ما هو ريوكان الإقامة في اليابان؟ وفي ماذا يختلف عن الفندق؟!

2

أول ما يتبادر إلى الذهن عند اتخاذ قرار السفر أو عند الذهاب في رحلة بعيدة هو الفندق، ما نوع الفندق وما هي خدماته وغيرها من الأسئلة التي يفكر بها الجميع. ولكن في حالة السفر والتنقل بين محافظات اليابان ومدنها الأمر يختلف تماماً. حيث يوجد العديد من الاختيارات والأماكن للإقامة تختلف ميزاتها أو بعض من تفاصيلها من منطقة لأخرى، ومع ذلك هناك مكان مشهور جداً منذ القدم ويعتبر بمثابة فندق للإقامة ولكن بطريقة تقليدية. ويُدعى “ريوكان” أو “إن”.

 

ما هو الريوكان وكيف يختلف عن الفندق؟ في هذه المقالة سنتعرف على الريوكان وتفاصيل بناؤه ونوع خدماته، لنبدأ رحلتنا السياحية!

 

ما هو الريوكان

يُعرف “الريوكان” أو “إن” بأنه مُنشأة أو نزل على الطراز الياباني منتشر في جميع أنحاء اليابان، خاصةً في منتجعات الينابيع الساخنة. ويعد الريوكان أكثر من مجرد مكان للنوم، فهو فرصة مناسبة لتجربة أسلوب الحياة اليابانية التقليدية وأسلوب الضيافة التقليدي. حيث يضم أدوات وعناصر يابانية، مثل حصيرة “التاتامي” وأسرّة “الفوتون” والحمامات اليابانية والمأكولات المحلية التقليدية. مما يجعل الريوكان يحظى بشعبية كبيرة لدى السياح اليابانيين والأجانب على حد سواء.

 

وكما يوجد العديد من أنواع الريوكان من حيث الحجم والتكلفة والأسلوب. فمثلاً بعض الريوكان عبارة عن مؤسسات صغيرة مُدارة من قبل عائلات يوجد بها غرف قليلة فقط، في حين أن البعض الآخر عبارة عن مرافق كبيرة تشبه الفنادق مع مئات الغرف. وتتنوع أسعار الريوكان بين أسعار متوسطة إلى أسعار مرتفعة وذلك اعتماداً على نوع الريوكان ونوع الخدمات التي يطلبها الزبون.

ريوكان في كيوتو

 

تاريخ الريوكان

يُقال أن أصل “النُزُل” الريوكان الياباني يرجع إلى فترة “هييان” عندما قام الرهبان ببناء أماكن إقامة مجانًا من أجل حماية سلامة المسافرين. وبعدها تم إنشاء نُزُل لرحلة العبادة. وفي فترة “إيدو” ازدادت مُنشآت خاصة كان يقيم فيها الدايميو “الزعماء الإقطاعيين”، إلى جانب الطرق ومُنشآت أخرى كان يقيم فيها عامة الناس.

 

وقد كان يطلق على النُزُل “يادو” ويعني مبنى أو مكان للنوم، أما كلمة “ريوكان” كانت تُطلق على النُزُل الذي يقدم وجبات الطعام في تلك الفترة. وهكذا انتشرت هذه الأماكن لإقامة المسافرين وتناول الطعام باسم “ريوكان” أو “إن”.

 

في المقابل، في أواخر فترة إيدو حتى فترة “مييجي”، كانت الفنادق اليابانية أماكن إقامة للأجانب الغرب، وذلك بعد انفتاح اليابان بأكملها بعد سياسة عزلة طويلة استمرت أكثر من 200 عام. حيث حرص اليابانيون على استقبال الأجانب والتعرف على الثقافات الجديدة والتعلم عنهم. ويُقال أن أصل الفنادق اليابانية هو “فندق يوكوهاما” في يوكوهاما بمحافظة “كاناغاوا”، الذي تم افتتاحه في عام 1860م. وأيضاً الفنادق المعروفة بأسلوبها الكلاسيكي مثل فندق “نيكو كانايا”، وفندق “فوجيا هاكوني”، وفندق “نارا”. مازال لدى جميعهم الشعور التاريخي والتقليدي.

 

ريوكان في شيما أونسِن

 

قواعد الريوكان وطريقة الإقامة فيه (اختلافات الريوكان عن الفندق)

 

هناك قواعد لابد من اتباعها في الريوكان كما ستحظون بخدمة يابانية تقليدية فور وصلوكم. سأبدأ الآن بذكر القواعد وكيف يمكن أن تقضوا وقتكم في الريوكان مع ذكر الأماكن.

 

قبل الوصول:

يقدم كثير من الريوكان وجبتين يومياً وهما وجبة العشاء والإفطار في الحجز العادي، إذا كنتم ستصلون إلى الريوكان في وقت العشاء لتناوله، يرجى الوصول كأقصى حد عند الساعة السادسة مساءً. وذلك لأن الشيف والنادل يودون تقديم الوجبة على أكمل وجه بالطريقة التقليدية. إذا كنتم ستتأخرون يرجى التواصل مع الريوكان من قبل.

 

خلع الأحذية:

الآن وصلتم إلى الريوكان، في أول لحظة عند المدخل قد ترتبكون في شأن خلع الحذاء. عادةً في الريوكان الياباني وفي المنازل اليابانية يتم خلع الحذاء عند الباب وتدخلون بقدم حافية أو يتم تقديم أحذية منزلية نظيفة. ومع ذلك أصبحت بعض الريوكان الحديثة مؤخراً تسمح بالدخول بالأحذية في بعض الحالات. لذا إذا كنتم مترددين في خلع الحذاء يرجى سؤال الموظف الذي يستقبلكم على الفور.

 

بعدها عند الباب يتم استقبالكم باحترام وتقدير بالطريقة اليابانية. وفي كثير من أنواع الريوكان يستقبلكم موظفون باللباس التقليدي مما يضفي أجواءً تقليدية وتاريخية ممتعة.

 

 

حصيرة التاتامي:

أرضية الغرفة اليابانية تكون مغطاة بحصيرة تُدعى “تاتامي”. وهي عبارة عن سجادة تقليدية مستطيلة تبلغ مساحتها حوالي 0.9 متر × 1.8 متر حسب المنطقة. ويغطي التاتامي قش “إيجوسا” المنسوج. أما اللب فيتكون من قش الأرز، ولكن هناك بعض أنواع التاتامي العصرية تتكون من ألواح مضغوطة من رقائق الخشب أو وسطها مملوء برغوة البوليسترين العازل للحرارة. وكما ستجدون طاولة يابانية قصيرة مع كراسي أرضية.

 

ومن الأدب عند دخول الغرفة المغطاة بحصيرة التاتامي، هو خلع الحذاء قبل المشي على الحصيرة. هذا إلى جانب قاعدة عدم وضع الأمتعة فوق التاتامي، حيث يوجد مكان مخصص لهم في الغرفة لا يوجد فيه حصيرة، يرجى وضع الحقائب هناك وحملها بالأيدي أثناء نقلها وعدم جرها. أو يمكن طلب المساعدة من الموظف إذا كانت الحقائب ثقيلة. وذلك لأن حصيرة التاتامي وأرضية الخشب حساسة قد تتأثر بالخدوش من الأمتعة الثقيلة.

 

 

طراز الجدران والأبواب:

إذا تأملتم جيداً في طراز الغرفة اليابانية، ستلاحظون الكثير من “الورق” المستعمل في الجدران والأبواب، مثل ورق الحائط وورق ظل إضاءة وما شابه. ولأنه ورق سيكون من السهل اتساخه أو تمزيقه. لذا يرجى استعمال الأبواب برفق. وإذا قمتم بإتلافه أو توسيخه بدون قصد، يرجى إبلاغ موظفي الريوكان بذلك حتى يصلحوه فوراً.

 

ويتميز هذا الورق المستعمل بتخفيف درجة حرارة أشعة الشمس مع السماح بدخول درجة خفيفة منها، فهو صحي للاستعمال وشكله لطيف، تم استعماله منذ القدم في البيوت والقصور اليابانية.

 

 

الطعام:

في الريوكان عادةً يتم تناول الطعام داخل غرفة الزبون أو في الخارج في مكان مخصص للطعام. حيث يقوم الموظف أو الموظفة بالاستئذان والدخول إلى غرفة الزبون وتبدأ بتقديم الوجبات بالطريقة التقليدية واحدة تلو الأخرى وتقوم بشرح اسم كل طبق وما هي مكوناته بالتفصيل.

 

وفي بعض الأحيان يكون الطعام عبارة عن وجبات متتالية، ومن ضمنها التحلية بالتأكيد هذا يعتمد على طلب الزبون. فتبقى الموظفة تزودكم بالأطباق حتى تنتهوا من الوجبة الأولى فتقدم لكم الوجبات التي تليها حتى يأتي دور الحلوى.

 

في هذا الوقت يمكنكم التحدث مع الموظفة والاستفسار عن الطعام، حيث تقوم أيضاً بشرح طريقة تناول بعض الأطعمة بطريقة سهلة وممتعة.

 

 

حمام ساخن و”يوكاتا”:

عادةً يكون الريوكان مزود بينابيع ساخنة توفر لكم حمام ساخن في جو مريح، وفي كثير من منشآت الريوكان في اليابان تحتوي على حمامات ساخنة خاصة وعامة تلبي رغبات الجميع. ومنها قد تكون مرتبطة بغرفة النوم، وقد تكون منعزلة في الهواء الطلق من أجل أجواء هادئة وخاصة بين الطبيعة. حيث يمكنكم الاسترخاء بمياه طبيعية ساخنة صحية تدفق مباشرةً من الأرض.

 

 

أما بالنسبة للباس اليوكاتا التقليدي، يوفر لكم الريوكان تصميم واحد أو عدة تصاميم ملونة وجميلة من لباس اليوكاتا، يمكنكم اختيار المناسب وارتدائه. أما إذا كان الجو بارد يتم تقديم غطاء طويل مثل الجاكيت من أجل لبسه فوق اليوكاتا. أوصي بلبس اليوكاتا فور دخول الريوكان حتى تستمتعوا بالأجواء اليابانية التقليدية على أكمل وجه. يمكنكم تناول الطعام به كما في الصورة السابقة، ويمكنكم النوم والخروج والتنزه في الأحياء حول الريوكان وزيارة المتاجر المجاورة به. تماماً كما لو أنكم عدتم إلى فترة “الساموراي”.

 

 

حديقة تقليدية:

يوجد حول الكثير من أنواع الريوكان حديقة على الطراز الياباني التقليدي، فيها بركة مياه وأسماك وأشجار وأزهار كرز والعديد من أنواع النباتات، ويمكنكم التجول فيها متى شئتم. سيكون من الجميل جداً التجول فيها مع لباس اليوكاتا فتصبح الأجواء يابانية تقليدية مكتملة خاصةً مع كأس شاي ياباني تقليدي. استريحوا في الهواء النقي وتمتعوا بجمال الطبيعة.

 

 

غرف النوم والفوتون:

هناك نوعان من غرف نوم جميعها غرف على الطراز الياباني، ولكن هناك بعض أنواع الريوكان يحتوي على عدة أنواع من الغرف. ومنها غرف تحتوي على أسرّة على الطراز الغربي. وكثير منهم يكونون مزودين بحمام أونسِن مياه ساخنة خاص. أما النوع الآخر وهي غرفة بسيطة بها أسرة من نوع الأرضية المنخفضة على الطراز الياباني مع حصيرة التاتامي.

 

 

وهناك نوع آخر من الغرف وهو الأكثر شيوعاً واستعمالاً منذ القدم حتى يومنا هذا في الريوكان، وهي الغرف المزودة بمفروشات النوم التي تُسمى “فوتون”. يقوم الموظفون بفرشها وتجهيزها على الأرض أثناء تناولكم وجبة العشاء.

 

 

تسجيل الخروج:

عند تسجيل الخروج والمغادرة يقبل معظم الريوكان بطاقات الائتمان إذا كانوا على دراية بالترحيب بالسياح من الخارج. ومع ذلك، من الممكن أنه لا يمكن استعمال بطاقات الائتمان الصادرة في الخارج في بعض محطات اليابان. لذا أوصي بأخذ بعض الاحتياطات، مثل امتلاك عدة بطاقات ائتمان أو تحضير الين الياباني الكافي.

 

بعد الانتهاء من الدفع وتحضير الأمتعة سيرافقكم الموظفون إلى باب الخروج، وعادةً يبقى أحد الموظفين عند باب الخروج يودعكم وينظر إليكم بابتسامة دافئة إلى آخر لحظة حتى تبتعدوا عن الأنظار. وذلك احتراماً للزبون وهي من عادات اليابانيين خاصةً في الريوكان منذ قديم الزمان.

 

 

أسلوب العملاء في الريوكان وكيف يختلف عن الفنادق

 

– في حالة الفنادق، يتم تقديم معظم الخدمات عند المدخل ومكتب الاستقبال. ويتم تقديم الوجبات بشكل أساسي في المطاعم، ولذلك لا يدخل الموظفون كثيراً إلى غرف المقيمين والنتيجة لا يوجد احتكاك أو فرصة للتحدث. وعلى العكس، في الريوكان الياباني يزور الموظفون غرفة الضيوف كثيرًا، ويقدمون الطعام مع شرح المكونات وكيفية تناوله، وبالتالي يكون للمقيمين فرصة أكبر للتواصل مع الموظفين والدردشة معهم.

 

– في الريوكان يقوم العملاء أثناء تناولكم لوجبة العشاء بتحضير فراش الفوتون بطريقة ملفتة للانتباه ومثيرة، يمكنكم الاستمتاع بمشاهدتهم والدردشة معهم في ذلك الوقت.

 

-عند الدخول والخروج من الريوكان يستقبلكم ويودعكم الموظفون ويتحدثون معكم بعبارات لطيفة، يمكنكم الحديث معهم في مثل هذه الأوقات أيضاً.

 

-الموظفون موجودون في كل مكان، يمكنكم الاستفسار والتحدث معهم أثناء تجولكم في الريوكان وكأنكم عائلة.

 

– عند خروجكم من الريوكان بشكل نهائي يودعكم الموظفون ويبقون عند باب المخرج حتى تبتعدوا عن الأنظار.

 

– الأجواء في الريوكان أكثر دفئاً ومحبة فلا تشعرون أنكم لوحدكم فهناك من الموظفين من يأتي ليطمئن عليكم ويرتب الفراش بعد استيقاظكم ويتحدث معكم، ولاسيما أنه يمكنكم التمشي بكل أريحية في الريوكان والتجول بلباس اليوكاتا في أجواء هادئة ومسالمة.

 

إطلالة من ممر في ريوكان على الحديقة التقليدية

 

الملخص

وهكذا تعرفتم على الريوكان وكيف يكون تصميمه من الداخل وما هي قواعده، على عكس الفنادق التي تكون مبينة على الطراز الغربي حيث يكون هناك غرفة مع معيشة مع حمام. توفر لكم إقامة خاصة دون تدخل أحد، حيث تخرجون فقط لتناول الطعام أو يتم توصيله عند باب الغرفة عند الطلب.

 

وهذا عكس الريوكان التقليدي كما رأيتم يوفر لكم أجواء دافئة ولا يشعركم بأنكم لوحدكم أبداً، بل هناك من يعتني بكم في جميع الأوقات ولاسيما أجوائه التقليدية. وبالطبع لكم مساحتكم الخاصة في الغرفة التي تكون في كثير من الأحيان مرتبطة مع غرفة معيشة وشرفة على الطراز الياباني.

 

إذا قررتم زيارة اليابان فأوصي باختيار الإقامة في الريوكان حتى تعيشوا الأجواء اليابانية على أكمل وجه، فالريوكان متوافر في كل مكان. ما عليكم سوى اختيار المنطقة التي تودون الإقامة فيها والبحث عن ريوكان بداخلها أو حولها يجذب انتباهكم، واحجزوا مسبقاً واتفقوا على الخدمات والأسعار. وأتمنى لكم رحلة هادئة وممتعة.

2 تعليقات
  1. احمد يقول

    السلام عليكم … معكم احمد من العراق أنا احب دولة اليابان كثيراً ، وأود زيارتكم يوماً ما ، اذا سنحت الفرصة لذلك .. 🌸

    1. فاطمة يقول

      وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته. متابعنا أحمد، شكراً جزيلاً لك على هذه الرسالة الجميلة وشكراً لك على القراءة. نحن نتمنى لك زيارة اليابان في أقرب وقت ممكن! سنكون سعداء جداً عندما تتحقق أمنيك!

اترك رد

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط