ماذا يوجد في البيوت اليابانية لحالات الطوارىء؟

0

 

البيوت في اليابان مجهّزة دائماً لحالات الطوارئء  نظراً لأن اليابان معرضة بشكل خاص للكوارث الطبيعية كالزلازل والبراكين والتسونامي والأعاصير  وتحدث بشكل مستمرعلى مدار الأعوام , وربما عند قراءتك للعنوان سيخطر في بالك “سلم الطوارىء ” الموجود في جميع البنايات الحديثة , ولكن موجود في اليابان منذ القدم وهو يعد المخرج الاحتياطي السريع من المكان الخطر , و بما اني قد جرّبت العيش في بيت عائلتي اليابانية لفترة قصيرة , فمن الأشياء المثيرة للاهتمام في بيتهم كانت ” حقيبة الطوارئ ” ,هذه الحقيبة تحمل كل ما يحتاجه الشخص عند مغادرة المنزل في حالة وقوع كارثة .

 

وهي بمثابة الاستعداد الكامل للإخلاء في حالات الطوارئ , و يُنصح بتجهيز هذه الحقيبة في حالة حدوث إخلاء طارئ في اليابان بسبب زلزال أو حريق أو تسونامي  او فيضانات أو اي شيء آخر .

 

ما هي العناصر التي وجدتها في الحقيبة ؟ سأحدثكم عنها في هذه المقالة .

 

تخيل لو حدثت كارثة طبيعية في منطقتك , ماذا ستحتاج  انت أو عائلتك للبقاء على قيد الحياة أثناء انتظار الإنقاذ أو وصول الإمدادات الغذائية إذا لم يعد منزلك صالحًا للعيش؟

 

1- حقيبة ظهر

أول شيء ستحتاجه لمجموعتك سيكون حقيبة ظهر. ومن المهم ان تكون ليست خفيفة الوزن فحسب ، بل مقاومة للماء وتحتوي على العديد من الجيوب التي ستساعدك على تنظيم مجموعتك. بالنسبة لأولئك الذين لديهم المزيد من الادوات ، قد تكون حقيبة الظهر المخصصة للمشي لمسافات طويلة خيارًا أفضل.

 

تم تمييز بعض هذه الحقائب بأحرف غامقة : وهي تعني ” لتأخذها معك في حالة الطوارئء ” “saigaiji mochidashi yo”

 

 

ويوصى بوضع العناصر الثقيلة بالقرب من الجزء الخلفي من حقيبة الظهر (الجزء الأقرب إليك عند ارتدائها). هذا سيجعل حقيبة الظهر أسهل في الحمل ويقلل من الضغط عليك أيضًا.

 

2- الملابس

 

احزم ما يكفي من الملابس بحيث يكون لديك على الأقل غيار كامل للملابس (الجوارب ، الملابس الداخلية ، القميص والسراويل) ولا تنسى بطانية خفيفة الوزن وسترة واقية من المطر .

 

3- الطعام

 

يتم اختيار الأطعمة الجافة ذات العمر الافتراضي الطويل مثل الأطعمة المجففة أو الأطعمة المعلبة أو الوجبات الخفيفة (التي لها أيضًا مدة صلاحية طويلة). إذا كانت ضخمة جدًا ويصعب حملها ، فسيكون البديل هو الطعام المليء بالطاقة والسعرات الحرارية كالتي يستخدمها الجيش للبقاء على قيد الحياة.ويمكنك أن تجد العديد من الخيارات في المتاجر في اليابان .

 

4- الماء

 

من بين جميع العناصر الموجودة في هذه القائمة ، يعد الماء أحد أهم العناصر, غالبًا ما يُقال في حالات البقاء على قيد الحياة في حالات الطوارئ هو العثور على مياه الشرب العذبة أولاً هو أمر في غاية الأهمية. بالنسبة لحقيبة الطوارئ الخاصة بك ، يوصى بأن يكون لديك ما يصل إلى 1 جالون من مياه الشرب لكل شخص.

 

إذا كان هناك أكثر من شخص ، فقد يكون من الضروري وجود أكثر من حقيبة واحدة . يمكن أن تكون أكياس الماء القابلة للطي مفيدة جدًا أيضًا

 

5- أدوات

 

قد تحتاج أو لا تحتاج إلى أي أدوات ، ولكن من الأفضل أن تكون مستعدًا. سيكون الحد الأدنى من الأدوات المقترحة عبارة عن أدوات متعددة كالقفازات و الحبال ، ولاعة ، شريط لاصق ومقص ومصباح يدوي  (يعمل بالطاقة الشمسية ). عنصر آخر مهم جدًا هو الصافرة ، والتي يمكن استخدامها لتنبيه الآخرين إلى موقعك أو لفت الانتباه إلى نفسك في حالة تعرضك للأذى وعدم قدرتك على الحركة.

 

في هذا اليوم وهذا العصر ، من المهم جدًا وجود شاحن لهاتفك. إن وضع الأسلاك الإضافية وشاحن الطاقة الشمسية أو بنك الطاقة سيجعل البقاء على اتصال والحصول على مساعدة الطوارئ أسهل.

 

6- حقيبة إسعاف أولي

 

 

لا تقل أهمية عن بقية العناصر في القائمة ، إن لم يكن أكثر ، هي مجموعة الإسعافات الأولية. في حين أنه سيكون من الأسهل شراء إحدى المجموعات المعدة مسبقًا والمتاحة عبر الإنترنت ، يمكنك صنعها بنفسك.

 

ستحتاج إلى أدوات الإسعافات الأولية الأساسية ؛ ضمادات ، مطهرات ، أدوية بدون وصفة طبية (أسبرين /ومسكن للالم ,  كريم مضاد للفطريات ، أدوية السعال) ، أقنعة ، وأدوية موصوفة .

 

 

 

7- الأكياس الخاصة بالقمامة و ورق التواليت

 

من الأفضل أن تكون مستعدًا. ستجعل تعبئة بعض ورق التواليت وكذلك بعض أكياس القمامة حياتك أسهل في المواقف العصيبة. فكرة جيدة هي إزالة وسط الورق المقوى من ورق التواليت مما يسمح لك بضغطه. اقتراح آخر هو الاحتفاظ بورق التواليت في وعاء مقاوم للماء لتجنب البلل .

 

كما أن تعبئة المناديل المبللة المضادة للبكتيريا ستجعل الغسيل أسهل قليلاً إذا لم يكن هناك ماء حولها. إذا قمت بإعداد مناشف مضغوطة محمولة ، فإنها لا تشغل مساحة كبيرة أيضًا.

 

8- أقنعة الوجه

 

من الأفضل أن يكون لديك دائمًا بعض الأقنعة في حالة الطوارئ أيضًا , ستساعدك على البقاء على قيد الحياة في المواسم التي يكون فيها الكثير من الفيروسات كجائحة كورونا مثلا. ضع في اعتبارك أنه في حالة حدوث كارثة طبيعية أو جائحة ، قد يتم بيع الأقنعة بسرعة كبيرة ، لذا تأكد من توفر الكمية الوفيرة منهم .

 

9- الوثائق  والمال

 

  • في حالة الطوارئ ، قد يكون هناك قدر كبير من الالتباس وقد تكون هناك أيضًا أوقات تحتاج فيها إلى تحديد الهوية. بإعداد نسخ (نسخ مصورة) من جميع مستنداتك المهمة (جواز السفر ، بطاقة ، رقم ، إثبات الهوية, الإقامة .. إلخ.) احتفظ بهذه المستندات في حقيبة مقاومة للماء .

 

اما بالنسبة للمال , فمن المحتمل جدًا أنك لن تتمكن من الوصول إلى حساباتك في ماكينة الصراف الآلي أو أي مكان آخر أثناء حالة الطوارئ. يوصى بشدة بإعداد أموال طارئة أيضًا. قد يختلف المبلغ الموصى به اعتمادًا كبيرًا على الشخص ، ولكن يجب أن يكون ما لا يقل عن 10000 إلى 100000 ين مناسبًا.

 

أشياء أخرى يجب وضعها في الاعتبار

  • إذا كان لديك حيوانات أليفة ، ففكر في تعبئة بعض طعام الحيوانات الأليفة ولعبة أو اثنتين .
  • إذا كان لديك أطفال معك ، فاحزم بعض الألعاب والكتب لإبقائهم مستمتعين وهادئين أثناء حالات الطوارئ المجهدة.
  • إذا كنت ترتدي نظارة ، ففكر في وضع زوج إضافي في حقيبة الطوارئ.
  • احزم كتابًا لقراءته لتمنح نفسك استراحة ذهنية من موقفك المجهد .

 

إن اختيارك للعناصر الخاصة بمجموعة الإخلاء في حالات الطوارئ قد يتغير اعتمادًا على محيطك (المدينة أو الريف أو الجبال أو جانب المحيط.) القائمة السابقة ليست قائمة شاملة بالطبع فبعد انتشار فيروس كورونا اعتقد ان الناس في اليابان سيزيدونها بعناصر أخرى وبمواد مهمة للحفاظ على صحتهم ايضاً ولأخذ الاحتياط والحذر من الأيام القادمة .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط