ماذا يمكن للأجانب العمل خلال جائحة كورونا في اليابان

0

تمر اليابان بفترة صعبة اقتصادياً ككل الدول في العالم على إثر وجود جائحة كورونا ,حيث كانت واحدة من أوائل الدول التي أبلغت عن الحالات ، وواحدة من أوائل الدول التي شعرت بالآثار الوخيمة على اقتصادها. ربما تكون أفضل من غيرها في مواجهة هذه الأزمة من ناحية صحيّة و احتياطات وقائية . ولكن بالنسبة للعمل ,  لقد تضرر قطاع السياحة بشدة من قبل النقص المفاجئ في عدد المسافرين الصينيين ، الذين يشكلون عادة أكبر عدد من زوار اليابان ، وتتأثر بشكل خاص شركات الضيافة والسياحة بآثار حملة التباعد الاجتماعي .

 

لقد فقد الكثير من اليابانيين وغير اليابانيين عملهم الدائم او الجزئي لفترات طويلة بسبب هذه الجائحة مما أدى إلى التفكير بالبحث عن بدائل أخرى للعمل .و ربما لليابانيين كان البحث عن عمل جزئي ليس بالأمر الصعب كما لو كنت أجنبي في اليابان بسبب عائق اللغة .

 

بعد البحث في المواقع عن الأعمال الحالية و البدائل المتاحة . في هذه المقالة سأحدثكم عن بعض البدائل التي يمكن للأجانب العمل فيها مؤقّتاً خلال جائحة كورونا .

 

1-العمل أون لاين – عن بعد

قد يبدو العثور على وظائف عبر الإنترنت في اليابان بمثابة تحدٍ ما لم تكن تعرف أين تبحث. ولكن الحقيقة هي أن العمل عن بُعد و سوق الوظائف عبر الإنترنت في اليابان ينمو بازدياد. سنذكر بعض البدائل الأكثر شيوعًا التي يمكنك العمل فيها من منزلك في اليابان .

 

  • دروس التعليم الافتراضية :

بعد إغلاق المدارس في اليابان زادت حاجة الطلاب للمدرّسين عن بعد .بما في ذلك معلّمين اللغات كاللغة الانجليزية و غيرها . هناك عدد من الشركات التي توظف مدرسين للدروس عبر الإنترنت فقط ، بالإضافة إلى المواقع التي تطابق الطلاب والمعلمين بعد التسجيل في ملف تعريف بسيط. وتوفير دروس خصوصية افتراضية لمستخدميها الذين يحتاجون إلى مساعدة أطفالهم أثناء الوباء.

 

  • دروس التعليم للأطفال : زادت حاجة الأمهات في اليابان لتعليم أطفالهم عن بعد بما في ذلك اللغة العربية التي يحتاجها العائلات العربية لأطفالهم في اليابان نظراً لوجودهم في المنزل لفترات طويلة و هي كالاستغلال الأمثل للوقت بالنسبة لهم .

 

إذا كنت تتقن لغات أخرى كاللغة الإنجليزية فلديك فرصة رائعة لتدريس الأطفال , كونك مدرسًا للغة الإنجليزية على الإنترنت للأطفال هو أحد أكثر الوظائف شيوعًا بالنسبة للأجانب في اليابان. تميل أجور تعليم الأطفال إلى أن تكون في نهاية الوظائف عبر الإنترنت ، حيث تصل إلى 2 إلى 3 مرات في الساعة أكثر مما قد تحصل عليه  من تعليم الكبار.

 

  • تدريس لغتك الأم للمهتمين بها :  في الآونة الأخيرة تقوم بعض الجامعات في اليابان بخلق فرصة رائعة لطلابها الأجانب بتعليم لغاتهم عبر الإنترنت لطلاب آخرين من نفس الجامعة  في وسط هذه الجائحة لإثراء الطلّاب باللغات وهم في منازلهم و خاصة الطلاب المهتمين بدراسة اللغات الأجنبية , وهذا ما جعل العديد من الطلاب بتقديم الطلب كـمدرّسين افتراضيين  و لفترات محدودة و يتم اختيار الطلاب الأنسب للتعليم عن بعد ولطلاب بأعداد محدودة  .

 

إن إعطاء الدروس عبر الإنترنت أيضًا أنك لست مقيدًا ويمكنك اختيار الأوقات التي تناسبك وتناسب طلابك في آن واحد .هناك عدد قليل جدًا من الاختلافات بين المدارس الشخصية والمدارس عبر الإنترنت ، لذا تأكد من التعرف على التحديات والتكنولوجيا التي تأتي مع التدريس عبر الإنترنت. ستحتاج إلى امتلاك جميع المعدات الضرورية مثل جهاز كمبيوتر جيد وميكروفون وكاميرا ويب والأهم من ذلك ، شبكة wifi مستقرة.

 

هناك ميزة إيجابية كبيرة حول التدريس عبر الإنترنت على الرغم من أن المدارس عبر الإنترنت تقدم دروسًا في جميع أنحاء اليابان ، فإنها تمنحك أيضًا فرصة رائعة لمقابلة أشخاص من مختلف المحافظات أيضًا!

 

  • بيع السلع عبر الإنترنت

يمكنك بيع الأشياء الخاصة بك على الإنترنت في ظل هذه الظروف و الأوقات العصيبة والتدابير اليائسة . إذا وجدت أمامك مزيدًا من الوقت في يدك ، فلماذا لا تنغمس في بعض العمل عن بعد من خلال بيع منتج خاص بك , ربما كطعام خاص ببلدك أو شيء تتقن صنعه او ربما ملابس  . العملية في الواقع سريعة ومباشرة ويمكن إجراؤها حتى بدون المعرفة الكاملة باليابانية. وهذا ما تجده بكثرة على منصات التواصل الاجتماعي .

 

  • الكتابة في مواقع يابانية : تزداد شعبية اليابان بسرعة كمكان يسافر إليه الناس وكل يوم أصبح المزيد من الأجانب مهتمين بالعيش في اليابان. مع ارتفاع مرتبة اليابان كوجهة سفرو للمعيشة و حلم للجميع في جميع أنحاء العالم ، فإن الطلب على المحتوى الرقمي في اللغة الإنجليزية ولغات أخرى آخذ في الازدياد.

 

غالبًا ما تقدم العديد من المجلات والمواقع الإلكترونية والمنشورات والمدونات أعمالًا كتابية مستقلة. ستجد نفسك تكتب عن أشياء من الحياة اليومية في اليابان إلى ثقافات فرعية وغرائب ​​مخفية. للأشخاص المبدعين الذين يحبون الكتابة والغوص بشكل أعمق في الموضوعات أثناء الانخراط في مبدعًا معهم ، هذه هي الفرصة المثالية لك لعمل بعض المال الإضافي وانت تفعل شيئًا تستمتع به.

 

  • صناعة محتوى يوتيوب

ينشىء الكثير من الأشخاص مقاطع فيديو على مواقع التواصل الاجتماعي و لا سيّما اليوتيوب الذي يعد الآن إحدى وسائل الحصول على المال,  يمكن أن يكون إنشاء الفيديو وظيفة بدوام كامل ، والعيش في اليابان تعني وجود الكثير من المحتوى والأشياء الشيقة في انتظار أن تظهر للعالم. يمكنك إنشاء مقاطع فيديو بنفسك ، والترويج له ، ثم تحقيق الدخل منه , ستحصل على أموال في كل مرة ينقر فيها شخص ما على إعلان على الفيديو الخاص بك.

 

وكلما زاد عدد النقرات التي يتم تلقيها ، زادت الأموال التي ستربحها. إذا الحصول على العديد من مقاطع الفيديو ، ستكسب عائدًا من الإعلانات من كل مقطع من مقاطع الفيديو هذه التي يمكن أن تزيد.

 

يمكنك إنشاء أي نوع من المحتوى الذي يعجبك: مقاطع فيديو تعليمية ، مدونات فيديو ، نمط الحياة في اليابان ، الثقافة اليابانية ، تدريس اللغة الإنجليزية او العربية او  اليابانية ، الاحتمالات لا حصر لها. ربما تكون هذه هي الطريقة الأكثر مرونة وإبداعًا لكسب المال عبر الإنترنت ، على الرغم أنّها تتطلب الكثير من المتابعين للحصول على دخل ثابت.

 

إذا أصبحت مشهورًا ، يمكنك أيضًا البدء في التعاون مع العلامات التجارية أو المجلات أو الشركات للحصول على بعض أموال وعناصر الرعاية الإضافية!

 

2- جليسة أطفال

مع إغلاق المدارس حتى شهر أبريل ، ربما يكون الطلب على المربيات وجليسات الأطفال مرتفعًا على الأرجح. تقليديًا ، يعتمد اليابانيون على المربيات بدرجة أقل من تلك الموجودة في الغرب. ومع ذلك ، مع تحمل الأمهات العاملات العبء الأكبر لقرار الحكومة اليابانية إغلاق المدارس ، تبحث الآن عن جليسات أطفال ومربيات ورعاية نهارية لسد الفجوة.

 

إذا كانت لديك خبرة في العمل مع الأطفال ، فقد يكون هذا شيئًا قد ترغب في النظر فيه. هناك منصات عبر الإنترنت لمربيات الأطفال ، بالإضافة إلى رعاية يومية خاصة متخصصة في عقلية الأطفال باللغة الإنجليزية .

 

3- المتاجر الصغيرة ومحلات الكومبيني

إذا كنت تتحدث اليابانية بمستوى مبتدىء او متوسط ​​ على الأقل ، فإن العمل في متجر صغير أو سوبر ماركت يعد خيارًا جيّداً ، خاصة بالنسبة لأولئك الذين لا يتحدثون اللغة الإنجليزية. تبدأ الأسعار عادةً في مكان ما حول 1200 ين وترتفع في نوبات العمل المتأخرة وعمل عطلة نهاية الأسبوع.

 

4- عامل توصيل ( طعام – سلع ):

 

تتيح بعض الشركات الأجنبية في اليابان فرصة للأجانب القادرين على التحدّث باللغة الانجليزية الانخراط في أعمال التوصيل باستخدام دراجاتهم الهوائية أوالنارية أو حتى السيّارات الخاصّة . يوجد الآن شركة أوبر و وولت اللتان تهتمان بتوصيل الطعام من المطاعم إلى منازل الزبائن بوقت أسرع .

 

الخلاصة :

في النهاية ، هناك الكثير من الوظائف في اليابان للاختيار من بينها ، ما عليك سوى معرفة المكان الذي تبحث فيه. بغض النظر عن مجموعة مهاراتك واهتماماتك ، ربما سيكون صعباً في البداية بالنّسبة لك لكن هو الخيار الوحيد الذي سيمكّنك من مواجهة هذه الفترة الصعبة .

اترك رد

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط