نُقدم لكم الفرق بين الهاكاما والهاوري في اللباس الياباني التقليدي!

0

هناك أنواع متعددة من اللباس الياباني التقليدي، وقد نطلق عليها جميعها بشكل عام اسم “كيمونو” ولكن في الواقع هناك أنواع من اللباس التقليدي لابد من التعرف عليها حيث يتم ارتدائها حتى يومنا هذا. ولذلك في هذه المقالة سأقدم لكم الفرق بين نوعين من اللباس التقليدي وهما “هاوري” و”هاكاما”.

 

الهاوري والهاكاما

وهما جزءان مهمان في الملابس اليابانية التقليدية لهما تاريخ طويل في اليابان وعادة ما يتم ارتداؤهما خلال المهرجانات واحتفالات بلوغ سن الرشد وغيرها من أحداث الحياة الكبيرة، ويمكن رؤيتهم حول الضرائح وفي المسارح اليابانية التقليدية. 

 

وبشكل عام إن الهاوري عبارة عن معطف خفيف يتم ارتداؤه فوق الكيمونو، أما الهاكاما فهو كيمونو يشبه البنطال. وفيما يلي سنتعرف عليهم أكثر!

 

 

ما هو الهاوري

هو معطف يتم ارتداؤه فوق الكيمونو. وعادةً يكون الهاوري طويل يصل للقدمين أو متوسط الطول، ولكن هناك أيضاً هاوري قد يصل للأرض. كما تختلف جودة ونوع قماش هاوري وأنماط زينته حسب الشخص الذي سيرتديه والغرض من ارتدائه ومتى يتم ارتدائه. 

 

 

من يرتدي هاوري؟

في الماضي كان الرجال يرتدون الهاوري في المعارك والسفر كمعاطف للحماية من البرد، ولكن في العصر الحديث عادةً ترتدي النساء الهاوري كسترات زينة فوق كيمونو وأحياناً في الشتاء للتدفئة.

 

ومع ذلك نظراً لأن الكيمونو الرسمي لا يتم ارتدائه في جميع المناسبات في اليابان الحديثة، فقد يُنظر إلى هاوري على أنه أكثر سهولة في اللبس والحركة، فكثيراً ما يميل إلى ارتداءه الأشخاص الذين يعملون في المسارح اليابانية التقليدية والكلاسيكية وحتى في بعض المهرجانات والفعاليات.

 

أيضاً في العديد من منتجعات التقليدية وفنادق الينابيع الساخنة، كثيراً ما ستجدون أن لباس الهاوري مجهز مع اليوكاتا في غرفة النوم لكم. ولذلك إذا كنتم ترغبون في ارتداء هاوري بأنفسكم، فما عليكم سوى ارتدائه فوق اليوكاتا كما في الصورة التالية، والتي توضح نوع واحد من أنواع الهاوري التي تتوفر في الينابيع الساخنة.

 

 

ما هو الهاكاما؟

الهاكاما وهو لباس يشبه البنطال يتم ارتداؤه فوق الكيمونو، ويتم ربط الهاكاما بسلسلة من الحبال التي يتم لفها حول الجسم ثم يتم ربطها من الخلف. وعادةً ما يتم ارتداء هاكاما مع التابي “الجوارب اليابانية البيضاء” والصنادل ذات النمط الياباني. 

 

ويتميز الهاكاما عند ارتدائه بسهولة الحركة والتنقل بحرية، مثل اتخاذ خطوات كبيرة حيث يمكن امتطاء حصان به بسهولة، وهو عكس الكيمونو الكامل الذي يصل للقدمين والذي يحدد حرية التحرك لمرتديه حيث لا يمكن الركض واتخاذ خطوات كبيرة، ولذلك كان الرجال في الماضي يرتدون الهاكاما بشكل أساسي حيث يسهل عليهم ركوب الخيل والجري بسهولة إلا أن الرجال توقفوا عن لبس الهاكاما للحياة اليومية في عصرنا الحديث.

 

وعلى الرغم من أن الهاكاما كان لباس يرتديه الساموراي والأشخاص المرتبطين بالضرائح والنبلاء، إلا أن غالبية المزارعين والتجار لم يرتدوه.

 

 

متى يمكن ارتداء الهكاما

في العصر الحديث ترتدي العديد من الشابات لباس الهاكاما كجزء من الزي الرسمي التقليدية في مراسم التخرج من الجامعة. حيث يرتدين هاكما بأنماط تتراوح من الألوان الأنثوية الرقيقة إلى الألوان الجريئة والجميلة. ولذلك في موسم التخرج تقريباً في شهر مارس سترون العديد من الفتيات بلباس الهاكاما التقليدي!

 

 

بينما يرتدي الرجال والنساء الذين يعملون في الأضرحة نظام الهاكاما أيضاً، ويمكن التعرف على فتيات الميكو اللواتي يعملن في الأضرحة بسهولة من خلال الكيمونو الأبيض الناعم والهاكاما القرمزي الجميل. 

 

وخلاف ذلك، يتم ارتداء الهاكاما من قبل المشاركين في كيندو و كيودو(الرماية اليابانية) والأيكيدو وفنون الدفاع عن النفس الأخرى، أو أولئك الذين يشاركون ألعاب أخرى تقليدية.

 

 

اللباس الياباني الرسمي هاوري وهاكاما

يتم ارتداء هاكاما وهاوري معاً كجزء من اللباس الرسمي للرجال. وفي هذه الحالة يتم تطريز شعار العائلة على الصدر الأيمن والأيسر من لباس الهاوري الرجالي. وهذا اللباس التقليدي بمثابة بدلة رسمية غربية مع سترة وقميص، بل وأكثر رسمية وتفصيلاً إذا دققنا على التفاصيل!

 

فعلى سبيل المثال يرتدي العريس هاوري مع هاكاما في حفل زفافه، وأيضاً يرتدي الشباب هذا اللباس في احتفالات بلوغ سن الرشد وحفلات التخرج وما شابه ذلك. ولكن إذا لم يكن لدى الشخص هاوري مع شعار عائلي مطرز عليه، فلا بأس بارتداؤه في أي حفلة.

 

 

تأجير هاوري و هاكاما في اليابان

يمكن تجربة ارتداء هاوري أو هاكاما عند السفر في جميع أنحاء اليابان عن طريق استئجارهما من محلات تأجير الكيمونو في المناطق المشهورة، مثل أساكوسا وكيوتو وكاماكورا وناريتا، حيث يوجد بهم العديد من المتاجر التي يمكنكم الذهاب إليها.

 

 وقد تكون تكلفة ارتداء الهاوري منفصلة عن الكيمونو لأنها طبقة إضافية، وإذا كنتم ترغبون في إضافة لمسة إضافية أثناء ارتداء الملابس اليابانية التقليدية وحفظ هذه اللحظات الجميلة، فهناك خيارات التقاط الصور التي تقدمها بعض المتاجر. 

 

وتتراوح أسعار وخيارات التصوير النموذجية من لقطات الاستوديو في المتجر إلى مصور يرافقكم أثناء استكشاف المنطقة المحيطة. ولكن بشكل عام هذه الصور ستحفظ لكم ذكريات دائمة وثمينة يمكن الاحتفاظ بها لسنوات قادمة.

 

 

الخلاصة:

إذا رجعنا بالتاريخ للوراء، فنجد أن الهاوري والهاكاما تم ارتدائهما لعدة قرون ولا يزالان يلعبان دوراً مهماً في الثقافة والعادات اليابانية المميزة اليوم. وبالتأكيد كما ذكرتُ مسبقاً يمكن للمسافرين تجربة ارتداء هذه الملابس التقليدية وحتى شرائها والتجول في المهرجانات والاحتفالات اليابانية والتقاط الكثير من الصور!

 

أتمنى أن المقالة كانت مفيدة، وأشكركم على القراءة!

اترك رد

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط