نُقدم لكم مواقع نوصي بها في محافظة إيشيكاوا

0

تقع محافظة إيشيكاوا في منطقة تشوبو في جزيرة هونشو على ساحل بحر اليابان. وتبلغ مساحتها الجغرافية 4186 كيلومتر مربع، وبالتحديد تقع محافظة إيشيكاوا على حدود محافظة توياما من الشرق، ومحافظة جيفو من الجنوب الشرقي، ومحافظة فوكوي من الجنوب. 

 

وعاصمة محافظة إيشيكاوا هي مدينة كانازاوا والتي تعتبر مركز جذب سياحي حيث كانت أهم المراكز الثقافية والفنية في فترة إيدو. وفي هذه المقالة سأقدم لكم مواقع جميلة أوصي بها في محافظة إيشيكاوا بالتركيز على مدينة كانازاوا!

 

مدينة كانازاوا “محطة كانازاوا”

مدينة كانازاوا عاصمة إيشيكاوا، هي عبارة عن امتداد ضيق من اليابسة على جزيرة هونشو الرئيسية في اليابان وتمتد بطول بحر اليابان. قد كانت هذه المدينة موقع مهم في فترة إيدو ليس فقط لكونها مركز ثقافي وفني، بل لأن مدينة كانزاوا هي منشأ عشيرة كاغا التي تحتل مركز ثاني أقوى عشيرة إقطاعية بعد توكوغاوا شوغونية.

 

وبالتأكيد عند وصول مدينة كانازاوا ستمرون من عبر محطة كانازاوا المشهورة، والتي تم تجديدها مع إطلاق خدمة قطار هوكوريكو شينكانسين. وفي عام 2011 تم إدراج المحطة على قائمة أجمل محطات القطارات بالعالم وفقاً للإصدار الرقمي على الإنترنت من مجلة Travel + Leisure. 

 

وكما نرى تصميم “بوابة الطبول” القائمة عند مدخل الرئيسي كرمز للمحطة، مستوحى من طبول تسوزومي المستخدمة في مسرح النو، وهو أحد أشكال المسارح الشعبية في كانازاوا. 

 

ويصبح الموقع عند مدخل البوابة أكثر جاذبية حين تغيب الشمس وتضاء الأنوار فيتشكل مشهد مذهل للغاية.

 

 

تحتوي مدينة كانازاوا في يومنا هذا على الكثير من الفنون والعمارة التقليدية المعاصرة، ومجموعة كبيرة من التحف اليدوية اليابانية، مثل الأدوات المطلية بالورنيش وخزفيات كوتاني ياكي وصناعة السيوف والغيشا والساموراي وحدائق تقليدية جميلة للغاية، ولاسيما الحلويات التقليدية ذات الشكل اللطيف وورق الذهب القابل للأكل سنتعرف عليهم الآن

 

 

قلعة كانازاوا

تقع قلعة كانازاوا في أراضي متنزه كبير في وسط مدينة كانازاوا مقابل حديقة كينروكو إن مباشرةً. وقد لعبت هذه القلعة دوراً مركزياً في تاريخ كانازاوا، وعلى الرغم من ما تعرضت له من تدمير، فقد أعيد بناؤها وتجديدها على نطاق واسع في السنوات الأخيرة.

 

يمكن الدخول إلى الحديقة نفسها مجاناً ويمكن أيضاً استكشاف أجزاء القلعة بحرية. ومقابل رسوم رمزية يمكنكم أيضاً الدخول إلى بعض المباني التي أعيد بناؤها ومعرفة كيف تم ترميم القلعة والاستمتاع بالمنظر من نوافذ القلعة. 

 

 

تم تأسيس القلعة لأول مرة على يد ساكوما موريماسا وكيل أودا نوبوناغا وابن شقيق شيباتا كاتسوي في عام 1580. ولكن تم هزمه من قبل هيديوشي في معركة شيزوجاتاكي عام 1583. وبعد المعركة تم إعطاء ماييدا توشي وهو حليف هيديوشي مقاطعة كاغا، فعمل على بناء القلعة بشكل رسمي عام 1585 واستقرت فيها عائلة ماييدا لمدة 14 جيلاً حتى عام 1896 في نهاية فترة مييجي.

 

ولكن الآن لم يتبقى الكثير من القلعة بسبب الحروب والكوارث الطبيعية، ومن مباني القلعة التي نجت حتى يومنا هذا هي بوابة إيشيكاوا مون ومستودع سانجيكين ناغايا. ويذكر أن القلعة أصبحت مقراً للجيش الياباني خلال فترة مييجي، ثم استغلتها جامعة كانازاوا حتى عام 1996

 

ومع ذلك عمل اليابانيين على ترميم القلعة باستعمال أساليب بناء أصلية تم استعمالها في ذلك الوقت في بناء القلعة. وعلى الرغم من أن اليابانيين بنوا القلعة في الأصل لأغراض الدفاع، إلا أن السلام الذي حل في فترة إيدو ساعد المهندسين المعمارين في الإبداع في تصميم البناء، فابتكروا الخطوط الأفقية في جملون الأسقف والزخارف الخشبية المحفورة أسفلها والمعروفة باسم “غيغيو”

 

 

وفي وسط حديقة القلعة يوجد ثلاثة مبانٍ خشبية ضخمة مقابل رسوم رمزية، وهي مبانٍ تاريخية قديمة كانت موجودة قبل 125 عاماً تم ترميمها حتى يتعرف الناس على شكل القلعة الأصلي، وهي “برج هيشياغورا، غوجوكين ناغايا، برج هاشيزومي مون تسوزوكي”

 

وفي داخل القلعة يوجد الكثير من العروض والنماذج التي توفر لكم معلومات عن الأساليب المعمارية المتبعة في القلعة وما إلى ذلك. فأثناء التجول داخل القلعة لما لاتكملوا الجولة وتصعدوا إلى أدوار القلعة العليا؟ حيث يمكنكم إلقاء نظرة من النوافذ على الأراضي المحيطة بالقلعة، والخندق والحدائق الجميلة. 

 

 

وأثناء التجول في متنزه القلعة إذا انتبهتم جيداً إلى جدران القلعة فستلاحظون أن هناك بعض الاختلافات الظاهرة، حيث تم بناؤها بنمط معقد يجعلها تبدو وكأنها صورة مرسومة بالفسيفساء، في حين تبدو جدران أخرى وكأنها مهدمة، فيشار إلى متنزه القلعة بأنه متحف للجدران الحجرية، وهذا بسبب تعدد العصور التي بنيت تلك الجدران وتعدد الأنماط فيها.

 

 

منطقة هيغاشي تشايا

هيغاشي تشايا وتعني حرفياً “حي الشاي الشرقي” وتقع في مدينة كانازوا بالقرب من نهر أسانو. وهي الأكبر بين أحياء فنانات الغيشا التاريخية الثلاثة التي لم يمسها الزمن وما تزال تحتفظ بهيئتها وأصالتها. وتتميز هذه المنطقة بصفوف من بيوت الشاي التي يعود تاريخها إلى مئات السنين، وهي مثال حي على الماضي الثقافي لليابان وأجوائه الساحرة.

 

في هذه المنطقة كانت مقاهي الشاي التي ترجع إلى عصر إيدو مأهولة من قبل الغيشا والساموراي، حيث كانت الغيشا تقدم عروضهن للنبلاء والتجار الأثرياء بينما لم يعد من الممكن مقابلة الساموراي، ولكن يمكن مقابلة الغيشا حيث تعتبر كانازاوا هي واحدة من الأماكن القليلة في اليابان حيث لا تزال الغيشا تعمل.

 

وفي الليل تصبح المنطقة نشطة أثر من ناحية الموسيقى والعروض، حيث يمكنكم سماع أصوات آلات الشاميسين والطبول التي تنتشر في أحياء المنطقة من بيوت الشاي بينما تغني فنانات الغيشا ويرقصن ويقدمن عروضهن الجميلة

 

 

بينما تتجولون في الطرقات ستجدون متاجر حلويات تقليدية وحرف يدوية مثالية لشراء الهدايا التذكارية. وأيضاً بيوت شاي مفتوحة للزوار “شيما وكايكارو”، حيث يمكنكم رؤية معروضات جميلة وقديمة. أما في بيت الشاي كايكارو يمكنكم تناول الحلوى التقليدية والشاي الفاخر، ومشاهدة الديكورات والتصاميم التقليدية الفاخرة ومن أجملها سلم طويل مطلي بالأحمر وغرف تقليدية مفروشة بحصيرة التاتامي التي ترجعكم بالزمن إلى الوراء. 

 

 

وأيضاً ستندهشون بوجود سلع يتم بيعها مزينة بأوراق الذهب، وهي حرفة تقليدية يعود تاريخها إلى 400 عام في كانازاوا. حيث تنتج مدينة كانازاوا نسبة 99% من أوراق الذهب في اليابان. وفي المتجر الرئيسي يمكنكم القيام بجولة في المصنع، ومشاهدة عملية الإنتاج وكيفية صنع السلع، وحتى أنه يمكنكم تجربة صنع بعض الزخارف من أوراق الذهب بنفسكم.

 

وهناك متجر يُدعى “هاكوإيتشي” وهو متجر للهدايا التذكارية متخصص في منتجات أوراق الذهب، ولقد اشتهر مؤخراً ببيع الآيس كريم المطلي بورق الذهب الصالح للأكل. قد لا يكون لورق الذهب نفسه طعم واضح، ولكنه منظره اللامع جميل وفاخر.

 

 

حديقة كينروكو إن

حديقة “كينروكو إن” وهي حديقة رائعة وواسعة تشبه المتنزه في وسط كانازاوا وهي عامل الجذب الرئيسي في المدينة. وتمتد على ما يقرب من 25 فداناً وقد كانت ذات يوم الحديقة الخارجية لقلعة كانازاوا، ولكن تم افتتاحها للجمهور في عام 1874. وجنباً إلى جنب مع حديقة كياراكو إن في مدينة ميتو، وحديقة كوراكو إن في مدينة أوكاياما، تُعتبر كينروكو إن من أكبر ثلاث حدائق كبيرة في اليابان.

 

وقد تم إنشاء الحديقة من قبل عائلة ماييدا على مدى ثلاثة قرون ابتداءً من عام 1676 ولكن تم تدمير هذه الحديقة بالنيران عام 1759 وتم ترميمها في عام 1774 وفي عام 1822 اكتسبت الحديقة اسمها الحالي “كينروكو إن” وهو مصطلح ياباني يعني “حديقة ذات ستة خصائص”.

 

 

في الواقع هناك قصيدة صينية كلاسيكية تحدثت عن الخصائص الستة في هذه الحديقة وهي كالتالي: المساحة الواسعة، والعزلة الهادئة، وبراعة التصميم، والآثار القديمة، والممرات المائية و الإطلالات البانورامية. 

 

ووفقاً للقصيدة يكاد يكون من المستحيل إنشاء حديقة تضم العناصر الستة المشتركة. ومع ذلك إذا قمتم بنزهة في حديقة كينروكو إن، فيمكنكم في الواقع العثور عليها جميعها حيث يوجد أدناه عدد قليل من المعالم السياحية التي يمكنكم رؤيتها في هذه الحديقة الرائعة.

 

كما تضم الحديقة أقدم نافورة في اليابان تعمل بضغط المياه الطبيعي وتجمع بين خاصيتين من الخصائص الستة التقليدية في عنصر واحد: الفن البشري والمياه المتدفقة.

 

 

ربما شاهدتم من قبل شجر الصنوبر في اليابان التي يغطيها في فصل الشتاء حبال على شكل مظلة، تمتد من وتد علوي حتى الفروع السفلية. ويطلق على هذه التقنية “يوكيزوري” وفيها يتم استخدام مجموعة مخروطية من الحبال لدعم فروع الأشجار وحمايتها من الانهيار عند تراكم الثلوج.

 

فتلك الأشجار قديمة ومعرضة أكثر للأذى وخاصة تلك الشجرة التي تبلغ من العمر 200 عام. وبشكل عام يبدأ إعداد اليوكيزوري في الأول من شهر نوفمبر وتظل مثبتة حتى 15 مارس. وفي الليل يكون منظر هذه الأشجار مميز للغاية مع انعكاس الإمارة الصفراء على الورق الأخضر.

 

 

منتجع ياماناكا أونسِن

يقع منتجع ياماناكا أونسن في منطقة منتجع كاغا أونسن الجبلية الخلابة، ويمكن الوصول إلى المنتجع بالقطار المتجه إلى محطة كاغا أونسِن، ثم يمكنكم استقلال حافلة للوصل إلى بقعة المنتجع في رحلة قد تستغرق 40 دقيقة تقريباً.

 

عند الوصول ستجدون الكثير من المباني التقليدية الجميلة، ولذلك لما نلقي نظرة على بعض الفنون التقليدية الجميلة، حيث يوجد في المنطقة بعض المعارض التي تعرض الحرف اليدوية السائدة، وخاصةً أواني ياماناكا المطلية بالورنيش التي يعود تاريخها العريق إلى 400 عام.

 

وأكثر ما يميز هذه الأواني المطلية بالورنيش هو الأسلوب المتبع في النحت على الخشب على المخرطة وطريقة إبراز الجمال الطبيعي للقطع الخشبية. ويمكنكم تجربة مهارتكم في صناعة إناء فخاري جميل في ورشة موكوميه في منطقة ياماناكا

 

 

ماذا عن الطبيعة الغنية المحيطة بالينابيع الساخنة؟ لنستمتع بالتجول في المسار الذي يشق الغابة بمحاذاة خليج كاكوسينكي الساحر، وهناك يمكنكم شراء ما يعجبكم من حلويات تقليدية التي يتم بيعها في المقاهي الجميلة على ضفاف النهر، وأثناء التجول هناك ستندهشون بجمال الطبيعة الغنية التي تتخللها الجسور التقليدية القديمة والمعاصرة فوق الخليج.

 

 

وبالتأكيد من أجل الراحة والاسترخاء على أكمل وجه في حمام ساخن من مياه الينابيع النقية والساخنة، لابد من تجربة الإقامة في نزل “ريوكان” تقليدي وبهذا يمكنكم تجربة الأجواء اليابانية التقليدية الأصيلة من طعام ولباس وأثاث وحتى حمام استحمام واسع وجميل.

 

 وفي حمام كيكونويو في ساحة وسط المدينة، يمكنكم الاستمتاع بمياه الينابيع الغنية بالمعادن التي تتميز بخواصها العلاجية فتجدد شباب الجسم والروح، وفي هذا الحمام يوجد مبنيان واحد للنساء والآخر للرجال. 

 

 

الخلاصة:

في هذه المقالة تعرفنا على مواقع جميلة في محافظة إيشيكاوا بالتركيز على مدينة كانازاوا الجميلة، فهي مدينة غنية بالثقافة والفنون وتستحق الزيارة والتعرف عليها. ولكن مازال هناك الكثير من المواقع المميزة التي أرغب في تقديمها لكم تدريجياً في محافظة إيشيكاوا. ولذلك أتمنى أن المقالة أعجبتكم وأشكركم على القراءة.

اترك رد

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط