نُقدم لكم خمسة حدائق ومتنزهات جميلة في هوكايدو!

0

في كل محافظة في اليابان يوجد عدة حدائق ومتنزهات بتصاميم ومميزات متعددة وتناسب الجميع. فعند زيارة اليابان أو عند العيش فيها، هذه الحدائق تكون خيار مناسب للتنزه وللاستراحة بين أحضان الطبيعة الجميلة. وفي هذه المقالة سأقدم لكم بعض الحدائق والمتنزهات الجميلة في هوكايدو التي تقع في شمال اليابان! لنبدأ جولتنا السياحية! 

 

حديقة جوريوكاكو

حديقة جوريوكاكو وهي حصن على شكل نجمة تقع في مدينة هاكوداته اليابانية في جزيرة هوكايدو، ومعنى إسمها حرفياً “حصن خماسي” وكان الهدف من بناء هذا الحصن هو زيادة قوة الشوغون ولحماية المدينة. وقد استمر العمل على بنائه لمدة سبع سنوات وانتهى البناء عام 1866.

 

وقد جائت فكرة تصميم الحصن عندما التقى خبير الجيش الياباني أياسابورو تاكيدا بأحد القادة الفرنسيين، حيث تعرف على خطط حصن النجوم الأوروبية، والتي وجد أنها تفيد في التقليل من عدد النقاط المعرضة لنيران المدافع، وهذا كان مصدر الإلهام الكبير والرئيسي وراء بناء حصن جوريوكاكو.

 

كان هذا الحصن ذو أهمية عسكرية كبيرة ومن آخر المعارك التي دارت فيه، كانت في فترة مييجي حيث أصبح الحصن موقعاً لحرب أهلية بين جيش الشوغون وقوات حكومة مييجي الجديدة، وقد تضرر الحصن كثيراً في ذلك الوقت. ولكن بعد أن فقد الحصن أهميته العسكرية تم تحويله في نهاية المطاف إلى حديقة عامة في العقد الأول من القرن الماضي.

 

 

في عام 1914 تم افتتاح حديقة جوريوكاكو للجمهور أجمع. وقد تم زرع الآلاف من أشجار الساكورا احتفالاً لهذه المناسبة. بقي حتى يومنا هذا حوالي 1600 شجرة من هذه الأشجار التي تزهر كل عام في فصل الربيع. في الواقع الحديقة لها جمالها الخاص ليس فقط في فصل الربيع، بل في جميع الفصول حيث يتكون فيها مشاهد خيالية متعددة بفعل الطبيعة.

 

 

كما يوجد في الحديقة برج جوريوكاكو الذي يبلغ ارتفاعه 107م من خلاله يمكن مشاهدة شكل الحديقة النجمي من الأعلى، كما سترون خليج هاكوداته بأكمله الذي يمتد حتى مضيق تسوغارو.

 

وفي وسط الحديقة يقع مكتب الصلح السابق، ومنه كان ضباط الشوغن يديرون هوكايدو. وغيرها من مواقع يمكنكم اكتشافها بالتنزه في الحديقة ومن خلال صعود البرج.

 

 

متنزه أودوري

يُعد متنزه أودوري من أشهر مناطق الجذب في مدينة سابورو التي تستضيف أكبر مهرجان للثلج في اليابان، فضلاً عن كونه موطناً لبرج تلفزيون سابورو. ويمتد المتنزه من برج تلفزيون سابورو حتى حي ماروياما بإجمالي 1.5 كيلومتر، حيث يقع بالتحديد في وسط المدينة مباشرةً.

 

يغطي المتنزه مساحة خضراء وسط المدينة مما يجعله وكأنه ملجأ قريب للراحة والاسترخاء، فعند دخوله سيبدو الشعور وكأنكم في عالم أخضر مفعم بالهواء النقي.

 

 

وفي الطرف الشرقي من متنزه أودوري يوجد برج سابورو TV الذي يحتوي على منصة مراقبة مع إطلالات جميلة على المتنزه والمدينة المحيطة. ويبلغ ارتفاع البرج أقل من 150 متر بقليل، ويبلغ ارتفاع سطح المراقبة 90 متر. وفي المساء يضيء البرج لتصبح سماء مدينة سابورو متلألئة بالأنوار المبهجة.

 

وعندما يحين الليل يهيمن المتزلجون والموسيقيون المحليون على المناطق المحيطة بالمتنزه، فيعرضون ما لديهم من مهارات ومواهب من عزف وموسيقى والخ، هذه الأوقات في الليل عادةً تكون المفضلة لدى الشباب ومحبي المواهب في سابورو.

 

 

يُعد متنزه أودوري مكاناً مشهوراً للنزهة والاسترخاء، فكثيراً ما يذهب إليه السكان المحليين والزوار. سواء أكانت نزهة عادية أو مع عائلة أو حتى موعد، فأجواء هذا المتنزه في جميع الفصول مناسبة للجميع، مثلاً في فصل الربيع حين تكسو أزهار الساكورا المتنزه بلونها الوردي، وفي الخريف عندما يتحول لون النباتات للأحمر والأصفر، جميعها أوقات مثالية وجميلة يتشوق لها الكثير.

 

 

أما في فصل الشتاء تستضيف الحديقة ملايين الزوار من جميع أنحاء العالم خاصةً في شهر فبراير عندما يحول مهرجان سابورو سنو فيست المنطقة بأكملها إلى جنة ثلجية. حيث يتم بناء منشآت ثلج ومنحوتات جليدية ضخمة وتُعلق الإضاءات المبهجة، ويتم إقامة الأنشطة الشتوية وتُباع الأطعمة الدافئة. فيصبح المكان وكأنه عالم ثلجي أبيض خيالي ينتظره السكان والسياح والمصورين بشوق كل عام.

 

 

حديقة يوني

تقع حديقة يوني في مدينة يوني التي تبعد حوالي ساعة بالسيارة من جنوب سابورو. وهي حديقة خضراء تغطي مساحة شاسعة من الأراضي بحقولها وأزهارها التي تزينها على مدار العام، فتبرز بهذا الجمال ريف مدينة يوني لتجذب السكان المحليين والسياح من جميع أنحاء العالم.

 

يمكن أن نقول أن الحديقة مقسمة إلى عدة أقسام كبيرة جداً وشاسعة، وفي بداية كل قسم يوجد لائحة توضح ماذا يوجد باللغة اليابانية. وبشكل عام ستجدون في كل قسم حقول أزهار ونباتات مختلفة وزينة جميلة. وهناك أقسام تحتوي على مباني مغطاة بالنباتات وحيوانات لطيفة كالأرانب حيث يمكن للزوار اللعب معهم وغيرها من مفاجئات جميلة ستجدونها في الحديقة. سأحاول أن أغطي لكم بعض المواقع الجميلة في الصور.

 

 

لكل فصل جمال خاص في هذه الحديقة، مثلاً في فصل الربيع تتزين الحديقة بأزهار الساكورا وغيرها من أزهار ربيع مشهورة مثل أزهار التوليب اللطيفة، والتي تلون أرض الحديقة بألوانها الجميلة. ولكن يجدر بالانتباه أن أزهار الساكورا في هوكايدو تتأخر في التفتح، وذلك لأن هوكايدو تقع في شمال اليابان حيث تكون درجة الحرارة منخفضة فيكون فصل الشتاء أطول، فتفتح أزهار الساكورا بشكل عام في منتصف شهر مايو. وعادةً  يُقام “مهرجان الساكورا” كل عام من أواخر أبريل إلى أواخر مايو في الحديقة.

 

ولمحبي الفراولة، يمكنهم تجربة قطف الفراولة وتناولها في فترة نهاية شهر مايو مقابل رسوم رمزية.

 

 

أما في فصل الصيف، تفتتح مليون شجرة ليناريا، وتتفتح أزهار الزنابق في آواخر الصيف بألوان جميلة وراقية، وفي شهر يوليو تتفتح أزهار الأجيساي، أما في أوائل أغسطس تتفتح 15000 زهرة زنبق من ستة أنواع جميلة، فتنتشر رائحتها الجميلة في جميع أرجاء الحديقة.

 

وفي الخريف تتفتح أزهار الكوزموس في منطقة “منطقة كوزموس للزهور” التي تبلغ مساحتها 15000 متر مربع مكونة منظر مذهل للغاية. وكما تحتوي الحديقة أيضاً على العديد من الأعشاب التي يمكن للزوار لمسها والتعرف عليها أثناء التنزه.

 

 

في الصورة التالية تشاهدون نباتات “كوكيا” حيث يوجد منها ما يقرب من 20000 نبتة منتشرة بجانب بعضها البعض على مساحة شاسعة. هذه النباتات عادةً يكون لونها أخضر مشرق في الصيف ولكن عندما يحين موسم الخريف، يتغير لونها إلى الأحمر الساطع وكأنها بحر أحمر تنعكس عليها ألوان غروب الشمس.

 

 

ترون في الصورة التالية مبنى مغطى باللبلاب، وبما أن الصورة تم التقاطها في الخريف فنلاحظ أن لون النبات أحمر. وهذا المبنى مخصص لمراسم الزفاف. إنه مكان مذهل ومريح للغاية!

 

 

بالمناسبة توفر الحديقة مرافق لتناول الطعام والمشروبات، حيث يوجد متاجر تقدم وجبات طعام مميزة وخدمات القهوة والكعك والشاي والخ. وكما يمكن شراء الهدايا التذكارية من هناك.

 

 إذا زرتم الحديقة ستدركون كم هي شاسعة للغاية وفي كل منطقة يوجد حقول ونباتات ومناظر خلابة جميلة، فقد يستغرق استكشافها والتنزه بها بعض الوقت ولذلك هذه المتاجر والمطاعم مناسبة للاستراحة وتناول الطعام والحلوة.

 

متنزه يوري غاهارا

يقع متنزه يوري غاهارا في مدينة سابورو، وقد تم افتتاحه منذ عام 1983 وتبلغ مساحته 254000 متر مربع. وأما اسم المتنزه يوري غاهارا فهو يعني “حقل ليلي”.

 

ويشتهر المتنزه بأزهار ونباتات كثيرة مزهرة على مدار العام، حيث يمكن رؤية حوالي 6400 نوع من النباتات. وهو يُعد من الأماكن الهادئة والجميلة حيث يتجول فيها السكان المحليين مع عائلاتهم، وقد يجلبون خيمهم لقضاء يوم كامل في المتنزه. حيث يوجد مرافق عديدة كما أن رسوم الدخول ومواقف السيارات مجانية.

 

 

ولكل نوع من الأزهار ساحات شاسعة مخصصة لها في المتنزه، وتُعد “ساحة أزهار الزنبق العالمية” هي أكبر ساحة في المتنزه، حيث يوجد حوالي 100 نوع من أزهار الزنبق تم جمعها من جميع أنحاء العالم تُغطي مساحة تصل إلى 50000 متر مربع، ويمكن الاستمتاع بتفتح هذه الأزهار الجميلة من منتصف يونيو إلى أوائل سبتمبر.

 

وأيضاً من الأزهار التي تجذب الانتباه هي أزهار الوستارية المتدلية، وأفضل وقت لرؤيتها هو من منتصف شهر مايو حتى أواخره. حيث تنتشر بعض الوستارية على أعمدة حديدية تبلغ مساحتها 10 أمتار مربعة في حالة إزهار كامل، مكونة مشهد مذهل للغاية!

 

 

يوفر المتنزه العديد من الخدمات من أجملها هو قطار التنزه، حيث يدور القطار بشكله اللطيف ببطء حول الحديقة، فيشاهد الركاب الأزهار الموسمية من داخله. وهو وسيلة ممتازة لمن معه أطفال أو لمن لا يستطيع المشي مسافات طويلة أو بكل بساطة لأي شخص يرغب في الجلوس ليستمتع بالتعرف على المتنزه الكبير وأقسامه.

 

 

وحتى في فصل الشتاء يمكن الاستمتاع بالحديقة، حيث يوجد منشأة دفيئة توفر للزوار فرصة الاستمتاع بالأزهار الموسمية مثل الكاميليا والأزالية على مدار السنة. وكما يوجد برج يقع في وسط المتنزه تقريباً، حيث يمكنكم صعود الدرج الحلزوني حتى تصلوا إلى المرصد في الأعلى، الذي يوفر لكم مشهد مذهل للأزهار التي تزين المتنزه والمناطق المحيطة به.

 

 

حسناً لنرجع الآن بالزمن إلى الوراء، حيث يوجد في المتنزه قسم كبير مصمم على طريقة الحدائق الصينية القديمة. من هنا ستمرون عبر بوابة دائرية لتدخلوا عالم آخر في الصين القديمة ولكن على أرض اليابان، استمتعوا في التأمل في الطبيعة الخضراء وفي المرافق التقليدية.

 

 

أثناء التمشي ستجدون بحيرة وفوقها جسر خشبي ومظلة وصخور مصطفة بطريقة جميلة، هذه هي أحد أشكال الحدائق الصينية التقليدية. عند الوقوف تحت المظلة القرمزية ستلاحظون زخرفات ونقوش على سطحها وعلى الأطراف تم الاهتمام بها بدقة عالية. هنا الهواء نقي ومريح يمكنكم الاسترخاء ونسيان صخب الحياة العصرية.

 

 

حديقة مانابي

حديقة مانابي هي حديقة مشهورة تم افتتاحها منذ عام 1966 وهي تقع في منطقة سكنية بين الطريق الوطني ونهر ساتسوناي في مدينة أوبيهيرو، وهي قريبة نسبياً من متنزه ميدوريجاوكا وحديقة حيوان أوبهيرو. وتغطي الحديقة مساحة شاسعة من الأرض بلون نباتاتها الخضراء وأزهارها الملونة. 

 

يقال أن رسوم الدخول تبلغ 1000 ين ياباني أما موقف السيارات فهو مجاني.

 

تحتوي الحديقة على عدة أقسام مختلفة، ومن أشهرها قسم حديقة ذات الطراز الغربي، وقسم حديقة بطراز ياباني تقليدي كالذي نراه في الصورة. حيث يوجد مرافق تقليدية لشرب الشاي أثناء الاستمتاع بنقاء الهواء وسط الطبيعة. 

 

 

وكما يوجد قسم حديقة بمناظر طبيعية مذهلة حيث يوجد أشجار عملاقة عاشت عمراً طويلاً. ويُعد قسم الحديقة الصنوبرية هو الأول والأكبر في اليابان حيث تبلغ مساحته حوالي 8300 متر مربع هو أكبر مساحة في اليابان كحديقة صنوبرية، فأصبحت حديقة مانابي كواحدة من 8 حدائق اختارها هوكايدو غاردن باث معروفة بأنها أول حديقة صنوبرية في اليابان.

 

 

نرى في الصورة التالية قسم من الحديقة على النمط الغربي، حيث يوجد كراسي خشبية ومزهريات ضخمة للأزهار ومرافق حديثة. لما لا تأخذوا قسطاً من الراحة في شرفة المقهى المطلة على النباتات الجميلة. يمكنكم حتى اكتشاف زوار لطيفين مثل الطيور الصغيرة أو السناجب ولذلك هذه الحديقة مناسبة لمحبي الحيوانات اللطيفة.

 

 

ولمحبي الشلالات، ستجدون شلال صغير في الحديقة تتدفق منه المياه الباردة بشكل جميل. إذا زرتم الحديقة في الصيف وكان الجو حار، جربوا الاقتراب من الشلال ستشعرون بالانتعاش والراحة من مياهه المتطايرة ومن صوت المياه المريح.

 

 

الخلاصة:

عادةً تشتهر هوكاديو بشتائها البارد ومعارض الثلج  الخيالية والمنحوتات الثلجية وأماكن التزلج ولذلك هي مكان مناسب للسياحة في فصل الشتاء لمحبي الثلج. ولكن هوكايدو أيضاً جميلة ومميزة في باقي الفصول وتستحق الاكتشاف!

 

حيث يوجد بها نباتات مميزة وحدائق كثيرة وبتصاميم مذهلة وعديدة تناسب رغبات الجميع، وفي هذه المقالة حاولت تغطية خمسة حدائق مشهورة في محافظة هوكايدو، ومازال هناك الكثير من الحدائق التي تذهل من يراها بجمالها ومساحتها الشاسعة. أتمنى أن المقالة كانت ممتعة وأشكركم على القراءة.

اترك رد

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط