ما نوع المنازل التي يعيش فيها اليابانيون؟ نقدم لكم أنواع المنازل اليابانية الشعبية!

0

تعايش اليابانيون منذ القدم مع الطبيعة وتعمقوا في كيفية الحفاظ عليها بالتزامن مع تطورهم، فأبدعوا في تصميم منازل صديقة للبيئة بمساحات بسيطة وجميلة. ومع التقدم بالزمن كانت المنازل اليابانية في تغير مستمر لتصبح بيوت حديثة وشقق وأبراج شاهقة وغيرها من الأشكال، ومع ذلك حافظ اليابانيون على المنازل التقليدية حتى يومنا هذا، ففي كل محافظة ستلاحظون منازل تقليدية تتمركز في بعض الأحياء وخاصةً في الريف الياباني.

 

أما بالنسبة للمنازل الحديثة، فعلى الرغم من دخول التصاميم الغربية عليها سواء في تصميم المنزل من الخارج أو الداخل، إلا أن اليابانيين حافظوا على استعمال تصاميم تقليدية بشكل يناسب الحياة العصرية سواء من ناحية الشبابيك أو الأرضية ومحيط المنزل من حدائق وترتيب المباني بجانبه.

 

جميعنا نرى كم هي مميزة اليابان بمنازلها المنسقة، ولكن ما نوع المنازل التي يعيش فيها اليابانيون وما هي اسمائها وتصميمها؟ في هذه المقالة سنتعرف بشكل عام على أنواع المنازل التي يعيش فيها اليابانيون.

 

بيوت المزارع التقليدية

بيوت المزارع هي مساكن يعيش فيها الناس العاديون والمزارعين في الماضي. وهي عكس المساكن الكبيرة التي يعيش فيها أفراد من الطبقات الحاكمة أو الطبقات العليا.

 

في فترة “إيدو” كان يُطلق اسم “ميناكا” على البيوت القديمة التي كانت تُصنع من القش والخشب وأشهرها نوعان “نوكا” أي منازل المزارع و”ماتشي يا” ويعني منازل البلدة والمدينة.

 

كما يضم الاسم المنازل التي تم بنائها في فترة “مييجي” باستعمال التصاميم وأساليب البناء التقليدية. وهذا النوع من المساكن يضم منازل الساموراي ذو المرتبة المتوسطة أو الدنيا ومنازل المزارعين.

 

وفي اللغة اليابانية القياسية، يُطلق على المنازل المنفصلة صغيرة الحجم نسبيًا اسم “مينكا” لتمييزها عن المساكن الجماعية مثل المجمعات السكنية والوحدات السكنية. إذ تكون دائماً منفصلة وتحيط بها الطبيعة والمزارع.

 

عند ملاحظة المنزل في الصورة التالية، نجد أن منازل ميناكا ترتبط ارتباطًا وثيقًا بالحياة اليومية وبالطبيعة، وهي مصممة لتناسب حياة الزراعة والريف كما يختلف طريقة تصميمها من منطقة لأخرى. وقد عملت اليابان على إعادة بناء وتشييد كثير من منازل الميناكا التي نجت حتى يومنا، وعملت على بناء منازل مشابهة في الريف والمزارع متخذين منها مسكن دافئ لا غنى عنه في حياة الريف.

 

 

لننتقل الآن إلى منازل المزارع “نوكا” التي تنتشر في الريف وحول الحقول. تتميز بأرضية ترابية تُدعى “دوما”، وغالباً تحتوي على أربع غرف مرتبة مباشرةً، وهي مجهزة بفرن طيني للطبخ يُسمى “كامادو”.

 

ومن العادات الجميلة في هذه المنازل هي تجمع أفراد الأسرة وقت الطعام حول “إيروري” أو موقد الطعام التقليدي والذي يكون مخصص له مربع محفور في الأرض لطهي الطعام وتناوله حوله.

 

وهناك منازل كثيرة من نوكا أضاف لها اليابانيون غرفة لخدمة الضيوف، وكان يتم إزالة أبواب “فوسوما” والأقسام التقليدية الأخرى والتي تتميز جميعها بالقابلية للتحريك والإزالة لتغيير تصميم المنزل حسب الرغبة. وذلك لتكوين غرف فردية كبيرة للعديد من الأشخاص في المناسبات المهمة، مثل حفلات الزفاف والمهرجانات والجنازات وغيرها.

 

هذه البيوت تُصنع من الخشب بشكل أساسي وتكون مناسبة للحياة الريفية والزراعية وتمتاز باتساع مريح في الداخل وتصميم يشعرنا بالحنين للماضي.

 

 

الآن في ماذا تختلف منازل “ماتشي يا” عن منازل نوكا؟ لنتعرف عليهم بشكل عام. إن منازل “متاشي يا” تمتاز بصغر عرضها عند المدخل وطولها في عمق المنزل، وغالبًا يوجد ممر طويل يمتد من مقدمة المنزل حتى الخلف.

 

يُقال أن سبب صغر عرض المدخل جاء من الأيام التي تم فيها فرض الضريبة وفقًا لعرض المدخل، فكانت الناس تحاول التقليل من عرضه. وعادةً تكون هذه المنازل مصطفة بجانب بعضها البعض مثل الشريط في أحياء طويلة، ستلاحظون هذه المنازل بكثرة في أحياء كثيرة من المحافظات، وأشهر المدن التي تتميز بها هي مدينة “كيوتو” التاريخية.

 

 

من ناحية تركيب المنزل، يتم استعمال الغرفة في مقدمة المنزل المطلة على الشارع كمتجر ومطعم، أما منطقة الإقامة والنوم والمخزن كانوا في خلف المنزل وأعلاه. كما يوجد في كثير من هذه المنازل بالداخل حديقة تقليدية مفتوحة تطل عليها غرف المنزل للتهوية والإضاءة.

 

 

منزل منفصل حديث

في الواقع لا يوجد تعريف قانوني وموحد عن المنزل المنفصل، ولكنه يشير بشكل عام إلى المنزل الذي تعيش فيه أسرة واحدة في مبنى واحد. ولكن هناك حالات يكون فيها المنزل يحتوي على عائلتين ويُسمى منفصلاً، لذلك من الأفضل التفكير في تعريفه على أنه “منزل تعيش فيه الأسرة معًا”.

 

وتتميز المنازل المنفصلة بأنها ليست بجوار بعضها البعض عبر الحائط وإنما هناك فراغ، ولذلك لا يوجد مشاكل مثل الانزعاج بالصوت وحركة الجيران، فيكون من الصعب نسبياً تسريب أصوات المحادثات والحياة اليومية التي قد تسبب مشاكل للحي، والجيران مثل بكاء الطفل ليلًا أو مشاهدة برنامج بصوت عال. ولذلك تُعد المنازل المنفصلة مناسبة لحياة مريحة.

 

 

ونظرًا لعدم وجود قيود في المنزل المنفصل مثل قيود الشقق التي تتمثل في عدم تغيير تصميم الغرف على سبيل المثال، أو منع تربية حيوان أليف أو عدم وجود أكثر من حيوان وغيرها من القواعد. هنا في المنزل المنفصل يمكنكم الاستمتاع بهواياتكم المفضلة وتغيير الديكور دون التقيد بالقواعد، مثل تربية الحيوانات الأليفة وتزيين الحديقة والزراعة فيها كما يحلو لكم. ومع ذلك هناك قواعد لابد من اتباعها للحفاظ على المنزل، فهو مصمم بطريقة مميزة تجعله يقاوم الكوارث الطبيعية إن حدثت.

 

فالأفضل عدم تغير شيء من تصميم المنزل مثل خرق أو تركيب الحائط والأرض إلا بعد الاستفسار وفهم القواعد.

 

ومن المميزات الأخرى أيضاً، إذا كان المنزل يحتوي على موقف للسيارة، فلا داعي لدفع رسوم منفصلة لوقوف السيارات. وغالبًا ما يتم بيع المباني والأرض معه كمجموعة، مما يسهل الانتقال إليهم فور الشراء.

 

 

كما يوجد نوعان من المنزل المنفصل: منازل مبنية للبيع ومنازل مبنية حسب الطلب. المنزل المبني للبيع هو في الأساس منزل يُباع بمبنى قائم على الأرض. قبل الشراء يمكن التحقق من التصميم والمعدات والتمعن جيداً في تصميمه وميزاته، بهذه الطريقة سيكون من السهل التعرف على المنزل المناسب.

 

أما النوع الثاني هو المنزل المبني حسب الطلب، حيث يمكنكم بناء منزل من الصفر بناءً على أفكاركم ورغباتكم، حيث يتم شراء الأراضي بدايةً ثم بدء بناء المبنى.

 

وإذا قمتم بشراء منزل منفصل، فلن يكون هناك حاجة لدفع رسوم إدارية واحتياطيات إصلاح كما هو الحال في الشقة، ولذلك سيتعين عليكم دفع جميع تأمينات المنزل والتأمين على الممتلكات المنزلية، كما يتم تعيين رسوم قياسية لفواتير المرافق. كما يجب القيام بإجراءات الصيانة والأمانة لوحدكم أي لا يوجد اعتماد على المالك لأنكم المسؤولين عن المنزل، وهذا على عكس حال الشقق.

 

كما لاحظتم من التصميم الداخلي للمنزل، تعتمد المنازل اليابانية بشكل عام على استعمال الخشب. كما يتداخل التصميم الغربي في كثير من البيوت المنفصلة، ومع ذلك ستلاحظون أن هناك جو ياباني تقليدي بسبب استعمال الخشب وبعض الأدوات أو التصاميم التقليدية اليابانية.

 

كما أن المنازل اليابانية مساحتها ليست كبيرة، ولكن بسبب تصميمها الداخلي المميز الذي يعتمد على استغلال المساحة جعل من المنزل الياباني مريح للنظر وواسع جداً. أما بالنسبة للمطبخ فعادةً يكون حجمه صغير كما تشاهدون في الصورة التالية، أما التهوية فهي شيء أساسي ومهم في المنازل اليابانية. وبالتأكيد يتغير الديكور والتصميم من منزل لآخر.

 

 

شقة “أبّاتو”

قبل الشرح يجب أن نعلم أن هناك نوعان من الشقق في اليابان النوع الأول يُطلق عليه “أبّاتو” وهي كلمة إنجليزية دخيلة في اللغة اليابانية يتم لفظها بالطريقة اليابانية. أما النوع الثاني يُدعى “مانشون” وهي أيضاً كلمة إنجليزية ولكن في اليابان لها معنى مختلف قليلاً. سأعرفكم على النوعين بالترتيب.

 

لنبدأ بالشقق باسم “أبّاتو”، عادةً تكون مباني هذه الشقق منخفضة الارتفاع، مثلاً تتكون من طابقين أو ثلاثة وذلك بسبب القيود في بناء هذه المباني لأنها مبنية من الهياكل الخشبية وهي خفيفة الوزن. وفي كثير من الأحيان لا يوجد فيها مصعد وإنما يتم استعمال الدرج.

 

كما أن فواصل الشقق لا تعزل الصوت جيداً وقد يسبب هذا ازعاج لكم أو للجيران، لذلك عند السكن فيهم لابد من الانتباه لعدم التسبب في أصوات مرتفعة وضوضاء قد تزعج الشقق المجاورة. ولكن يبدو أن مثل هذا النوع من الشقق قد تطور في الآونة الأخيرة وتم تحسينها جيداً لتصبح مريحة للسكان، أي لا يوجد ازعاج كبير في الصوت كما كان من قبل.

 

 

كما أن هناك الكثير من أماكن هذه الشقق تتمتع ببيئة معيشية مريحة وجميلة جداً، حيث يحاول المالكين بناء هذه المباني في مناطق سكنية هادئة ومناسبة من أجل راحة الساكنين في الشقق.

 

كثير من طلاب الجامعات والموظفين يستأجرون هذه الشقق وغيرهم من الناس، وعادةً يختلف نظام العيش في هذه الشقق حسب المرافق المتوافرة وقوانين صاحب المبنى. مثلاً هناك أنواع من الشقق داخل المبنى، منها الصغير ومتوسط وأيضاً يوجد منها على حجم غرفة.

 

وهناك شقق تكون مزودة بحمام ومطبخ كلٌ على حدى، أو قد تكون الحمامات والمطبخ مشترك والغسالات في طابق مشترك وغيرها. أو حتى يوجد شقق أشبه بالغرف تكون مرتبطة بممرات مع صالة معيشة وتلفاز مشترك ومطبخ كبير مشترك وما إلى ذلك.

 

 

هناك بالتأكيد قوانين تتغير حسب صاحب المبنى المشرف ونوعه، من أشهرها قوانين تتعلق بعدم إصدار أصوات مرتفعة والقيام بضوضاء أثناء التواجد في الشقة، وقوانين تتعلق بعدم تربية حيوان أليف أو تتعلق بعددهم والنوع، وأيضاً عدم تغيير تصميم الشقة والتسبب في تغيير يلحق ضرر بالجدران والأثاث وغيرها من قوانين. إذ في بعض الأحيان يوجد شقق يعيش صاحبها المشرف في المبنى نفسه.

 

مزايا هذه الشقق، انخفاض تكلفة الإيجار لانخفاض تكلفة البناء نفسه. وإن كان المبنى خشبي فهو يتمتع بقدرة جيدة على التهوية ولا يجذب الرطوبة بسهولة.

 

ومع ذلك بسبب التقدم، هناك شقق متطورة مزودة بكاميرات من الخارج للأمان، وأيضاً مزودة بقفل تلقائي. وتقع في موقع مناسب والمبنى نفسه متقدم وجميل، هذا كله من شأنه أن يرفع كلفة الإيجار. هذا إلى جانب العوامل الأخرى مثل موقع المبنى وقربه أو بعده من محطة القطار وغيرها.

 

 

شقة “مانشون”

إن كلمة مانشون (Mansion) في اللغة الإنجليزية تعني المنزل الفاخر أو القصر، ولكن في اللغة اليابانية يُشار بكلمة مانشون إلى المباني الفاخرة التي تحتوي على عدة طوابق، وغالباً يُطلق هذا الاسم على المنازل الشاهقة والمتوسطة الارتفاع. وعادةً يكون بناء هذه المباني أقوى وأمتن، مبنية من هيكل صلب في الأساس مثل الهيكل الخرساني المسلح والهيكل الخرساني المسلح ذو الإطار الفولاذي وغيره.

 

وعادةً تكون مميزات الشقق في المانشون أكثر من شقق أبّاتو، مثل توفر العديد من الخدمات المتقدمة وخدمات الحماية مثل القفل التلقائي والكاميرات والمصاعد الحديثة وتصميم الشقق الحديث والفاخر. أما بالنسبة لمن يقلق من ناحية الانزعاج فإن هذه الشقق عازلة للصوت بشكل جيد وتمنع انتقاله إلى الشقق المجاورة فالفواصل بين الشقق متينة.

 

 

ومع ذلك فإنه يوجد العديد من مباني مانشون تكون منخفضة الارتفاع تتكون من ثلاثة أو خمسة طوابق شققها مصممة بشكل جميل للغاية، ويكون البناء عادةً صلب.

 

ولكن كيف تختلف هذه الشقق “مانشون” عن شقق “أبّاتو”، بشكل عام كلفة إيجار شقق مانشون تكون أعلى من إيجار شقق أبّاتو. بالنسبة للذين يرغبون بالعيش بخصوصية دون الاحتكاك بالجيران فإن شقق مانشون مناسبة. أما الذين يحبون الحياة المجتمعية والإحساس بأجواء أكثر حيوية فشقق الأبّاتو مناسبة لهم. وبشكل عام شقق مانشون أكبر من أبّاتو.

 

هناك كثير من الناس تقلق بشأن الأمان وعدم حدوث جرائم ولذلك فإن شقق مانشون مناسبة، فعادةً تكون شققها مرتفعة ومجهزة بوسائل حماية عالية وأقفال آمنة. أما شقق أبّاتو تكون منخفضة الارتفاع وفي كثير من الأحيان لا تكون مجهزة بوسائل حماية وأقفال حماية متطورة، ومع ذلك هناك الكثير منها تم تحسينه وتطويره لتصبح أشبه بشقق مانشون ولكن بشكل تلقائي سترتفع تكلفة الإيجار كلما كانت الخدمات متطورة.

 

 

الخلاصة

في هذه المقالة تم تقديم أنواع المنازل في اليابان بشكل عام، سواء منازل منفصلة حديثة أو قديمة أو شقق سكنية بأنواعها. ومن الجدير بالذكر أن الشقق في اليابان سواء من نوع أبّاتو أو مانشون تمتاز بالمرونة والخيارات المتعددة، أي أنه يمكن اختيار الشقة حسب المواصفات المرادة وحسب الميزانية في المبنى المرغوب به.

 

فمن المعروف أن الشقق تتنوع من صغيرة جداً بحجم الغرفة إلى متوسطة وكبيرة مع مميزات في تصميم الداخلي، فمثلاً إذا كانت الشقة صغيرة في كثير من الأحيان تكون مصممة بشكل مريح للساكن. مثل وجود طابق ثاني صغير في نفس الشقة يشبه السدة مزود بسلم متنقل ونافذة للتهوية يمكن جعله مكان للنوم أو لوضع الأغراض بدلاً من وضعها في المساحة الرئيسية. وغيرها من أفكار مذهلة في الشقق تستغل المساحة بطريقة مريحة وعملية.

 

كما أن اختيار الشقة مع وجود مكيف هواء وحمام مع بانيو أو بانيو منفصل في نفس الشقة متوافر أيضاً، هذا إلى جانب التهوية هل شرفة التهوية جيدة وفي الاتجاه المرغوب به أم لا، هل الشقة قريبة من المراكز التجارية ومحطة القطار أم لا، هل يوجد قفل حديث وآمن، هل سأسكن في أبّاتو أم مانشون، والكثير من خدمات أو ميزات يتم التفكير بها جيداً قبل استئجار أو شراء الشقة أو المنزل.

 

فكلما كانت الخدمات أكثر والشقة أكبر والموقع أقرب لمحطة القطار ستزداد تكلفة الإيجار. ومع ذلك إن كنتم تبحثون عن إيجار منخفض فيفضل البحث في شقق أبّاتو.

 

هذه المعلومات جميعها مهمة لليابانيين أنفسهم لمعرفة ما يناسبهم قبل السكن وللأجانب ليتعرفوا على نظام اليابان في السكن خاصةً عند الإقامة في اليابان لفترة طويلة. أتمنى أنها كانت مفيدة لكم أيضاً. وأشكركم على القراءة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط