أشياء غريبة في الثقافة اليابانية

0

كنت اسمع دائما كلمة ” كوكب اليابان ” لكنّي لم أكن أفهم بالزبط ما معناها حتى انتقلت للعيش في اليابان , أصبحت على علم بسبب تسميتهم بكوكب اليابان . هناك أسباب كثيرة وجدتها في الثقافة اليابانية تختلف عن أي ثقافة أخرى , وربما قرأتم مسبقاً عن أنظمة اليابان الغريبة , لكنّي في مقالتي هذه سأحاول أن اجمع الأشياء الغريبة التي وجدتها خلال وجودي في اليابان وبين اليابانيين .

 

1-عربة تعتمد على الطاقة البشرية

العربة هي آلة بسيطة وقديمة, كانت تستخدم لنقل الأشياء من مكان إلى آخر، وذلك باستخدام الطاقة البشرية، الطاقة الحيوانية، الطاقة البخارية، أو الطاقة الكهربائية (وذلك يعتمد على نوع العربة). بالرغم من وجود العديد من طرق التنقل الحديثة الموجودة في اليابان لكن عند زيارتي لبعض الأماكن السياحية  , لاحظت وجود عربة بشكل جذاب تقف في الطّريق , ذكّرتني بالأفلام القديمة منذ سنوات عديدة , بعد دقائق قام أحد السيّاح بركوبها و كان أحد العاملين يقوم بجرّها بجسده .

 

مما أثار اهتمامي للسؤال عن هذه العربة والكتابة عنها . إنها فعلاً غريبة  وأظن أنها تتطلب مجهود كبير في جرّها لنقل السائحين .

 

 

2-التعرية في الينابيع الحارة ” الأونسن “

تشتهر اليابان بوجود الينابيع الحارة أو الحمامات العامة ، في أي مكان تقريبًا في اليابان وهي الطريقة المثالية للاسترخاء بعد يوم طويل من العمل أو مشاهدة المعالم السياحية. وأكثر سؤال قد يسألك أحدهم بعد زيارة اليابان : هل جرّبت الينابيع الحارة ؟ لكن هل كنت تعرف أنّ يجب عليك التعري أمام الغرباء في هذه الينابيع الحارة !

 

إنها تجربة فريدة من نوعها ورائعة للبعض, لكن لا أعتقد أنها ستناسب الجميع ,لذا عليك معرفة ذلك قبل الذهاب لتجربة الاسترخاء فيها .

 

 

3-القوانين الصارمة في العمل وثقافة ” السنباي و الكوهاي “

في اليابان ، العلاقة بين senpai (، “كبير”) و kōhai (، “صغير”) هي علاقة شخصية هرمية غير رسمية موجودة في المنظمات والجمعيات والنوادي والشركات والمدارس. تعود جذور هذا المفهوم إلى التدريس الكونفوشيوسي ، وقد طور أسلوبًا يابانيًا متميزًا ، وأصبح في النهاية جزءًا من الثقافة اليابانية.

 

في الغالب تكون العلاقة مترابطة لنقل الخبرة من الكبير إلى الصغير و هي قائمة على الاحترام بين الطرفين ولكن في بعض الشركات قد تجد هذا الاحترام يتحول إلى تسلّط وإذعان , فيستقوي الكبير على الصغير ويكون دور الكوهاي هو فقط طاعة الكبير خوفاً من فصله من العمل لأن الأولوية للأقدم أحياناً .

 

 

4-اعتماد حروف الكانجي في الكثير من الأماكن

اللغة اليابانية تعد صعبة جداً بسبب استخدام ثلاثة طرق للكتابة وهي الهيراجانا والكاتاكانا والكانجي , حيث الهيراجانا هي الطريقة الرسمية للكتابة , و الكاتاكانا هي الحروف التي تستخدم للكلمات الأجنبية.

 

أما الكانجي فهي الطريقة الأصعب للكتابة حيث تتكون من حروف صينيّة معقدة . يمكنك أن ترى الحروف الصينية في كل مكان في اليابان و أحيانا يكون لا يوجد خيار آخر سوى فهم معنى هذه الحروف , كالباصات مثلاً : يتم كتابة الجدول الخاص بالباص بحروف الكانجي ولا يمكنك أن تعرف موعد الباص القادم إن كنت لا تعرف معناها .

 

و كما في العقود اليابانية كعقود العمل و إجارات البيوت و عقود الزواج والطلاق و شاخصات المرور . حتى في الحمامات العامة , ستجد التعليمات احيانا يكون جميعها مكتوبة بحروف الكانجي .لكن لحسن الحظ يوجد صور تعبّرعن المعنى لذلك ليست بالمشكلة الكبيرة بالنسبة للبعض .

 

 

 

5-الحمامات القديمة و الحمامات الجديدة

لقد كتب الكثير عن الحمامات الحديثة في اليابان التي تعمل اوتوماتيكياً , حيث يمكنك أن تجدها في جميع الأبنية الحديثة و وتم استبدال القديمة بالنمط الحديث في الكثير من الأماكن مع نفاثات المياه والموسيقى والمقاعد الدافئة ومجموعة من الوظائف الأخرى  , ولكن في بعض الأماكن في اليابان لا زالت الحمامات ذات النمط القديم موجودة أيضاً .

 

وآخر أنماط الحمامات الجديدة كانت : الحمامات الشفافة , التي يمكنك أن ترى من خلالها كلّ ما هو بالداخل , لكن لا تقلق , عند دخولك فيها ستجد أن هناك زر يجب أن تضغط عليه لتعتيم المكان و تحويله إلى حمام عادي .

 

6-الختم الياباني لكل شخص في الدولة

هل كنت تعلم أنّ لكل شخص في اليابان ختم خاص فيه  ! وبعد تخرجّك من الجامعة والالتحاق بوظيفة , يتم تسجيله في البلدية كختم خاص فيك بإسمك يستخدم عند فتح الحسابات البنكية وتوقيع الأوراق الرسمية والعقود , باليابانية يسمى ” هانكو ” ويتم صناعتها من أسنان الفيل لذلك يصل سعرها إلى 3000 دولار رغم صغر حجمها .

 

 

7-الشخصيات التي تعبر عن البلاد

في بعض المدن اليابانية يوجد شخصية خاصة بهذه المدن لتعبّرعن ما تشتهر به , مثلاً محافظة ” إيهيمي ” الواقعة في جنوب اليابان والتي تشتهر بفاكهة ” المندلينا ” وهي نوع من انواع الحمضيات اللذيذة ,ستجد عند زيارتك لهذه المدينة العديد من الصور الخاصة بالشخصية المصنوعة من قطعة المندلينا , وهي كالجرو الصغير باللون البرتقالي و بأذن خضراء كأنها الأوراق الخاصة بالثمرة .

 

وتسمّى ” ميكان ” وهو إسم ثمرة المندلينا باللغة اليابانية . ويوجد شخصيات مشهورة كشخصية ” كومامون ” التي تعبّر عن مدينة ” كوماموتو ” .

 

 

8-الطعام البلاستيكي المزيّف في المطاعم

عند زيارتك لليابان ستجد في واجهة العديد من المطاعم الأكل الصناعي وهو يعبر عن الأكلات التي يقدمها المطعم و الشّكل النهائي للطبق , هناك محلات خاصة لبيع هذه المجسّمات ويمكن لأصحاب المطاعم طلب تصنيع أشكال الأطباق التي يريدونها .

 

 

9-مقاهي خاصة بالمانجا

” مانجا كيسّا” هي مقاهي خاصة بعشاق المانجا , يقوم اليابانيون بالتردد عليها ودفع مبلغ مالي قليل لساعات محدودة ويتم تقديم مشروب مجاني فيها  . ولكن يستخدمها اليابانيون للنوم بدلاً من النوم في بيوتهم أو بدلاً من استئجار غرفة خاصة في فندق . أو بعد قضاء وقت في الشرب خارج البيت لوقت متأخر من الليل , تسمح لك بالمبيت فيها لعدم قدرتك على الرجوع إلى البيت او لأن القطار قد فاتك . تكلفتها قليلة جداً .تكلّف 2300 ين ليوم كامل 24 ساعة .

 

 

10-آلات التصوير الذاتية

لن تحتاج للذهاب إلى استوديو لتصوير صور شخصية لمعاملاتك الرسمية , في اليابان تجد هذه الآلة في الشوارع , وهي تحتوي على اللغة الانجليزية ليسهل استخدامها للأجانب ايضاً , ستحصل على صور سريعة و بجودة عالية . كل ما عليك فعله هو وضع المال في الآلة و التقاط الصورة , في بضع دقائق فقط تكون الصورة جاهزة . جميلة وبجودة عالية .

 

 

11- لون إشارة المرور

ما هو لون إشارة المرور ؟ هل هو أخضر أو ازرق؟  لقد تعلمت منذ الصغر أن أقف عند رؤية الإشارة الحمراء و أمشي عند رؤية الإشارة الخضراء , لكن في اليابان , إن كنت ستسمعها من أحد اليابانيين  : فهي الإشارة الزرقاء ليست الخضراء . باللغة اليابانية تسمى ” Aeo” وليس midori .

 

12- التبرع بأعضاء الجسم بعد الوفاة

عندما تقوم بزيارة البلدية في اليابان سوف يطلب منك الموظفين تعبئة طلب التبّرع بأعضاء جسمك الداخلية ( القلب , العين , الرئتين , الوجه .. الخ ) بعد الوفاة لإنقاذ الآخرين , إذا وافقت على ذلك سوف يكون جسمك تحت تصرف الحكومة اليابانية ولا يحق لعائلتك المطالبة بالجثمان .

 

 

13- الأسنان

قرأت مرة عن الأهمية الكبيرة للأسنان اللبنية في المستقبل،وانها من الممكن ان تنقذ حياتك في المستقبل بالقضاء على أمراض خطيرة قد تصيبك ، وذلك لأنها تحتوي على نخاع العظام. لذلك عند زيارتك لطبيب الأسنان لخلع احد اسنانك , سيقوم الطبيب بسؤالك إن كنت ستأخذه اسنانك معك بعد خلعها ! لا ترفض ذلك , سيكون مجهّز بعلب على شكل لطيف .

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط