ما نوع الدراجات الهوائية التي يركبها اليابانيون؟ نُقدم أيضاً شرح عن قوانين توخي الحذر عند ركوب الدراجات الهوائية!

0

تستخدم الدراجات الهوائية وما يعرف باللغة اليابانية (自 転 車، jitensha) على نطاق واسع في اليابان من قبل الناس من جميع الفئات العمرية  وتعتبر من ارخص واسرع وسائل النقل في اليابان ، حيث ستجد كل شخص لديه دراجته الخاصة و تستخدم بشكل يومي من قبل طلاب وطالبات المدارس والجامعات .

 

يعتمد البعض على الدراجة كوسيلة نقل في البلاد الصغيرة ، ولكن إن كنت تسكن في بلد كبيرة كطوكيو مثلاً فإن ركوب الدراجة صعب في المدن المزدحمة . بالطبع على أطراف المدينة ستجد الكثير منها وسيجد السائحون أن تأجير الدراجات متوفر في العديد من الوجهات السياحية كوسيلة للتنقل.

 

يختار الكثيرون خيار شراء الدراجة  لتجنب القطارات المزدحمة وتحسين صحتهم النّفسية والجسديّة. تعتبر الدراجات مفيدة أيضًا في التسوق أو اكتشاف المقاهي القريبة وحتى الذهاب إلى العمل. يمكنك الاستمتاع برحلة صغيرة ليست بعيدة عن المنزل .

 

تشبه الدراجة الحذاء – فأنت لا تريد فقط واحدة تناسبك ، بل تناسب استخداماتك.وهذه بعض الاستخدامات الشائعة لها :

 

 

1-  وسيلة نقل : تستخدم دراجتك للذهاب إلى العمل ، والوصول إلى البقالة ،و للذهاب إلى المحطة. قد تركب مسافة بعيدة (أقل من ساعة واحدة) من حين لآخر .

 

2- تستخدم دراجتك كطريقة غير مرهقة للحفاظ على لياقتك. هدفك هو الحركة. يمكنك الذهاب إلى متاجر متعددة للعثور على أفضل العروضات ، أو ركوب الدراجة قليلاً للوصول إلى وسط المدينة بدلاً من ركوب الحافلة.

 

3- الاستكشاف : أنت تحب استكشاف منطقتك بالدراجة. في بعض الأحيان تأخذ جولات أطول. يمكنك أن تقضي أكثر من ساعة على دراجتك .

 

4- وسيلة نقل جادة :لا تستخدم دراجتك فقط للوصول من وإلى العمل وحول المدينة ، ولكن يمكنك ركوبها إلى المدن المجاورة ، وأحيانًا على بعد بضع ساعات. دراجتك هي وسيلة النقل الرئيسية الخاصة بك للمسافات القصيرة والمتوسطة.

 

5- التمارين الجادة : ركوب الدراجة هو الشكل الرئيسي للتمرين. أنت تقود الدراجة بقوة أكبر وأسرع لفقدان الوزن أو لتحقيق أهداف التدريب. غالبًا ما تكون على دراجتك لمسافات طويلة أو بسرعات عالية.

 

6- جولات الاستكشاف الجادّة: تركب دراجتك وتتوجه إلى مكان أبعد مما يركبه معظم الناس. يمكنك ان ترمي دراجتك في سيارتك (أو في حقيبة دراجة وفي قطار) وتذهب للتجول واستكشاف منطقة جديدة. غالبًا ما تقضي عدة كيلومترات وساعات على دراجتك في يوم واحد. يمكنك حتى القيام برحلات متعددة الأيام

 

كيف تختار الدراجة الأنسب لك ! نقدم خمس انواع دراجات شهيرة ،و الأنواع المناسبة للميزانية ، والتي ستلبي احتياجاتك الخاصة!:

 

1- أكثر أنواع الدراجات شيوعًا في اليابان وفي المتاجر المؤجرة هي دراجات بسيطة للاستخدام اليومي ، تسمى ماماتشاري (“دراجة الأم”). عادة ما يتم تجهيز Mamachari بسلة و / أو مقعد طفل ، وقفل بسيط ، ومسند ، وترس واحد فقط. أصبحت النماذج الأكثر تقدمًا ذات التروس المتعددة أو المساعدة الكهربائية شائعة أيضًا.

 

 

وهي مصممة للجولات المحلية اليومية – للتنقل لمسافات أقصر ، والرحلات إلى متجر البقالة أو مركز التسوق القريب ، والرحلات لزيارة الأصدقاء الذين يعيشون بالقرب  منك,  غالبًا ما تحتوي على عدد قليل جدًا من التروس. يتم تثبيتها بسلة أو رف خلفي للبضائع. عادة ما يكون المقعد عريضًا واسفنجيًا ، وغالبًا ما يكون به نوابض ، وهو مصمم لامتصاص الصدمات الناتجة عن الصعود و الخروج من الأرصفة ، أو فوق المطبات أو المنحدرات ، وما إلى ذلك ، وبالتالي فهو مريح على مسافات قصيرة.

 

عادة ، أنت تسافر بسرعات منخفضة ، حوالي 10-15 كم / ساعة. الفوائد الرئيسية: غالبًا ما تجدها رخيصة نسبيًا ، ولا سيما مستعملة. يمكنك نقل الأمتعة في السلة أو على الرفوف.و في الأماكن الصغيرة لإصلاح الدراجات يمكنها إجراء عمليات الإصلاح / الصيانة الأساسية.

 

2-دراجة قابلة للطي : أصبحت هذه الدراجات الصغيرة أكثر شيوعًا ، خاصة في المدن. الإطارات صغيرة ، لذا فهي رائعة إذا قمت بسحب دراجتك في سيارتك ، أو كنت تعيش في مكان يكون فيه أكثر كفاءة أو ضروريًا لتخزينها بالداخل. إنها تشبه mamachari من حيث أنها مصممة للاستخدام اليومي ، على الرغم من أنها قد تحتوي أو لا تحتوي على إمكانيات حمل الأمتعة.

 

الفوائد الرئيسية: صغيرة وقابلة للطي ورخيصة إلى حد ما.  ويمكنك نقلها وحملها بسهولة . يمكنك وضعها في حقيبة (تباع منفصلة بالطبع) وتأخذها في معظم خطوط القطار مجانًا. العيوب الرئيسية:

أنّها مقاس واحد وقد لا يناسب الجميع أحياناً .

 

 

3-    دراجات الطرق والسباقات :

تم تصميم هذه الدراجات إلى حد كبير لسبب واحد وهو فقط: السرعة. إطاراتها خفيفة ورفيعة للغاية، وعادة ما يكون لديها في أي مكان من 20 إلى 30 ترسًا لمساعدتك على تحدي أي سرعة أو ميل. وعادة ما يكون السرج أعلى من المقاود لنفس السبب. إذا لم تكن قد ركبت دراجة على الطريق من قبل ، فقد يستغرق الأمر وقتًا وممارسة لتعتاد على الوضع المختلف.

 

بشكل عام ، الدراجات على الطرق المهيئة للسباقات مخصصة لسائقي الدراجات الجادّين ، وليس لركوب الدّراجات يوميًا أو على مهل. الفوائد الرئيسية: سريع وسهل لتسلق التلال والمنحدرات . العيوب الرئيسية: غالي الثمن؛ تبدأ الأسعار بحوالي 40000 ين ياباني مستخدم ، و 75000 ين جديد للدراجات منخفضة التكلفة. لا توجد إمكانية للأمتعة. يجعل وضع الجسم من الصعب حمل حقيبة ، ويمكن أن يكون صعبًا أو مخيفًا لمن لم يعتادوا عليه.

 

 

4-    الدراجات المتقاطعة :

تأخذ الدراجات المتقاطعة أفضل أنواع الدراجات العديدة وتجمعها معًا لإنشاء دراجة متعددة الأغراض قدر الإمكان. من دراجات الطرق ، تأخذ إطارًا أخف ، وتروسًا أعلى ، وعجلات أقل سمكًا ، ومقعدًا أكثر صلابة وأكثر راحة ، للسماح بالقيادة لمسافات بسرعات أعلى. أمّا من الدراجات الجبلية ، تأخذ المتانة الأعلى للإطار وموضعًا أكثر استقامة وتكون جيدة إذا لم تكن معتادًا على الدراجات على الطرق. في كثير من الأحيان ، يمكنك شراء سلة أمامية للأمتعة. إذا كنت مهتمًا باستخدام دراجتك لأكثر من مجرد التنقل و التسوق يوميًا – خاصة إذا كنت تعيش في مناطق أكثر تلالًا – فقد تكون الدراجة المتقاطعة مفيدة جدًا.

 

 

5-    الدراجات الجبلية :

تشبه إلى حد ما الدراجات المتقاطعة من نواح كثيرة ، ويمكن استخدامها غالبًا بالمثل. الاختلاف الرئيسي هو أن الإطارات أضخم وأثقل ، والإطارات أوسع مع تماسك أكبر، لتسهيل التعامل مع معظم أنواع التضاريس. الأسعار مشابهة لتلك الخاصة بالدراجة المتقاطعة ، على الرغم من وجود بعض الطرز الأرخص. إذا كنت تريد القيادة في طرق وعرة بدراجتك ، فربما تريد دراجة جبلية. الفوائد لرئيسية: ثبات عالي ، تروس متعددة للتعامل مع التلال ، ويمكن استخدامها في معظم التضاريس. العيوب الرئيسية: يمكن أن تكون باهظة الثمن.

 

 

قواعد ركوب الدراجات :

لحسن حظي في أول فترات اقامتي في اليابان  , قامت شرطة محافظة هيروشيما بتنظيم يوم للأجانب في هيروشيما لتوعيتهم حول قواعد ركوب الدراجات وبالطبع لم أفوّت هذا اليوم , فقد كانت دراجتي جديدة ولم أكن على علم بالقوانين بعد . ونظراً لوجود العديد من الحوادث فكان للحد من زيادتها والعمل على تخفيض عدد هذه الحالات, وهذه هي القوانين التي كانت ضمن القائمة :

 

 

 

1-   يجب أن تكون دراجتك مزودة بمصباح أمامي يعمل وعاكس خلفي وجرس. قم

دائمًا بتشغيل المصباح الأمامي عند القيادة ليلاً.

2-   يجب أن تسجّل دراجتك لدى المحافظة في بلدك .

3-   عند شرائك لدرّاجة جديدة فإنك ستدفع مقابل تأمين سنوي وهذا خيار جيد للتأمين ضد الحوادث والسّرقة .

4-   قم بالقيادة على الجانب الأيسر من الطريق .

5-   اتبع نفس لوائح المرور مثل السيارات ، مثل إشارات التوقف وإشارات المرور.

6-   قم بقيادة الدراجة على الأرصفة فقط عندما تكون هناك ممرات مخصصة للدراجات أو لافتات أرصفة مشتركة ، أو في ظروف طريق غير آمنة.

7-   عند الانعطاف إلى اليمين عند التقاطعات الكبيرة ، اتبع إشارات ممرات المشاة.

8-   لا تركب الدراجة وأنت في حالة سكر

9-   لا يمكنك استخدام الهاتف أثناء القيادة ,و لا يمكنك استخدام المظلات وانت تقود , ستخالف إن

فعلت ذلك .

10- الخوذ إلزامية فقط للأطفال دون سن 13 عامًا.

11- يُسمح بركوب الدراجة ثنائية لواحد فقط للركاب الذين تزيد أعمارهم عن 16 عامًا ويحملون الأطفال دون سن 6 سنوات على دراجة خاصة مع مقعد مخصّص للأطفال .

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط