كم عدد أنواع أزهار الساكورا الموجودة في اليابان؟ نُقدم لكم شرح عن الأصناف الأساسية وخصائصها!

0

عند التحدث في موضوع أزهار الساكورا، ما هو أول شيء يتبادر إلى ذهنكم؟ بتلات وردية، أم فصل الربيع، أم فكرة أن الساكورا هي رمز اليابان التاريخي؟ في الواقع جميع هذه الأفكار ليست خاطئة، ومن الصعب القول أنها صحيحة مئة بالمئة. وذلك لأن “الساكورا” هو مصطلح عام لأنواع متعددة من أشجار الكرز، وعلى الرغم من وجود صفات مشتركة إلا أن لكل صنف خصائص فريدة من نوعها.

 

حيث يوجد في اليابان أكثر من 200 نوع من أزهار الكرز، من أشجار برية إلى بستانية ومهجنة. وهناك العديد من الاختلافات سواء في اللون، أو شكل البتلة، أو حتى الحجم.

 

وهذه المرة سأقدم لكم عشرة أنواع من أزهار الكرز “الساكورا” الأساسية والمشهورة مع شرح عن خصائصها. لنبدأ معاً في استكشاف أنواع أزهار الساكورا في اليابان!

 

  1. سومي يوشينو

شجرة الساكورا “سومي يوشينو” هي أشهر أزهار الساكورا في اليابان من النوع المميز. وقد تمت زراعتها كصنف من أشجار الساكورا في أواخر فترة إيدو إلى أوائل فترة ميجي. حيث كانت العاصمة “إيدو” في تلك الفترة مركزاً لما كان يعرف باسم “بستنة إيدو”، فقد كان خبراء البستنة في إيدو يستعملون أشجار تُدعى “أوشيما زاكورا” لإنتاج أصناف مزدوجة البتلات، وقد نجحوا فعلاً في إنتاج أصناف عديدة أشهرها “سومي يوشينو”.

 

بدأت أشجار “سومي يوشينو” التي كانت تُدعى “يوشينو زاكورا” بالانتشار في منتصف القرن التاسع عشر حتى آخره في قرية تُدعى “سومي” في إيدو. في ذلك الوقت كانت أشجار الساكورا أحادية البتلات ويصل ارتفاعها لأكثر من 10 أمتار، وكانت تُعتبر “ياما زاكورا” يعني ساكورا الجبال. ولكن أُطلق عليها لاحقاً اسم “يوشينو زاكورا” إشارةً إلى منطقة جبل يوشينو التي تُزرع فيه. 

 

ولكن لا توجد دلائل رسمية تشير إلى كيفية ظهور صنف “سومي يوشينو”، ولكن هناك أبحاث  تشير إلى أن الشجرة الأم لهذا الصنف هي “إيدوهيغان” والشجرة الأب هي “أوشيما زاكورا” كما قلت سابقاً. حيث جمع صنف سومي يوشينو أفضل الخصائص لكلا النوعين، لتنتج أزهار وردية زاهية اللون تتفتح قبل ظهور الأوراق، كما هو الحال في صنف “إيدوهيغان” الذي سأشرحه تالياً.

 

 

وبالنسبة لأزهار صنف “سومي يوشينو” يوجد في الزهرة خمسة 5 بتلات، ولونها وردي فاتح في بداية التفتح، ويصبح قريب من الأبيض عندما تتفتح الزهرة بالكامل. ويتميز هذا الصنف أيضاً بأن جميع أزهار الشجرة تتفتح وتزهر دفعة واحدة. ولذلك تعد أشجار سومي يوشينو هي “جبهة أزهار الساكورا” حيث يتم التنبؤ بتاريخ تفتح أزهار الساكورا في المنطقة بناءً على وقت تفتح أزهار أشجارسومي يوشينو.

 

هذا الصنف هو أكثر أنواع الساكورا المزروعة في اليابان. وعادةً تتفتح أزهاره في أواخر مارس في منطقة كيوشو وشيكوكو، وتستمر مرحلة التفتح حتى أواخر أبريل في طوكيو، ويستمر حتى أواخر مايو في المناطق الشمالية مثل أوموري.

 

 

  2. إيدوهيغان

يعتبر صنف إيدوهيغان من أشجار الساكورا التي تتفتح مبكراً. والسبب في تسميتها هيغان هو لأن أزهارها تتفتح بالتزامن مع الاعتدال الربيعي لغرب اليابان والذي يُدعى “هيغان”، وغالباً يوجد هذا الصنف من الأشجار في منطقة جبال كونشو، وشيكوكو، وكيوشو.

 

وبالنسبة لشكل أزهار هذا الصنف، فإن بتلاتها صغيرة وعددها خمسة، ولونها وردي فاتح وقد يتحول للأبيض أيضاً. ويمكن تمييزها من شكل كأسها المستدير والمنتفخ. وتتميز الشجرة بارتفاع يتراوح من 15 إلى 25 متر، وأوراقها بيضاوية. ولأن هذا الصنف قوي ويزهر جيداً فإنه يستعمل في إنتاج العديد من أصناف أشجار الساكورا المشهورة.

 

 

ومن أقدم الأشجار من صنف إيدوهيغان شجرة “ياماتاكا جينداي ساكورا” التي يبلغ عمرها 2000 عام، وهي موجودة في ياماناشي ويمكن رؤيتها في فترة تفتح أزهارها بالكامل في وقت ما بين أوائل إلى منتصف أبريل.

 

 

   3. مامي زاكورا

هذا الصنف محلي ويزهر في التلال والجبال المنخفضة تحت 1500 متر من مستوى سطح البحر في هاكوني وإيزو وجبل فوجي، ويُعرف أيضاً باسم “فوجي ساكورا”. وارتفاع الشجرة لهذا الصنف أقل من الأنواع الأخرى، بينما الأشجار التي تنمو على أرض صخرية يصل ارتفاعها متر واحد على الأقل.

 

وبالنسبة للأزهار، يبلغ قطر الزهرة من 1 إلى 2 سم، ولها 5 بتلات، ولونها أبيض ويميل للوردي في أسفل البتلة. وينتج من هذا الصنف ثمار سوداء حلوة بقطر حوالي 8 ملم.

 

 

   4. يامازاكورا

وهي من الأنواع المشهورة التي تمثل اليابان، وقد تم ذكرها في القصائد والأغاني بسبب إعجاب الشعراء والكتاب لها منذ العصور القديمة. وقد تمت تسمية هذا الصنف “يامازاكورا” بمعنى ساكورا الجبل، لأن أشجار هذا الصنف تنمو على نطاق واسع في الجبال ويمكن إيجادها بكثرة في منطقة كانتو، وفي وسط المناطق الجنوبية. 

 

ويتميز صنف يامازاكورا بأن أوراق الأشجار تخرج في نفس الوقت مع الأزهار، أما عدد البتلات فهو 5 ولونها وردي فاتح. وهناك أشجار تنتج أزهار بلون مختلف، مثل أبيض فاتح وداكن من عند الأطراف. أما لون ورق الشجرة فإنه يتغير من الأخضر إلى البني والبرتقالي. ويتم استعمال خشب هذه الأشجار في الصناعة لأنه متين وقابل للمعالجة بشكل كبير.

 

 

  5. أوياما زاكورا

تم تسمية هذا الصنف “أويامازاكورا” لأن أزهاره وأوراقه أكبر من صنف يامازاكورا. وكما يُعرف أيضاً باسم “إيزو يامازاكورا” وذلك لأنه مقاوم للبرد وغالباً ما يوجد في جبال هوكايدو.

 

ويبلغ قطر أزهار هذا الصنف من 3 إلى 5 سم، وتتفتح بلون وردي أغمق مقارنة بأشجار يوشينو زاكورا. ويبلغ ارتفاع الشجرة من 7 إلى 15 متر، وقد يصل ارتفاعها أيضاً إلى حوالي 20 متر. وفي الصيف تحمل أشجار يامازاكورا ثمار سوداء وأرجوانية صغيرة طعمها حامض تأتي الطيور لتأكلها.

 

 

  6. كانهي زاكورا

أشجار هذا الصنف يوجد بكثرة في أوكيناوا، وتشتهر بتفتح أزهارها المبكر بلون أرجواني بشكل عام، وهناك أشجار تنتج أزهار بلون زهري غامق، أو بلون أبيض وذلك حسب الشجرة. وعندما تتفتح الأزهار تتدلى مثل الأجراس في شكل جميل، وبعد التفتح بفترة تتساقط هذه الأزهار بالكامل وكأنها قطرات مطر. وبالنسبة لحجم الأزهار فهو صغير مقارنةً مع أنواع الساكورا الأخرى، وارتفاع الأشجار يصل 5 أمتار. 

 

هذا الصنف من الساكورا عرضة للبرد ولا ينمو جيداً في المناطق الباردة، ولكنه مقاوم للحرارة. ولذلك نجد أنه ينمو بكثرة في جنوب اليابان. وهناك العديد من الأسماء المستعارة لهذا الصنف مثل “هيكان زاكورا”، أو كما يُطلق عليه في جنوب اليابان “غانجيتسو زاكورا” ويعني حرفياً “ساكورا يوم رأس السنة”، و”ساتسوماهي زاكورا”.

 

 

  7. أوشيما زاكورا

أشجار هذا الصنف غالباً توجد في جزر إيزو السبع وشبه جزيرة إيزو، وتم تعيين هذه السلالة في الجزء الشمالي الشرقي من جزر “إيزو شيما” كنصب تذكاري طبيعي.

 

هناك العديد من الاختلافات في أشجار صنف “أوشيما زاكورا” من ناحية شكل الشجرة وشكل الزهرة ولونها وطعم الثمرة التي تنتجها، ولكن عادةً ما يكون هناك 5 بتلات في الزهرة، ولونها أبيض ولها رائحة خفيفة.

 

وهذا الصنف قوي وسريع النمو، حيث تتفتح الأزهار أثناء نمو الأوراق. ويبلغ طول الأوراق من 5 إلى 10 سم ولها أطراف حادة، ويتم استعمال هذه الأوراق في تغليف حلوى “موتشي ساكورا” المصنوعة أزهار صنف أوشيما زاكورا.

 

ويتميز صنف أوشيما زاكورا بأنه مشهور في إنتاج أنواع جميلة من أشجار الساكورا، كما أنه مشهور بأنه أحد والدي صنف “سومي يوشينو” و”كوازو زاكورا”.

 

 

  8. شيداري زاكورا

ويعني “الساكورا التي تبكي”، وهذا الاسم واضح من شكل أشجار هذا الصنف، حيث تتدلى أزهار الساكورا على الأغصان وكأنها شلال من الدموع. وتعد أشجار شيداري زاكورا من الأشجار الرسمية لمحافظة كيوتو.

 

وعادةً تتفتح أزهار الساكورا لأشجار شيداري زاكورا في وقت مبكر من موسم تفتح الساكورا، تقريباً قبل حوالي أسبوع من تفتح أزهار “سومي يوشينو”. ويقال أنها تتفتح في أوائل أبريل في طوكيو.

 

 

  9. ايتشيو

وسمي هذا الصنف باسم “ايتشيو” بمعنى “ورقة واحدة”. وذلك لأن أشجار هذا الصنف تنتج أزهار تحتوي على 20 إلى 40 بتلة تتفتح بالكامل، فيبرز ورقة صغيرة من المنتصف شكلها مشابه لورقة الشجر، ومن هنا جاءت تسميتها.

 

وعادةً يكون لون البتلات الداخلية في هذه الأزهار بيضاء ومغطاة ببتلات خارجية وردية زاهية، فيصبح لون الزهرة يتفاوت بين الأبيض والزهري. بينما أوراق الشجر لونه أخضر زاهي يحيط بأزهار ساكورا. 

 

 

  10. أكون

سمي هذا الصنف باسم “أكون” ولذلك لأن لون أزهار الساكورا ليس وردي ولا أبيض، وإنما يميل لونها إلى الأصفر، وفي اللغة اليابانية كلمة “أكون” تعني الكركم، وهو نوع من التوابل يضيف للكاري الهندي اللون الأصفر.

وبسبب التشابه القوي في اللون أصبح هذا الصنف يُدعى أكون. وبالنسبة لشكل أزهار أشجار أكون، تترواح عدد بتلاتها بين 15 إلى 20 بتلة لكل زهرة. وتقريباً تتفتح في نفس معاد أزهار إيتشيو في منتصف أبريل في طوكيو.

 

 

الخلاصة:

في هذه المقالة تعرفنا على بعض أشهر أنواع أشجار الساكورا في اليابان، ومع ذلك مازال هناك الكثير ولكل صنف خصائص ومميزات مختلفة. وأما بالنسبة للثمار فكما رأينا الكثير من أشجار الساكورا لاتحمل ثمار وإنما هي أشجار زينة. ولكن هناك بعض الأنواع تنتج ثمار لذيذة وبعضها ليس لذيذ ولايأكله الناس بل الطيور والحيوانات. 

ولكن هناك مجموعة متنوعة من أشجار الساكورا تنتج ثمار كرز حمراء كبير ولذيذة جداً، وكما أنها تشتهر بعلامة تجارية فاخرة. وتُدعى “ساتو نيشيكي” من محافظة ياماغاتا، ولكن سعرها باهظ الثمن ومع ذلك تستحق التجربة.

أتمنى أن هذه المقالة كانت مفيدة في زيادة معرفتكم عن أزهار الساكورا، وأشكركم على القراءة.

اترك رد

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط