كيف تبدو لكم الفصول اليابانية؟! نقدم لكم مميزات وفعاليات الفصول الأربعة في اليابان (الربيع، الصيف، الخريف، الشتاء)

0

يوجد في اليابان أربعة فصول في السنة، ولكن قد يقول البعض إنه أمر طبيعي في الحياة أن يكون هناك أربعة فصول. ولكن هل فكرتم يوماً في وصف الفصول في بلادكم، وهل كل فصل يظهر ميزته لنا بشكل كامل كما نتخيل نحن؟ قد يقول البعض أن الصيف عندهم أطول، أو أنها لا تمطر كثيراً في الشتاء أو لا تُثلج والخ. ولكن عند النظر في فصول الأربعة في اليابان نجد أنها تُظهر ميزتها بالكامل تماماً كما نتخيل بشكل مبهر للغاية.

 

ومع ذلك، فإن اليابان بلد أرخبيلي محاط بالبحار والمحيطات من جميع الجهات، وتمتد فيه السلاسل الجبلية والتي تُشكل حوالي 75% من مساحة البلد. كما وتمتد اليابان على شكل قوس لمسافة تصل حوالي 3 آلاف كيلو متر في كلاً من الجنوب الغربي إلى الشمال الشرقي. مما ينتج عن ذلك تنوع التضاريس واختلاف المناخ من منطقة لأخرى حسب التيارات والعوامل المناخية.

 

وقد اهتمت اليابان بشكل عام منذ القدم في الفصول وجمالها فاهتموا بالزراعة وزينوا الملابس بالزهور التي تناسب كل فصل، وأبدعوا في صنع الحلويات موظفين فيها الطبيعة وجمال الزهور. هذا إلى جانب المهرجانات والمراسم التي تناسب كل فصل، ولاسيما التغني بالطبيعة في الشعر والأدب ورسمها في اللوحات الفنية منذ القدم.

 

ولذلك تتميز الفصول في اليابان بجمال خلاب واهتمام كبير ولكل منها فعاليات ومزايا. وفي هذه المقالة، سنتعرف على الفصول الأربعة في اليابان بشكل عام وعلى أهم ما يميزها من مناسبات وفعاليات.

 

الربيع

فصل الربيع يبدأ في اليابان بشكل عام من منتصف شهر مارس حتى شهر مايو، ويكون الطقس متقلباً في بعض الأحيان. مع درجات حرارة تتراوح بين 6 إلى 18 درجة مئوية تبعاً للمنطقة وموقعها وما تتعرض له من تغيرات. فمثلاً كلما اتجهنا شمالاً انخفضت درجة الحرارة وقد تصل إلى 10 درجة مئوية في هوكايدو، أما إذا اتجهنا جنوباً إلى أوكيناوا سترتفع درجة الحرارة تدريجياً لتصل حوالي 18 درجة مئوية أو أكثر.

 

وغالباً في معظم المناطق يكون شهر مارس أبرد من شهر إبريل، كما وتنخفض درجة الحرارة في الربيع صباحاً وليلاً بينما تكون شبه معتدلة في منتصف النهار.

 

مميزات وفعاليات الربيع

الربيع هو فصل البدايات والحيوية والنشاط حين تتفتح الأزهار وتُزهر الأشجار ويَكسو اللون الأخضر الأرض وتَشق البراعم طريقها عبر الأرض نحو الحياة الجديدة. ومن أهم مُميزات الربيع والتي تخطر على البال فوراً عند التفكير في ربيع اليابان هو تفتح أزهار الساكورا في جميع الشوارع والمدارس والحدائق، فتصبح اليابان مكسوة باللون الزهري والأبيض مما ينتج جو مفعم بالسعادة والحيوية.

 

إن تفتح الساكورا يعني البداية المشرقة بالنسبة لليابانيين، حيث تبدأ السنة الدراسية في هذا الوقت ويبدأ استقبال الموظفين الجدد للعمل في الشركات. كما ويحرص اليابانيون على أخذ صور تذكارية مع خلفية أشجار الساكورا من حولهم كبداية مشرقة وسعيدة للعام الدراسي أو الوظيفي.

 

 

ومن أهم الأحداث التي تقام عند تفتح أزهار الساكورا هو “الهانامي” ويعني مشاهدة الساكورا. حيث يقوم اليابانيون بالاجتماع مع أصدقائهم أو عائلاتهم ويفرشون الأرض بغطاء جميل، ثم يجلسون بجانب أشجار الساكورا في الحدائق وعلى ضفاف الأنهار، حيث تكون أشجار الساكورا مصطفة ومتفتحة بالكامل. فيستمتعون بتناول الطعام المشترك والحلوى والعصائر. وخاصةً حلوى الدانغو الخاصة بالربيع ذات الألوان الثلاثة “زهري، أبيض، أخضر”.

 

 

كما ويقوم أيضاً زملاء العمل بالاتفاق على الاجتماع في مكان محدد قبل ازدحام المناطق المفضلة، فيذهبون مبكراً ويحضرون الوجبات اللذيذة، ومن أكثر الأطعمة والمشروبات شيوعاً في الهانامي هو المشروبات الكحولية مثل الساكي وفول الصويا الخضراء والدجاج المقلي وكرات الأرز والسوشي، وأيضاً يمكن القيام بشواء اللحوم باستعمال شواية صغيرة الحجم تُستعمل عادةً في النزهات.

 

 

وبالطبع ليست فقط أزهار الساكورا التي تتفتح في الربيع، وإنما يوجد أنواع عديدة من الأزهار التي تكسو الأرض بجمالها وألوانها الخلابة، مثل أزهار الوستارية الأرجوانية، وأزهار السلجم الصفراء، وأزهار النيمفوفيلا البنفسجية، وأزهار شيداري زاكورا المتدلية مثل الشلال، وأزهار التوليب الملونة وغيرها العديد من الأصناف.

 

لذلك لابد من زيارة الحدائق والمتنزهات في هذا الفصل الجميل، وتناول الطعام والحلوى مع الأحباء والأصدقاء بين الطبيعة النقية والاستمتاع بجمال الأزهار التي تكسو الأرض من السجاد الملون والمشرق.

 

حقول أزهار السلجم وقطار يسير بينهم

 

الصيف

يستمر فصل الصيف في اليابان من شهر يونيو حتى منتصف سبتمبر، ويكون الجو حار ورطب مع درجات حرارة تتراوح بين 21 و 31 درجة بشكل طبيعي، وقد تزيد في أيام قليلة عن 35 درجة مئوية مع ارتفاع الرطوبة. ويعد شهري يوليو وأغسطس الأكثر سخونة ورطوبة، وهذا لأن اليابان دولة جزرية تحيط بها المحيطات والبحار فيصاحب ارتفاع الحرارة دائماً ارتفاع في الرطوبة بشكل ملحوظ.

 

مميزات وفعاليات الصيف

الصيف في اليابان هو موسم زراعة الأرز وتناول الفاكهة المنعشة مثل البطيخ والشمام والخوخ والخ. هو الوقت الذي تصبح فيه الجبال والأراضي مكسوة باللون الأخضر المفعم بالحياة بشكل ملحوظ ومذهل للغاية.

 

ويُعد فصل الصيف في اليابان فصل المهرجانات والألعاب النارية، حيث يقام الكثير من المهرجانات التقليدية والتي يرافقها في معظم الأحيان الرقص التقليدي وعزف الناي والطبول. وعادةً يلبس الكثير من الناس رجالاً ونساءً اليوكاتا الملون لخفته، وينطلقون إلى المهرجانات ويستمتعون بأكشاك الطعام والفعاليات المبهجة، ثم يختمون ليلتهم بعروض الألعاب النارية التي تبعث الحياة في سماء الليالي اليابانية.

 

 

ولا ننسى مثلجات الكاكيغوري “الثلج المبشور” بنكهاتها المختلفة، والتي يذهب اليابانيون لتناولها في المقاهي والمطاعم بشكل كبير في الصيف وتُعد من المثلجات الرئيسية في المهرجانات اليابانية الصيفية. إن طعمها منعش للغاية ولطيفة أوصي بتناولها عند زيارتكم لليابان في الصيف.

 

 

وبالتأكيد الذهاب للبحر هو من أساسيات الصيف، حيث يتم الإعلان في اليابان عن”افتتاح البحر” أي أن البحر أصبح جاهزاً للسباحة الآمنة بعد إجراء فحوصات وتدابير السلامة والتجهيزات للزوار. وفي هذا اليوم تُقام الكثير من الفعاليات في الليل مثل عروض الألعاب النارية والحفلات الموسيقية، هذا إلى جانب السباحة وركوب الأمواج والتجول بالقوارب والسفن في المياه الصافية والمنعشة.

 

 

أما عند التفكير في كيفية قضاء اليابانيون للصيف بطريقة ريفية وتقليدية، فهو بالتأكيد تناول البطيخ المثلج والمقطع إلى قطع صغيرة على عتبة المنزل التقليدي أو في حديقة المنزل. حين تجتمع العائلة معاً أو الأصدقاء معاً ويستمتعون بتبادل الحديث تحت ظل حديقة البيت أثناء تناول البطيخ المنعش، تعتبر هذه الطريقة من العادات اليابانية التي مازلت مستمرة لوقتنا هذا. عند زيارتكم لليابان في فصل الصيف وقررتم الاستراحة بعد وقت طويل من السياحة جربوا تناول البطيخ المنعش في الحدائق اليابانية، ستكون لحظات منعشة وجميلة.

 

 

ومن الأنشطة الصيفية أيضاً هو تسلق الجبال والتجول بين أحضان الطبيعة، وخاصةً زيارة الشلالات والأنهار. الذهاب إلى الشلالات ستكون تجربة ممتعة ومنعشة خاصةً عندما تتطاير عليكم رذاذ مياه الشلالات المتدفقة بقوة. هذه الأنشطة لابد من القيام بها لقضاء صيف منعش وبارد في اليابان.

 

شلال نابيغاتاكي في محافظة كوماموتو

 

أعتقد أنكم ستحبون الصيف الياباني إذا كنتم من محبي المهرجانات والألعاب النارية والطبيعة، فعلى الرغم من ارتفاع الحرارة والرطوبة ستحظون بتجربة ممتعة للغاية، ولكن أوصي بشرب كميات كبيرة من المياه ولبس ملابس باردة من القطن وتجنب السير مباشرةً تحت الشمس لساعات طويلة.

 

الخريف

يستمر الخريف في اليابان من منتصف شهر سبتمبر أو أكتوبر حتى نوفمبر، وتتراوح درجات الحرارة فيه تقريباً بين 10 و 20 درجة مئوية. وهو من أكثر الأوقات لطافة حيث النسيم البارد والحرارة المعتدلة فليس هو حار ولا شديد البرودة.

 

مميزات وفعاليات الخريف

فصل الخريف في اليابان هو فصل الحصاد في المناطق الريفية، حين تتحول جميع حقول الأرز إلى اللون الذهبي فسرعان ما يتم تقطيع الحبوب وتُكدس بأناقة بصفوف منتظمة. وفي هذا الفصل اللطيف تكسو الألوان الدافئة النباتات والأشجار فتلفت انتباه السكان والسياح للاستمتاع بجمالها.

 

أجمل ما يمكن القيام به في فصل الخريف هو زيارة الحدائق والحقول والضرائح، فهذه المواقع هي الأفضل إذا أردتم مشاهدة أوراق الخريف في كل مكان من حولكم. حيث تتلون الأشجار باللون القرمزي والأصفر والبرتقالي فتنتشر على الأرض أوراقها مثل السجاد الذهبي المطرز بدرجات القرمزي والأصفر.

 

 

كما ويمتاز الخريف في اليابان بوجود عدد من المهرجانات وعروض الألعاب النارية التي تقام في كثير من المناطق. هذا إلى جانب الاحتفال بالهالوين، حيث تنتشر زينة الهالوين ومنتجاته في معظم المتاجر. أما في الليل ستشاهدون الكثير من الناس تقوم بعرض الكوسبلاي لشخصيات الأنمي كزي تنكري في الهالوين. أعتقد ستكون هذه أجواء ممتعة إن كنتم من محبي الكوسبلاي.

 

 

ماذا عن تسلق الجبال والتنزه في أعماق الطبيعة! وهي من أكثر الأنشطة التي يفضل السياح والسكان القيام بها في فصل الخريف للاستمتاع بالنسيم البارد واللطيف بين الطبيعة الملونة. وبالطبع من أشهر الجبال هو جبل فوجي والبحيرات الخمسة من حوله. ولكن يمكنكم الذهاب إلى أي جبل آخر حسب القرب. فاليابان بلد أرخبيلي ستجدون فيها الكثير من الجبال الخلابة في العديد من المواقع التي تستحق التسلق والاكتشاف، ليس فقط الجبال وأيضاً الغابات والوديان وغيرهم.

 

كما ترون في الصورة مقطع لتيار نهر جبل أويراس في محافظة آوموري في فصل الخريف، أحد الأماكن المفضلة لدي. وهي منطقة تقع في أحضان الطبيعة يوجد فيها جسور وممرات لطيفة للمشي ويتخللها العديد من الأنهار والتيارات المائية الخلابة تماماً مثل عالم الفن.

 

الخريف في تيار نهر جبل أويراس

 

الشتاء

يستمر فصل الشتاء في اليابان من ديسمبر حتى منتصف شهر مارس، وتتراوح درجات الحرارة فيه بين درجة واحدة و 7 درجات مئوية. وهناك أوقات تنخفض فيها درجة الحرارة تحت الصفر في المناطق الداخلية والجبلية والشمالية، مسببة تساقط الثلوج وتجمد بعض البحيرات. بينما لا تنخفض درجة الحرارة عن الصفر في السهول التي تمتد على السواحل المطلة على المحيط. أما المناطق الجنوبية يكون فصل الشتاء فيها ومعتدل ومريح وساعات الشمس أطول.

 

 مميزات وفعاليات الشتاء

الشتاء هو فصل التزلج على الجليد والاستمتاع بالثلوج الكثيفة وبناء رجل الثلج. يُفضل الكثير من اليابانيين الذهاب إلى المناطق الوسطى والشمالية من أجل ممارسة رياضة التزلج والاستمتاع بالمشاهد الثلجية.

 

كما ويمكنكم ركوب التلفريك والاستمتاع بمشاهدة الثلج والجبال من أعلى ثم استمتعوا بالتزلج بقدر الامكان.

 

 

أو يمكنكم الذهاب مباشرةً إلى هوكايدو حيث الثلج الكثيف، هناك تُقام مهرجانات الثلج، مثلاً في مدينة سابورو عاصمة هوكايدو يقام مهرجان مشهور ويُعرف باسم “مهرجان الإضاءة البيضاء السنوي” في ديسمبر، حيث يتم تشغيل الكثير من الأضواء ذات الأشكال الاحترافية بين الثلوج مما يضفي اجواءً جميلة ورومانسية.

 

جزء من المشاهد الجميلة للاضاءات في سابورو

 

وعادةً يكثر الذهاب إلى الينابيع الساخنة في فصل الشتاء، حيث تنتشر الينابيع الساخنة في اليابان بشكل كبير في معظم المحافظات ولكل مكان ميزات خاصة وإطلالات طبيعية مميزة. قبل الذهاب حددوا الينابيع التي تناسبكم واستريحوا بعيداً عن الضوضاء في مياه ساخنة وطبية، ثم استمتعوا بتناول الوجبات اللذيذة بعد حمام ساخن ومريح.

 

الصورة التالية هي لقرية نيوتو أونسِن أفضل المواقع بالنسبة لي للينابيع الساخنة، حيث تتعدد فيها أنواع الينابيع من عامة ومنعزلة، فيمكنكم الاستحمام بكل أريحية في الحمام الساخن الذي تختارونه حسب رغبتكم.

 

 

وبالطبع لا ننسى احتفالات رأس السنة في اليابان وكريسماس، وهي من الأيام الجميلة جداً ولكن قد تكون مزدحمة خاصةً في الليل، ولكن ستحظون بتجربة ممتعة في هذه الفترة. تناولوا الطعام الساخن في الأجواء الباردة من الأكشاك والمتاجر مثل التاكوياكي، وتمتعوا بالتنزه بين إضاءات وزينة رأس السنة في الشوارع والمتنزهات.

 

تقريباً من منتصف ديسمبر حتى النصف الأول في يناير تكون هناك العديد من الفعاليات، وبشكل عام تزداد العروض والإعلانات سواء في الطعام أو الملابس، أو حتى الإحتفالات سواء حفلات موسيقية هادئة أو تقليدية بالناي أو حتى حفلات الأنمي المسرحية وغيرهم.

 

 

وفي ليلة رأس السنة يذهب اليابانيون إلى الضرائح ليدعوا بما يتمنون به في السنة الجديدة. وفي هذه الليلة تبدأ عروض الألعاب النارية المدهشة وتسود أجواء الفرحة بين الجميع. أعتقد أن أجواء رأس السنة هي ممتعة للغاية خاصةً عندما تقضونها مع أحبائكم وأصدقائكم.

 

 

الملخص

ويجدر بالذكر أنه يوجد في اليابان أيضاً فترة أو موسم الأمطار وتُعرف باسم “تسويو” وتكون بين فصل الربيع والصيف، حيث تهطل الأمطار كثيراً حوالي ثلاث أو أربع مرات في الأسبوع. ويكون الجو دافئ ورطب. في هذا الموسم تُزهر أزهار الكوبية أو “الأجيساي” الجميلة في مختلف أنحاء اليابان والتي قد تحدثتُ عنها وعن أشهر مواقعها في مقالة سابقة.

 

وهكذا تعرفنا بشكل عام عن الفصول الأربعة في اليابان، وعن المميزات وأكثر الفعاليات شهرةً في كل فصل. قبل تحديد موعد زيارتكم لليابان اطلعوا على مميزات الفصول وحددوا ما يناسبكم وما تحبونه من فعاليات مرتبطة بها. واتمنى لكم أن تستمتعوا برحلة ممتعة في طبيعة اليابان الجميلة.

اترك رد

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط