وصفات طعام وحلويات يابانية لذيذة لفصل الخريف والهالوين!

عندما يبدأ فصل الخريف في اليابان تبدأ معه اجواء الطعام الدافئ وذو الألوان الدافئة والشهية وتتفتح الشهية لتناول المزيد من الطعام مع انخفاض درجة الحرارة تدريجياً. وفي هذا الفصل الجميل  توجد مناسبة الهالوين التي يحتفل بها الغرب وقد أخذت اليابان هذه العادة لتبدع فيها بصنع طعام خريفي وذو أشكال مثيرة للاهتمام. وفي هذه المقالة سنقدم لكم بعض من وصفات طعام مناسبة للخريف و أجواء الهالوين.

 

غراتان اليقطين

 

وهو أسلوب ياباني يعتمد على التقنية الفرنسية الكلاسيكية. ومن المؤكد أن وصفة غراتان اليقطين كابوتشا هذه ستفاجئكم وتذهلكم كوجبة خريف أو هالوين. والمفتاح في هذه الوصفة هو أنه بعد تحضير حشوة اليقطين، عليكم تحمير الحشوة بأكملها في داخل القرع الذي استخدمتموه لاستعماله كطبق. وهنا سنقدم لكم الوصفة بطريقة سهلة وممتعة.

 

  • المكونات:

يقطين: 300 جرام

البصل: 100 جرام

لحم مقدد أو أي نوع لحم طري: 60 جرام

– الثوم : 1/4 ملعقة صغيرة، مبشور

-زيت الزيتون: 2 ملعقة صغيرة

– دقيق: 2 ملعقة صغيرة

-جبن أصفر: حسب الرغبة

– البقدونس المجفف المفروم (أو الطازج ثم المفروم): حسب الرغبة

 

  • ومن أجل صنع الصلصة البيضاء (بشاميل)

الحليب: 250 مل

مسحوق الكونسومي: 1 ملعقة صغيرة

الملح: 2 إلى 3 رشات

جوزة الطيب : قليل

الفلفل الأبيض : قليل

 

  • الطريقة:

 

نقطع اليقطين إلى شرائح حوالي سمك 7 مم. ثم نضعها في طبق وتُغطى بورق السيلوفان وتُطهى في الميكروويف لمدة 3 إلى 4 دقائق بدرجة 600 واط. ثم نقطع البصل واللحم إلى شرائح رفيعة.

 

يُسكب الزيت في مقلاة كبيرة ويُقلى اللحم أولاً ثم نضيف شرائح البصل والثوم المبشور. يتم قليه حتى يأخذ البصل لون بني فاتح لطيف ثم يتم نخفض النار إلى الحد الأدنى.

 

نضيف الان الطحين والحليب والملح ومسحوق الكونسومي والفلفل الأبيض ثم نخلط جيداً.ويتم طهي المزيج طوال الوقت حتى تغلي الصلصة. ثم نضيف قطع اليقطين وتُطهى لمدة 3 دقائق أخرى. وخلال تلك الفترة، نسخن الفرن إلى 250 درجة مئوية. ثم نضيف الخليط داخل حبة اليقطين التي استعملناها ونضع الجبن فوقها ونخبزها لمدة 10 دقائ

 

عندما يصبح لون الجبن جميلاً، نخرج الطبق. ويرش البقدونس فوقه للزينة ويمكن إضافة أي مكونات أخرى للزينة مثل البيض والجزر. وصحة وعافية!

 

 

حساء اليقطين

 

حساء اليقطين والذي يُعرف أيضاً باسم كابوتشا بوتاجو في اليابان، هو حساء كريمي سميك مصنوع من اليقطين والمواد العطرية والمرق. وهو حساء شائع في اليابان، وتتوفر منه أصناف سريعة التحضير على مدار السنة، وفي الخريف توجد أطعمة خفيفة بنكهة حساء اليقطين مثل رقائق البطاطس والمعكرونة سريعة التحضير.

 

وعلى الرغم من أنه يشبه إلى حد كبير حساء اليقطين الشتوي الغربي، إلا أن الفرق الرئيسي هو أن حساء اليقطين غالباً ما يتم تناوله على الإفطار، فتقليدياً تتضمن وجبات الإفطار اليابانية وعاء من الأرز وحساء ميسو والبروتين مثل الأسماك المشوية. وسيكون هذا الطبق إضافة دافئة وجميلة بجانب الغداء عندما يكون الجو بارد.

 

  • المكونات

نصف حبة يقطين كبيرة منزوعة البذور

ملعقة صغيرة زيت زيتون

نصف بصلة صفراء صغيرة مفرومة

فص ثوم مفروم

كوب واحد من هريس اليقطين

كوب واحد من مرق الخضار

رشة قرفة مطحونة، أو حسب الرغبة

رشة جوزة الطيب مطحونة، أو حسب الرغبة

رشة من البهارات المطحونة، أو حسب الرغبة

 

  • الطريقة

ضعوا اليقطين بعد تقطيعه في المكيروويف مع القليل من الماء من أجل الرطوبة على درجة حرارة عالية حتى تنضج لمدة 10 دقائق تقريباً. ثم نتركها تبرد لمدة 5 دقائق.

 

نقوم بتسخين زيت الزيتون في مقلاة صغيرة على نار متوسطة لقلي البصل والثوم ويُقلبان حتى يصبح البصل طري لمدة 5 دقائق تقريباً. ثم نضيف البصل والقرع إلى الخلاط والمرق وجوز الطيب والبهارات المرغوب بها ويتم خلطهم جيداً.

 

يُسكب المزيج في القدر ثم يُطهى ويُحرَّك على نار متوسطة إلى منخفضة حتى يسخن لمدة 5 إلى 10 دقائق.

 

 

سوشي الهالوين

في فصل الخريف تأتي مناسبة يوم الهالوين الغربي والذي تحب اليابان الاحتفال به لصنع طعام بلمسات مثيرة للاهتمام، ويعتبر تزين السوشي أحد أبسط الطرق المبهجة من الإبداع الفني بدون استخدام أي شيء سوى بضع أوراق من أعشاب نوري البحرية ومقص للطهي وأرز وبعض سمك السلمون. سهلة وسريعة والأفضل من ذلك كله أنها لذيذة.

 

 

فطائر اليقطين

هل سبق وسمعتم بفطائر اليقطين اللذيذة! بما ان اليقطين الياباني يشتهر بكونه أكثر رطوبة وحلاوة من نظيراته الغربية، مما يجعله مثالي للاستخدام في الأطباق الحلوة والمالحة. لنستمتع بصنع فطائر اليقطين لوجبة إفطار خاصة أو ربما كحلوى.

 

  • المكونات

حبة يقطين

110 جرام دقيق عادي

1 ملعقة صغيرة قرفة

1 ملعقة صغيرة عصير حمضيات يوزو

قليل من الملح

2 بيضة

200 مل الحليب

50 جرام زبدة

مسحوق السكر

 

الطريقة:

نقطع اليقطين بعناية إلى نصفين ونتخلص من البذور ثم نقطعها إلى مكعبات. نضعها في وعاء ونضعها في الميكروويف على حرارة عالية لمدة 15 دقيقة مع قليل من الماء حتى ينضج اليقطين. نزيل القشر ثم نهرس اليقطين بشكل جيد.

 

تحضير خليط البان كيك: نضع الدقيق في وعاء خلط كبير ثم نضيف قليل من الملح وملعقة صغيرة من القرفة. نصنع حفرة في وسط الدقيق ونضيف 2 بيضة. نخفق حتى يصبح المزيج ناعم ثم نضيف 200 مل من الحليب تدريجياً شيئاً فشيئاً. نخفق الخليط بالمضرب الكهربائي، ثم نضيف نصف كمية هريس اليقطين ونقلب بلطف.

 

نسخن كمية كبيرة من الزبدة في مقلاة: وعندما تظهر فقاعات الزبدة، نضيف مغرفة واحدة من مزيج الفطائر ونحركها بسرعة حول المقلاة. نقوم بالطهي حتى يتماسك الخليط، ثم نقلبه باستخدام ملعقة مسطحة، وننتظر حتى تنضج على كلا الجانبين وتوضع الفطائر المطبوخة على طبق لتبرد. تتكرر هذه العملية حتى يتم استخدام كل الخليط.

 

استخدموا ما تبقى من المهروس كحشو ورشوا عليه سكر البودرة واستمتعوا بوجبة صباح أو تحلية لذيذة.

 

 

دجاج مقلي بالملح

لنستمتع بنكهات الأومامي الطبيعية في دجاج الكاراجي المتبل بكوجي شيو (ملح). كاراجي عني دجاج متبل، وكوجي يعني شعير الأرز أو عفن الأرز، وهو نوع خاص من الفطريات التي تنمو على الأرز ويستخدم بشكل متكرر في المطبخ الياباني كتوابل، حيث تساعد الإنزيمات الموجودة فيه على جعل الطعام طري وإبراز المذاق الحلو والمالح..

 

  • المكونات

250 جرام من أفخاذ الدجاج منزوعة العظم

2 ملعقة كبيرة شيو كوجي

نص فص ثوم مبشور

نص ملعقة صغيرة زنجبيل مبشور

نص ملعقة صغيرة صلصة الصويا

رشة من الفلفل الأسود

1 بيضة مخفوقة

2 ملعقة كبيرة دقيق

1 ملعقة كبيرة نشا البطاطس كاتاكوريكو

مايونيز

 

  • الطريقة:

نقطع الدجاج إلى قطع صغيرة الحجم، ثم نضيف شيو كوجي والثوم والزنجبيل وصلصة الصويا والفلفل الأسود، وننقعه في هذه المكونات لمدة 10 دقائق.

 

تحضير خليط الدقيق: نضيف البيضة ونخلطها جيداً مع الدجاج. ثم نخلط الدقيق ونشا الكاتاكوريكو معاً في وعاء منفصل. نحضر قطعة الدجاج ونغمسها في خليط الدقيق، ونتأكد من أن كل قطعة من الدجاج مغطاة جيداً.

 

نقلي الدجاج بعمق: نسخن الزيت إلى 170 درجة مئوية في مقلاة عميقة. ونقلي الدجاج لمدة 5 دقائق تقريباً. نخرج الدجاج من الزيت ونرفع الحرارة أكثر ثم نضع الدجاج مرة أخرى ونقليه حتى يصبح الجزء الخارجي ذو لون جميل ومقرمش. ويتم تقديمه مع بعض المايونيز الياباني للتغميس وبجانب الأرز كوجبة كاملة.

 

هذه الوصفات لذيذة وسهلة الصنع في فصل الخريف الجميل، وستنشر الفرحة والدفئ في البيت. ولذلك إذا كنتم ترغبون في صنع وصفة يابانية خريفية لما لاتجربوا تحدي وصنع هذه الوصفات الشهية

التعليقات مغلقة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط