ثلاثة عناصر مفيدة للعيش في اليابان !!

0

اليابان هي إحدى الدول المميزة بثقافتها عن الدول الأخرى والتي تحظى بشعبية كبيرة في شتى أنحاء العالم نظراً لوجود الاختلافات العديدة في نمط الحياة , وإن كنت مقيم جديد في اليابان أو تنوي الإقامة فيها قريباً ففي هذه المقالة سأحدثكم عن اكثر عناصر وجدتها مفيدة , ستفيدك جداً للعيش في اليابان في داخل المنزل وخارجه .

 

1- أن تكون على معرفة بالثقافة اليابانية واللغة

من حيث بعض مصطلحات اللغة و كيفية التعامل مع اليابانيين بطريقة أمثل تتوافق مع ثقافتهم و نظام التعامل مع المهملات في اليابان والذي يعد مهم جداً وستقوم بتعلّمه بالتأكيد .

 

هناك العديد من المصطلحات التي نستخدمها في حياتنا اليومية كوننا مقيمين في اليابان فهذه من أساسيات التواصل مع من حولنا , فالاتصال والتواصل أهم ما يمكنك تعلّمه لنقل رسالة معينة و فهم الآخرين . ومن أهم هذه المصطلحات وكيف نستخدمها بطريقة مهذبة .

 

  • (sumimasen)

وهي كلمة تعني : معذرة , تستخدم للبدء بالحديث او السؤال عن شيء معين سواء كنت في السوبرماركت او المطعم وتستخدم ايضاً للاعتذار .

 

  • (Eigo ga hanase masuke ) ?

وهي للسؤال إن كان يستطيع التحدث بالانجليزية لكي تفهمه .

 

  •   (wakarimasen)

وهي تعني ” لم افهم ما تقصده ” وتستخدم بالعديد من المواقف عند عدم فهمك لكلامهم .

 

  • (kore o kudasai )

وهي تعني: أريد أن أحصل على هذه لو سمحت , وتستخدم في المطاعم والمتاجر , يمكنك فقط أن تشير بيدك إلى الشيء الذي تريده ونطقها .

 

  • (Arigato)

وتعني: شكراً .

 

  • (Eki wa doko desuka) ?

وهي للسؤال عن مكان محطة القطار , إن كنت تريد الذهاب لمكان ما فستحتاج لاستخدامها في كثير من الأحيان .

 

  • (toire wa doko deska )?

للسؤال عن مكان الحمام .

 

  • (Ikura desu ka ?)

تعني : كم السعر ؟ ستحتاج لاستخدامها كثيراً في المتاجر عند التسوق .

 

  • (Daijoubu )

وهي تعني: حسناً , او لا يوجد مشكلة , واحيانا تعني لرفض شيء أي لا مشكلة لا اريده .

 

يتسائل الجميع “كيف تكون اليابان نظيفة للغاية على الرغم من وجود عدد قليل جدًا من صناديق القمامة؟!” الذين يزورون اليابان. بالنسبة للكثيرين ، هذه من أول الأشياء التي يلاحظونها! فكيف يمكن لمدينة كبيرة أن تظل نظيفة بدون أماكن كثيرة للتخلص من نفاياتك؟

 

 

قواعد الأدب التي تدور حول التخلص من النفايات هنا صارمة للغاية ، لذلك عادةً ما يحتفظ معظم اليابانيين بالقمامة معهم حتى يجدوا مكانًا لرميها بعيدًا. وبالطبع فإنه من غير الملائم بالنسبة لمعظم الناس حمل نفاياتهم أينما كانوا يذهبون ، فالمكان المناسب لرمي النفايات سيكون دائماً بالقرب من آلات البيع في الشارع أوبالقرب من السوبرماركت أو في محطة القطار أو موقف السيارات.

 

لكن عند سكنك لأول مرة في شقة في اليابان فسوف يتم منحك من قبل مالك الشقة أوراق وارشادات عن طريقة التخلص من النفايات , فسلّة المهملات الواحدة لن تفي بالغرض , عليك أن تفصل بين كلّ نوع من المهملات في مكان معين , وتختلف قواعد التخلص من القمامة من مكان إلى آخر في اليابان ، حيث تضع البلديات قواعدها الخاصة لكيفية تصنيف القمامة القابلة للحرق والنفايات غير القابلة للاحتراق والبلاستيك والمواد القابلة لإعادة التدوير وغيرها من العناصر ، ويجب أن يكون السكان على دراية بهذه القواعد بالإضافة إلى جدول التجميع لكل نوع من العناصر.

 

وهناك ايضا أيام معينة لكل نوع منها ,فيوم الثلاثاء هو لجمع المواد القابلة للاحتراق , ويوم الجمعة هو اليوم الخاص لجمع المواد القابلة لإعادة التدوير كالبلاستيك .

 

هكذا يتم قص علب الحليب بعد غسلها وتجفيفها لرميها في سلة المهملات القابلة للاحتراق

 

2- البطاقات

بطاقة الصراف الآلي  و بطاقة القطارات و بطاقات السوبرماركت

 

يعتمد اليابانيون على نظام البطاقات و بإمكانك أن تجد في محفظتهم أكثر من خمسة بطاقات يحملونها على الدوام نظراً لأنها أسرع واسهل للاستخدام سواءاً إن كنت ستركب القطار أو ستشتري شيء من السوبرماركت .

 

بطاقة القطارات والحافلات :

يمكن استخدام بطاقات IC هذه في العديد من خدمات السكك الحديدية والحافلات الرئيسية في جميع المناطق في اليابان. بطاقات IC مدفوعة مسبقًا وقابلة لإعادة الشحن ، لذا يمكنك تعبئتها بالنقود عندما ينفد رصيدك. فقط ضع بطاقتك فوق قارئ البطاقة ، وسيتم خصم الأجرة تلقائيًا.

 

في بعض المتاجر ، يمكن أيضًا استخدام بطاقات IC كأموال إلكترونية. وهناك أنواع عديدة من بطاقات القطارات التي تختلف من منطقة لأخرى و أحياناً يكون استخدامها أفضل للحصول على خصم فالدفع يكون أقل من استخدام الكاش عند ركوب القطار .

 

بطاقة البنك : لا يمكنك البقاء على قيد الحياة بدون بطاقة ائتمان أو بطاقة خصم وأموال ، وكلاهما له نفس الأهمية. ففي بعض المناطق لا يمكنك دفع فواتير التسوق والمطاعم  وما إلى ذلك باستخدام بطاقة طوال الوقت – لسوء الحظ ، مع تقدم اليابان ، لا تزال تتمتع بثقافة نقدية. ولكن على الاغلب ستتمكن من استخدام بطاقتك في معظم الأماكن و ليس هناك مشكلة في العثور على الصراف الآلي لسحب المال بأي وقت تريده فهناك متاجر 7eleven المفتوحة 24 ساعة على مدار اليوم ستجد فيه ATM وهناك العديد من المتاجر الأخرى ايضاً توفر هذه الخدمة .

 

بطاقة النقاط :

تعد بطاقة النقاط إضافة جديرة بالاهتمام إلى أي محفظة ، حيث يمكن أن تؤهلك للحصول على كل من الخصومات ، وبالطبع النقاط ، والتي يمكن استبدالها بعد ذلك بكل أنواع السحر. بعد الحصول عليها من المتجر,  كل ما عليك فعله هو مراقبة تراكم النقاط أثناء التسوق.احياناً تكون الرسوم مجانية للحصول عليها ويمكن استبدالها مقابل مجموعة متنوعة من السلع وفي أماكن مختلفة .

واخيراً بطاقة العمل : وهي بطاقة التعريف عنك وعن عملك , ستجد معظم اليابانيين يعرّفون عن أنفسهم بتقديم بطاقات عملهم عند مقابلتك , سيكون من الجيّد الحصول على واحدة لك أيضاً .

 

3- متاجر ال (100 ين )

 

تعتبر هذه المتاجر عنصر مهم في اليابان ومفيد لجميع الناس فهي نوع من متاجر الخصم التي تبيع مجموعة واسعة من المنتجات مقابل 100 ين بالإضافة إلى ضريبة الاستهلاك ، وهذا يتوافق مع دولار أمريكي واحد تقريبًا ، مما يجعل هذه المتاجر رائعة للمسافرين والمقيمين و اقل تكلفة .

 

عمومًا ، كل شيء في المتجر يكلف 100 ين لكل عنصر ؛ ومع ذلك ، غالبًا ما يبيعون أشياء أصغر ، مثل الحلوى والوجبات الخفيفة ، بمضاعفات 2 أو 3 مقابل 100 ين ، كما تبيع بعض المتاجر أيضًا عناصر محددة بأكثر من 100 ين ، والتي عادة ما تكون مسعرة بمضاعفات 100 ين ، وسيتم تمييز هذه العناصر بوضوح ، وعلى الرغم من كونها باهظة الثمن ، إلا أنها لا تزال تمثل قيمة جيدة للسعر.

 

ماذا تبيع متاجر 100 ين؟

تستطيع المتاجر التي تبلغ قيمتها 100 ين تقديم مجموعة مذهلة من المنتجات التي نحتاجها في حياتنا اليومية بتكلفة أقل  ، وكثير منها عبارة عن سلع تحمل علامة تجارية خاصة بها ، بسعر يقل أحيانًا عن القيمة الفعلية للمنتجات ، ويقومون بذلك بشكل أساسي عن طريق شراء المنتجات بكميات ضخمة مباشرة من الشركات المصنعة في البلدان ذات تكاليف الإنتاج والعمالة المنخفضة.

 

فيما يلي مجموعة مختارة من المنتجات التي توجد عادة في متاجر 100 ين :

أدوات المائدة

اطباق الأرز وأوعية حساء ميسو وأكواب الشاي وأطقم الساكي والشوك وما إلى ذلك.

 

أدوات المطبخ

سكاكين المطبخ  ،اطباق الميكروويف ، فلاتر القهوة ، المنظفات ، رقائق الألومنيوم ، إلخ.

 

أدوات

المطارق وشرائط القياس والكماشة ومجموعات مفكات البراغي وسكاكين القطع ، إلخ.

 

أدوات الحدائق

أواني الري ، مكابس صغيرة ، أوعية ، إلخ

 

ادوات مكتبية

الصناديق ، مستندات التقارير ، و المذكرات ، والأقلام ، والدبابيس ، إلخ.

 

بضائع منزلية

ادوات الخياطة والتطريز والمناشف والجوارب والنعال ، إلخ.

 

السلع الترفيهية

مجموعات كرة الطاولة ، ونظارات السباحة ، والقواميس الإنجليزية-اليابانية ، إلخ.

 

يمثل ” دايسو ” و ” سيريا ” مثالاً على هذه المتاجر التي يمكن أن تجدها في جميع مدن اليابان و بفروع عديدة .

 

اطباق تجدها في تلك المتاجر

اترك رد

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط