خمسة أطعمة يابانية صيفية نوصي بها

0

أنا أسمي ريام الربيعي من العراق حاصلة على شهادة البكالوريوس في الأدب الإنجليزي و شهادة دبلوم في اللغة اليابانية، و أعمل معلمة للغة اليابانية و مترجمة. الآن أكمل رحلتي في تعلم اللغة والثقافة اليابانية و ذلك لجمال فن اللغة اليابانية التي تشبه فن وجمال اللغة العربية ناهيك عن جمال ثقافتها و تنوعها لذلك سيكون حقاً من الممتع التعرف عليها.

فربما خلال رحلتنا للتعرف على هذه الثقافة الجميلة، قد نجد أوجه التشابه بينها و بين ثقافتنا العربية. لذلك، اليوم سوف اقدم لكم خمسة أطعمة يابانية صيفية موصى بها و بالطبع هي من ضمن أشهر الأطعمة المحببة بين اليابانيون.

 

البطيخ الأحمر

البطيخ الأحمر، الذي يطلق عليه الكثير من التسميات في بلداننا العربية مثل الرقي و الدلاح و غيرها من التسميات، وهو أحد أصناف البطيخ الذي ينتمي إلى العائلة القرعية . البطيخ الأحمر غني عن التعريف والذي يحتوي على أشكال و أحجام و ألوان مختلفة، فهو من المأكولات الصيفية المحببة والمرغوب بها بين الناس في جميع أنحاء العالم، حيث تكون لذيذة جداً عندما يتم تناولها وهي باردة، و ذلك لكونها تعطي شعوراً بالانتعاش خلال فصل الصيف الحار. 

 

من الأمور التي أثارت دهشتي عند تجولي في الأسواق اليابانية في اليابان، لاحظت بأن البطيخ الأحمر يباع بكامل حجمه و بعض منه يتم تقطيعه إلى أحجام كبيرة و يتم تغليف هذه القطع بعلب شفافة كل واحدة على حدا، كما أن سعرها يختلف من واحدة إلى أخرى تبعاً للحجم، و أيضاً من الأمور التي أعجبتني عند أقامتي مع عائلة يابانية، هي عندما قطعوا البطيخ الأحمر إلى مكعبات صغار و ثم وضعوها في علبة للحفاظ عليها. بما أننا الأن في فصل الصيف الحار فأتمنى لكم أن تستمتعوا بتناول البطيخ الأحمر.

سومين

سومين، وهي شعرية يابانية بيضاء تكون رفيعة جداً، مصنوعة من دقيق القمح و يتم مد العجينة مع وضع زيت نباتي لجعلها جافة و رفيعة جداً تشبه الشرائط. تعد شعرية السومين من بين الاكلات الصيفية والتي لها تاريخ طويل في ثقافة المطبخ الياباني، والتي من المحبب أكلها باردة خلال فصل الصيف الحار في اليابان. حيث يكون اعدادها سريع و سهل للغاية، لا تأخذ سوى ثلاثة أو أربعة دقائق لإعدادها، وذلك بسلقها ثم غسلها بالماء البارد وبعدها يتم تقديمها مع صلصة منتسويو(men-tsuyu). 

 

 

و من أشهر طرق تقديمها هي “ناغاشي سومين” حيث تنجرف الشعرية مع الماء البارد عبر الخيزران ويحيط الجالسون الخيزران لالتقاط الشعرية بواسطة عيدان الطعام، فهي من بين الأكلات الشعبية المحببة لدى الأطفال وذلك نظراً للاستماع بيها عند تناولها. و أيضاً يتم إضافتها إلى أطباق يابانية عديدة مثل، الأودَن (oden)، و السوكي ياكي(sukiyaki)، و النيمونو(nimono).وكذلك يمكن تناولها مع الرامن. سيكون حقاً من الرائع تناول شعرية السومين عند زيارتكم لليابان.

أوناغي

أوناغي(unagi) وهي سمكة إنقليس المياه العذبة. تعتبر الأوناغي من بين الأطباق اللذيذة والمحببة، و التي تستخدم في تحضير الكثير من الأطباق اليابانية المختلفة. فهي تستعمل في تحضير السوشي مثل أوناغي نيغيري وكذلك طبق الأونادون(Unadon)  و غيرها من الأطباق. و لكن من الأطباق المشهورة  في أعداد الأوناغي هي الكاباياكي(kabayaki) حيث يتم تنظيف السمكة و شويها ثم يتم تغميسها بصلصة الأوناغي  الحلوة و الحامضة. 

وأيضاً من الأطباق المميزة والفريدة من نوعها هو طبق “أوناغي هيتسومابوشي” الذي يرجع ابتكاره إلى محافظة ناغويا. يقدم هذا الطبق مع الرز والمقبلات و التوابل المتنوعة، و من الصفات الفريدة عند تناول هذا الطبق، هو تقسيمه إلى أربع أجزاء حيث يؤكل الجزء الاول وحده، و الجزء الثاني مع التوابل المتنوعة، و الجزء الثالث مع الداشي الذي هو نوعاً ما يشبه الحساء، أما الجزء الرابع فيتم تناوله مع أي طريقة من الطرق السابقة. كذلك توجد أيضاً حلوة الأوناغي. لقد استمتعت بتناول الأوناغي عندما دعتني إحدى صديقاتي اليابانيات لتناول الساشيمي، لقد كان مذاقه لذيذاً جداً، لذا أتمنى أن تتسنى لكم فرصة لتناوله عند زيارتكم لليابان. 

 

 

هياشي تشوكو

هياشي تشوكو(Hiyashi-chuku)، هو أحد الأطباق اليابانية الصيفية الباردة الذي يتم الاستمتاع بتناوله خلال فصل الصيف الحار، حيث يعتبر سهل و سريع التحضير. يتكون الطبق من إعداد النودلز الباردة و ذلك بسلقها لمدة 3 دقائق على النار و تبريدها بالماء البارد، بعدها توضع في صحن و يوضع عليه المكونات الباردة مثل الخيار و الطماطم و البيض و أيضاً يمكن وضع الروبيان والسلطعون; أو أي مكون بارد ترغب بأضافته، مما يعطي الطبق شكل ملون و جميل.

كما يعتبر طبقاً صحياً و ذلك لاحتوائه على مكونات مفيدة لجسم الانسان. سيكون حقاً من الرائع محاولة صنعها في البيت لاسيّما نحن الآن في فصل الصيف الحار. 

التوفو البارد

يتم صنع التوفو من حليب الصويا من خلال تَنقيع فول الصويا لمدة معينة، حيث لا يحتوي التوفو على إي نكهة او مذاق خاص به وإنما يكتسب مذاقه من المادة التي تضاف إليه و يمكن تقديمه حار أو بارد. اليوم سنقدم لكم التوفو البارد و الذي يسمى باللغة اليابانية بـ”هيياياكو” حيث يعد من الاطعمة اليابانية البارد و المنعشة في فصل الصيف.

طريقة تحضير التوفو البارد أو الهيياياكو جداً سهلة و سريعة، حيث يتم تقطيع البصل الاخضر ثم يبشر الزنجبيل، و بعدها يوضع الزنجبيل المبشور والبصل الأخضر على التوفو البارد و يضاف فوقه صوص الصويا أو يمكن أستخدام البونزو صوص( أحدى الصلصات الشائع أستخدامها في المطبخ الياباني). من الرائع حقاً تجربتها عند زيارة اليابان، أو سيكون من الجميل محاولة صنعها في البيت إذ كان يتوفر لديكم التوفو. 

 

ملخص هذه المقالة

في الختام، أن ثقافة المطبخ الياباني متنوع و يحمل أصناف  كثيرة و مختلفة من الأطعمة التي لها تاريخ طويل في الثقافة اليابانية و التي يكون لها طرقها الخاصة في صنعها و تناولها، و أيضاً الأوقات المعينة التي يرغب بتناولها، مثلما يوجد في ثقافة المطبخ العربي. أن الأطعمة اليابانية لذيذة جداً ومعضمها تكون صحية، لذلك إذ كنت من محبي الأطعمة اليابانية أو من محبي الطبخ، فأنصحك بتجربة الأطعمة اليابانية اللذيذة عند زيارتك لليابان، أو يمكنك أن تحضير بعض الأطعمة اليابانية التي تكون سهلة التحضير و موادها متوفر في الأسواق. 

اترك رد

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط