ما تريد معرفته عن شاي الشعير الياباني

0

شاي الشعير ، أو موغيتشا ، يتم تخميره من حبات الشعير المحمص. في اليابان ، يشرب بشكل شعبي مبرد خلال موسم الصيف الحار والرطب. وهو شاي منعش له نكهة محمصة ولذيذة بدون كافيين أو سعرات حرارية. 

 

 

إنه إكسير بارد ينقلك إلى الساونا المتعرقة في اليابان في الصيف ، أو يبردك بعد فترة طويلة من التجول في المناطق الجميلة في اليابان . شاي الشعير موجود بأسماء مختلفة في بلدان أخرى فالشعير مكون شائع يستخدم في المشروبات المختلفة ، من المشروبات الكحولية مثل البيرة وبدائل القهوة والحليب المملح.في شرق آسيا ، يعتبر شاي الشعير المحمص شهير جداً ، وهو شعير محمص مغموس في الماء الساخن .

 

في اليابان ، يخلط بعض المصنّعين أيضًا موغيتشا مع أنواع الشاي الأخرى مثل أولونغ أو مشروبات أخرى مثل القهوة منزوعة الكافيين. ستجد أيضًا طرقًا مختلفة أكثر تميزًا عن الموجيتشا ، مثل صودا الشعير ، التي يتم صنعها عن طريق الجمع بين الموجيتشا والمياه الغازية والنكهات , أما في كوريا على سبيل المثال يتم تناول  “شاي الذرة والشعير” ، وهو شاي مصنوع عن طريق خلط الشعير المحمص والذرة المحمصة ، وتكمل حلاوة الذرة طعم الشعير اللذيذ والمر قليلًا .

 

كيف يختلف شاي الشعير عن غيره من الشاي ؟

 

هناك أنواع أخرى من الشاي البني مثل الشاي المحمص ، والشاي الصيني الاسود ، والشاي الأسود ، وكلها يشربها اليابانيون بانتظام ولكن شاي موغيتشا مختلف تمامًا . 

 

الشاي العادي مصنوع من أوراق نبات الشاي ، وهناك نوعان من أوراق الشاي: أوراق من نباتات مزروعة في اليابان والصين ، وأوراق من نبات شاي أسام الموجود في منطقة أسام في الهند.

 

الشاي الأخضر والشاي الصيني الاسود والشاي المحمص والشاي الأسود مصنوعة من أوراق نبات الشاي. يختلف لون الشاي وطعمه ونوعه تبعًا لتخمير الأوراق.

 

من ناحية أخرى ، لا يحتوي شاي موغيتشا (شاي الشعير) على أي شاي على الإطلاق ، فهو مصنوع عن طريق تحميص بذور الشعير ، مما يعطيها نكهة خفيفة ومنعشة.

 

أصول موغيتشا وكيف أصبح مشروبًا صيفيًا ؟

 

تعود أصول شاي موغيتشا إلى عصر هييان (794-1185) ، عندما شرب الناس دقيق الشعير الجاف والسكر المذاب في الماء الساخن .

 

خلال حقبة الحرب الأهلية اليابانية ، كان القادة العسكريون يشربونه ، ولم يشربوه فقط كشاي باستخدام الماء الساخن ، ولكن أيضًا كمشروب كحولي (ممزوج بالكحول) ، مثل الساكي غير المكرر.

 

وأصبح الشعير الجاف شائعًا بين الطبقة العامة خلال أواخر فترة إيدو (1603-1868) وبدأت متاجر الشاي التي تحتوي على الشعير الجاف في الافتتاح ، وقد حلت محل المقاهي التي كانت تقدم القهوة في عهد ميجي (1868-1912) والشعير الجاف. كان الشاي أيضًا أكثر شيوعًا في المنزل ، ولا يزال يشار إليه باسم “شاي الشعير الجاف”.

 

بعد أن ظهر التبريد في منتصف الخمسينيات من القرن الماضي ، أصبح موغيتشا مشروبًا صيفيًا لأن الشعير يُحصد في الصيف ، وحصل على اسمه النهائي “موغيتشا” في عام 1965.

 

آثار موغيتشا: لماذا يجب أن نشربه في الصيف

 

يتوخى اليابانيون الحذر الشديد فيما يتعلق بما يشربونه ويأكلونه خلال فصل الصيف ، فعلى سبيل المثال ، يُقال إن تناول أوميبوشي (البرقوق المملح) يوميًا يحافظ على صحتك خلال هذا الموسم .

 

الشعير له تأثير تبريد على الجسم.شرب كميات كبيرة من الماء عندما تكون شديد الحرارة أو مرهقًا يمكن أن يكون خطيرًا. شرب الموجيتشا سيعيد تغذية الجسم بالعناصر الغذائية المحرومة. كما أنه يحمي الغشاء المخاطي للمعدة ، ويمنع الأمراض المرتبطة بنمط الحياة . ، يمنع تسوس الأسنان ، وينشط الدورة الدموية.

 

على عكس الشاي والقهوة ، فإن شاي موغيتشا خالية من الكافيين ، لذا فهي جيدة للأطفال والنساء الحوامل.

 

نصائح لتجربة موغتيشا في اليابان :

اعتاد شاي الشعير أن يكون مشروبًا باهظ الثمن ولكنه في متناول الجميع الآن.خلال الصيف ، يمكنك بسهولة شراء زجاجة من موغتيشا الباردة من آلات البيع والمتاجر ومحلات السوبر ماركت. 

 

إذا قمت بتخمير الكابتشا بنفسك ، فتأكد من الانتهاء منه في غضون يومين ، حتى عندما يتم حفظه في الثلاجة ، لأن البكتيريا يمكن أن تتكاثر بسرعة من الشعير.

 

كيف يتم تحضير موغيتشا؟

 

هل تريد أن تعرف كيف تصنع موغيتشا؟ أولاً ، عليك أن تعرف نوع الشاي الذي لديك. تأتي موغيتشا عادةً في ثلاثة أنواع: 

 

1- حبوب الشعير السائبة

 

2- شعير مطحون سائب

 

3- أكياس الشاي

 

4- هناك أيضًا نوع رابع ، الموغيتشا المعبأ ، لكن هذا لا يتطلب أي استعدادات لأنهم جاهزون للشرب من الزجاجة .

 

طريقة تحضير موغيتشا الساخنة :

 

 

1- أضف كوب من حبوب الشعير إلى قدر به لتر من الماء. يُنصح باستخدام إناء يمكنه استيعاب ضعف كمية الماء التي تضعها حيث يمكن أن يصبح الشعير رغويًا جدًا وقد يغلي في قدر أصغر

 

 

2- اتركي خليط الماء والشعير يغلي ثم اخفضي النار.

3- يُطهى المزيج على نار خفيفة لمدة 30 دقيقة مع الإناء مكشوف.

4- يُرفع عن النار ويُصفّى ويُقدّم ويُضاف السكر أو الشراب إذا كنت تفضل النوع المُحلّى .

 

ما هي فوائد شرب موغيشا؟ الفوائد الصحية 

 

تتضمن بعض الفوائد الصحية للشعير ما يلي:

 

1- يمكن أن يساعد في تقليل مستويات الكوليسترول وتقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية – أظهرت الأبحاث أن الشعير يمكن أن يساعد في خفض نوعين من الكوليسترول “الضار” بنسبة 7٪. يمكن أن يفيد هذا أولئك الذين يعانون من مرض السكري من النوع 2 ، والذين هم أكثر عرضة للإصابة أمراض القلب والأوعية الدموية.

 

2- يمكن أن يساعد في خفض مستويات السكر في الدم وخطر الإصابة بمرض السكري – في دراسة أخرى ، اكتشف الباحثون وجود صلة بين الشعير وخفض مستويات السكر في الدم ، مما يمكن أن يساعد في تقليل مخاطر الإصابة بمرض السكري ، ويكمن السر في الألياف الغذائية في الشعير ، تساعد هذه الألياف أيضًا في تعزيز إفراز الهرمونات المفيدة التي تساعد في تنظيم الشهية ومرض السكري.

 

3- يمكن أن يساعد في تحسين الهضم – يمكن أن يحسن الشعير حركة الطعام عبر القناة الهضمية ، مما يمكن أن يساعد في تحسين الهضم. 

 

4- له تأثير تبريد – في الطب الشرقي ، يُعتقد أن لشاي الشعير تأثير تبريد لذا فهو علاج جيد للتهدئة في يوم حار.

اترك رد

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط