هل من الممكن تعلم اللغة اليابانية من خلال الانمي اليابانية ؟

0

لقد نشأت بين اخوتي المحبّين للأنمي ( الرسوم المتحركة اليابانية ) و الدراما اليابانية , و كنت أندهش منهم كيف يستطيعون التحدث مع الأصدقاء اليابانيين فقط من سماعهم للكلمات اليابانية وكانوا بارعين بمعرفة طريقة نطقها الصحيح  و كنت أنا من محبّين المسلسلات اليابانية أكثر من مشاهدة الأنمي .

 

لكنّي شاهدت الأنمي لفترة قصيرة أيضاً , ولم أكن أعرف أنّي أستطيع أن أتذكر العديد من المصطلحات اليابانية إلا بعد انتقالي للعيش في اليابان,  ليس ذلك فحسب , بل اكتشفت اني اعرف الكثير حول الثقافة اليابانية من خلال مشاهدتي فقط , فعندما كان يسألني أحدهم : هل هناك ما يصدمك في ثقافة العيش في اليابان؟

 

يكون جوابي بأنّي كنت أعرف الكثير من قبل ولم انصدم باختلاف الثقافات لكن بالطبع ليس كل شيء كان مألوفاً ,ولكن من يشاهد الأنمي ويزور اليابان سيكون لديه نظرة مختلفاً تماماً عن من لم يشاهده أبداً .

 

بعد البحث والاضطلاع ورؤية العديد من الأشخاص الذين يتحدثون اللغة اليابانية من مشاهدتهم للأنمي والدراما اليابانية تبيّن لي أن بإمكان الإنسان أن يستفيد من حبّه للأنمي بمعرفة اللغة و معرفة الكثير من الأشياء التي تخص الثقافة اليابانية .

 

قد يتسائل البعض : هل من الممكن تعلّم اللغة اليابانية من خلال الرسوم المتحركة ؟ إنه سؤال بسيط ولكنه مثير للجدل وأثار تساؤلات لا حصر لها بين المتعلمين اليابانيين حول العالم .

 

فبالطبع يمكنك تعلم اللغة اليابانية باستخدام الرسوم المتحركة ولكن الأمر سيستغرق الكثير من الجهد ولا يمكنك الاعتماد فقط على الرسوم المتحركة للحصول على تعليم كامل باللغة .

 

كيف ستكون لغتك إن اعتمدت فقط على الانمي ؟

 

تعيش شخصيات الرسوم المتحركة في عالمهم الخاص حيث يميل الجميع إلى استخدام اللغة العامية واللغة غير الرسمية والضمائر غير الرسمية وحتى الكلمات المختلقة التي لا تستخدم في الحياة الواقعية .و قد يؤدي تقليد شخصيات الرسوم المتحركة إلى جعلك تتحدث مثل طفل أو كشخص وقح ، ولكنك لا تعرف أبدًا المعنى الحقيقي لكلماتك ونبرة صوتك ، وقد يكون هذا مشكلة إن التقيت ببعض اليابانيين و استخدمت معهم تلك اللغة .

 

لا تتوقع أن تبدو الحياة اليابانية الحقيقية مثل  المسلسلات اليابانية تمامًا. يعتقد العديد من محبي الأنمي أنهم يعرفون بالفعل الكلام الياباني الصحيح قبل دراسة اللغة رسميًا ، ولكن هذا ليس هو الحال غالبًا .

 

 

في الرسوم المتحركة يوجد الكثير لتقدمه لأي طالب لغة يابانية ناشئ , و النصيحة الأولى دائما لأي مبتدىء في اللغة ” استمع لليابانية بمشاهدة الأنمي ”

 

من المؤكد أنّها الطريقة الممتعة للتعلّم , أفضل من الطريقة المملة كحمل ورقة وقلم و كتابة الحروف و تهجئتها لساعات طويلة .

 

فكيف تستفيد من مشاهدة الأنمي بأكبر قدر ممكن :

 

  • تدرب على مهارات الاستماع لديك

 

إن الرسوم المتحركة اليابانية بالطبع تستخدم مصطلحات يابانية بالرغم من اختلافها قليلاً عن الكلمات في الحياة الواقعية  لكنها تتيح لك الفرصة لتعزيز مهاراتك في الاستماع للمفردات والقواعد وأنماط الكلام , حيث يمكنك أن تفرّق بين لهجة طوكيو ولهجة كانساي كما في الانمي الشهير” كونان ”  .

 

  • تعرف على الثقافة اليابانية من خلال الرسوم المتحركة

 

الرسوم المتحركة ليست مجرد شيء يشاهده الأطفال – إنها هاجس ثقافي للكبار قبل الصغار . فلو زرت اليابان يوماً سترى كما تراه في الرسوم المتحركة , العديد من الأشخاص الذين يرتدون الملابس الخاصة بشخصياتهم المفضلة

 

هناك تماثيل ، ولوحات ، وملصقات ، ولوحات إعلانية ، وإعلانات ، وحيوانات محشوة ، وتقريباً جميع أنواع البضائع الممكنة التي تعرض شخصيات الأنمي الشهيرة بشكل بارز ويوجد تجمّعات لمحبّي الأنمي في المدن الكبيرة .

.

  • يتخلل الفن ورواية القصص التي تميز الأنمي كل جانب من جوانب الثقافة اليابانية الحديثة ، ومشاهدة الرسوم المتحركة ستقربك من فهم الجوانب المختلفة للتاريخ والمجتمع الياباني. فمثلاً أفلام استوديو غيبيلي أصبحت من اشهر الأفلام لأنها تعرض أماكن حقيقية في اليابان بالرغم من دمجها بالخيال أيضاً , لكنها لا تزال مميزة جداً . والعديد من السيّاح حول العالم يزورون اليابان لرؤية الأماكن التي تخص تلك الأفلام .

 

حتى القنبلة الذرية على هيروشيما وناجازاكي , يمكنك أن تجد الأنمي الذي يتحدث عن قصص واقعية مؤلمة حدثت في تلك الفترة فتتعلم التاريخ واللغة في آن واحد .

 

نصائح لتعلم اللغة اليابانية باستخدام الرسوم المتحركة ؟

لنتعرف بالضبط على كيفية دراسة اللغة اليابانية باستخدام الرسوم المتحركة! إليكم بعض النصائح والحيل المهمة التي يجب تذكرها عند مشاهدتك للأنمي المفضل :

 

1- الرسوم المتحركة عالية الجودة تعني التعلم عالي الجودة

 

هناك الكثير من الرسوم المتحركة المتاحة. في حين أن هذا يعني أن لديك الكثير من الخيارات المتاحة لكن سيتعين عليك الاختيار بعناية حتى لا تشاهد تلك التي تستخدم اللغة اليابانية غير الشائعة أو اللغة الخاطئة لتحقيق أهدافك التعليمية..

 

2- كلما كان الأنمي أكثر غرابة ، زادت احتمالية سماعك للغة اليابانية غير المعتادة. لهذا السبب عند اختيارك للأنمي , عليك ان تختار ما سيعلمك اللغة اليابانية اليومية .

 

3- ثلاثة مواضيع عامة للأنمي يمكن الوثوق بها للحصول على لغة عادية وعادية وتكون أفضل الخيارات بشكل عام لتعلم اليابانية هي عروض المدارس الثانوية والدراما البوليسية وأنمي الرياضة

 

4- شاهد  واكتب ملاحظاتك

لا يكفي مجرد التعرف على جوهر ما تقوله وتفعله شخصيات الأنمي.

 

ستساعدك الكتابة على تذكر كلماتك الجديدة لوقت لاحق. إذا سمعت شيئًا غريبًا لم تتعلمه حتى الآن ، قم بتدوين هذا في دفتر ملاحظات وابحث عنه لاحقًا

 

5- لا تهتم كثيرًا بفهم كل التفاصيل الصغيرة من البداية – الفهم الكامل سيستغرق وقتًا وممارسة. فقط ابذل قصارى جهدك في تذكر الكلمات المهمة والاستماع لنطقها الصحيح .

 

6- استخدم المانجا المصاحبة للمساعدة في الفهم

لقد التقيت بالعديد من الأصدقاء الذين يتقنون اليابانية فقط من اعتمادهم على المانجا و القصص المصورة الخاصة بالانمي المفضل لديهم , تساعدك على قراءة الكلمات وترجمتها و الاستمتاع بالقراءة .فإن المانجا اليابانية عمومًا تحتوي على  حروف الهيراغانا مما يسهل قراءتها وفهمها .

 

إذا كنت في مستوى متوسط باللغة ، فإن تحدي نفسك بالمانجا اليابانية هو طريقة رائعة لتقوية مهاراتك في القراءة .

 

7- واخيراً لا تتردد بسؤال أصدقائك الذين يتحدثون اليابانية عن الانمي والمسلسلات التي تفيدك في تطوير مهاراتك و تقوي لغتك , فربما يكون لديهم تجارب في تعلّم اللغة وحيل أخرى .

 

الخلاصة

يجب أن تدرك تمامًا أن الرسوم المتحركة اليابانية لا يمكن الوثوق بها دائمًا عندما يتعلق الأمر باللغة – فقد يكون من الصعب معرفة ما إذا كنت تسمع كلمات مختلقة أو قواعد نحوية غريبة , عندما تصادف شيئًا جديدًا ، تذكر مراجعة ملاحظاتك باستخدام أدلة اللغة اليابانية عبر الإنترنت والتأكد من أن كل شيء دقيق , في الواقع مشاهدتك للأنمي  والمسلسلات اليابانية المفيدة ستخلق لك فرصة أكبر لتعلّم اللغة في أقرب وقت ممكن .وتذكر أن مشاهدة الأفلام هي للمتعة والتعلّم في آن واحد .

اترك رد

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط