كيف تغير نمط الغذاء الخاص بي في اليابان

0

ان الطعام هو احد القضايا التي تأخذ اهتماماً كبيراً عند انتقالك لدولة أخرى بثقافة مختلفة , فكل دولة لديها اطباقها الخاصة و نمط غذائي معين .لكن ماذا لو انتقلت من دولة عربية اعتدت فيها على الطعام العربي إلى دولة تختلف كلياً عن ما اعتدت عليه وليس من السهل ابداً الحصول على مكونات الاكل العربي فيها , فهل ستغير نمط غذائك بنمط ياباني!

 

بالطبع سيتعيّن عليك فعل ذلك في كثير من الأوقات , بما أن  الطعام الياباني يعتبر اكثر الأطعمة صحة في العالم , لكن هل هو صحّي فعلاً !

 

العديد من الاكلات ستكون صحيّة إذا كان بإمكانك الالتزام بنظام غذائي متوازن وتجنب ارتكاب بعض الأخطاء الجسيمة بالنسبة لحساب السعرات الحرارية الموجودة في الأطعمة و الكميات التي تأكلها خلال اليوم .

 

 

سأحدثكم عن تجربتي في تغيير نمط طعامي في اليابان . فبعدما كنت أعتمد على الأرز الطويل والخبز و الدجاج ولحم الخروف وهم الأكثر شيوعاً في البلاد العربية , أصبح السّمك والأرز الياباني القصير من اكثر الاكلات الموجودة على مائدتي وبأنواع مختلفة من الماكولات البحرية . لأن اليابان تتكون من جزر , ويحيط بها المحيطات , فالسّمك هنا يوجد بوفرة , وإذا كنت من محبّي السمك والمأكولات البحرية فهذا كالحصول على الحظ الأكبر عند انتقالك لليابان و تغيير نمط غذائك إلى اعتماده عليهم بشكل كبير .

 

يمتاز الطعام الياباني ايضاً بطعمه الحلو نظراً لاستخدامهم السّكر في معظم محتويات طعامهم , فمثلاً يتم إضافة السّكر في السوشي وخلطه مع الأرز وخل الأرز لصنع طبق السوشي الشّهي و يتم إضافة السّكر لصلصة الصويا المستخدمة في جميع اكلاتهم تقريباً لعمل الشوربات و اللحم المسلوق و الأكلات اليابانية التقليدية كالساكياكي .

 

كصانعة للسوشي من قبل المجيء إلى اليابان , كنت أعرف أنّ السّكر من أهم المكونات في طعامهم و كنت أحب الطعم الحلو , لكن عندما سألت بعض أصدقائي اليابانيين , كانوا لا ينتبهون للمكونات فالسكر هو الأقل وضوحاً ، لكنه ربما يكون الأكثر شناعة في الكمية فهم يستخدمونه بشكل أو بآخر للمساعدة في موازنة النكهة , ولم اكن اعرف ذلك إلا بعد أن جرّبت العديد من الاطباق ,حيث يوجد السكر في معظم الصلصات واليخنات والكاري وبعض أنواع (الدجاج المقلي) وحتى في الرامن إلى حد ما.

 

لذلك إذا كنت تحاول مراقبة كمية السكر التي تتناولها ، فسيتعين عليك للأسف التضحية ببعض النكهة اليابانية الأصيلة للأطباق لصالح صحتك.

 

السّكر هو نظير الملح بالنّسبة للعرب بالطبع , ففي الدول العربية تجد الملح في جميع مكونات الطعام وهو أيضاً غير صحّي عند زيادته ,دائماً نسمع عن أمراض السّكري التي تأتي من السّكر و أمراض الضغط التي تأتي من الملح , لكن ماذا لو تجنّبنا أحد الخيارين .

 

عند انقطاعك عن السّكر فإن جسدك سيصبح أكثر نشاطاً وحيوية , وستفقد الوزن بالطبع وهو علاج للعديد من الأمراض كالسّكري و الغدة الدرقية, لكن الملح ! إن الملح هو أحد العناصر المهمّة في جسم الإنسان لكن بإمكاننا التقليل منه و تجربة البدائل .

 

هناك العديد من البدائل التي يمكن استخدامها لجعل نمط غذائك متوازن ما بين الطعام الياباني و الطعام العربي  , باستخدام بديلا الملح والسكر وهما العسل و الصويا تستطيع وقتها تجنّب مخاطرهما على صحتك.

 

الطعام الياباني يعتمد على الطعام المسلوق والمشوي أكثر من المقلي , وبما أن الطعام المسلوق والمشوي هم أكثر صحة فيمكنك اتّباع أنماط الطعام المسلوق والمشوي و انظر بعد ذلك كيف ستكون صحيحاً و رشيقاً .

 

اطعمة قد تكون غريبة لكنها ساعدتني في نمط غذائي صحي وأصبحت مهمة في اطباقي اليومية :

 

حساء الميسو

 

 

معجون فول الصويا المخمر.يؤكل ميسو عادة على شكل حساء. يقدم حساء ميسو مع معظم الأطباق اليابانية وهو من أهم الأطباق في اليابان. الميزو غني بالبروتين ويحتوي على العديد من العناصر الغذائية ، ويمنع من السرطان وله دور كبير في تقوية جهاز المناعة.و يأتي دائما بجانب السمك والارز .

 

الساشيمي

 

الساشيمي عبارة عن سمك نيء مُقطَّع إلى شرائح وربما من الصعب تقبّل فكرة الاسماك الغير مطبوخة في بعض الدول العربية , ولكن هذا بديل صحي جداً و يؤكل مع الصويا صوص والصلصات الخاصة فيه , فمعظم الأسماك غنية بالبروتين وتحتوي على دهون أوميجا -3 ودهون والأفضل من ذلك هو أن الساشيمي يقدم مع الوسابي وهو مكون آخر صحي للغاية يقلل من خطر الإصابة بالسرطان وأمراض القلب

.

الأعشاب البحرية

 

 

ربما ستندهش ولكن الأعشاب البحرية مع الارز هم الذ ثنائي على الاطلاق . وهي مليئة بالمعادن التي ليست سهل الاستهلاك من المنتجات الأخرى وهو جيد جدًا للشعر والبشرة .

 

ادامامي

هو فول الصويا الطازج الذي يتم تناوله بشكل شائع خلال الصيف في اليابان , يحتوي على البروتينات والالياف والحديد والزنك , وهو وجبة خفيفة صحية .

 

صوبا

يأكل اليابانيون الكثير من المعكرونة مثل رامن وأودون وما إلى ذلك ، ولكن إذا كنت تريد أن تصبح بصحة جيدة ، فتناول سوبا! صوبا نودلز مصنوعة من دقيق الحنطة السوداء الذي يتكون من بروتين أعلى ومزيد من المعادن وفيتامين ب 1 و ب 2 مقارنة بأنواع أخرى من المعكرونة.

 

التوفو

منتجات الصويا شائعة جدًا في اليابان. التوفو طبق مثالي لمن يتبعون نظامًا غذائيًا أو النباتيين. إنه غني بالبروتين الذي يمكن استبداله باللحوم أو الأسماك ، وقليل الدهون .

 

الشاي الأخضر

يعتبر الشاي الأخضر “ماتشا” من أكثر المشروبات صحة في اليابان ، حيث يحتوي الماتشا على الكثير من مضادات الأكسدة والكاتشين التي تساعد على الوقاية من السرطان والتهاب المفاصل وارتفاع الكوليسترول وأمراض القلب ، كما أنها مفيدة للاسترخاء.

 

اما الطعام المقلي فهو أيضاً من الأطعمة اليابانية الشائعة وبالطبع ستحب تجربته لان طعمه لذيذ جداً , ولكن إن كنت تريد أن تفقد الوزن في اليابان فعليك أن تتجنب الاكثار من الأطعمة التالية :

 

أرز كاري

600-700 سعرة حرارية

 

الكاري هو أحد أكثر الأطباق المنزلية شيوعًا في اليابان ، وهو المفضل لدى الجميع. إنه سهل التحضير ولذيذ ويشعرك بالشبع!

بالمقارنة مع الكاري الهندي أو التايلاندي الحار ، فإن الكاري الياباني أقل حرارة بكثير. إنه أكثر اعتدالًا وللأسف فهو غير صحي .. يحتوي الكاري الياباني على كمية عالية من الدهون ، خاصة أنه غني بالكربوهيدرات والسكر والدهون..

 

التمبورا

تمبورا الجمبري (قطعة واحدة): 70 سعرة حرارية

 

 

هو أحد الأطباق اليابانية المهمة التي يجب تجربتها ، ويمكن أن يكون على قائمة الجميع ، ولكنه بالفعل مقلي تمامًا. ويمكن ان تجده في العديد من المطاعم  .

يمكن أن يكون طبق التيمبورا الأكثر إغراءً حتى الآن  فعند مزجه مع الأرز والصلصة يصبح الطعم خيالي جدا

عندما تجرب تمبورا في مطعم راقي ، فإنهم عادة يطبخون تيمبورا بزيت طازج ، أطباق تيمبورا تطهى مقرمشة دون امتصاص كمية كبيرة من الزيت ،لذلك قد لا تكون سيئة دائماً .

 

الرامن

عرف الرامن مؤخرًا بأنه الطبق الياباني الأكثر شهرة وشعبية في جميع أنحاء العالم إلى جانب السوشي والتيمبورا. يعتبر الرامن طبقًا وطنيًا يحبه الجميع في اليابان ، ولكنه للأسف ليس صحيًا بشكل عام.

يحتوي طبق الرامن على كمية كبيرة من الكربوهيدرات والصوديوم والدهون ،لذا تأكد من عدم الاكثار منه إذا كنت تريد حقًا مراقبة نظامك الغذائي.

 

الدجاج الياباني : كراجي

 

هو طبق الدجاج المقلي على الطريقة اليابانية . يتم تتبيله في الثوم وصلصة الصويا و الزنجبيل وزيت السمسم ، ثم يتم قليها بعمق .. كما يعلم الجميع ، الدجاج المقلي أفضل وأسوأ مزيج في العالم كله !! ببساطة ، إنها قنبلة من السعرات الحرارية لا يمكنك التوقف عن مضغها بمجرد تذوقها !!

 

 

من المهم أحيانًا أن ندلل أنفسنا بالمأكولات اللذيذة ، وأن نكون سعداء وبصحة نفسية .. ألا توافقون ؟؟ أعتقد أنه من الجيد تمامًا تناول ما نحب طالما أننا نتحكم في الحد وأن نجرّب الاطباق الجديدة قبل الحكم عليها , فتغيير نمط الحياة الغذائي إلى نمط صحّي خصوصاً في اليابان سيتطلب منك تغيير شامل , لأن الطعام يختلف تماماً عما اعتدت عليه . ولكن صدقني إنه لذيذ جداً و يمنح جسدك راحة من البهارات و الاملاح والزيوت الغير صحيّة .

اترك رد

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط