نقدم ستة آداب لتناول الطعام لا بد من الانتباه لها عند العيش في اليابان!

0

آداب وثقافة تناول الطعام وتقديمه تختلف من بلد لآخر. أما في اليابان تُعد آداب تناول الطعام مهمة وواضحة، حيث يمكن ملاحظة ذلك عند تناول الطعام مع عائلة يابانية أو حتى عند الذهاب إلى مطعم. قد يكون بعضها مألوف لكم والبعض الآخر جديد وقد يكون أيضاً غير مفهوم. ومع ذلك لابد أن تتعلموا على الأقل أهم هذه الآداب عند السفر إلى اليابان أو العيش فيها، حتى وإن كان بعضها غير مهم في بلادكم فإن عدم اتباعها في اليابان يُعتبر تصرف غير أخلاقي.

 

ولذلك سأقدم لكم في هذه المقالة أشهر وأهم الآداب اليابانية التي يجب أن نتبعها. لنبدأ رحلتنا في عالم الثقافة اليابانية!

 

1- وضع اليدين معاً لتحية الطعام قبل وبعد تناوله

يقوم اليابانيون بوضع أيديهم معاً قبل وبعد تناول الطعام من أجل تحيته. فقبل تناول الطعام يقولون “ايتاداكيماس” بصوت مسموع بينما يضعون أيديهم معاً ويمكن أيضاً إغلاق العينين أثناء قولها. وهذه العبارة تعني حرفياً “سأقبل بتواضع” ويمكن ترجمتها بناءً على موقف استعمالها قبل تناول الطعام لتعني “سأبدأ بالتناول” أو “سأتناول الطعام الآن بتواضع”.

 

أما بعد الانتهاء من تناول الطعام يقول اليابانيون “غوتشيسو ساما” وتعني حرفياً “لقد كان طعام عظيم” وهنا يمكن تفسيرها لتعني “شكراً على الطعام، لقد كان وليمة عظيمة”.

 

كلا العبارتان تدلان على الامتنان والاحترام والشكر لكل من شارك في تحضير الطعام، وتقديمه، وأيضاً يمتد هذا الامتنان لجذور الطعام أي زارعي النباتات وكل من شارك في الاعتناء بهم، كما يضم الامتنان والشكر لحياة الكائنات الحية وحياة الخضروات والفواكه التي وهبت نفسها لتصبح مصدر طعام وطاقة للإنسان.

 

 

بالمناسبة يمكنكم الاطلاع على شرح مفصل وجميل لهاتين العبارتين وأصلهما وكيفية استعمالهما مع مقارنة مع ثقافة العالم العربي في موقعنا بعنوان “عبارات يابانية عند تناول الطعام “ايتاداكيماس” و”غوتشيسو ساما”.

 

2- امساك عيدان تناول الطعام بشكل صحيح

إن إمساك عيدان الطعام بشكل صحيح بالنسبة لليابانيين أمر طبيعي لأنهم يتعودون على استعمالهم منذ الصغر، أما بالنسبة للأجانب فقد لا يملك البعض الثقة الكافية في طريقة استعمالهم بطريقة صحيحة. سأشرح لكم طريقة استعمالهم بشكل مبسط.

 

أولاً، امسكوا بعود تناول طعام واحد كما تمسكون قلم رصاص. اجعلوا قبضة الإمساك في أعلى العمود بحيث يبقى الجزء السفلي طويل. ثم قوموا بتمرير العود الثاني بين العود الأول وقاعدة الإبهام. يجب الحرص على جعل عيدان الطعام متساوية الطول عند إمساكهم.

 

بعدها ثبتوا عيدان تناول الطعام العلوية بالسبابة والأصبع الوسطى، أما العيدان السفلية ثبتوها بقاعدة الإبهام وأصبع البنصر. وكما يجب الانتباه أن العيدان السفلية تبقى ثابتة لا تتحرك، بحيث يتم تحريك العيدان العلوية بشكل أساسي فقط.

 

يمكنكم ملاحظة طريقة إمساك عيدان الطعام في الصورة وكما يمكنكم مشاهدة العديد من الفيديوهات على الانترنت عن طرق إمساك عيدان الطعام بشكل صحيح. قد يبدو الأمر صعب في البداية للغير معتادين، ولكن مع الممارسة سوف تعتادون على استعمالهم بشكل صحيح دون إدراك.

 

 

الآن سأقدم لكم بعض آداب استعمال عيدان تناول الطعام. أولاً، لا يجب استعمال عيدان تناول الطعام مثل الرمح. وهذا يعني لا تغرسوا عيدان تناول الطعام في قطع الطعام خاصةً عندما تكون القطعة ملساء ويصعب التقاطها بالعيدان.

 

حيث يُعتبر ثقب الطعام باستعمال عيدان تناول الطعام تصرف غير جميل. كما يمكن أن يسبب ثقب الطعام بقوة إلى خروج عصارة الطعام أو مكونات أخرى إلى الطاولة أو على الملابس، ولذلك يُفضل عدم القيام به والتدرب على استعمال العيدان أو استعمال الملعقة.

 

 

ثانياً، عندما تريدون سحب طبق الطعام لجهتكم أو لجهة أخرى، سيكون من السهل تحريكه بعيدان تناول الطعام دون لمسه أليس كذلك! ولكن هذا تصرف غير جميل، حيث يجب التعبير عن الامتنان والتقدير للطعام على الأقل بسحب الطبق باليدين.

 

ثالثاً: لا يجب التلويح بالعيدان هنا وهناك أثناء تناول الطعام في حيرة لاختيار الطعام والمكونات. كما لا يجب لعق العيدان مثلاً عندما يلتصق بها بواقي صلصة الصويا.

 

رابعاً: لا يجوز ويُعتبر تصرف مكروه جداً وهو تبادل الطعام باستعمال عيدان تناول الطعام الخاصة من طرف عيدان الشخص المقابل. ولا يجوز غرس عيدان الطعام بشكل عمودي في الوعاء. لأن هذه التصرفات توحي بالشؤم لأنها تُقام في طقوس الجنازة اليابانية.

 

خامساً: يُعتبر وضع عيدان تناول الطعام على الطبق بشكل ممتد، أو على القطعة الخاصة بهم دليل على أن الشخص شبع أو لن يكمل الطعام. ولذلك يجب الانتباه أنه إذا قمتم بوضع العيدان أثناء تناول الوجبة، قد ينقل هذا التصرف رسالة للشخص الآخر ليعتقد أن هذا الطبق لم يكن جيدًا لذوقكم ولم تحبوه.

 

أما عند الانتهاء فعلاً من تناول الطعام، يمكنكم وضع العيدان على الطبق بشكل مُمدد أو يمكن وضعهم على القاعدة الخاصة بهم إذا كانت متواجدة. بالمناسبة قاعدة عيدان الطعام هي جزء صغير مثل قطعة خشبية ولها أشكال عدة يوضع عليها طرف عيدان تناول الطعام لرفعهم عن مستوى الطاولة لمنع اتساخهم وكزينة.

 

 

3- لا يجب تناول الطعام مع وضع المرفقين على الطاولة

إذا كنتم تأكلون ومرفقيكم على الطاولة فلن يشعر اليابانيون من حولكم بالرضا اتجاهكم، إذ يُعد تصرف غير أخلاقي في آداب تناول الطعام. يجب رفع الذراع كاملةً عن المائدة، ويمكنكم الامساك بأغراض تناول الطعام مثل العيدان مع جعل طرف اليد يركز بشكل خفيف على الطاولة أثناء تناول الطعام.

 

 

4- لا يجب التحدث أثناء مضغ الطعام

عند تناول الطعام في اليابان يُعتبر التحدث أثناء مضغ الطعام تصرف غير محبب، ولكن هناك مواقف نجد فيها أشخاص يتحدثون أثناء تناول الطعام وحتى أثناء مضغه خاصةً المقربين من بعضهم البعض مثل الأصدقاء والعائلة. ومع ذلك يُعتبر هذا التصرف غير محبب وغير أخلاقي بشكل عام بالنسبة للكثيرين، ولذلك أثناء تناولكم الطعام في اليابان حاولوا التحدث بعد بلع الطعام على مهل.

 

 

5- حمل الوعاء لتناول الطعام

في كثير من الأحيان يقوم اليابانيون أثناء تناول الطعام برفع وعاء الأرز عن الطاولة، وأحياناً يرفعون الوعاء ليصبح قريب جداً من الفم. وهذا التصرف مهذب في ثقافة تناول الطعام في اليابان، إذ يعبر عن شكر الشخص للطعام، وأيضاً هذا التصرف يساعد على تناول الطعام بسلاسة وبنظافة دون أن يقع شيء خارج الوعاء.

 

كما نلاحظ إذا لم يرفع الشخص الطبق فإنه يقرب وجهه منه، بحيث تكون المسافة بين الفم والطعام قصيرة. هذه الطريقة مناسبة خاصةً عند تناول النودلز بجميع أنواعه والحساء والأرز.

 

 

أما أثناء تناول أطعمة بها حساء دافئ مثل “الميسوشيرو”، والرامين، و”أودون” وغيرهم. يتم استعمال عيدان تناول الطعام لتناول النودلز أو المكونات في الطبق، ثم يتم شرب الحساء. إن شربه غير إلزامي ولكن غالباً ما يحب الناس شربه، وطريقة شربه تتم برفع الوعاء بكلتا اليدين للفم ثم الشرب. قد يخرج صوت أثناء الشرب ولكن لا بأس بذلك في آداب المائدة.

 

ومع ذلك هناك أصوات وتصرفات مخالفة لآداب المائدة، مثل صوت استعمال أدوات المائدة، وصوت المضغ أثناء الأكل. كما يُعد التنفس في الطعام تصرف غير جيد، يجب إبعاد الرأس عن الطعام عند إخراج النفس.

 

أما إذا كنتم غير واثقين من الصوت الذي تخرجونه أثناء تناول الطعام مسموح أو لا، فيفضل ومن الآمن أيضاً تناول الطعام دون إصدار أصوات.

 

 

6- تناول الطعام دون ترك شيء خلفكم

عند تناول الطعام في اليابان، يجب طلب الكمية التي تستطيعون تناولها كاملةً. حيث يُعتبر تناول الطعام بأكمله بمثابة امتنان وشكر للأشخاص الذين طهوا الطعام والمكونات. ولذلك إذا كنتم تعانون من حساسية من بعض المكونات أو إذا كان يوجد مكونات لا تحبون تناولها، فيرجى التحقق منها عند الطلب وإخبار النادل أو الطاهي عن المكونات التي لا تستطيعون تناولها حتى يتم إزالتها قبل تحضير وتقديم الطلب.

 

أما في حالة عدم القدرة على إكمال الطبق كله وأصبحت المعدة ممتلئة ولا يوجد مجال لتناول المزيد، فلا تبالغوا حتى لا تضروا أنفسكم، ولكن أعتقد أنه سيكون من الجميل التعبير عن شُكركم وامتنانكم لموظفي المتجر أو المطعم بقول “لقد كان لذيذًا” و” أشكركم على هذه الوجبة اللذيذة” وما شابه من عبارات شكر.

 

 

الخلاصة:

في هذه المقالة تعرفنا على أشهر آداب تناول الطعام في اليابان. أعتقد أن بعضاً منها يتشابه مع ثقافة آداب تناول الطعام في العالم العربي، أهمها البسملة قبل تناول الطعام وحمد الله بعد الانتهاء ولكن هذه العادة هي دينية مرتبطة بالإسلام. بينما تحية اليابانيون للطعام قبل وبعد هي عادة ثقافية أكثر، ولكن يجب أن نعلم أن ضم اليدين أثناء تحية الطعام قد أتى من الديانة البوذية.

 

ومع ذلك يمكنكم استعمال العبارات الاسلامية ثم قول العبارة اليابانية مع ضم اليدين معاً كطريقة ثقافية وبمعنى ثقافي للتكيف مع ثقافة اليابان، ولإظهار شكر واحترام جماعي للجميع مثل الطهاة والمشاركين بتقديم الطعام وللطعام نفسه.

 

عند زيارتكم لليابان أو عند تناول الطعام مع أشخاص يابانيين حاولوا اتباع هذه الآداب الجميلة، وإذا كنتم قلقين في شيء ما عليكم سوى مشاهدتهم والقيام مثلهم. وأتمنى لكم الاستمتاع بوجبة لذيذة. وأشكركم على القراءة.

اترك رد

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط