زيارة المسلمين لمصنع ومتحف “ أوتافكو صوص “ في هيروشيما

2

وكما يقولون إن الأوكونومياكي هو غذاء الروح في مدينة هيروشيما , لأن هيروشيما تحتوي على كلّ ما يخص إعداد هذا الطبق المميز , كالمصانع الخاصة بالصلصات المكمّلة وهي الأساسية لنكهة هذا الطبق و لا ننسى المتاحف الفنيّة التي تبيّن تاريخ صنعه منذ البدايات .

 

إنه لمن الرائع انه يمكنك الذهاب في جولة في المتحف الخشبي البيضاوي والذي يتيح مصنع ومتحف اوتافكو صوص لمجموعة واسعة من المسافرين هناك والأجانب والعائلات وطلاب الرحلة المدرسية الاستمتاع بجولة فيه و التعرّف على تاريخ الاوكونومياكي . ليس هذا وحسب , بل ولديهم اهتمام كبير في تلبية احتياج الأقليّات في اليابان كالمسلمين والنباتيين .

 

وإن كنت تحب الأوكونومياكي أو لديك الفرصة لزيارة هيروشيما , فهذا هو المكان المناسب للتعرف على كل الأشياء في أوكونومياكي حيث يمكنك حتى الاستمتاع بصنع هذا الطبق بنفسك .

 

في هذه المقالة سأحدثكم عن تجربتي في زيارة المكان الذي خرج منه طبق الأوكونومياكي الرائع .

 

بالطبع يتم الحجز من قبل الذهاب إلى هذا المصنع , والذي يقع بالقرب من محطة hiroden inokuchi  في غرب مدينة هيروشيما . سيتطلب منك الحجز قبل الذهاب بفترة ليست بقريبة وإخبارهم إن كنت تعاني من حساسيّة تجاه شيء معيّن ليتم استقبالك بالطريقة الأمثل هنالك .

 

قمنا بالحجز كمسلمين نودّ تجربة صنع الأوكونومياكي فالتّعرف على كيفية طهيه هناك أمر مثير للاهتمام .فتم التّرحيب بنا  واخبارنا انه تمّ تجهيز المكان حيث قاموا بغسل الطبق الخاص بصنع الأوكونومياكي من أجلنا .عند الدخول في الصالة في الطابق الأول والتي تحتوي على مناظر رائعة , قمنا بتعقيم أيدينا و قياس درجة حرارة اجسادنا وهذا ما يوجد في كل مكان الآن مع وجود فيروس كورونا و وهو أيضاً من إجراءات السّلامة للمكان .

 

 

في المطبخ

عند وصولنا إلى المطبخ لاحظنا أنه تم تخصيص زاوية خاصة في المطبخ للمسلمين و زاوية للنباتيين او الذين يعانون من حساسيّة ما . وعلى الطاولة تم ترتيب القبّعات الخاصة بالطهاة و المراييل التي كتب عليها شعار المصنع كي نستخدمها و نحافظ على ملابسنا نظيفة وكان كل شيء مرتّب ومنظّم  . وتم إرشادنا إلى الطّبق المغسول الجاهز لاستخدامه .

 

 

شعور تجربة صنع الأوكونومياكي في هذا المكان هي تجربة ممتعة , يتم إرشادنا من قبل الطهاة المهرة في صنعه عن تفاصيل تجهيز الطبق ومتابعتنا خطوة بخطوة  باللغة اليابانية و الإنجليزية  , وكطالبة في معهد للغة اليابانية كانت هذه التجربة بمثابة تدريب لي لسماع الكلمات اليابانية أثناء صنعنا لشيء نحبّه .

 

قمنا بتحضير الاوكونومياكي على الطبق الخاص بوضع طبقة الطحين المعجون بالماء ثم طبقة الملفوف ثم طبقة براعم فول الصويا ثم البصل الأخضر وتوابل السمك وكان الجمبري و الحبّار هم البديل عن لحم الخنزير ثم طبقة النودلز و أخيراً طبقة البيض  , و تم تعليمنا عن كيفية التحكّم بدرجة حرارة الطبق , وهذا ما كنت أتسائل عنه قبل دخولي لهذا المطبخ , كنت أتسائل كيف يتم التحكم بدرجة حرارة الطبق ليتم بشكل صحيح ومتقن ! وهنا يكمن سرّ إعداده . حيث ستجد على نفس الطبق مكان غير حار ومكان حار ومكان أكثر حرارة .

 

 

يمكنك إضافة ما تشاء من مكونات فوق الفطيرة أثناء إعدادها، سواءً كانت تلك الإضافات لحم أو مأكولات بحرية أو أي شيء آخر حسب رغبتك. والنتيجة؟ وجبة شهية ومبهجة للغاية ستسعد حتمًا بتجربتها.

 

 

و بعد الإنتهاء من صنعه , تم تعريفنا على الصوص الحلال الخاص بالمسلمين الذي كان يناديني لتجربته بين جميع الصلصات هناك .

 

 

في المتحف

تم أخذنا بعد ذلك في جولة داخل المتحف , في متحف أوكونومياكي بالطابق الثاني ، يمكنك التعرف على التاريخ وكل  ما يتعلق بأوكونومياكي وصلصة أوتافوكو حيث يشعر العديد من الزوار بشعور بالحنين إلى  الخمسينيات عندما تم صنع أوكونوميياكي لأول مرة وعربات ما بعد الحرب التي خدمتها .

 

 

وهناك أيضاً يتم عرض مكونات الأوكونومياكي  الخاص بمدينة هيروشيما بطريقة مبهجة ورائعة . حيث كلّ طبقة تدخل فيه موجودة بالتفصيل و كيفية صنعه وتقليبه .

 

 

 

وعلى الجانب الآخر ستجد المكونات الخاصة بصوص الأوكونومياكي ومن أين يتم الحصول عليها ! تم ترتيبهم بطريقة فنيّة رائعة , حسب الكميات المستخدمة فيه من كل نوع . وكان من المدهش أنه يدخل في تركيبته الفواكه كالتفاح و الخوخ ولكن الأكثر غرابة أنه يحتوي على التمر.

 

ويعد التمر في اليابان من الثمار النادر الحصول عليها فبالتالي يتم تعريف اليابانيين الزائرين هناك بالتّمر كونه مستورد من الشرق الأوسط  ولا يتم استخدامه في طعامهم . ولكن دخول مكوّن كهذا في صوص الاوكونومياكي جعله مفيداً وذو قيمة غذائية عالية .

 

 

أما بالنّسبة للتوابل الداخلة في صنع هذا الصوص , فهي جميع التوابل المستخرجة من نباتات مفيدة والتي من غير الممكن أن تخطر في ذهنك كالقرنفل و القرفة و الميرمية و الريحان . ويتم طحنها بآلة معينة تم استخدامها لأنها الأنسب و تجعل النكهة أكثر لذاذة .

 

 

في المصنع

هذه الشركة لديها 2000 منتج , ولاقت اهتمام الكثير من الناس كونها تهتم بأذواق الكثير من العملاء .

 

عند زيارة المصنع كان مجهّز بروبوتات سريعة تعمل بدلاً من الناس , ويتم تجهيز ما يقارب 9000 عبوة في الساعة الواحدة

 

 

ماذا يعني الشعار الخاص بالمصنع ؟

لقد لاحظنا وجود وجه فتاة على شعارهم في كل مكان , وتسائلت عن معناها كثيراً من قبل . كان المتحف يحتوي على المعنى الحقيقي لكل تفاصيل وجه هذه الفتاة فهي مستوحاة من وجه ياباني مشهور منذ القدم , ولكن تم تعديله بلمحات بسيطة .

 

 

الفتاة ذات وجه بشوش و نضر تعبيراً عن حبّها لأكل الاوكونومياكي و جعلها تبدوا صحيّة , و ذات عيون ضيقة تعبيراً عن سعادة دائمة وهناك العديد من المعاني سأتركها لك لتعرفها عند زيارتك للمتحف .

 

 

عند انتهاء الجولة . تم منح الجميع هدايا من المصنع وهي الأوكونومياكي الحلال لتشجيعنا على تجربة صنعه في المنازل .

 

أخيراً , قمنا بزيارة المتجر للتعرف على منتجاتهم بأكملها . ووجدنا ما يثير الاهتمام أنهم يصنعون أيضاً الصوص الحلال للياكي سوبا و للتاكوياكي وهي اكلات يابانية تقليدية .

 

 

لكن السّلبية الوحيدة التي كانت هناك , أنّه لا يمكنك شراء المنتجات الحلال مباشرة . يجب أن تقوم بالطّلب قبل فترة معيّنة ليتم صنعه لأجلك . فهو ليس بموجود إلا عند الطلب ولا يمكن أن نجده في المتاجر .

 

الخلاصة

الطعام يدل على تاريخ البلاد وثقافة شعبه و التعرف على كيفية صنع اطباق تقليدية هو بمثابة التعرف على التاريخ . ولكن وجود مكان للمسلمين في المطابخ والمطاعم و اهتمام الشركات اليابانية بالتعريف عن ثقافتهم وتاريخهم من خلال تخصيص منتجات تلبي احتياجات الاقليّات في اليابان يجعل الطعام الياباني محبّب للمسلمين ويخلق فرصة رائعة  بترغيب الجميع بتجربة النكهات الجديدة  ويستدعي ايضاً قراءة التاريخ بطريقة ممتعة دون الخوف من وجود ما هو محرّم عليهم .

 

ولكني أتمنى في المرات المقبلة أن أجد الصوص الحلال الخاص بهم في المتاجر .

2 تعليقات
  1. بشير يقول

    اتمنى ان نجرب أطباق يابانية لأننا في العراق نفتقد هذا الشيء للأسف

    1. فاطمة يقول

      شكراً جزيلاً لك على التعليق. نحن نتمنى أن يستطيع الجميع تجربة الأطباق اليابانية بسهولة في العالم العربي، وسنبذل جهدنا في تحقيق ذلك. تحياتنا لأهل العراق الكرام.

اترك رد

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط