نقدم لكم خمسة أدوات تقليدية لِمائدة الطعام تستخدم في اليابان

0

أن  ثقافة المطبخ العالمي، توجد فيها العديد من الأدوات التي تستخدم لتحضير الأطعمة والعديد من الأطباق والاوعية التي توضع فيها، بالرغم من تشابه هذه الأدوات بين بلدان العالم إلا أن كل بلد لديه تصاميم تميزه عن البلدان الآخرى، لذلك دعونا نتعرف في هذا المقال عن أدوات المطبخ المستخدمة على مائدة الطعام الياباني.

 

هاشي

أن كل دول العالم لديها طرقها الخاصة بتناول الطعام، فبعض منها يتناولون الطعام بواسطة أيديهم و البعض الأخر بواسطة الملعقة، أما بلدان شرق آسيا والتي من ضمنها اليابان يستخدمون زوجين من الأعواد لتناول طعامهم. فـ هاشي “Hashi” هي التسمية التي تطلق على عيدان الطعام التي يستخدمها اليابانيون لتناول طعامهم، وكذلك ترمز هذه العيدان الى”الجسر الذي يربط بين البشر و الآلهة” استنادا على كلمة هاشي التي تعني “جسر”.

 

 

لِلهاشي تاريخ طويل في الثقافة اليابانية و قد مر بمراحل عديدة، ففي البداية كانت تستخدم لأغراض دينية حيث كانت تستخدم لمشاركة و تقديم الطعام للآلهة، وقد كان يعتقد أن العيدان التي يتم تقديمها لِآله معين ستصبح هذه العيدان مسكونة من قبل هذا الآله، وبعدها بمرور الوقت أصبحت جزءاً مهماً من أدوات مائدة الطعام في المنازل اليابانية. كما تستخدم لأغراض الاحتفالات مثل حفل الشاي و كذلك هناك عيدان خاصة تستخدم في حفلة رأس السنة الجديدة و التي تكون مصنوعة من الخشب وذات لون فاتح، أما بالنسبة لِعيدان الطعام التي تكون ذات استخدام يومي فتكون نهايتها مدببة.

 

 

لقد صنعت عيدان الطعام في البداية من البرونز و كذلك تم صنعها من الذهب و الفضة للمنازل الملكية، أما الآن نجد منها مصنوعة من الخشب(و هي تكون شائعة الاستخدام)، و خشب الخيزران، و البلاستيك. يُقال أن أصل اختراع هذه العيدان جاء من بلدان أواسط آسيا أو من الصين ثم انتقلت الى كوريا و بعدها الى اليابان. على الرغم من استخدام هذه الاداة في دول شرق آسيا مثل الصين و كوريا و اليابان، إلا أن كل منها لديها تصميم يجعل كل واحدة منها تتميز عن الاخرى.

 

تشاوان

 

في مراسيم حفل الشاي توجد أدوات خاصة لِلأعداد الشاي و من بين هذه الادوات يُستخدم “Chawan”، و هو وعاء يستخدم لتحضير الشاي في حفل مَراسيم الشاي التقليدية.

 

 

يعود أصل أستخدام هذا الوعاء الى الصين حيث تم نقلها من قبل الكهنة اليابانيون من الصين الى اليابان بين القرن الثالث عشر و القرن السادس عشر، وقد تم إستيراد هذه الاوعية من الصين و كوريا و فيتنام، إلى أن أصبحت اليابان تقوم بصناعة هذا الوعاء بطريقة تميزه عن الوعاء المستورد. تشاوان الذي يصنع في اليابان يكون احياناً ذو حجم صغير و يأتي بأشكال مختلفة و لا توجد بها مقابض، وكما يصنف كل وعاء حسب موسمهِ فيستخدم الوعاء الذي يكون منخفض و ذا حواف عريضة في فصل الصيف من أجل أن يبرد الشاي بسرعة، أما في فصل الصيف فيستخدم الوعاء الذي يكون شكله نوعاً ما طويل و ضيق من أجل أن يبقى الشاي دافئاً لفترة أطول.

 

 

و من أنواع تشاوان و التي لديها تسمية خاصة بها هي، “تَباتسو ناري” المصنوع من الحديد، و “وان ناري” المصنوع من الخشب، و “غوكي كاتا” و ” سوغي ناري”، و غيرها من التشاوان.

 

أو وان

عند زيارتي إلى اليابان و عند تناولي للأطباق اليابانية اللذيذة وجدت أن الأرز والحساء وخاصة  حساء ميسو من أساسيات مائدة الطعام الياباني، لذلك من ضمن الأدوات التي تستخدم في وضع و تقديم الحساء هي “Owan” أو “Shiruwan”.

 

 

يستخدم هذا الوعاء في تقديم الحساء و يكون حجمه صغير، حيث تستخدم أفراد العائلة نفس الحجم، على عكس وعاء الأرز الذي يكون  حجم الوعاء المستخدم يختلف من فرد إلى آخر. يصنع وعاء الحساء “Owan/Shiruwan” من الخشب العازل للحرارة حيث يكون من المريح جداً أمساك الوعاء بيد واحدة من الاسفل و تناول الطعام باليد الثانية، حيث يقوم هذا الوعاء بعزل حرارة الحساء فلا يمكنك الإحساس سوى بجزء بسيط من الدفء في يدك. في الأيام الخاصة أو في أيام العطل يستخدم اليابانيون وعاء “Shiruwan/Owan” الذي يحتوي على غطاء و عادةً ما يكون مطلي بألوان جميلة و تصاميم و رسوم رائعة مثل الازهار، أحياناً يكون من الصعب فتح الغطاء لذلك يتم الضغط عليه بواسطة الابهام ثم فتحه بالطف.

 

 

أوبون

في أغلب البلدان يتم حمل أطباق الطعام بواسطة اليدين لتقديمها على طاولة الزبون في المطاعم أو تقوم الام بحمل أطباق الطعام و وضعها على المائدة في المنزل، و أحياناً يتم أستخدام صواني التقديم التي تحمل الأطباق، في اليابان و خاصة في المطاعم يستخدم ما يعرف بـ “Obon” و التي هي عبارة عن صواني تستخدم لحمل أطباق الطعام، فعند ذهابك إلى إحدى المطاعم اليابانية التقليدية سترى هذه الصواني الجميلة المحملة بالأطباق اللذيذة و التي يحملها النادل معه لتقديم الطعام لك.

 

 

تُصنع هذه الصواني اليابانية الجميلة من الخشب و تكون مطلية بألوان زاهية و بعض منها تكون مطلية و مرسوم عليها أشكال جميلة. تحتوي على أشكال و أحجام مختلفة  فبعض منها تكون مربعة و أخرى مستطيلة الشكل أو ذات شكل دائري أو كروي، و بعض منها تحتوي على مقبض لحملها والبعض الأخر لا يوجد فيها مقابض.

 

 

يونومي

كما ذكرنا من قبل في المقالات السابقة أن أصل تحضير الشاي الأخضر يعود الى الصين و منه إنتقلَ الى اليابان، لذلك من الطبيعي أن تنتقل معه الأكواب التي توضع فيه الشاي الأخضر. و من ضمن هذه الاكواب هو كوب يطلق عليه باللغة اليابانية بـ “Yonomi”.

 

 

و هو كوب الشاي الذي يستخدمه اليابانيون في الحياة اليومية وهو النوع الشائع في اليابان و يستخدم في المناسبات الغير رسمية على عكس “Chawan” الذي يستخدم في المناسبات الرسمية مثل مراسيم حفل الشاي.

 

 

تصنع هذه الأكواب بعدة أشكال و عادة ما تكون مستطيلة الشكل مع حجم مثالي ولا تحتوي على مقبض، فأمساكهُ بِاليد اليمنى و تغطية القاع باليد اليسرى يعطي شعوراً رائعاً بالدفء. تحتوي أكواب الشاي على العديد من الأنواع مثل، “هاغي” والذي يكون تصميمه متأثر بالأسلوب الكوري التقليدي و يكون لونه نوعاً ما حليبي اللون، و النوع الاخر “شينو” و هو أول كوب فخاري مصنوع بالأسلوب الياباني التقليدي، فضلاً عن وجود أنواع أخرى مثل “كاراتسو” و “ماشيكو”.

 

الملخص

في اليابان يوجد العديد من أدوات المطبخ، و في الحقيقة بعض منها تختلف تماماً عن الأدوات التي نستخدمها في تحضير و وضع الطعام، والآخر يشبه الأدوات التي نستخدمها لكن، مايميزها هو شكلها الفريد من نوعه والذي يدل على ثقافة اليابان التقليدية.

اترك رد

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط