ما هي المناطق تُسمى “غوسيتسو تشيتاي”؟ نقدم لكم المناطق التي تتساقط فيها الثلوج بكثافة في اليابان!

0

من شهر نوفمبر، تهب الكتل الهوائية الباردة من سيبيريا باتجاه اليابان، وتلتقط الرطوبة من بحر اليابان في هذه العملية. يصطدم الهواء البارد الرطب بالجبال على طول ساحل بحر اليابان، مما يؤدي إلى تساقط ثلوج كثيفة.

 

خلال فصل الشتاء، تُعرف اليابان بمهرجانات الثلج فتقدم العديد من الوجهات الشعبية للباحثين عن الثلج لغاية الاستمتاع بهذا الفصل والقيام بالعديد من الأنشطة كالتزلّج والتزحلق على الجليد والمشاركة في المهرجانات الشتوية التي تُقام سنويًا للتعرف على ثقافة المنطقة التي سيتم زيارتها وتجربة الأكلات الشعبية التي يتم تحضيرها في فصل الشتاء.

 

إذا كنتم مهتمين بالتعرف على ببعض هذه الأنشطة والفعاليات، التي تُقام سنويًا في فصل الشتاء يمكنكم متابعة قراءة هذا المقال.

 

مدينة توكاماتشي في محافظة نييغاتا

تشتهر محافظة نيغاتا بأنها عاصمة اليابان للأرز والجليد، وتُعد مدينة توكاماتشي أفضل مصدر لكلٍ منهما. وتتميز مدينة توكاماتشي، التي لا يفصلها سوى ساعتين ونصف عن طوكيو، بأنها منطقة ريفية تراثية، كما يتوفر فيها الكثير من الخيارات الكفيلة بإبهارك.

 

 

تشهد مدينة توكاماتشي تساقطًا كثيفًا للثلوج كل عام، لذلك يُقام فيها مهرجان توكاماتشي للثلوج السنوي الذي يستمر ثلاثة أيام هو مهرجان شتوي يعرض منحوتات ثلجية تتوفر في جميع أنحاء المدينة في جميع الأشكال والأحجام. ويبني السكان المحليون وأصحاب المتاجر رجال الثلج حول منازلهم وعلى امتداد الشارع أثناء المهرجان.

 

ينفجر مهرجان توكاماتشي للثلوج بروح المجتمع والسحر الواقعي، وهو يصمم نفسه على أنه أول مهرجان ثلجي معاصر في اليابان. هذا الحدث الذي يستمر في عطلة نهاية الأسبوع في فبراير هو الخيار الأمثل للزوار الذين يرغبون في الاستمتاع بمجموعة واسعة من الأنشطة الثلجية دون الحشود التي تجذبها المهرجانات الأكبر.

 

ينتشر المهرجان في جميع أنحاء المدينة ويتم إنشاء الساحات المعروفة باسم “مهرجان هيروبا” أو المواقع العامة في الهواء الطلق، حيث يمكنك العثور على مجموعة كبيرة ومتنوعة من المنحوتات الثلجية. تم إنشاء بعض منها من قبل فنانين محترفين الذين يحرصون على إبراز مواهبهم، وفيه تصطف المنحوتات الثلجية للشخصيات الكرتونية الشهيرة والرموز الثقافية في شوارع المدينة، ومع ذلك، فإن الغالبية يساهم بها السكان المحليون وأطفال المدارس.

 

المسرح الرئيسي لهذا الحدث مصنوع من الثلج ويتميز بتصميم خاص لمنحوتات ثلجية عملاقة. لا يمكنك أن تتوقع رؤية نفس التصميم هذا العام الذي رأيته العام الماضي. في كل عام، يرغب الفنانون أو النحاتون الثلجيون في إنشاء تصميم جديد للنحت على الثلج لتقديم منظر رائع لك. في الماضي، تم اعتماد المسرح من قبل موسوعة غينيس للأرقام القياسية كأكبر مسرح ثلجي في العالم.

 

إن أبرز فعاليات مهرجان توكاماتشي هو عرض الموسيقى الحية لفنانين مشهورين وعروض رقص وعرض “كيمونو” حيث يرتدي الحاضرون الكيمونو وعروض ألعاب نارية مذهلة تضيء المسرح العملاق المكسو بالثلج، بينما تبث مؤثرات الإضاءة القوية الحياة في المنحوتات الثلجية مساءً.

 

هناك الكثير من عوامل الجذب الأخرى التي يكسوها الجليد للاستمتاع بها، بما في ذلك الانزلاق الثلجي وأنابيب الثلج وكرة الطائرة الثلجية، بالإضافة إلى الأطعمة والمشروبات المحلية سيُعرض عليك شرب Amazake، وهو أرز حلو دافئ بدون محتوى كحول في مواقع المهرجانات المختلفة. بصرف النظر عن هذا، يمكنك أن تأكل الأطباق المحلية اللذيذة من أكشاك الطعام التي تجدها هناك.

 

مدينة آوموري في محافظة آوموري

تقع مدينة آوموري على الساحل الشمالي لجزيرة “هونشو” اليابانية. وتتساقط معظم الثلوج بين شهري نوفمبر/تشرين الثاني وأبريل/نيسان، وتصبح الطرق الغارقة بالثلوج في الريف المحيط خلال هذه الأشهر ممرات ثلجية دراماتيكية. مدينة آوموري تغمر الثلوج البيضاء شوارعها وتغطي أسقف منازلها، فالعواصف الثلجية تجتاحها في فترات متعددة من العام.

 

 

تُعد آوموري واحدة من أكثر مدن اليابان راحة، حيث تضم الجبال والوديان والبحيرات والشواطئ، تتمتع آوموري بإمكانيات ترفيهية على مدار السنة. حيث أن تساقط الثلوج في الشتاء يجعل العديد من الأشخاص يقومون بممارسة رياضات الثلوج بالتزحلق والتزلج على الجليد.

 

“آوموري يوكي أكاري ماتسوري” (مهرجان Snow Light) هو مهرجان يحتفل به مواطنو مدينة آوموري، مع فوانيس الثلج المصنوعة يدويًا والشموع.

 

بمجرد حلول فصل الشتاء ويبدأ الثلج في التراكم، تتزين مدينة آوموري برداء الأبيض النقي. تستضيف المحافظة مهرجان يُعرف ب Hirosaki Castle Snow Lantern  السنوي الذي يُقام في حديقة “هيروساكي”، وهو معلم تاريخي وطني.

 

تمتد بحيرة “تووادا” على حدود “أكيتا” و “آوموري” – وهما محافظتان في أقصى شمال هونشو ويجمع مهرجان قصة الشتاء في بحيرة تووادا الاثنين معًا كل شتاء.

 

 

مدينة سابورو في محافظة هوكايدو

مدينة سابورو في جزيرة هوكايدو وهي المدينة التي نظمت دورة الألعاب الأولمبية الشتوية في عام 1972.

 

مهرجان سابورو للثلج هو مهرجان الشتاء رقم 1 الذي يعرفه معظم اليابانيين. يعود هذا المهرجان السنوي إلى عام 1950. تصطف العشرات من التماثيل الثلجية العملاقة لشخصيات كرتونية.

 

 

ينظم السكان المحليون في سابورو مهرجان الثلج في المدينة للاستمتاع والاحتفال بهذه الفعالية شتوية رائعة التي تجذب عددًا كبيرًا من الزوار سنويًا لمشاهدة التماثيل الجليدية والتماثيل الثلجية.

 

 

يظهر الجمال في الإبداع في مدينة سابورو بجرعات كبيرة ستندهش عند رؤيتك لأربع أو خمس منحوتات بحجم الأبنية، بالإضافة إلى مجموعة كبيرة من المنحوتات الأصغر حجمًا في الجانب الغربي من متنزه أودوري. وفي أقصى الجانب الغربي من المتنزه، تتنافس الفِرق الدولية القادمة من قرابة 10 دول مختلفة في مهرجان نحت الثلوج الذي يُقام سنويًا.

 

لا تفوت على نفسك متابعة المهرجان ليلاً كي تشاهد بعض العروض الضوئية المذهلة وهي تنعكس على المنحوتات العملاقة. وتبدأ العروض بمجرد أن يحل الليل ويستمر كل عرض قرابة خمس أو عشر دقائق، وتُزيَّن الأشجار الكبيرة كذلك، وتُضاء المنحوتات في أنحاء المتنزه.

 

 

يمكنك الاستمتاع على المنحدرات الجليدية الكبيرة أو في القوارب الجليدية، أو في قتال ملحمي بكرات الثلج في “تسودومو”. وبعد ذلك، سيفيدك بعض الدفء إذا احتسيت مشروبًا دافئًا بالمحلات الجليدية بساحة “سوسكينو”.

 

 

مدينة أساهيكاوا في محافظة هوكايدو

يعتبر مهرجان الشتاء في مدينة أساهيكاوا ثاني أكبر مهرجان للاحتفال بالثلوج في هوكايدو، ويتم تقديم عروض النحت الرائع على الثلج والجليد كما يتم وضع أشكال إنارة مميزة، وتُقام في المهرجان عروض الألعاب النارية. وتنتشر أكشاك الطعام إلى جانب التركيز على مختلف الأنشطة العائلية الممتعة.

 

 

وتستمر فعاليات المهرجان لمدة أسبوع منذ بداية فبراير/شباط، بالتزامن مع موعد إقامة مهرجان سابورو للثلوج وتعد وجهة لعشّاق التزلّج، حيث توفر مسارات رائعة للتزلّج والتزحلق بالألواح على الجليد، يضاهي روعة الاحتفال الكبير في سابورو.

 

يتميز الموقع الرئيسي لمهرجان “أساهيباشي” بمجموعة متنوعة من الأنشطة والفعاليات، بدءًا من ركوب الزلاجات والتجول على متن عربات الثلوج، وانتهاءً بالمشروبات المتنوعة التي يمكن الحصول عليها من البار الجليدي. وهناك أيضًا حفلات موسيقية مجانية تُقام على المسرح الكبير الذي يتوسط أرض المهرجان، وهو مسرح فريد يمثل جزءًا من منحوتة ثلجية ضخمة.

 

 

يتوزع على جانبي شارع “هييوادوري” في وسط المدينة تماثيل ومنحوتات ثلجية مذهلة تتم إضاءتها بالمصابيح، ويمكن مشاهدة المحترفين الخبراء أثناء استغراقهم في العمل خلال الأيام القليلة الأولى من المهرجان. ومع حلول الظلام، تتم إضاءة تماثيل الثلج، مما يخلق مشهدًا ساحرًا للغاية.

 

الإحتفال السنوي في أساهيكاوا 2018 والذي شد إنتباه العالم وذلك بسبب المسجد الثلجي الأول حيث يمكن للمسلمين الصلات فيه.

 

مدينة توياما في محافظة توياما

في الصيف، تتمتع مدينة توياما بمناخ شبه استوائي رطب ولكن في الفترة ما بين ديسمبر/كانون الأول ومارس/آذار، تنخفض درجة الحرارة وهو الوقت الذي تسقط فيه معظم الثلوج.

 

 

يُعتبر “ممر تاتياما كوروبي الثلجي” الموجود بالجبال في وسط اليابان واحداً من أميز وأغرب وأمتع الممرات في العالم بأسره والتي قد تتمنى زيارتها في أحد الأيام لما يحتويه من مناظر طبيعية ووسائل نقل بداخل هذا الممر ستشعرك بالمتعة والمغامرة، هذا الطريق فريد من نوعه لأنه يُمكن من خلاله المرور بين أسوار ثلجية عملاقة.

 

 

تتضمن الرحلة إلى طريق تاتياما كوروبي الثلجي العديد من المعالم البارزة ولكن من بين كل عجائبها العديدة، فإن الجدران الثلجية في تاتياما كوروبي هي الميزة الأكثر تميزًا وفريدة من نوعها. وهنا ندعوك للتجول بين الجدران الثلجية العالية وركوب التلفريك للاستمتاع بسحر توياما.

 

 

في شهر إبريل/ نيسان هذا هو الوقت من العام الذي يجذب فيه ممر تاتياما الثلجي الزوار الذي يأتون لرؤية جدران الثلوج الشاهقة على جانبي الطريق، والتي يمكن أن تصل إلى ارتفاع هائل يبلغ 20 مترًا. والممر حول منطقتي “ميداغاهارا” و “مورودو” أكثر إبهارًا ومفتوح للمشاة من شهر أبريل/نيسان وحتى منتصف شهر يونيو/حزيران.

 

الملخص

عند زيارتكم لليابان في فصل الشتاء ستلاحظون بان الشتاء في اليابان مليء بالعديد من الأنشطة الرائعة والفريدة من نوعها. هناك الكثير من الأشياء التي يمكنكم القيام بها. هناك أيضًا العديد من الأماكن التي يمكن الذهاب إليها للاستفادة من الثلج الذي تحصل عليه بعض المناطق يتسنى لكم المشاركة في هذه المهرجانات واكتشاف الطابع الفريد للاحتفال لديهم.

 

كما ستلاحظون أيضًا عند تجولكم في الشوارع بمشاهدة بعض العروض الضوئية الجميلة والإضاءة في كل مكان وفي كافة أرجاء شوارع المدينة. تضفي الأضواء روحًا احتفالية على الهواء وتضفي إحساسًا بالراحة إنها طريقة رائعة يقوموا بها اليابانيون بالترحيب بهذا الفصل.

اترك رد

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط