة كطوكيو و اوساكا يمكنك أن تجد العديد من المطاعم العربية كاللبنانية والفلسطينية و السورية والمغربية والمصرية ويمكنك الحصول على طبق الرامن الحلال بسهولة في العديد من المطاعم هناك .

 

مطاعم الحلال التي قمت بزيارتها في مدينة هيروشيما

 

  • ” كرشاكا ” ( Karsiyaka )

 

  •  المفضّل بالنسبة لي هو المطعم التركي المشهور بصاحبه اللطيف المحبوب لدى جميع زبائنه ,حيث  يتم فيه تقديم الوجبات بطعم عربي , نظراً لتشابه الطعام العربي والتركي , فتجد الكباب و اللحم المشوي و الخبز  , والسلطات و الشاي و الصفيحة التركية الشهية والقهوة التركية التي اعتدنا على شربها و البوظة التركية بنكهة المستكة العربية والفانيلا والاجمل من ذلك كله وجود البقلاوة التركية كتحلية .

 

يوجد هذا المطعم بالقرب من حديقة السلام , و يمكنك أن تجد مساحة للصلاة فيه . تتراوح أسعار الوجبات فيه ما بين ال1300 ين إلى 3500 ين .

 

سندويش الكباب

 

 

 

 ومن  المطاعم اليابانية

المطعم الياباني الجديد  ” أوريجامي ”  الذي تم افتتاحه صيف 2020 , يتم فيه تقديم الطعام الياباني التقليدي , وتمت دعوتي لحضور غسيل الصحن من قبل البروفيسور الماليزي الرائع (عزام عارف ) الذي يعمل كمدرّس في جامعة مدينة هيروشيما , لكي يتم تغيير المكان الذي يتم فيه تحضير المأكولات , تم غسله 7 مرات بالماء وواحدة منهم بالتراب حسب الشريعة الاسلامية و تم استبدال المكونات باللحوم الحلال و الصلصات الخالية من الكحول و يحمل هذا المطعم شهادة لصنع الأكل الحلال .

 

يهتم المطعم بتقديم العديد من الوجبات ولكن أهمها هي وجبة الأوكونومياكي الشهيرة , التي هي مزيج من النكهات اللذيذة وهي فرصة رائعة للمسلمين لتجربة الطعام الياباني بطعمه الأصلي .

 

يوجد هذا المطعم بالقرب من المطعم التركي وحديقة السلام , وتتوفر فيه مساحة للصلاة أيضاً  , و تتراوح الأسعار فيه ما بين 1200 ين إلى 2000 ين .

 

وفي هذا الفيديو قمت بتوثيق الحدث من أجلكم :

 

 

 

قائمة طعام مطعم اوريجامي

 

أما المطاعم الهندية فيوجد العديد منها أيضاً نظراً لوجود الهنود بكثرة في اليابان , ففي مدينة هيروشيما ستجد ثلاثة مطاعم تقدم الوجبات الهندية الحلال  بل ولديهم قائمة للطعام الخاص بالنباتيين  , وتمتاز بأسعار مناسبة للجميع , حيث يمكنك الاستمتاع بالعديد من الأطباق الآسيوية بما في ذلك الطعام الهندي و النيبالي  وفي بيئة خالية من التدخين , وتحظى هذه المطاعم بشعبية بوجباتها التي تقدم على الغداء كخبز النان مع الكاري و المأكولات البحرية على العشاء ,و تصنّف على أنّها مثالية لحفلات الترحيب والوداع والتجمعات الخاصة بالفتيات فقط والحفلات مع الأطفال .

 

كيف نحصل على المنتجات الحلال في هيروشيما واليابان ككل  ؟

في أول أيامي في اليابان كان من الصعب الوصول إلى المنتجات الحلال واللحوم فكنت أعتمد في وجباتي على السمك و المأكولات البحرية  وربما كنت أشعر ببعض الضغوط النفسيّة لتغير عاداتي الغذائية, لكن عندما التقيت ببعض الأصدقاء العرب من تونس و سوريا , كنت أسألهم من أين تحصلون على اللحم الحلال ؟ فاليابانيون بشكل عام لا يعرفون اماكن تواجد الأكل الحلال .

 

في هيروشيما يوجد متاجر قريبة جداً من محطة هيروشيما يمكنك أن تجد فيها اللحم المجمّد فقط  و يمكن أن تجد في هذه المتاجر العديد من خيارات الطعام التي نستخدمها في اطباقنا كالبرغل التركي و التمر التونسي و بعض البهارات و المقبلات الاندونيسية , فإحدى هذه المتاجر يقتنيها اندونيسيين مسلمين كي يلبَوا احتياجات المسلمين في مدينة هيروشيما . وهناك بالقرب من محطة يوكوجاوا داخل مدينة هيروشيما أيضاً , يمكنك أن تجد الدجاج الحلال في محل فيتنامي .

 

أما بالنسبة لليابان ككل , فأنا أتردد دائما على سوبرماركت eburi الذي يتعاون مع شركة Gyomu super المنتشر بشكل كبير في اليابان و يهتم ببيع المنتجات المستوردة من البلاد العربية والاوروبية وليس فقط اللحوم و يتميّز بأسعاره الرخيصة حيث تجد فيه الحمص الأردني و الزيتون الإيطالي و البسكويت التركي والعديد من السلع الأخرى .

 

ولابدّ من الحديث عن أشهر المتاجرالمتجر الكبير الأمريكي ” كوستوكو ” المليء بالاطعمة الحلال خاصة لحم الخروف والعجل  الطازج وبالنسبة للعرب هو المتجر الأفضل لأنه يوفر اللحوم ليست مجمدة كالمتاجر الأخرى و تحتفظ بطعمها الأصلي وتجد فيه العديد من انواع المخبوزات كالخبز العربي و التورتيلا و الكيك والبيتزا و الأطعمة الجاهزة للأكل ,  وهو مفيد للعائلات الكبيرة حيث يوفر تشكيلة واسعة بكميات كبيرة وبسعر الجملة , مع دفع اشتراك سنوي 4000 ين.

 

مول   Aeonولا ننسى

المول الأكثر من رائع الموجود في كافة أنحاء اليابان و الذي يوفرالمنتجات والسلع المستوردة من جميع البلدان حيث يمكنك أن تجد انواع الشوكولاتة والسناكس الأوروبية و الامريكية والبقوليات و المعكرونة الايطالية والمشروبات المتنوعة ايضاً.

 

شراء المنتجات الحلال والمستوردة عبر الانترنت :

هناك العديد من المواقع التي تزداد بكثرة للتسوق عبر الانترنت , حيث يمكنك تسجيل عضويتك في الموقع  ثم شراء احتياجاتك لشهر كامل لتوفير الوقت و الجهد , وهي الخيار الأمثل للمشغولين والذين لا يملكون وقتاً للتسوَق

 

نظراً لانشغال البعض في أعمالهم في اليابان ومن هذه المواقع الأكثر شهرة في طوكيو موقع   baticrom.com  الذي يحتوي على العديد من الخيارات الجيدة لدى العرب خاصةً والمسلمين بشكل عام وبأسعار منافسة حيث تجد فيه السمن الحيواني المستخدم في معظم الحلويات العربية و غيرها من السلع المهمة الاخرى , يوجد ايضاً مواقع اخرى كثيرة كحلال طيبا و شينجوكو حلال فود .

 

و إن كنت من محبّي الأطعمة الجاهزة  فهناك من اجلك مطاعم أون لاين كـ ” أرابيسك” الذي اشتهر بالآونة الأخيرة على مواقع التواصل الاجتماعي ,نظراً لتوفيره  للأطعمة العربية الجاهزة والمجمدة و الذي تعده نساء عربيات عظيمات واللاتي يوفّرن أيضاً خدمة مميزة بتجهيز بوفيه كامل لجميع مناسباتك ومن هنا ستحظى بألذ حلويات للعيد فلا تحرم نفسك منها  .

 

الفلافل والدجاج و البقلاوة والحلويات والفطائر المجمدة من ارابيسك

 

الخلاصة

لم تعد مشكلة الطعام الحلال في اليابان موجودة , فالخيارات اصبحت عديدة ومتاحة , ولن تحتاج لتغيير ثقافتك بثقافة لا تتناسب مع عاداتك الغذائية , إن الطعام الياباني يختلف كثيراً عن غيره و ربما يسبب التوتّر للبعض عند تغييرهم لعاداتهم التي اعتادوا عليها منذ الصغر وربما سيتعرضون لبعض الضغوط النفسية لعدم إيجادهم للطعام الذي يرغبون به , فإن كنت في اليابان أو بمكان آخر , يمكنك ان تساعد أصدقاءك الذين لم يجدوا الطعام الحلال والأطعمة المستوردة في هيروشيما واليابان ككل من خلال هذه المقالة .

اترك رد

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط