هل اليابان غالية؟ تكاليف المعيشة في اليابان

0

لا شك أن طوكيو العاصمة اليابانية دائماً كانت تحتل المراكز الأولى من حيث الأغلى على مستوى العالم ولكن في هذه السنة تحديداً تعادلت مدينة أوساكا اليابانية مع سنغافورة وهونغ كونغ  لتحتل المركز الأول للمدن الأغلى ضمن القائمة لعام 2020، وذلك بحسب استطلاع تقرير وحدة الاستخبارات الاقتصادية لتكاليف المعيشة في جميع أنحاء العالم لعام 2020  حيث جاءت طوكيو بعدها في المرتبة الثامنة من ضمن قائمة أغلى مدن بالعالم للعيش فيها بالنسبة للوافدين .

 

إن أكثر سؤال أتعرض له في حياتي اليومية : هل الحياة في  اليابان فعلاًً باهظة الثمن ؟ لكنه سؤال محيّر بطريقة ما , يجعلني أتردد في الإجابة عنه باختصار , لأنّ اليابان تختلف الأسعار فيها حسب اختلاف المكان و طبيعة المعيشة وعدد الأفراد لكل عائلة , سنتحدث عن تكلفة اولويات المعيشة في هذه المقالة كالسكن و المواصلات و الطعام .

 

مهما كانت غالية أو رخيصة , هذا يعتمد على معايير معينة فعندما يتعلق الأمر بالسكن ، يمكن أن تكون الإجابة معقدة. في معظم المدن في جميع أنحاء اليابان ، بما في ذلك طوكيو وأوساكا ، يمكنك العثور على سكن في أطراف المدينة و الريف أقل سعراً من المدينة , و ايضاًً إن كنت تسكن في مدينة صغيرة كهيروشيما فالسّكن فيها أقل سعراً من المدن الكبيرة .

 

 

وهناك بعض العوامل التي تؤثر في ارتفاع اسعار الإيجارات وانخفاضها كالمسافة بين السكن والمحطة , فالقرب من محطة القطار يجعل  السعر أعلى , يؤثر على السعر أيضاً سنة تشييد المبنى , فلو كان قديماً سيكون أرخص بالتأكيد , وبما أن أغلب الناس يفضلون الحمام المنفصل فإذا كان الحمام غير منفصل فهو أيضاً يجعل السعر أقل , و لا ننسى أن الطوابق العليا محببة للجميع فالطوابق السفلية تكون أقل سعراً منها و اتجاه الشقة، الاتجاه الجنوبي هو المفضل في اليابان حيث يمكن للشمس أن تدخل المسكن وتكون نسبة الرطوبة أقل وتساعد على تقليل فاتورة الكهرباء.

 

ففي مدينة شيبويا التي تعتبر مركزا تجارياً وترفيهياً أساسياً في طوكيو،, تجد متوسط الإيجار الشهري فيها  1000 دولار تقريبا  بحسب آخر إحصاءات, ولكن في المدن الأصغر كمدينة هيروشيما ستجد متوسط الإيجار الشهري  600 دولار تقريبا .وعلى النقيض من ذلك فمتوسط دخل الفرد في طوكيو يزيد عن متوسط دخل الفرد في هيروشيما .

 

 

كيف تصرف أقل في اليابان ؟

كل ما استطيع قوله , إن كنت قد عشت من قبل في دولة أخرى بدخل متوسط وتستطيع التحكم بمصروفاتك اليومية , فتستطيع العيش في اليابان ,هي ليست رخيصة أبداً مقارنة بالدول الاخرى وليست بذلك الغلاء المبالغ فيه فكل شيء مرن في اليابان .حدد أولوياتك ثم ضع ميزانية محددة لكل منها .

 

يمكنك الحصول على منتجات بجودة عالية في كل المتاجر ولكن اختلاف الاسعار يأتي باختلاف اسماء الشركات التي تصنعها .فمثلا : إن كنت تبحث عن ملابس بجودة عالية وأسعار قليلة , يمكنك الحصول على المواصفات التي تريدها من شركة Uniqlo اليابانية او شركة GU  , ولكن لو كنت تبحث عن الفخامة و الجودة و لا تكترث للأسعار فستجد الكثير من الخيارات المتاحة ايضاً .

 

 

أما بالنسبة للأدوات المنزلية والأدوات الكهربائية , فهناك المتاجر الكبيرة التي توفّرها بأسعار الجملة  وبجودة عالية كما تحب  كـ بعض الشركات مثل  Aeon mall , Costoco و yamada .حيث تستطيع الحصول على الآلات الكهربائية كالثلاجات والغسّالات الجديدة ولكن بأسعار أقل من المتاجر الأخرى ,وربما هناك العديد من هذه المتاجر التي ستجدها عند البحث عنها أكثر وأكثر ففي كل مرة تزور فيها متجراً جديداً تجد شيئاً يناسب قدرتك الماديّة ولكن الجودة لا تختلف كثيراً , واخيراً الاكثر شهرة في اليابان وجميع الدول هو متجر ” دايسو ” الذي يمكنك أن تجد كل ما يلزمك في داخل المنزل وخارجه بسعر دولار واحد فقط وهو أكثر متجر يتردد إليه اليابانيين و غيرهم كونه يمتلك مستلزمات الحياة اليومية بأسعار اقل وجودة جيدة جداً .

 

أتخيل أن معظم الأشخاص الذين يرددون  إشاعة أن اليابان باهظة الثمن لم يزوروا اليابان من قبل أو ربما كانوا يتناولون العشاء في المطاعم الفاخرة . الحقيقة هي أنه سواء كنت تحصل على كرات الأرز بالتونة في طوكيو ، أوالتاكوياكي الأخطبوط المشوي في شوارع أوساكا أو وعاء من الرامن في فوكوكا ، فمن الممكن بل وربما من السهل أن تملأ معدتك بأقل من 1000 ين في المرة الواحدة. وبالمثل ، يبيع العديد من المطاعم وجبات بأسعار تتراوح ما بين 400 ين أو 500 ين ، لذلك يمكنك أيضًا الحصول على مشروبك هناك من دون الإفلاس.

 

الطعام الجيّد لا يكلّف مالاً كثيراً , ففي الأيام التي تريد فيها الأكل خارج المنزل ,  كالمطاعم الحديثة , يمكنك تناول الطعام فيها مقابل 1700 ين تقريباً يعني بإمكانك أن تجد دائماً وجبة شهيّة ومشبعة وبسعر معقول .

 

عند الحديث عن وسائل النقل الأقل تكلفة , يمكنك أن تشتري الدراجة للتنقل داخل المدينة فهي دارجة أكثر في اليابان واقل ثمناً,  يبدأ سعرها من 5000 ين وعملية خاصة لطلاب المدارس والجامعات , وهناك العديد من المتاجرالالكترونية التي تبيعها بسعر أقل من متاجر المدينة.

 

أما بالنسبة للسيارات فقد تعدّدت السيارات المصنوعة في اليابان والّتي اتّسمت بمواصفاتها العالية، وأفضليتها على كثير من السيارات لذلك لو كنت بحاجة إلى سيارة تستطيع الحصول على أفضل السيّارات المستعملة بسعر قليل لا يتجاوز 3000 دولار تقريباً .

 

ولنتحدث عن تكلفة القطارات فأنت عادة لا تنفق أكثر من 1000 إلى 1500 ين يوميًا على وسائل النقل ، وإذا سافرت أكثر من ذلك في انحاء المدينة ، ستسافر غالبًا بمترو الأنفاق داخل المدينة لو كنت في طوكيو مثلاً ما لم تكن ترغب في الذهاب إلى مدينة أخرى ، وفي هذه الحالة ستحتاج إلى ركوب حافلة أو حافلة شينكانسن ، فهي أرخص ولكنها أبطأ ، وقطار شينكانسن (القطار السريع) وهو أسرع بكثير ولكن يمكن أن تكون التذكرة باهظة الثمن، حيث تبدأ الأسعار من  10.000ين و ذلك حسب الوجهة التي تحددها .

 

تكلف معظم تذاكر مترو أنفاق المدينة (مترو طوكيو على سبيل المثال) حوالي 100-200 ين لرحلة واحدة ، لكن السعر يختلف حسب المسافة وقد يكون غالبًا أعلى إذا كنت مسافرًا إلى مكان بعيد . كما أن للحافلات نطاق سعري مماثل.

 

أما في المدن الأصغر كهيروشيما فالطريقة الأقل تكلفة عند التنقل في المدينة هي الstreet car وهو القطار العادي الغير سريع ,ثم يليها خط قطار ال JR سكة الحديد الموجودة في كل مدن اليابان ولكنها بتكلفة أعلى من القطار العادي .

 

وإذا كانت خطتك هي ركوب الحافلة للسفر في جميع أنحاء المدينة ، فإن الأسعار متشابهة .و ضع في اعتبارك أنه إذا كنت ذاهبًا في جولة ، فستحتاج إلى جلب نقود إضافية مقابل رسوم النقل الخاصة ، مما يجعل استخدام وسائل النقل العام أكثر إثارة للاهتمام.

 

الضرائب والتأمين

ارتفعت الضريبة الاستهلاكية في السنة الاخيرة إلى 10% في اليابان في 1 أكتوبر/ تشرين الأول 2019. ومع ذلك، فإن هناك كثير من الاستثناءات من الضريبة , وهي أقل من بعض الدول الأخرى التي قد تصل فيها إلى 20 % . لكنّك كمقيم في اليابان ستقوم بدفع الضمان الاجتماعي و ضريبة الدخل الشخصي و ضرائب شراء الاطعمة الجاهزة و الأكل في المطاعم حتى عند شراءك للماء ستقوم بدفع تلك الضريبة  .

 

أما عن نظام التأمين الصحي في اليابان فيُعد المريض مسؤولًا عن نسبة 10% أو 20% أو 30% من الرسوم الطبية بناءً على مدخول عائلته وعمر الحاصل على التأمين، وتدفع الحكومة النسبة الباقية . ولا ننسى أنّ هناك تأمين على مسكنك و تأمين ضد الحوادث وتأمين على ممتلكاتك .

الخلاصة

هناك الكثير من الأشياء التي لم اتحدث عن تكلفتها لكنني اكتفي بوضع أهم ما نحتاجه في حياتنا اليومية , وثمة بعض البدائل لجعل الحياة أسهل في كل الأماكن في العالم فإن استطعت التكيّف مع سكن صغير وتمكنت من الاستغناء عن السيارة بركوب القطار , واستطعت التخلي عن عادات استهلاكية قد تضيّع المال كالأكل في الخارج , فستقدر بالطبع على العيش في المدينة التي ترغب فيها في اليابان بأقل تكلفة من المدن الأوروبية  كالنرويج وألمانيا وبريطانيا و الدول الأخرى .

اترك رد

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط