خمسة زهور جميلة ترمز لليابان!

0

تتميز اليابان بفصولها الأربعة الجملية، كذلك أيضا يتميز كل فصل بعدد من الأزهار الجميلة. في هذه المقالة سنتحدث عن خمس أزهار ترمز لليابان ولها مكانة كبيرة في الثقافة اليابانية.

 

ساكورا(桜)

 

تتميز اليابان بفصولها الأربعة الجميلة، وكل فصل يختلف تماما عن الذي قبله، لذلك في حين قررت زيارة اليابان في أكثر من فصل، فحقا ستحس وكأنما لو أنك قدمت لأول مرة لنفس المكان. فصل الربيع في اليابان يتميز بأزهار الساكورا أو أزهار الكرز، التي لا يسعني أن اوصف جمالها

 

 

تزهر الساكورا في جميع أنحاء اليابان وتبدأ تدريجيا في الظهور ابتداء من المناطق الجنوبية الدافئة في البلاد، مثل منطقة اوكيناوا في أقصى الجنوب إلى محافظة هوكايدوفي أقصى الشمال. تبدأ الأزهار بالظهور من نهاية مارس إلى بداية شهر مايو.

 

أزهار الساكورا لها مكانة خاصة في قلوب اليابانيين منذ قديم الزمان، لطالما كان يعمل الرجل الياباني القديم بالزراعة وعندما تبدأ الساكورا بالتفتح فذلك يبعث الفرح والسرور في قلوب المزارعين لأنه مؤشر لانتهاء فصل الشتاء القارس وبداية فصل الربيع الجميل، حيث يبدأ الطقس بالدفء وتبدأ الدنيا بالاخضرار والعودة للحياة.

 

في كل عام يوجد احتفال يدعى بالهانامي، ومعناه الحرفي هو رؤية الأزهار، حيث يخرج الناس مع الأصدقاء أو الأهل للاستمتاع بجمال أزهار الساكورا الوردية وهي تكسوالمكان جمالا. أيضا منظر الأزهار وهي تتساقط على ضفاف الأنهار في غاية الجمال، حيث تبدو الأنهار كما لو أن لون مياهها وردي. لذلك في إذا قدمت الى اليابان في فصل الربيع، لا تفوت الفرصة بالاستمتاع بالهانامي والجلوس في الهواء الطلق تحت أشجار الساكورا.

 

 

تغنى الشعراء والأدباء بأزهار الساكورا منذ القدم، ليس ذلك فقط، بل ان الكثير من الملابس التقليدية اليابانية “الكيمونو” مرسوم عليها أزهار الساكورا، كذلك أيضا ستجد أزهار الساكورا مطبوعة على العملة اليابانية فئة المئة ين. إضافة إلى ذلك، توجد الكثير من المنتجات التي لها صلة وثيقة بالساكورا خلال فصل الربيع والتي لا يمكن أن تجدها فقط الا في اليابان.

 

قد يكون من المفاجئ لو أخبرتك أن “الساكورا” لا تشير إلى نوع واحد من الزهور، بل إلى عدة أنواع من أزهار الكرز!. في الحقيقة يوجد أكثر من مئتين صنف، لكن سأحاول ذكر أسماء الاصناف الأكثر شهرة.

 

  1. سومي يوشينو
  2. يامازاكورا
  3. شيدارزاكورا
  4. ايدوهيقان
  5. كانزان
  6. ايتشييو
  7. كانهيزاكورا
  8. كيكوزاكورا
  9. اكون
  10. فقنزو

 

كيكو(菊)

كما يشتهر الربيع بالساكورا فإن شهر نوفمبر في فصل الخريف يتميز بأزهار الأقحوان الجميلة أو الكيكو باللغة اليابانية وهي ترمز لطول العمر والتجدد والنبالة.

 

في الأصل قدمت أزهار الأقحوان من الصين في القرن الخامس. خلال تلك الفترة ، تأثرت اليابان بشكل كبير بالثقافة الصينية. بالإضافة إلى اللباس الصيني والخط والفن ، ووقعت الأسرة الإمبراطورية اليابانية في حب الزهرة الصينية أيضًا. استخدمت صورة ازهار الأقحوان على الأختام الرسمية وحتى على العرش. وهكذا ، حصلت العائلة الإمبراطورية على اسم “عرش الأقحوان” ، وتبقى الزهرة رمزًا للإمبراطور الياباني الى يومنا هذا. في الواقع، أيضا يمكنك أن ترى زهرة الأقحوان مطبوعة على جواز السفر الياباني وكذلك العملة اليابانية فئة الخمسين ين.

 

 

يوجد في اليابان وحدها أكثر من 350 نوعًا من الأقحوان ، ويقال أنه يوجد حوال مائتي ألف نوع من الاٌقحوان حول العالم. تُعرف الأصناف التي نشأت في اليابان باسم wagiku لتمييزها عن الأصناف الخارجية الأخرى.

 

 

يقدم Kiku Matsuri أو مهرجان الأقحوان ، والذي يقام كل عام في نوفمبر في معبد Yushima Tenmangū في طوكيو، فرصة ذهبية لمشاهدة الأنواع المتعددة والرائعة من أزهار الأقحوان التي زرعت بعناية مكثفة من قبل 60 شخص من أعضاء جمعية محلية مهتمين بازهار الأقحوان.

 

فوجي(藤)

في كل ربيع ، يزور المسافرون من جميع أنحاء العالم اليابان لمشاهدة أزهار الكرز في البلاد ، لكن في الحقيقة، فصل الربيع ليس حكرا فقط على أزهار الساكورا فحسب، بل توجد أزهار أخرى في غاية الجمال مثل الوستارية

 

تعد زهرة الوستارية أو زهرة فوجي باللغة اليابانية، من أشهر الأزهار في اليابان والتي يمكنك الاستمتاع بها في فصل الربيع. في الغالب تزهر الوستارية بعد انتهاء أزهار الساكورا، من منتصف شهر ابريل الى منتصف شهر مايو. لكن في حين قررت رؤية كليهما معا فذلك ممكن، حيث تظل الساكورا موجودة في المناطق الشمالية في اليابان مثل هوكايدو.

 

في الماضي ، كانت الوستارية مرتبطة بالنبلاء حيث مُنع عامة الناس من ارتداء اللون الأرجواني، ولذلك فهي ترمز للنبالة.

 

 

من الاشياء التي تتميز بها الوستيريا أنها شجرة متسلقة ويمكن تصميمها على شكل أنفاق كبيرة حيث يمكن للزوار المرور تحتها والاستمتاع بجمالها. تأتي أزهار فوجي بألوان متعددة مثل  الأزرق، الوردي، الأرجواني، والأبيض.

 

أليك أفضل خمس أماكن يمكنك الاستمتاع فيها بمشاهدة أزهار الوستيريا الجميلة:

  1. Kawachi Fujien, Fukuoka
  2. Ashikaga Flower Park, Tochigi Prefecture
  3. Kaimeido-Tenjin Shrine, Tokyo
  4. Tennogawa Park, Aichi
  5. Manyo Botanical Garden, Nara

 

 

تشوباكي(椿)

 

الكاميليا هي أحدى أزهار الربيع المبكرة وموطنها الأصلي هي قارة آسيا. في اللغة اليابانية، تُعرف باسم  Tsubaki ويطلق عليها أحيانا بـزهرة الشتاء.  كانت شائعة جدًا بين النبلاء خلال فترة إيدو. أما بين المحاربين والساموراي، فترمز الكاميليا الحمراء إلى الموت النبيل. خلاف ذلك، الكاميليا الحمراء تعني الحب.

 

أشجار زهرة التسوباكي صغيرة و شائعة في جميع أنحاء المناطق الأكثر دفئًا في الأرخبيل الياباني. في الآونة الأخيرة، تمت زراعتها على نطاق واسع في الحدائق، ولكن في الماضي غير البعيد، كان يتم استخدام الزيت المشتق من ثمارها في منتجات متعددة الأغراض.

 

 

يبدأ موسم أزهار التسوباكي في جنوب اليابان في الشتاء ، في العادة ليس قبل شهر يناير، ويبلغ ذروته في شهر مارس، في المرتفعات العالية يمكن أن تستمتع برؤية هذه الأزهار حتى شهر مايو بسبب برودة الطقس.

 

توجد الكثير من المناطق التي يمكنك الاستمتاع فيها بمشاهدة أزهار التسوباكي ومنها:

 

  1. Hama Rikyu Gardens

هذه الحديقة كبيرة وجذابة في وسط طوكيو. تقع Hama Rikyu بجانب خليج طوكيو ، وتتميز ببركة فيها تأتي مياهها من البحر، يتغير مستوى البركة مع المد والجزر،وبها بيت شاي على جزيرة حيث يمكن للزوار الاستمتاع بشرب الشاي ورؤية المناظر الطبيعية الجميلة.

 

  1. Oshima Park

هناك يمكنك الاستمتاع برؤية أنواع كثيرة من أزهار التسوباكي، حيث يوجد داخل هذه الحديقة، منطقة كبيرة فقط مخصصة لأزهار الكاميليا.

 

 

أومي(梅)

 

في الأصل، قدم البرقوق الياباني من الصين ، وقد لعب البرقوق الياباني أو الأومي باللغة اليابانية دورًا مهمًا في الثقافة اليابانية لعدة قرون. لكن أزهار الكرز قد فاقته في الشهرة في نهاية المطاف.

 

يرتبط البرقوق مع بداية الربيع ، لأن أزهار البرقوق هي من أول الأزهار التي تفتح خلال العام. في معظم مناطق اليابان ، بما في ذلك طوكيو ، عادة ما تزهر في فبراير ومارس. ويتم الاحتفال بمهرجانات البرقوق (ume matsuri) في الحدائق العامة و الأضرحة والمعابد في جميع أنحاء البلاد.

 

 

 

مثل أشجار الكرز ، تأتي أشجار البرقوق في العديد من الأصناف ، والتي زرعها الكثير من البشر على مر القرون. تحتوي معظم أزهار البرقوق على خمس بتلات وتتراوح ألوانها من الأبيض إلى الوردي الداكن. كما تم زراعة بعض الأصناف والتي تحتوي على أكثر من خمس بتلات (yae-ume) وفروع (shidare-ume). كذلك تختلف الأومي عن الساكور بأن لها رائحة قوية وحلوة.

 

تستخدم فاكهة الأومي في عمل والأوميبوشي ، وهو مخلل خوخ حامض، و يتم الاستمتاع به عادةً مع الأرز المطبوخ وهو جزء من ثقافة اليابانيين في الأكل حيث يتناول بشكل يومي ولايمكن الاستغناء عنه.

 

 

زهرة الأومي ترمز إلى النبالة، الصبر، الإخلاص، الجمال، وطول العمر وقد كانت تعتبر في الأصل أنها الزهور الأكثر تمثيلًا للشعب الياباني. أيضا لها القدرة على تحمل الطقس الحار أو البارد، وقد اعتبرت أيضًا زهرة الكرامة.

 

الملخص

مما لاشك فيه أن الساكورا، الكيكو، فوجي، تسوباكي، الأومي من أبرز الأزهار التي ترمز لليابان وتحمل الكثير من المعاني ولها مكانة خاصة في قلوب اليابانيين. في هذا المقال قمنا بطرح بعض التفاصيل والمعلومات المفيدة عن هذه الأزهار.

 

في حين قمت بزيارة اليابان، لاتفوت الفرصة بالاستمتاع برؤية هذه الأزهار الجميلة.

اترك رد

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط