ما هي مميزات المدن اليابانية الحضرية!! لنستكشف المدن الجميلة النابضة بالحياة!

0

عند الحديث عن اليابان غالباً ما سيفكر الجميع بالمدن الحضرية والمشهورة مثل طوكيو وأوساكا حيث الإضاءات المتوهجة في الليل والشوارع المزدحمة بالتجمعات التجارية الضخمة وغيرها من أماكن متطورة. ولكن هل فكرتم في ماذا تختلف المدن الحضرية عن المدن والأماكن الريفية؟

 

في هذه المقالة سأقدم لكم مزايا أساسية موجودة في المدن الحضرية حتى تتضح صورتها أكثر لكم. لنبدأ جولتنا في عالم المدن الحضرية في اليابان

 

الميزة الأولى: هناك العديد من الأماكن للتسوق

نظرًا لأن المدن يتواجد فيها مراكز التجارة والعمل والتجمعات السكانية الكبيرة، فمن الطبيعي تواجد أماكن تسوق كثيرة من أسواق ملابس ومستحضرات تجميل ومجوهرات إلى مراكز بيع الأغراض المنزلية والكهربائية والطعام. وهذه الأسواق والمراكز التجارية لها مزايا متعددة تختلف عن بعضها البعض.

 

كما يوجد سلاسل لمتاجر حديثة من أشهرها طوكيو وأوداكيو وكيو. وعادةً تكون موجودة بالقرب من المحطات الرئيسية أو بالقرب منها، وتمتاز هذه المتاجر بكبرها. فعند التسوق يوصى ببدء الرحلة من الطابق السفلي حيث المراكز التجارية والبيع بالتجزئة حتى تصلوا إلى المطاعم في الأدوار العليا التي تتمتع بإطلالات مذهلة.  

 

والآن لنلقي نظرة على حي شيبويا في طوكيو. فهو حي مليء بالألوان الجميلة والمتاجر التي تلبي احتياجات الزبائن من جميع الأعمار، حيث يصل عددهم إلى أكثر من 100 متجر في مركز شيبويا 109 التجاري، أما مركز شيبويا هيكاري فهو مميز بطوابقه المتعددة من مطاعم ومحلات ملابس وديكورات منزلية وغيرهم العديد.

 

وبالتأكيد لابد من ذكر مدينة أكيهابارا والتي هي وجهة محبي الأنمي والألعاب الإلكترونية والأجهزة الكهربائية. وأما عاشقي الموضة فمدينة جينزا هي مكان ممتاز للتسوق في محلات الملابس المتعددة وذوي العلامات التجارية الفاخرة.

 

 

كما ويوجد أكبر مركز للتسوق في اليابان أمام قبة ناغويا، أما أوساكا فهي قلب اليابان التجاري، حيث يمكن أن تحظوا بتجارب متنوعة ومثيرة في التسوق. ومن هذه الأماكن المميزة مركز تسوق غراند فرونت أوساكا الذي تبلغ مساحته 44000 متر مربع مقسم إلى ثلاثة مباني. 

 

ويوجد أيضاً منطقة ستيشن سيتي ومنطقة دوتونبوري، وهي أماكن مميزة للاستمتاع بالتسوق وبالتجول بين المتاجر وتناول الطعام. ومازال هناك الكثير من أماكن التسوق في جميع المدن الحضرية في اليابان ذات الطوابق المتعددة والبضائع المتنوعة والتي تلبي رغبات الجميع.

 

 

الميزة الثانية: هناك العديد من وسائل المواصلات

إن التجول والانتقال في مدن اليابان الحضرية هو أمر سهل للغاية، حيث تتوفر وسائل النقل العامة في أماكن عدة وتتيح الخدمة في أوقات متعددة في اليوم. حيث يمكنكم الاعتماد على الحافلات والقطارات بجميع أنواعها، وسيارات الأجرة التي تكون دائمًا بالقرب من المحطات متوفرة على مدار اليوم.

 

 ولذلك لا يوجد هناك حاجة لامتلاك سيارة في هذه المدن، فإذا نظرنا إلى الريف نجد أن نسبة السكان الذين يملكون سيارات خاصة بهم وأيضاً دراجات هوائية أكثر من سكان المدن، لعدم توافر وسائل النقل في كل مكان مثل المدن حيث تحتل الطبيعة مساحة أكبر.

 

وعند النظر لجودة وأنواع وسائل المواصلات فقد تم تطويرها بشكل جيد للغاية، حيث تتميز بنظافتها ودقتها الشديدة في المواعيد لتصبح وسائل موثوقة توفر سهولة السفر والتنقل سواء كنتم بمفردكم أو مع عائلتكم أو مع الأصدقاء. فاستعمال وسائل المواصلات ليس أمراً معقداً للغاية، ففي أغلب المحطات ستجدون لائحات باسم الوجهات وإرشادات متوافرة في اللغة اليابانية والإنجليزية.

 

ومن أسهل وسائل المواصلات التي ستجدونها دون الذهاب للمحطة، هي سيارات الأجرة ولكنها مكلفة بعض الشيء، بينما الحافلات فهي متوافرة بأشكال عدة ورخيصة التكلفة يعتمد عليها الناس كثيراً في الانتقال من مكان لآخر.

 

 

بينما يتم توفير خدمات السكك الحديدية في اليابان من قبل أكثر من 100 شركة، من أشهرها مجموعة السكك الحديدية اليابانية JR والتي تدير قطارات شينكانسن أيضاً. وشركات السكك الحديدية الخاصة، والتي توفر خطوط السكك الحديدية لخدمة الركاب بين المدن الكبرى وفي المناطق الحضرية والأرياف. وكما يوجد 16 شركة سكك حديدية خاصة كبرى وشركات سكك حديدية أخرى متوسطة وصغيرة.

 

وربما بالنسبة للأجانب قد يكون من الصعب بعض الشيء معرفة الاختلافات. ولكن بشكل عام، يمكن تقسيم القطارات اليابانية إلى خمسة أنواع: قطار محلي، قطار سريع، قطار إكسبريس، وقطار سريع محدود، وقطار شينكانسن. 

 

كم يوجد أنفاق المترو اليابانية أو كما تُعرف باسم (subway) موجودة في جميع المدن اليابانية الكبرى حيث يوجد خطوط مترو أنفاق حضرية خاصة بها. ويعد مترو الأنفاق الياباني الذي يتسم بالدقة والآمان، وسيلة النقل المفضلة لسكان المدن الكبيرة مثل طوكيو وأوساكا

 

 

الميزة الثالثة: هناك ناس من مناطق وبلدان مختلفة

في المدن الحضرية نجد أن الكثير من الناس ليست فقط من نفس المدينة، بل أيضاً من مدن حضرية مختلفة ومن مناطق ريفية عديدة. هذا إلى جانب وجود العديد من الأجانب من دول مختلفة. وذلك لكون هذه المناطق الحضرية تحتوي على مراكز تجمع تجاري وصناعي، وبها العديد من الشركات الكبرى بفروعها، والمؤسسات، ومتاجر التسوق الكبرى التي تضم الماركات المشهورة والبضائع المتنوعة. 

 

ولا ننسى وجود الجامعات والمراكز التعليمية بجميع أنواعها التي يذهب لها الطلاب الدوليين والطلاب اليابانيين من مدن حضرية وريفية مختلفة.

 

وبالتأكيد السياحة تلعب دور كبير في جذب الكثير من الناس حيث يوجد مناطق أثرية وتاريخية ومتاحف وخدمات كثيرة ومتنوعة والخ، فدائماً ما يضع الزائرين والسياح هذه الأماكن ضمن رحلاتهم مثل طوكيو وأوساكا وما حولهم من مناطق ومدن.

 

 

الميزة الرابعة: هناك العديد من المرافق والمباني

المدن الحضرية تتميز بوجود العديد من المباني العالية والمتوسطة مبنية بتصاميم مذهلة ومتنوعة، فعند التأمل في تصاميم هذه المباني سترون إبداع اليابانيون المذهل سواء في شكلها أو تركيبها الداخلي. حتى المباني التي تحتوي على شقق للسكن فهي متنوعة وستجدون في بعضها مزيج بالتقاليد اليابانية من حيث تصميم البناء والحدائق.

 

فعند مقارنة المدن بالريف فنجد أن الريف تكثر فيه المنازل المنفصلة التقليدية البسيطة وبعض مباني الشقق البسيطة والمحلات التجارية البسيطة، والعكس في المدن حيث يوجد مباني عالية وعصرية كالفنادق والمراكز والمؤسسات والشركات، وبالتأكيد مباني الجامعات ومباني المدارس والمستشفيات والمجمعات التجارية الكبيرة والملاهي وغيرهم.

 

 وجميع هذه المباني تتميز بهندسة معمارية مميزة وبجمال مذهل خاصةً في الليل، نجد أن أضواء المباني والمرافق تجعل سماء الليل ملونة بألوان مبهجة وكأنها قوس قزح يغطي المدينة بأكملها.

 

 

الميزة الخامسة: من السهل التواصل بلغة غير اليابانية

في المدن الحضرية يوجد الكثير من الأمور التي تساعدكم على الفهم، فهي تعتبر أماكن ملائمة للزوار الذين لا يتحدثون اليابانية. حيث يوجد العديد من المطاعم والمقاهي التي تحتوي قوائم الطعام الخاصة بها على ترجمة إنجليزية بجانب اليابانية، وأيضاً يوجد صور ملونة كاملة وواقعية للطعام. 

 

كما توفر العديد من المطاعم عينات طعام في رفوف وفي ماكينات طعام قد تبدو حقيقية ولكن مزيفة، حتى يعلم الناس ما هي المحتويات وشكل الطعام الذي يرغبون بتناوله. وذلك باختيار الطبق المرغوب به بدفع ثمنه وسحب تذكرة باسمه ثم إعطائها للموظفين هناك حتى يعدو الطعام لكم. في الواقع إنها تجربة ممتعة جذبت انتباهي وأحببتها.

 

 كما تحتوي محطات القطارات والحافلات على لوائح وشاشات توفر ترجمة باللغة الإنجليزية. وكما تقوم العديد من السلالم المتحركة والمراكز بعرض رسائل بلغات متعددة لمساعدة الزوار في العثور على طريقهم. 

 

أما بالنسبة للتواصل مع الناس، فإنه من السهل التواصل مع سكان المدن الحضرية باللغة الإنجليزية، ولكن لابد من مراعاة التحدث ببطء واختصار الجمل لتؤدي المعنى المطلوب، فليس كل السكان يجيدون اللغة الإنجليزية بمهارة. وحتى إن أردتم التحدث مع شخص ولم يفهم جيداً عليكم فيمكن استعمال المترجم في الهاتف المحمول، فهي طريقة مشهورة يستعملها اليابانيون مع الأجانب لمساعدتهم بلغتهم الخاصة.

 

وستلاحظون أن معظم الأشخاص الذين يعيشون في المدن الحضرية معتادون على رؤية الأجانب ويمكن التحدث معهم بسهولة، وإن طلبتم المساعدة فسيبذولن جهدهم في مساعدتكم بأية طريقة.

 

 

الخلاصة:

كما رأينا إن المدن الكبرى والحضرية مليئة بالمباني الحديثة والشوارع الجميلة، حيوية نابضة بالحياة ليلاً ونهاراً. واكتشافها يعد مغامرة ممتعة خاصةً في الليل عندما تتلألأ بالإضاءات المتوهجة والملونة في كل مكان، فيصبح الطريق وكأنه مليء بالنجوم المتوهجة خاصةً في مناطق الإضاءة التي تقدم عروض خيالية في الليل.

 

عند زيارة اليابان غالباً ستكون وجهتكم المدن الحضرية، ولذلك احرصوا على استكشافها جيداً لتتعرفوا على عالم اليابان المعاصر، ثم نظموا وقتاً لزيارة ريف اليابان لتكتشفوه عن قرب. وهكذا سيتكون عندكم مفهوم واضح وملموس عن حياة المدن الحيوية والريف الياباني. وأتمنى لكم رحلة ممتعة. وأشكركم على القراءة.

اترك رد

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط