جولة صحفية خاصة لمعرض اليابان الثقافي في 27 يوليو 2021

0

يقولون أن العين تعشق كل جميل وترتاح النفس لرؤية ما هو بديع وأنا من الأشخاص الذين يعشقون زيارة المتاحف والمسارح للتعرف على تاريخ الدول وحضراتها ، فالمتاحف بالنسبة لي فرصة الذهاب في جولة صحفية لمعرض اليابان الثقافي الذي يعرض الفنون والثقافة اليابانية فكنت متعطشة لاكتشاف المتحف الوطني للفن الحديث بطوكيو المخصص للأعمال الفنية اليابانية المهمة في القرن العشرين والذي يضم مجموعة من الأعمال البارزة للفنانين المعاصرين وأعمال مختارة لأهميتها التاريخية فكانت جولتي الأولى تتضمن جلسة مقابلة مع أحد المهندسين المعماريين المعاصرين الرائدين في اليابان “كوما كينجو” بالإضافة إلى مشاهدتي معرضه الفردي الكبير، أما جولتي الثانية تضمنت دعوة لحضور مسرح الكابوكي الشهير في الثقافة اليابانية ويعد كلاهما من البرامج الرئيسية لمعرض اليابان الثقافي.

 

وفي هذا المقال أود أن أشارككم أكثر تجاربي الممتعة في معرض اليابان الثقافي.

 

معرض اليابان الثقافي في 27 يوليو 2021

كلنا نعلم أن اليابان تتمتع بتاريخ يمتد لعشرة آلاف عام من احترام الطبيعة التي لا تزال ممثلة ثقافيًا في أشكال فنية مختلفة مثل النحت والرسم وفنون الأداء والمعرض الثقافي الياباني هو احتفال وطني بالفنون والثقافة اليابانية، ويضم عروضًا فنية ومهرجانات فنية، تحت شعار “الإنسانية والطبيعة في اليابان”. سيعرض المشروع تعايش اليابان مع الطبيعة طوال فترة “جومون” حتى اليوم، وكيف صور الناس الطبيعة في الفن والثقافة عبر البلاد عبر الأجيال.

 

كما يوفر معرض اليابان الثقافي فرصة للجميع لتعميق فهمهم والاستمتاع بثقافة اليابان. إنه مصمم لجذب جمهور محلي ودولي واسع من خلال محتويات متنوعة، بما في ذلك المعارض، ومنتجات الفنون المسرحية، والمهرجانات الفنية، وفنون الإعلام، وفنون نمط الحياة، والفنون الأدبية، والموسيقى، وثقافة الطعام والطبيعة، والتصميم والموضة، والمجتمع الشامل وتعايش الثقافات، والتعافي من الكوارث.. ويتزامن ذلك مع افتتاح دورة الألعاب الأولمبية والبارالمبية في طوكيو 2020.

 

المتحف الوطني للفن الحديث بطوكيو

 

فكانت هذه فرصة ثمينة لي لمعرفة الجماليات اليابانية التقليدية، فانطلقت إلى أقرب محطة له هي محطة “تاكيباشي” على خط “طوكيو مترو توزاي”. وهو موجود في متنزه “كيتانومارو” الذي يمكن الوصول إليه خلال 3 دقائق سيرًا على الأقدام من محطة تاكيباشي. فهي فرصة لاكتشاف الفن المعماري الحديث من خلال اعمال ” كوما كينجو” ثم الاتجاه إلى محطة “ناغاتاتشو” لحضور المسرحية التقليدية “الكابوكي”.

حول محطة “تاكيباشي” على خط “طوكيو مترو توزاي”.

 

فنان ياباني “كوما كينجو”

في البداية أريد أن أقدم لكم عن هذا الفنان ولد “كوما كينجو” في “يوكوهاما” عام 1954 وحصل على درجة الماجستير في الهندسة المعمارية من جامعة طوكيو عام 1979. درس في جامعة كولومبيا كباحث زائر. أنشأ كوما كينجو وشركاه شركة عام 1990. وأصبح أستاذ في كلية الدراسات العليا في الهندسة المعمارية، بجامعة طوكيو، منذ عام 2009. وتشمل أعماله العديدة من الجوائز مثل “خشبة مسرح النوه في الغابة بمركز تويوما للفنون المسرحية” (الجائزة السنوية للمعهد الياباني للهندسة المعمارية عام 1997)، ودار الضيافة “المياه/الزجاج” (جائزة المعهد الأمريكي للمهندسين المعماريين بنديكتوس 1997)، “متحف نيزو” في طوكيو (جائزة ماينيتشي للفنون 2010)، و “متحف يوسوهارا للجسور الخشبية” (الجائزة التشجيعية للفنون المقدمة من وزير التربية والتعليم 2011).

 

لقاء مع كوما كينجو

أقدم لكم بعض الإجابات لكوما كينغو بعدما طرحنا عليه بعض الأسئلة حول أعماله في الماضي وفي المستقبل:

 

① يريد أن يصمم مدنًا جديدة بأفكار جديدة بعد عصر كوفيد -19.

② إنه سعيد لأنه قادر على إظهار خلفية وأجواء الملاعب التي صممها لدورة الألعاب الأولمبية في طوكيو حيث يوجد عدد قليل من المتفرجين.

③ يعد استخدام المواد الطبيعية المحلية أو الوطنية في التصميم أمرًا مهمًا في المستقبل حيث أن الاقتصاد الياباني آخذ في الانكماش الآن.

④أهم شيء بالنسبة للمصمم هو إظهار روح جديدة في عصر الانكماش.

⑤ يريد أن يظهر حقبة جديدة وقيمة جديدة في عمله القادم.

⑥ يريد التركيز على جمال المدينة القائمة بعد عصر كوفيد-19.

⑦ بعد عصر كوفيد-19، سيتم تغيير المباني بشكل جذري وأصبح الريف اتجاهًا جديدًا.

⑧ يريد تغيير الوضع الحالي للهندسة المعمارية في طوكيو بحيث لا توجد هوية.

 

أعمال كوما كينجو وأفكاره المبدئية في التصميم

كوما كينجو، أحد المهندسين المعماريين المعاصرين الرائدين في اليابان، والذي يتضمن مشاركته في تصميم استاد اليابان الوطني، هو المكان الرئيسي لدورة طوكيو للألعاب الأولمبية والبارالمبية 2020.

 

 

إن معظم مباني كوما التي اكتشفتها هي مصممة لتنسجم بشكل متناغم مع البيئة والثقافة المحلية أينما كانت عندما زرت المعرض كان هناك العديد من الزوار الذين يقضون فترات طويلة هناك نتيجة إعجابهم بعمله.

 

 

بالنسبة للمعرض فهو يضم 74 تصميمًا تم اختيارها من بين مشاريع كوما، مع التركيز على تلك ذات الطبيعة العامة للغاية، ويتم تقديم كل منها من خلال وصف للعمل بواسطة كوما نفسه فالهدف هو عرض ليس فقط الهياكل العامة واسعة النطاق مثل المكاتب الحكومية المبنية حديثًا، ولكن أيضًا المشاريع الصغيرة مثل المطاعم التي تم تجديدها.

 

تم تصنيف التصميمات وفقًا لخمسة مبادئ ابتكرها كوما – “الثقب” و “الجسيمات” و “المائل” و “النعومة” و “الوقت” ويتم تقديمها في شكل نماذج وصور فوتوغرافية ونماذج بالأحجام الطبيعية.

 

 

كما وجدت العديد من الشاشات التي تعرض فيديوهات لأعمال هذا الفنان ومن بين هذه الأعمال عرض نتائج “خطة لألعاب طوكيو 2020”: “خمس نقاط رائعة لمعمار القطط”، وهو مشروع بحثي يعيد تفسير البيئة الحضرية من منظور القطط. إيمانًا منا بأن عصرنا الحالي يستدعي استكشاف أفكار جديدة للمدينة من خلال النظر إليها ليس من أعلى، كما في فترة ما بعد الحرب اليابانية للنمو الاقتصادي السريع (1955-1973)، ولكن من أسفل، توصل كوما إلى فكرة تبني وجهة نظر القطط.

 

بالنسبة لهذا المعرض، تعاون مع شركة هندسة التصميم “تكرام” وأجرى العمل الميداني وتتبع نظام تحديد المواقع العالمي (GPS) في حي “كاجورازاكا” في طوكيو، وقدم نتائج الدراسة باستخدام رسومات الكمبيوتر ثلاثية الأبعاد ورسم خرائط الإسقاط.

 

المسرح الوطني

يقدم المسرح الوطني الفنون الأدائية اليابانية التقليدية، ويدرب الخلفاء، ويجري أبحاثًا استقصائية بغرض الحفاظ على فنون الأداء التقليدية والترويج لها وتعميمها وبالتالي المساهمة في تعزيز الفنون والثقافة. تم تأسيسه في يوليو 1966 ويديره مجلس الفنون الياباني.

المسرح الوطني الفنون الأدائية اليابانية التقليدية.

 

منذ افتتاحه، أنتج المسرح عروضاً للفنون المسرحية التقليدية مع الحفاظ على أشكالها التقليدية قدر الإمكان واحترام الدراما والتقنية الخاصة بكل نوع، بحيث يتم الحفاظ على الفنون واستمرارها، ومن بينها مسرحية الكابوكي التي قد تمنيت حضورها من قبل فكانت هذه فرصة رائعة لي لمشاهدة هذا الفن التقليدي الياباني الذي يعود بك إلى زمن تاريخي عظيم وقبل أن أشرح لكم عن تجربتي في حضور مسرح كابوكي أود في البداية أن اشرح لكم معناه.

 

كابوكي

“الكابوكي” هو شكل ياباني تقليدي للمسرح تعود جذوره إلى فترة إيدو. تم الاعتراف به كواحد من ثلاثة مسارح كلاسيكية رئيسية في اليابان جنبًا إلى جنب مع “نوه” و “بونراكو”، وقد تم تسميته على أنه التراث الثقافي غير المادي لليونسكو. وفي بداية ظهوره كانت النساء تمثل في عروض الكابوكي وفي سنة 1629 تم منع النساء من التمثيل والرقص حفاظًا على مكانتها.

 

هو شكل فني غني يتضمن أزياء مصممة بشكل متقن، ومكياج لافت للنظر، وشعر مستعار غريب، والأهم من ذلك، الإجراءات المبالغ فيها التي يقوم بها الممثلون. تعمل الحركات عالية الأسلوب على نقل المعنى إلى الجمهور هذا مهم بشكل خاص حيث يتم استخدام نموذج قديم من اليابانية عادة، وهو أمر يصعب حتى على اليابانيين فهمه تمامًا.

 

يوشيتسوني سينبون زاكورا

فالمسرحية التي حظرتها كانت بعنوان “يوشيتسوني سينبون زاكورا” (يوشيتسوني وألف شجرة كرز) شارك في كتابته “تاكيدا إيزومو” و “ميوشي شوراكو” و “ناميكي سينريو”، وهم كُتاب مسرحيون مشهورون من القرن الثامن عشر.

 

فالمسرحية التي حظرتها كانت بعنوان “يوشيتسوني سينبون زاكورا” (يوشيتسوني وألف شجرة كرز) شارك في كتابته “تاكيدا إيزومو” و “ميوشي شوراكو” و “ناميكي سينريو”، وهم كُتاب مسرحيون مشهورون من القرن الثامن عشر.

 

والمسرحية هي جزء من عمل يستند إلى أسطورة رحلة “ميناموتو نو يوشيتسوني” المتجولة في رحلة من مطاردين أرسلهم شقيقه الأكبر “يوريتومو”. لهذه المناسبة، يقدم المسرح الوطني “كاواتسورا هوغن ياكاتا” مشهد مشهور يتم تقديمه بشكل متكرر كعرض مستقل، مع فريق مشهور يضم “ناكامورا ماتاجورو”، الذي اكتسب شعبية على مر السنين في الدور المزدوج للحكيم والشجاع “ساتو تادانوبو” والثعلب “جينكورو جيتسوني” و “إيتشيكاوا كومازو” بدور “شيزوكا جوزين”.

 

بطل الرواية هو الثعلب “جينكورو جيتسوني” الذي يعلق على طبلة اليد “هاتسوني نو تسوزومي”، وكأنها من والديه لأنها مصنوعة من جلود والديه الذين اصطادهم البشر. يحتوي هذا المشهد على الكثير من النقاط البارزة، مثل “حديث الثعلب” الخاص بـ جينكورو جيتسوني، وبعض الإيماءات والحركات الرشيقة لجعله يبدو وكأنه ثعلب، مثل تغييرات الأزياء الفورية وأجهزة المسرح الخاصة.

 

الثعلب “جينكورو جيتسوني”.

 

علاوةً على ذلك، فإن الممثل الذي يلعب دور جينكورو جيتسوني يلعب دور الثعلب و “ساتو تادانوبو” الحقيقي الذي يتحول شكله إلى الثعلب. يصور الممثل بشكل رائع هاتين الشخصيتين المختلفتين تمامًا مع تمييز واضح بينهما. “أوناغاتا” (دور نسائي يؤديه ممثل ذكر) “شيزوكا جوزين” التي تحمل هاتسوني نو تسوزومي، هو دور خاص فهي ليست فقط امرأة ذات جمال رائع ولكنها أيضًا مليئة بالكرامة والقوة هاتسوني نو تسوزومي الداخلية واللطف. عامل جذب آخر لهذا المشهد هو أنه يعرض جميع الشخصيات النموذجية للكابوكي.

 

“جينكورو جيتسوني” و “شيزوكا جوزين”.

 

الملخص

فمن لا يحضر مسرح كابوكي في طوكيو أو أي مدينة يابانية أخرى لا يعد نفسه قد زار اليابان. فهذا المسرح الكلاسيكي يجسد صورة اليابان التقليدية في عصر الإقطاع، ويعطي المتلقي إحساساً بالانغماس عميقاً في تاريخ اليابان في عصر “إيدو”، ليقدم لنا صورة متكاملة عبر تاريخها الطويل بين التقليد والحداثة، وبين الاستمرارية والتغيير.

 

وهاتان سمتان أساسيتان في تنامي وتطور التجربة الثقافية اليابانية. كما يقدم المعرض الثقافي الياباني دليل صوتي انجليزي مجاني وترجمة وكتيب بست لغات حتى يتسنى لكم فهم موضوع المسرحية أما بالنسبة إلى متحف الوطني للفن الحديث بطوكيو من أفضل التجارب الممتعة خاصةً عندما زرت معرض الفنان كوما كنجو اكتشفت أشياء جديدة ومختلفة عن الفن المعماري كالمعارض التجريبية عالية التقنية يتم تقديم تجارب غامرة حقيقية من خلال اعمال الفيديو الجديدة التي قام المصور والمخرج “تاكيموتو ميكيا” بتصوير هذه المواقع بكاميرا عالية السرعة لتكون بشكل مقنع مع موسيقى “ساكاموتو ريويتشي” تغمر المشاهدين بجمال هذه الاعمال المستوحاة من العمارة اليابانية التقليدية.

 

أتمنى لكم زيارة واكتشاف الثقافة اليابانية والتعرف على الاختلافات بين هذه الفنون الثقافية المختلفة عن بلداننا العربية.

 

في الأصل تم اعداد برامج متنوعة بعديد من اللغات ولكن نظراً لتأثير فيروس كورونا لم تتوفر هذه الخدمة في هذا العام، إلا برنامج وهو “اكتشاف نوه وكيوجين”.

 

نبذة عن بعض البرامج المتاحة على الأقل باللغة الإنجليزية وهي كالتالي:

 

  • الطبول اليابانية (السبت 7 أغسطس)

اليابانية https://www.ntj.jac.go.jp/schedule/kokuritsu_l/2021/3899.html

الإنجليزية https://www.ntj.jac.go.jp/schedule/kokuritsu_l/2021/3899.html?&lan=e

 

  • اكتشاف نوه وكيوجين (الخميس 21 أكتوبر)

اليابانية https://www.ntj.jac.go.jp/schedule/nou/2021/10-discover-noh-kyogen.html?lan=j

الإنجليزية https://www.ntj.jac.go.jp/schedule/nou/2021/10-discover-noh-kyogen.html?lan=e

 

  • الموسيقى اليابانية الجزء الرابع، الصافرة / شاكوهاتشي (السبت 9 أكتوبر)

اليابانية https://www.ntj.jac.go.jp/schedule/kokuritsu_s/2021/3105.html

الإنجليزية https://www.ntj.jac.go.jp/schedule/kokuritsu_s/2021/3105.html?lan=e

اترك رد

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط