معرض اليابان الثقافي في 17 أغسطس 2021: المنصة الافتراضية لمعرض اليابان الثقافي

0

المقدمة:

في هذه المقالة سأحدثكم عن زيارتي لمعرض اليابان الثقافي وحضوري لمؤتمر صحفي الذي قد تم فيه الإعلان عن مشروع جديد يهدف للترويج للفنون الثقافية اليابانية عبر منصة افتراضية.

 

تضم العديد من البرامج والمعارض في مختلف المجالات الثقافية اليابانية (كالفنون التمثيلية، فنون وسائل الإعلام، فنون أسلوب الحياة والفنون الأدبية والموسيقى، ثقافة الغذاء والطبيعة، التصميم والموضة…) وقد جاءت فكرة المشروع تزامنًا مع أعقاب جائحة فيروس كورونا-19 نظرًا لصعوبة السفر المحلي والدولي.

 

ولتتعرفوا أكثر عن محتوى هذا المشروع أتمنى أن تطلعوا عن هذه المقالة لتكتشفوا أكثر عما تم إعلانه في هذا المؤتمر الصحفي وعن تصريحات، مفوض الشؤون الثقافية ورئيسة مجلس الفنون اليابانية.

 

الخلفية والأهداف: طريقة جديدة للترويج للفنون الثقافية التي تجمع بين الخبرات “الحقيقية” و “الافتراضية”

تم تنفيذ العديد من المشاريع في المعرض الثقافي الياباني في فترة جائحة COVID-19، مع اتخاذ تدابير مضادة صارمة. فقد تم تأجيل بعضها أو تقليص حجمها جزئيًا على الرغم من توقعات المنظمين، الذين كانوا يأملون في الترحيب بالزوار من جميع أنحاء العالم للاستمتاع بتجارب حقيقية في المساحات المادية، إلا أن الوضع لا يزال صعبًا بسبب الوباء.

 

بالنظر إلى هذا الوضع غير المسبوق، يأمل معرض اليابان الثقافي في إتاحة المحتوى الرقمي (الفيديو، VR، الصور، إلخ) ليتمتع بها أولئك الذين لا يستطيعون زيارة الأماكن المادية. ونأمل أيضًا أن يتمكن الكثير من الأشخاص من الزيارة شخصيًا بمجرد السيطرة على الوباء، وأن يشعر الناس بالارتباط البشري والإثارة والفرح من خلال تجارب حقيقية.

 

ستقوم المنصة الافتراضية لمعرض اليابان الثقافي بالترويج لأحداث معرض اليابان الثقافي الذي يقام في جميع أنحاء اليابان، بالإضافة إلى الترويج للمحتوى الرقمي في العالم الافتراضي، للسماح للجميع في اليابان وخارجها بتجربة جمال اليابان. كشكل جديد من الفنون الثقافية، سيهدف إلى أن يكون بمثابة منصة ستكون بمثابة إرث للأنشطة الإبداعية المستقبلية.

 

تم إطلاق المنصة الافتراضية لمعرض اليابان الثقافي يوم الثلاثاء الموافق 17 أغسطس. سيجمع المشروع بين التجارب “الحقيقية” في الأماكن المادية والتجارب “الافتراضية” من خلال المحتوى الرقمي عبر الإنترنت، والترويج لها داخل اليابان وخارجها.

 

نظرة عامة: اختبار جمال اليابان من عصور ما قبل التاريخ وحتى الوقت الحاضر في مساحة افتراضية

ستُقام منصة معرض اليابان الثقافي الافتراضية السماح للأشخاص الغير القادرين على زيارة الأماكن المادية لمعرض اليابان الثقافي، لتجربة المعارض الفنية والفنون المسرحية والطبيعة والمهرجانات الفنية في العالم الافتراضي، باستخدام الفيديو والواقع الافتراضي والصور.

 

أثناء ربط المشاريع المادية لمعرض اليابان الثقافي عبر الإنترنت، سيتم نشر المحتوى باللغتين الإنجليزية واليابانية، وبناء مساحة افتراضية تفاعلية يمكن الوصول إليها من اليابان وخارجها. سيشمل المحتوى معارض للممتلكات الثقافية من فترة “جومون”، والتماثيل البوذية وأشكال أخرى من النحت، ومطبوعات أوكيوي الخشبية، وكيمونو (الحرف الفنية اليابانية)، والفن المعاصر، والأزياء، والمانجا، والأنيمي. سيكون هناك أيضًا عرض للفنون المسرحية التقليدية للكابوكي، ونوه، وكيوجن، وبونراكو، بالإضافة إلى فنون الأداء المعاصرة، والمهرجانات الفنية، وثقافة الأينو، والعديد من المشاريع العملية للممتلكات الثقافية.

 

مزيد من الصور والميزات الجذابة

سيشمل الإطلاق التجريبي في أغسطس 45 مشروعًا من الماضي والحاضر، و240 محتوى رقميًا. الجولات عبر الإنترنت وتدفق المشاريع القادمة والعروض المسرحية ستتبع بالتتابع. بدءًا من الخريف فصاعدًا، سيتم توسيع المنصة لتكون مساحة يمكن أن تتعايش فيها الطبيعة والمدينة اليابانية، المصوَّرة في رسومات حاسوبية ثلاثية الأبعاد، في وئام. بالإضافة إلى ذلك، سيتم تحسين ميزة لتمكين الاتصال التفاعلي بين المنظمين والمشاهدين، مما سيسمح للمشاهدين بالمشاركة في البث المباشر كأفاتار (الصورة الرمزية).

 

 

المؤتمر الصحفي: المنصة الافتراضية لمعرض اليابان الثقافي

في المؤتمر الصحفي، شارك “توكورا شيونيتشي”، مفوض الشؤون الثقافية، في الإعلانات حول الأنشطة الجارية في الفنون الثقافية، وتطورها المستقبلي، وكذلك عن التطوير المستقبلي لمعرض اليابان الثقافي.

 

بالإضافة إلى ذلك، قدمت “كاوامورا جونكو”، رئيسة مجلس الفنون اليابانية، لمحة عامة عن مشروع المنصة الافتراضية لمعرض اليابان الثقافي، بالإضافة إلى مخطط عام لبعض محتوياته.

 

“توكورا شيونيتشي”، مفوض الشؤون الثقافية و “كاوامورا جونكو”، رئيسة مجلس الفنون اليابانية.

Japan Arts Council@

 

تحية من مفوض الشؤون الثقافية، السيد توكورا شيونيتشي

يحتاج الناس إلى الاختلاط والتواصل والشعور بدفء مع بعضهم البعض. وهذا هو كل ما يتعلق بالثقافة والفن. إنها مصدر تفاعلات الناس وتعمل كغذاء وطاقة لروحك. كل أنشطة التعبير تحرك أرواح الناس ويعتقد أنها تحرك العالم.

 

بصفته مفوضًا للشؤون الثقافية، اليابان لن تتوقف عن أنشطتها الثقافية والفنية. بغض النظر عن الصعوبات التي توجهها، لن تضيع الثقافة والفن.

 

يود أن يلفت انتباهنا إلى معرض اليابان الثقافي، الذي ينشره الآن. هذه إحدى الجهود لجعل الناس في جميع أنحاء العالم يتعرفون على الثقافة اليابانية، بما في ذلك “المنصة الافتراضية للمعرض الثقافي الياباني” التي أعلن عنها في ذلك اليوم. نحن نعيش في عالم حديث للإنترنت، ويرغب في استخدام هذه المنصة كأداة لنقل المعلومات المختلفة.

 

“توكورا شيونيتشي”، مفوض الشؤون الثقافية.

Japan Arts Council@

 

اليابان لديها ثروة من الموارد الثقافية التي تمت زراعتها على مدى تاريخها الطويل. في الوقت نفسه، يأمل أن نستمتع بتجربة عالم الأنمي والمانغا الذي يعكس التكنولوجيا اليابانية والعواطف الإدراكية والحساسيات بالإضافة إلى الفنون المتطورة وأعمال الترفيه المختلفة. كل ذلك يمكننا الوصول إليه من خلال “منصة المعرض الافتراضي اليابانية الثقافية”.

 

دعونا نأمل أن نتمكن من التغلب على هذا الوباء قريبًا جدًا، وأن نبدأ حياتنا الطبيعية مرة أخرى، ونستمتع بثقافتنا وفنوننا التي نحبها كثيرًا.

 

نبذة عن المنصة الافتراضية لمعرض اليابان الثقافي وأمثلة من رئيسة مجلس الفنون الياباني، السيدة كاوامورا جونكو

قدمت كاوامورا جونكو، رئيسة مجلس الفنون الياباني، عرضًا موجزًا عن المنصة الافتراضية للمعرض الثقافي الياباني بالإضافة إلى بعض الأمثلة على محتواه:

 

الصورة الخارجية للمنصة الافتراضية للمعرض الثقافي الياباني: جناح على الماء. سيتم تقديم تفاصيل حول المحتوى والفيديو المباشر في الواجهة. يمكننا أن نقدر الفنون وفنون الأداء باللغتين اليابانية والإنجليزية في الجناح الطبيعي.

 

الصورة الخارجية للجناح.

Japan Arts Council@

 

الصورة الداخلية للجناح: فيديو، VR، وصور للمعارض الفنية والفنون المسرحية لعرضها على الجدران. اعتبارًا من أغسطس، تم عرض 45 مشروعًا و240 محتوى رقميًا مثل الفيديو والواقع الافتراضي والصور.

 

الصورة الداخلية للجناح.

Japan Arts Council@

 

كأمثلة على المحتوى للمنصة الافتراضية لمعرض اليابان الثقافي هناك العديد من المحتويات مثل المعارض الفنية والفنون المسرحية والمهرجانات الفنية التي تجعلنا نشعر “بالجمال الياباني” في مساحة افتراضية.

 

على سبيل المثال، يمكننا أن نرى “The Eleven-Headed Kannon of Shorinji Temple” كأعمال فنية وممتلكات ثقافية موروثة منذ أكثر من ألف عام، بالإضافة إلى تقنيات استعادة الممتلكات الثقافية التي تم الحفاظ عليها وتوارثتها لمئات السنين.

 

ومن الأمثلة الأخرى المعارض الفنية لفناني أوكيوي “كاتسوشيكا هوكوساي” و “أوتاغاوا هيروشيغي”. بالإضافة إلى ذلك، فإنه يتيح للزوار مشاهدة تجربة الثقافة اليابانية مثل الدرع أو الكيمونو أو الأوكيوي. علاوةً على ذلك، لا يتم تقديم الثقافة اليابانية التقليدية فحسب، بل يتم أيضًا تقديم المعارض الفنية للفنانين المعاصرين.

 

تحت الموجة قبالة كاناغاوا، من السلسلة ستة وثلاثون مشهدًا لجبل فوجي، “كاتسوشيكا هوكوساي”.

Japan Arts Council@

 

بصفتها فنون أداء يابانية، يمكن للزوار مشاهدة مقاطع فيديو لفنون نوه وكيوجين وريوكيو المسرحية في “حديقة كوكيو جاي-إين الوطنية”. إلى جانب ذلك، يتم نشر الأعمال التعاونية للفنون الرقمية والفنون المسرحية التقليدية، بالإضافة إلى محتويات الفيديو لبونراكو كمحاولة جديدة. كما تعرض معارض فنية وعروض مسرحية للأشخاص ذوي الإعاقة في جميع أنحاء البلاد.

 

معرض اليابان الثقافي أداء خاص في “حديقة كوكيو جاي-إين الوطنية”.

Japan Arts Council@

 

من خلال منصة المعرض الثقافي الياباني الافتراضي، تأمل أن يستمتع الأشخاص بالثقافة اليابانية من خلال محتوياتها الرقمية خاصةً الأشخاص الذين لا يستطيعون تلبية التجربة الحقيقية في المكان الفعلي بسبب جائحة Covid-19، وبعد أن نتخلص من هذا الوباء، تود أن يأتي الكثير من الناس إلى المكان الفعلي، لتجربة ما لا يمكنهم الشعور به إلا إذا كان حقيقيًا، ومشاركة الروابط بين الناس، والانطباعات، والأفراح، وما إلى ذلك من خلال تجارب حقيقية وافتراضية.

 

“كاوامورا جونكو”، رئيسة مجلس الفنون اليابانية.

Japan Arts Council@

 

شعار المنصة الافتراضية للمعرض الثقافي الياباني هو “لنحرك قلوبنا”. هذا يعني أن الفن يطلق العنان للعقل، ويأخذنا إلى عالم آخر، ويربط الناس وأننا بحاجة إلى الفن الآن.

 

سؤال وجواب عن المنصة الافتراضية لمعرض اليابان الثقافي

نقدم بعض الردود الشيقة للسيدة كاوامورا والسيد توكورا في مقابلة معهم تتعلق بالمنصة الافتراضية للمعرض الثقافي الياباني:

 

كاوامورا:

① المنصة الافتراضية لمعرض اليابان الثقافي مجاني ويمكن لجميع الأشخاص الوصول إليها مشاهدتها.

 

② تجاوز عدد زوار كابوكي الذين حضروا لمشاهدة معرض اليابان الثقافي عبر الإنترنت عدد زوار الذين حضروا في أدائها الحقيقي، وتعتقد السيدة أن نشر الفنون الأدائية اليابانية التقليدية التي تعتبر عتبة عالية على المنصة الافتراضية سيجذب ليس الأجانب فحسب، بل اليابانيين أيضًا، حتى أولئك الذين يشاهدون الكابوكي أول مرة.

 

③ بما أن نشر الثقافة المحلية هو أيضًا أحد أهداف المعرض الثقافي الياباني، لذلك قام المعرض الثقافي الياباني ببرمجة عروض مرة على الأقل في كل المحافظات الـ 47 حتى اليوم. يجب التعريف بثقافة كل منطقة في اليابان باستخدام الإنترنت خاصةً في هذا الوضع الوبائي نظرًا لعدم قدرة الأشخاص زيارتها.

 

“توكورا شيونيتشي”، مفوض الشؤون الثقافية و “كاوامورا جونكو”، رئيسة مجلس الفنون اليابانية.

Japan Arts Council@

 

توكورا:

① على الرغم من أن المنصة الافتراضية لا تزال في مرحلتها الأولى، إلا أنه متأكد من أن هذا المشروع سيتوسع ليشمل العالم. لهذا الغرض، يود إثراء المحتوى في المستقبل. يأمل أن يجذب هذا المشروع الشركات الخاصة وأن يحصل على تعاونهم.

 

② سيتم حل مشكلة السياحة المتمثلة في أن السياح لا يزورون سوى المناطق السياحية الشهيرة مثل كيوتو أو طوكيو، بعد أن نروج لجميع المناطق في اليابان بواسطة أداة عبر الإنترنت.

 

③ بدءًا من هذا الخريف فصاعدًا، ستتم إضافة ميزة الاتصال التفاعلي بين منظمين العرض والمشاهدين على الإنترنت من خلال الصورة الرمزية.

 

حضوري في المؤتمر الصحفي المنصة الافتراضية لمعرض اليابان الثقافي.

@Japan Arts Council

 

الملخص:

نظرًا للمخلفات السلبية لجائحة كورونا وتأثيرها على المعارض الثقافية التي تسببت في اغلاقها في فترة فرض حالة الطوارئ فشرعت العديد من المعارض في تطبيق تجربة المعارض الافتراضية لتتيح فرصة لليابانيين الذين لا يمكنهم المجيء إلى عين المكان وللأجانب الذين لا يمكنهم زيارة اليابان في هذه الفترة للاستمتاع بالأعمال الفنية الجميلة ولجعل الناس في جميع أنحاء العالم يتعرفون على الثقافة اليابانية التقليدية مثل الفنون المسرحية والمهرجانات الفنية ومعارض للممتلكات الثقافية وتقديم المعارض الفنية للفنانين المعاصرين، باستخدام الفيديو والواقع الافتراضي والصور.

 

من الآن فصاعدًا، سيتم تطوير هذه المنصة الافتراضية بتحسين ميزة الاتصال التفاعلي بين المنظمين والمشاهدين، مما سيسمح للمشاهدين بالمشاركة في البث المباشر حتى يشعروا كأنهم موجودون في المكان الحقيقي. كما سيتم نشر المحتوى باللغتين الإنجليزية واليابانية وإضافة برامج مثل الجولات عبر الإنترنت وتدفق العروض المسرحية.

 

https://japanculturalexpo.bunka.go.jp/en/هنا ستجدون كل التفاصيل عن معرض اليابان الثقافي.

https://japanculturalexpovp.bunka.go.jp/en/index.html) اضغطوا عل هذا الرابط لمشاهدة المنصة الافتراضية لمعرض اليابان الثقافي.

اترك رد

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط