تجربة الانتقال من مدينة إلى مدينة أخرى في اليابان

2

ربما يتسائل البعض , كيف يكون الانتقال من مدينة إلى مدينة أخرى في اليابان ؟ عادة ما نسمع عن انتقال الأشخاص في اليابان سواءً كانوا أجانب أو يابانيين من مدينة في الشمال مثلاً إلى مدينة في الشرق أو الغرب وأحياناً يكون الانتقال لأكثر من مكان في نفس السّنة أو أقل من سنتين . بالطبع يعود ذلك إلى أسباب وظروف معيّنة تجبر الشخص على تغيير بيته كإيجاد فرصة عمل في مدينة أخرى أو الزواج أو غير ذلك .  فمثلاً الطلاب الذين يتوقع تخرجهم في العام القادم ويبحثون عن عمل في مدينة معينة سيكون عليهم الانتقال إلى تلك المدينة في شهر فبراير أو مارس . 

 

فبراير ومارس هما أكثر المواسم ازدحامًا في اليابان مثل العام الدراسي الياباني ، ويبدأ تعيين موظفين جدد في أبريل.

 

 عادة ما يتم الانتقال ، أو Hikkoshi باللغة اليابانية من قبل شركة نقل محترفة والتي ستكون الأكثر ازدحامًا في شهر مارس. إذا كنت تخطط للانتقال في هذا الشهر ، فمن الأفضل اتخاذ إجراء سريع وتجنب تحضير الأشياء في اللحظة الأخيرة.

 

خطوات التنقّل : 

 

تحديد المدينة التي ستسكن فيها : 

يعد تحديد المدينة متعلق بالشركة التي ستعمل فيها . ستختار المكان الأقرب لعملك بالطّبع وستبدأ بالقراءة عن تلك المدينة والتعرّف على الأماكن فيها ونسبة تقييم السّكان الذين يعيشون فيها للخدمات المتاحة و نسبة الأمان فيها . 

 

بعد الاتفاق مع الشركة التي ستعمل فيها على المكان المحدد للانتقال إليه , ستبدأ بإجراءات البحث عن بيت في المدينة  التي ستعمل فيها . 

 

البحث عن البيت : 

 

البحث عن البيت مرتبط بعوامل كثيرة ولكن بداية سنبدأ بإلقاء نظرة على البرامج التي تساعدنا في اختيار البيت بالمواصفات المطلوبة . يوجد تطبيقان معتمدان لدى اليابانيين لإيجاد بيت مناسب لك ولعائلتك وبالأسعار التي تناسبك أيضاً .ولكن للأجانب يوجد مواقع خاصة سأقوم بذكر واحد منهم :

 

Summo -1 يعتمد اللغة اليابانية 

 HOME’S -2 يعتمد اللغة اليابانية

Yolo japan -3 للأجانب باللغة الإنجليزية 

 

تعد هذه المواقع والتطبيقات الأكثر شهرة لاختيار المنزل , لكن كن حذراً حيث يوجد بعض الشركات التي تقوم بوضع إعلانات لمنازل وهمية لأسباب مجهولة . 

 

بعد تحديد المنزل المطلوب ستقوم بالتحدث مع شركة العقارات و اختيار موعد مناسب لرؤيته على أرض الواقع قبل ثلاثة أسابيع من التنقّل للتأكّد من جميع الأشياء المهمة فيه بالنسبة لك.

 

Hikkoshi الانتقال لشقة في اليابان 

عادة ما تكون الشقق المتوفرة في اليابان غير مفروشة. توجد شقق مفروشة في المناطق الحضرية ، لكنها ما زالت قليلة. عندما تنتقل من شقة ، تحتاج إلى إزالة جميع متعلقاتك ، بما في ذلك السرير والثلاجة ، وعادة ما تطلب المساعدة من شركة نقل متخصصة. 

 

شركات النقل الأعلى تقييماً في اليابان : 

sakai -1

(Aato)  Art -2    

 Nittsu -3

عند تحديد موعد النقل , سيتحتم عليك إخبار شركة النقل التي اعتمدتها و اتفقت معها على السعر بعد معاينة منزلك و أدواتك التي تريد نقلها إلى البيت الجديد .

 

النّقل ليس بالأمر السّهل ولا ينطوي على نقل ممتلكاتك فحسب ، بل يشمل أيضًا إجراءات متنوعة تشمل عمليات الاشتراك في المرافق وموفر خدمة الإنترنت بالإضافة إلى تغييرات التسجيل في مكتب البلدية. إذا انتقلت إلى مكان في نفس المدينة ، حيث تعيش حاليًا ، فستكون الأشياء التي يمكنك القيام بها أبسط إلى حد ما ، ولكن لا يزال هناك العديد من الأشياء التي يجب القيام بها ، بعد كل شيء. في معظم الحالات ، تتطلب اتفاقيات إيجار الشقق في اليابان يكون فيها التجديد كل عامين ، وتكلف رسوم التجديد كثيرًا.

 

قد تشعر برغبة في الانتقال إلى شقة أخرى بدلاً من الاضطرار إلى دفع مثل هذه الأموال ، ولكن تذكر أيضًا أن التنقّل يكلف الكثير وينطوي على الكثير من المتاعب التي يتعين عليك تحملها. أيضًا ، سيكون استئجار غرفة في منزل مشترك مناسبًا جدًا إذا كنت طالبًا أو عاملاً يخطط للعيش في اليابان بشكل مؤقت.

 

كم من الوقت يستغرق التجهيز للانتقال ؟ ستحتاج إلى شهر واحد على الأقل. من الأفضل أن تقوم بالأشياء جنبًا إلى جنب ، واحدة تلو الأخرى حتى تتمكن من الانتهاء بحلول تاريخ الانتقال .

 

نصائح عند الانتقال : 

 

1- ستكون رسوم الانتقال مرتفعة للخدمة في عطلات نهاية الأسبوع والأعياد الوطنية والموسم المزدحم

2- التعبئة بنفسك يمكن أن تكون موفرة للتكاليف .

3- إذا كنت تريد أن تطلب من شركة نقل فقط نقل الأدوات الكبيرة أو الثقيلة ، فاختر تلك الأدوات قبل الاتصال بشركة النقل لطلب عرض الأسعار .

4- تحقق مما إذا كان هناك أدوات تريد التخلص منها وأبعدها عن الأدوات التي تريد نقلها .

5- لا يُسمح لك بترك أي أشياء غير مرغوب فيها في الغرفة عند الخروج. ضع ذلك في الاعتبار .

6- شركات النقل لديها التزام قانوني بتقديم معلومات سياستها للعملاء . عليك التحقق بعناية قبل الاشتراك .

 

حدد تاريخ الانتقال وابدأ في الإعداد الأساسي :

 

  • تأكد ولا تنس إلغاء المرافق التي يتم سحب الفواتير تلقائيًا من حسابك المصرفي .

 

  • عادة ما يتم استبدال حصائر التاتامي في كل مرة ينتقل فيها المقيم. غالبًا ما تكون رسوم استبدال التاتامي مطلوبة كجزء من الترميم.

 

  • إذا كان لديك أطفال مضطرون إلى الانتقال من المدرسة ، فقم بزيارة مكتب المدرسة واطلب تغيير المدرسة .

 

للتخلص من المتعلقات غير المرغوب فيها :

 على الرغم من أنه يمكنك إخراج الأشياء الصغيرة غير المرغوب فيها كقمامة ، إلا أنه يجب ألا تترك كمية كبيرة من القمامة في نقطة تجميع القمامة في وقت واحد. للتخلص من القمامة ، قم بفرزها حسب المواد القابلة لإعادة التدوير ، والمواد القابلة للاحتراق ، والمواد غير القابلة للاحتراق وفقًا للوائح المعمول بها في مدينتك ، وتخلص منها شيئًا فشيئًا عدة مرات .

 

بالنسبة للأشياء الكبيرة غير المرغوب فيها ، مثل الأثاث والدراجات ، عليك التخلص منها بإحدى الطرق أدناه ؛ 

1- قم بإحضارها وبيعها لمتجر إعادة التدوير

2- بيعها على مواقع الانترنت للادوات المستعملة .

3- اتصل بمكتب جمع النفايات في بلدتك لطلب التقاط (مدفوع)

 

  • وفقًا لقانون إعادة تدوير الأجهزة المنزلية ، فإن الأجهزة الكهربائية كبيرة الحجم ، بما في ذلك أجهزة التلفزيون والثلاجات والغسالات ومكيفات الهواء ، قابلة لإعادة التدوير ولا يمكن للبلديات جمعها .

 

ابدأ التعبئة :

 

 يمكن أن تستغرق عملية التعبئة وقتًا طويلاً أكثر مما تتوقع. إذا قمت بالتعبئة بنفسك ، دون استخدام خدمة تعبئة من محترف ، فلا يجب أن تتركها حتى اللحظة الأخيرة .

  • توفر شركات النقل صناديق من الورق المقوى .
  • في كل صندوق ، اكتب ما بداخله ومكان وضعه ، على سبيل المثال: أطباق – ادوات مطبخ -ملابس – غرفة .. الخ .
  •  ابدأ بتعبئة الادوات التي لا تستخدمها كثيرًا في الحياة اليومية .

 

 

  • يجب تغليف المواد الهشة بمواد توسيد .
  • لا تضع الكثير من الأدوات في صندوق واحد لأن الجزء السفلي قد يتمزق .
  • قم بإفراغ الثلاجة قبل نقلها .
  • لا تأخذ شركات النقل متعلقات خاصة كـالمال و الأوراق الرسمية , عليك أن لا تضمنها في الأدوات المنقولة .

 

الانتقال: 

 

  • حمل أغراضك إلى شقتك الجديدة .  قف في الشقة الجديدة وانتظر وصول الشاحنة.
  •  بعد وصول الشاحنة ، أخبر المشغلين بمكان وضع الصناديق كما خططت ، ثم قم بإخراج الصناديق بنفسك.
  •  تأكد من عدم ترك أي صندوق في الشاحنة قبل مغادرة الشاحنة.
  • لا تشغل الثلاجة مباشرة بعد إعدادها. اتركها لمدة ساعة تقريبًا حتى تصبح مستقرة .
  •  فكر فيما يجب أن تتناوله على العشاء في يوم الانتقال.
  •  تذكر أن الثلاجة فارغة وستكون متعبًا للغاية للذهاب لشراء الطعام في ذلك اليوم.!

 

 قم بزيارة الجيران المجاورين لك لقول مرحبًا 

لتكوين علاقة ودية. (عادةً ، أحضر هدية صغيرة لكن ليس شيئاً للأكل لانك لا تعرف اذواقهم. كانت الهدية في السابق عبارة عن معكرونة سوبا في التقاليد ولكن ليس بعد الآن ).

 

في النهاية سيكون عليك تغيير عنوان إقامتك و عنوان التأمين الصحي الخاص بك و العديد من الإجراءات اللازمة بعد تغيير عنوانك . 

 

الخلاصة : 

الانتقال في اليابان من مدينة في الغرب إلى مدينة في الشرق هو أمر شاق نظراً للمسافة الكبيرة التي ستقطعها ويتطلب هذا العديد من الإجراءات وبالنسبة للأجانب سيكون أصعب من اليابانيين لحاجتهم للغة و الضامن و حساب بنكي  . فإن كنت ستقيم في اليابان ووجدت بعض الصعوبات فلا تتردد في سؤال اصدقاءك الآخرين و قراءة مقالتي هذه ستساعدك كثيراًعلى فهم ثقافة الانتقال و كيفية التصرّف في مثل هذه الأمور المهمة .

2 تعليقات
  1. Adel يقول

    شكرا على المقال ، لم أكن على علم بكل هذه التفاصيل من قبل!!

    1. فاطمة يقول

      ونحن نشكرك على القراءة! نحن سعداء بتقديم معلومات جديدة لكم😊

اترك رد

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط