ما هي ثقافة التّسوّق في اليابان ؟ الآداب العامة والسلوكيات اللازم معرفتها قبل التسوق في المتاجر اليابانية

0

عند زيارتك لليابان لأول مرة ستحتاج لبعض الارشادات حول قواعد التّسوق في محلات الملابس و المتاجر بأنواعها كون اليابان من أكثر البلدان نظاماً و تنظيماً ونظافةً  .

 

لا تقلق لقد كشفنا قواعد آداب السلوك اليابانية هذه في مقالتنا حتى يكون لديك فهم جيد لثقافة التسوق في اليابان .

 

في محلّات الملابس :

 

أغطية الوجه :

 قد تندهش عند رؤيتها لأول مرة ,  هي واحدة من أكثر الاختراعات اليابانية إبداعًا لمن يجربون قطع الملابس في غرف القياس

 

إنها تقوم بعمل رائع في حماية الملابس من لطخات المكياج مع الحفاظ على التنفس المريح وراحتها وسهولة لبسها وخلعها . يمكنك عادة العثور على أغطية الوجه التي يمكن التخلص منها في غرفة القياس .

 

إذا لم يكن كذلك ،احصل عليها من مساعد المتجر .وعند الانتهاء منها ستجد مكان خاص لرميها فيه في نفس الغرفة.

  

خلع الحذاء :

الأساس المنطقي وراء خلع حذائك قبل الدخول إلى غرفة القياس هو نفسه ارتداء غطاء الوجه – وهو الحفاظ على نظافة الأشياء.

 

إن محاولة ارتداء الملابس حافي القدمين أو ارتداء الجوارب يعني تقليل فرص الدوس على الملابس واتساخها.

 

في بعض متاجر البيع بالتجزئة ، قد تجد (مدخل صغير) بالقرب من غرفة القياس. هذا هو المكان الذي ستخلع فيه حذائك وتضعه فيه بدلاً من تركه خارج غرفة القياس فقط.

  

لا تترك أي شيء خلفك :

 

غرفة القياس هي مساحة خاصة يشترك فيها العملاء لذلك عليك أن تكون مراعياً وقم بإزالة متعلقاتك الشخصية أو ملابسك أو علاقاتك قبل دخول الشخص التالي.

 

إذا لم تكن حريصًا ، فأعد جميع الملابس التي قمت بقياسها إلى أحد العاملين حتى يتمكن من إعادتها جميعها إلى الرفوف الصحيحة .

 

في المتاجر :

 

استخدم سلّة التسوق :

 

يختلف أسلوب التسوق الياباني عن بلدك , ففي اليابان ، تحتاج إلى استخدام سلة على الرغم من أنك تستخدم عربة تسوق . لا تضع السّلع في سلة التسوق مباشرةً كما تفعل في بلدك , واحصل على سلة قبل بدء التسوق .

 

لا تتذوق أو تفتح شيء ما قبل شراؤه:

في اليابان لا يسمح لك بفتح السّلع قبل شرائها حتى لو كنت أمام البائع , إذا فتحت أو كسرت شيء فعليك أن تخبر أحد الموظفين بذلك .

 

تذوق عيّنات الطعام :

 

يعد إعطاء عينات الطعام طريقة سريعة وموثوقة للسماح للمستفيدين بتحديد ما إذا كانوا يريدون شراء المنتجات المعروضة. لكن حتى لو كانت العينة هي أفضل شيء تذوقته على الإطلاق ، فلا تدع الجشع يعيقك – خذ قطعة واحدة فقط لاختبار التذوق .

 

لمس الطعام :

الضغط على الفاكهة او الخضار طريقة غير حكيمة للتحقق من نضارة المنتج لأنه قد يسبب كدمات ، وعادة لا يمكن بيع الثمار المتكدّمة.

 

هذا يعني أنك ستساهم في إهدار الطعام . بدلاً من ذلك ، راقب اللون والرائحة والملمس لتقييم جودتها .

 

انتبه لإشارة ” ممنوع التصوير”

قد تجد في بعض المتاجر علامة : ممنوع التصوير , وبالطبع عليك أن تحترم هذه العلامة عند رؤيتها أمامك خاصة في متاجر الكومبيني , قد تتعرض للسؤال لو قمت بتصوير شيء هناك .

 

نظام الدفع الذاتي :

 

نظام الصراف الياباني و الخدمة السريعة تقدّر بشكل خاص قبل كل شيء في اليابان لذلك ، لا تقلق عندما يترك العامل مكان الدفع دون مراقبة. خذ نظرة سريعة حولك وستدرك أن المتسوقين الآخرين يقومون بفرز سلعهم الخاصة و الدفع عن طريقه

 

يعمل نظام الصراف الآلي هذا على تسريع عملية الدفع ، خاصة خلال ساعات الذروة .

 

الطعام والشّراب غير مسموح في المتاجر  :

بينما لا يتم دائمًا النص صراحة على القواعد التي تمنع تناول الطعام والشراب في متاجر البيع بالتجزئة ، فإن معظم تجار التجزئة سيسعدون بتجنب أي احتمال لبقع الطعام وانسكاب السوائل على منتجاتهم , وبالتالي ، يعتبر التخلص من أي طعام ومشروبات قبل الذهاب إلى المتاجر من الآداب الجيدة.

 

الامتناع عن لمس الأشياء الهشّة :

 

تتطلب السلع الهشة مثل الأواني الزجاجية والسيراميك معاملة خاصة من الموظفين .  إذا كنت حريصًا على إلقاء نظرة فاحصة ، فلا تأخذها بين يديك.

 بدلاً من ذلك ، اطلب إذنهم بهذه العبارة المفيدة:

 باللغة العربية : هل يمكنني أن ألمس هذه القطعة ؟

 باللغة اليابانية: こ れ を 触 っ て も い い で す か?

 كيف تنطق: Core-ray wo sa-wah-teh-moh ee-desk-ka 

 

لا تطلب منهم تخفيضاَ على السلع :

 

عادة ما يتم المساومة في أسواق السلع المستعملة اليابانية . افعل ذلك في أي مكان آخر, لأنّك قد تخاطر بإهانة السكان المحليين. من المحتمل أن يعتقد اليابانيون أنك تجهل قيمة سلعهم ولا تقدّرها .

 

ضع النّقود في مكان النقود الخاص به عند الدفع :

 

بدلاً من تسليم النقود مباشرة إلى البائع ، يجب عليك وضعها في الطبق الموجود أمامك الخاص بالنقود ويكون عادة باللون الازرق . 

 

 

فيما يلي 3 مجموعات من القواعد التي يجب وضعها في الاعتبار

–   كن مستعدّا للدفع بتجهيز نقودك قبل الوصول للكاش حتى لا يحصل أي تأخير أو خطأ أثناء عملية الشراء.

–   تذكّر أن تضع العملات المعدنية فوق العملات الورقية حتى يتم التحقق من المبلغ المدفوع بسرعة .

–   تجنّب نثر العملات المعدنية على عدّاد الصرّاف فهو تصرّف غير لبق .

 

لايوجد بقشيش :

على الرغم من أن اليابانيين يفتخرون بخدمة العملاء من الدرجة الأولى ، إلا أن البقشيش غير مسموح , ستكون في موقف سيء إن فعلت ذلك . بدلاً من هذا يمكنك أن تنقل شكرك عن طريق الابتسامة المشرقة التي سيروها على وجهك .

 

قف في الطابور وانتظر دورك :

 

في جميع المتاجر اليابانية ستجد على الأرض الخطوط الخاصة بالزبائن للوقوف عليها قبل الوصول إلى الكاش للدفع مع ترك مسافة للزبائن الأخرى للتحرك في المتجر بدون إعاقتهم . قف هناك وانتظر خلف الزبون السابق لك .

  

اجلب حقيبتك الخاصة فيك :

 

ستلاحظ أنّ البائع في كل المتاجر اليابانية يسألك إن كنت تريد كيساَ بلاستيكيا لأغراضك أم لا . وهي ليست مجانيّة كما في البلاد الأخرى , ستضطر لدفع من 3 ين إلى 50 ين للحصول على واحد .

 

تحاول اليابان التقليل من استخدام الأكياس البلاستيكية للحفاظ على البيئة , لذلك عند ذهابك للتسّوق لا تنسى أن تحضر معك حقيبتك الخاصة بالتسّوق .

 

لا تحضر مظلّتك المبلّلة إلى المتجر :

عادة يوجد على باب كل متجر صندوق خاص بالمظلات المبلّلة مع أكياس بلاستيكية خاصة بها . قم بالحصول عليه قبل الدخول إلى المتجر . 

 

 

قواعد جديدة : 

في الآونة الأخيرة مع ظهور جائحة كورونا كان على الجميع في المتاجر الالتزام باستخدام المعقمات و ارتداء الأقنعة الواقية و قياس درجة الحرارة الآلي قبل الدخول إلى المتجر وبالطّبع تتم مخالفة من لا يلتزم بهذه التعليمات  حفاظاًً على سلامة الجميع .

 

هنا ننتهي من المقالة , اتمنى ان تكون مقالة مفيدة و ممتعة و عند زيارتكم لليابان لا تنسوا إعادة قراءتها قبل أن تهمّوا بالتّسوق .

اترك رد

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط