ما هي محطات اليابان المشهورة؟! نُقدم لكم خمس محطات مشهورة في اليابان !

0

محطات القطارات في اليابان تُعتبر مكان مهم يقصده الكثير من السكان والسياح على مدار اليوم، فهذه المحطات مثل وسيلة وبوابة تساعد على الانتقال والسفر من مدينة لأخرى، ومن محافظة لأخرى، وحتى الانتقال من موقع لآخر في نفس المدينة.

 

ولكن مهمة هذه المحطات ليس فقط للانتقال والسفر، بل إن معظمها مميزة بوجود مطاعم ومراكز تسوق ومحلات تجارية وعروض لطيفة وغيرها. في الواقع لكل محطة جمال مميز من حيث التصميم والبيئة المحيطة والخدمات.

 

وبما أنه من الضروري التعرف على محطات اليابان عند السفر إليها، سأقدم لكم في هذه المقالة أكثر المحطات اليابانية شهرةً في اليابان. لنبدأ جولتنا في عالم المحطات اليابانية!

 

محطة طوكيو، مدينة طوكيو

وهي المحطة المركزية التي يمر بها جميع الناس والمسافرين، وليس من المبالغة أن نقول إن كل مسافر يمر عبر محطة طوكيو. حيث تتميز بأنها أكثر المحطات ازدحاماً لاحتوائها على معظم المواصلات الضخمة التي تربط العديد من خطوط القطارات التي تؤدي إلى كل ركن من أركان اليابان. ولاسيما أن موقعها مناسب بالنسبة لمطار “ناريتا” ومطار “هانيدا” الدوليين، حيث تقع على بعد 15 دقيقة فقط من مركز العبور الرئيسي بطوكيو إلى الغرب، “شينجوكو”.

 

 

في هذه المحطة يمكنكم العثور تشكيلة كبيرة من القطارات، وأهمها قطارات شينكانسن الشهيرة “قطارات الطلقة” والتي توفر خدمات السفر إلى جميع مواقع ومدن اليابان بسرعة فائقة. ومن أهم الخطوط في المحطة أيضاً هو خط JR “يامانوتي”، وغيرها العديد من خطوط JR المشهورة. كما أنها تقع على خط “مارونوتشي”، مما يتيح الوصول المباشر إلى “جينزا”، و “شينجوكو”، و “إكه-بوكورو”. حيث يمكن القول إن محطة طوكيو هي بوابة لكل مناطق طوكيو وبقية اليابان.

 

 

وفي هذا العام خضعت مباني المحطة للترميم والتوسيع للتحضير للألعاب الأولمبية 2020 في طوكيو، حيث تجمع المحطة بين العديد من المباني المحلية المرتبطة عبر شبكة واسعة من الممرات تحت الأرض. وبهذه الطريقة يمكن الوصول بسهولة إلى المناطق التجارية الرئيسية لشراء الهدايا التذكارية اليابانية والاستمتاع بالعديد من المطاعم التي تقدم مأكولات عالية المستوى من جميع أنحاء العالم.

 

كما يحتوي مبنى طوكيو “ستيشن مارونوتشي” على بعض الأسرار إذا نظرتم عن كثب. فمن خلال جهود الحفظ والترميم، تم الحفاظ على الطوب الأصلي للطابقين الأول والثاني ويمكن رؤيته جيداً إن نظرتم عن قرب بتمعن.

 

في الواقع إن محطة طوكيو جميلة في النهار، ولكن جمالها الساحر يبدأ بالتألق في الليل مع الأضواء المتوهجة. وفي جميع الأوقات يمكنكم التقاط صور ساحرة للمحطة وأيضاً صور لكم معها فيبدو المشهد وكأنكم في رواية أوروبية قديمة.

 

 

وكما يجمع تصميم المحطة بين الطوب الأحمر والأبيض بشكل جميل للغاية، ومع ذلك لقد تعرض المبنى للهدم في الحرب العالمية الثانية، وتم ترميمه ليستعيد جماله القديم في مشروع تم الانتهاء منه عام 2012. بينما الأسقف الحديثة التي يعلوها القباب الكبيرة، والمزينة بمنحوتات النسور والأبراج الفلكية مع الإضاءات الصفراء الدافئة، هي من أبرز المعالم في المحطة. فجمالها الساحر يضفي طابع الأناقة والثراء في المكان وكأنه قصرٌ هائل.

 

 

أما بالنسبة للتسوق فأوصي بالذهاب إلى (برج كيتي jp) والذي يتمتع بإطلالات جميلة على المحطة من الطوابق العليا مع مجموعة متنوعة من متاجر الهدايا التذكارية الحصرية والأزياء والمطاعم التي تلبي رغبات الجميع! كما يوجد داخل محطة طوكيو نفسها مئات المحلات التجارية والمطاعم المنتشرة في طوابقها العديدة ومنها كالتالي:

 

مركز تسوق محطة طوكيو تحت الأرض “يايسو تشيكاغاي” (Yaesu Chikagai)، وهو يعد واحداً من أكبر مراكز التسوق تحت الأرض في اليابان ويضم حوالي 180 متجراً و60 منهم عبارة عن مطاعم ومقاهي مختلفة. وعندما يتعلق الأمر بالموضة فيمكنكم أن تجدوا هناك كل شيء من الملابس اليومية والسلع الرياضية إلى النظارات والأحذية المخصصة.

 

كما يوجد هناك خدمات التدليك والعناية بالأظافر، ويمكنكم العثور على أدوات منزلية ومخازن أدوية وهدايا تذكارية يابانية فريدة.

 

 

أما موقع “جرانستا” وهو متاهة تحت الأرض للتسوق وتناول الطعام، ويعد واحد من أكبر مناطق التسوق وتناول الطعام في المحطة في طوكيو. حيث يمتد داخل وخارج بوابة التذاكر، ولا يهم إلى أي مكان تتجهون، حيث يمكنكم بسهولة شراء الهدايا التذكارية ومستحضرات التجميل والملابس والوجبات في طريقكم وبذلك يمكنكم قضاء أمسية كاملة في التسوق والتجول داخل المحطة، دون الحاجة للخروج إلى الشارع في الأعلى.

 

أما محبي الأنمي والمانغا وثقافة الكاوايي “اللطافة” في اليابان، فإن “طوكيو كاراكتر” داخل المحطة، مناسب للتسوق به. فمن أشهر المتاجر هناك متاجر “بوكيمون” ومتاجر “غيبلي” ومتاجر “هيلو كيتي”، والدب “ريلاكوما” وغيرهم، كما يوجد متاجر متخصصة لشخصيات الأنمي مثل “شونين جامب” والخ.

 

وبالتأكيد لا يمكن تفويت تناول الرامن اللذيذ في المحطة، حيث يوجد مجموعة كبيرة من أطباق الرامن التي تُقدم في عروض مميزة.

 

 

محطة شيمونادا، محافظة إيهيمي

محطة شيمونادا وهي إحدى المحطات على خط “يوسان” الذي يمتد على جانب البحر في محافظة إيهيمي. وكما نرى يوجد في المحطة خط سكة حديد واحد، ويوجد مكان انتظار في المحطة مع إطلالة جميلة ومريحة أمام البحر!

 

وعلى الرغم من أنها محطة صغيرة ومتواضعة ولا يوجد فيها مرافق سياحية، إلا أن هناك الكثير من الناس تزور هذه المحطة وتضعها في جدول رحلاتها. وهذا لجمال الأجواء المريحة حولها والممتلئة بسحر اليابان في الماضي، والتي تبدو بالنسبة لعشاق الأنمي وكأنها مشهد خرج إلى الواقع.

 

 

في الماضي كان البحر قريب لخطوط السكك الحديدية، ولكن هذه المحطة كانت هي الطريق الوحيد بين البحر والسكة. ولذلك تشتهر هذه المحطة بأنها كانت الأقرب إلى البحر في اليابان. فبمجرد وصول المحطة بالقطار، ستشعرون بضربات الأمواج أسفل المنصة مباشرةً.

 

ومع ذلك فإن المنصة ليست مرتبطة بالبحر تماماً، بل يوجد في الأسفل شارع تمر عبره السيارات والشاحنات. فإن وقفتم بالقرب من السكة ستشاهدون هذه المركبات من أعلى، وهذا الشارع مرتبط بالبحر تماماً ولذلك يمكن الشعور بصوت الأمواج وتحركها.

 

 

هذه المحطة هي موقع يجذب محبي القطارات والتصوير الفوتوغرافي، فهي مشهورة أيضاً كمكان لتصوير الأفلام والدراما. ولذلك عند زيارتها لابد من الاحتفاظ بجمالها من جميع الزوايا بالتصوير. فكما لاحظنا تمتلك المحطة مشاهدة تتعدد حسب الزاوية.

 

ولذلك إذا أردتم التقاط صور عند نقطة الانتظار مع البحر، فيجب استعمال الكاميرا في زاوية منخفضة حتى يصبح المشهد وكأن البحر أمامكم مباشرة. أما إذا أردتم التقاط صورة مع إظهار الأرض كما في الصورة السابقة، فاجعلوا زاوية الكاميرا مرتفعة.

 

وعادةً يحرص الناس على التقاط صور الغروب أثناء الجلوس عند محطة الانتظار مع مشهد البحر، حيث يكون المشهد ساحر للغاية. ولكن المشهد في النهار جميل أيضاً، حيث يمكن الشعور بالجو الياباني على أكمل وجه.

 

 

محطة هاكاتا، محافظة فوكوكا

تقع محطة هاكاتا في مدينة فوكوكا وهي محطة سكة حديد رئيسية في جنوب اليابان والأكبر في جزيرة “كيوشو”. وهي المحطة النهائية لكل من خط قطار “سانيو شينكانسن السريع” إلى أوساكا، و “توكايدو شينكانسن” إلى طوكيو. كما يوجد في المحطة قطارات شينكانسن تذهب إلى “كاجوشيما”. وهكذا يمكن القول إن محطة هاكاتا بمثابة بوابة اليابان إلى جزيرة كيوشو.

 

وقد نمت أهمية محطة هاكاتا التي تديرها سكة حديد كيوشو (JR كيوشو)، كمحور للسكك الحديدية منذ عام 2011، وذلك عندما بدأت قطارات شينكانسن تقدم خدماتها من أوساكا إلى كاجوشيما، حيث تربط الموقعين في مدة أقل من أربع ساعات.

 

 

وكمجمع محطة كبيرة، تنافس محطة هاكاتا بعض محاور السكك الحديدية الكبيرة في طوكيو. وهي بمثابة نقطة انطلاق مناسبة لاستكشاف مدينة فوكوكا. وبالنسبة لاتجاهات السكك الحديدية، يتم توجيه خطوط السكك الحديدية في محطة هاكاتا بين الشمال والجنوب، بينما يتجه مترو الأنفاق بين الشرق والغرب تقريباً.

 

ويمكن الوصول إلى خط مترو الأنفاق الذي يصل إلى مطار فوكوكا وتينجين عبر مداخل على جانبي محطة هاكاتا.

 

 

تصميم المحطة نفسه بسيط وسهل الفهم مع وجود ممر عريض يربط بين الجانبين. وتشمل المباني المحيطة بالمحطة مراكز تسوق ومتاجر متعددة الأقسام، إلى جانب الفنادق ومرافق لتناول الطعام وغيرها من متاجر تقدم خدمات ترفيهية.

 

ومن أشهر المتاجر هي كالتالي: متجر “هانكيو” متعدد الأقسام، مول أميو بلازا (Amu Plaza mall) التجاري، ومتجر “طوكيو هاندز” ومول كيتي (Kitte mall) على الجانب الغربي من المحطة. بينما يقع مركز (Amu Est mall) للتسوق، وقاعة طعام “ديتوس”، ومركز”يودوباشي” الكبير للإلكترونيات على الجانب الشرقي.

 

كما توجد ثلاث مراكز تسوق تحت الأرض في محطة هاكاتا وهي: “مينج” و”هاكاتايكي تشيكاغاي” و”هاكاتا إيتشي بانغاي”. بينما كووتين (Kooten) عبارة عن قاعة طعام في الطابقين التاسع والعاشر من مدينة محطة هاكاتا JR.

 

محطة هاكاتا مزينة بأجواء كريسماس

 

أما الجانب الشرقي فهو يُعرف باسم مدخل “تشيكوشي” وهو أكثر هدوءً من باقي المداخل والأقرب إلى منصات قطارات شينكانسن.

 

ويحتوي الممر المركزي الذي يربط بين الجانبين على بوابات التذاكر التالية: البوابة المركزية، وبوابة شينكانسن المركزية على الجانب الجنوبي من الممر، والبوابة الشمالية على الجانب الشمالي.

 

ويوجد في محطة هاكاتا 16 رصيف قطار. حيث تستعمل بعض السكك الحديدية أرصفة متعددة، حتى للقطارات التي تسير في نفس الاتجاه.

 

 

ويوجد موقع يُدعى “تسوبامي نو موري هيروبا” وهو عبارة عن مرصد على السطح مع مساحات خضراء جميلة. يقع المرصد على بُعد 60 متراً من مستوى الأرض ويوفر إطلالة بانورامية مذهلة لمدينة فوكوكا. كما يوجد في هذا الموقع ضريح قطار، حيث يصلي الناس من أجل الذهاب والوصول بسلامة لجميع الركاب.

 

وهو أيضاً موقع مناسب وجميل للعائلات لأخذ قسط من الراحة. حيث يمكنكم إلقاء نظرة للأسفل على قطارات الشينكانسن التي تصل إلى المنصة وتغادرها، فجميع من يحب مشاهدة القطارات من أطفال وكبار يستمتعون بهذا المشهد.

 

كما نرى هذه المحطة الجميلة تتميز بإضاءات متوهجة وملونة من شهر نوفمبر إلى أوائل يناير، أي فترة كريسماس ورأس السنة. حيث يتم وضع أشكال إضاءة بتنظيم مذهل، وتتزين الأشجار والطبيعة من حولها بالأضواء والنجوم فتصبح وكأنها منطقة خيالية، تذهل الناس والأطفال وتسعدهم، وتجذب محبي الإضاءات والمصورين لالتقاط الصور الجميلة.

 

 

محطة كاماكورا كوكوماي، محافظة كاناغاوا

محطة كاماكورا كوكوماي وهي محطة يوجد بها سكة حديد إينوشيما الكهربائية “إينودين”. وتقع المحطة على بعُد 4.7 كيلومترات عن محطة “فوجيساوا” المرتبطة بها بسكة حديد إينوشيما. وعلى الرغم من صغر حجمها وتواضعها، إلا أنها محطة معروفة بجمالها الخلاب. حيث تتمتع بإطلالة مفتوحة على المحيط الهادئ وجبل فوجي من المنصة، وذلك اعتماداً على زاوية التصوير يتغير المشهد.

 

أما السبب الأكبر في شهرة هذه المحطة هو أنمي “سلام دانك” والذي نُشر لأول مرة في التسعينيات في سلسلة “شونن جمب الأسبوعية”، وتم تحويله لاحقاً لأنمي ليتم بثه ليس فقط في اليابان ولكن في خارجها أيضاً. وهو يقدم قصة عن فريق كرة سلة للأولاد في المدرسة الثانوية، وكثيراً ما تم استعمال هذه المحطة بتفاصيلها الدقيقة كمشهد جميل في هذا الأنمي، الذي أصبح مشهوراً عالمياً ويحظى بمحبة كبيرة حتى الآن.

 

وعلى الرغم من مرور أكثر من 20 عاماً على بثه، إلا أن هذه المحطة يتم زيارتها باستمرار من قبل اليابانيين والأجانب والمصورين، للاستمتاع بجمالها وتذكر الأجواء الحنينة المرتبطة بالأنمي ولالتقاط الصور وكأنهم يقفون في محل شخصيات أنمي “سلام دانك”.

 

 

وقد يستغرق الطريق 16 دقيقة للوصول للمحطة عن طريق سكة حديد إينوشيما من محطة فوجيساوا. وبالمناسبة يمكنكم الوصول إلى محطة فوجيساوا عن طريق خط “جيه آر توكايدو” من محطة طوكيو، أو شينجوكو على خطوط “أوداكيو”. أو يمكن الذهاب عن طريق محطة كاماكورا والتي تستغرق 19 دقيقة للوصول.

 

ومن أجل الذهاب لبقعة تصوير ممتازة، قد يستغرق الطريق دقيقة إلى دقيقتين سيراً على الأقدام من محطة كاماكورا كوكوماي إلى مكان التصوير. وبعد المرور عبر بوابات التذاكر امشوا مباشرةً في الطريق الأمامي.

 

 

يعد هذا الموقع مشهور في التقاط الصور لمحبي القطار الذين يأملون في التقاط لقطة لقطار “إينودين” أثناء مروره على طول طريقه الساحلي في منظر مريح وجميل.

 

ومن عند التل المجاور للمسارات والعبور، يمكنكم رؤية المشهد كاملاً للقطار، حيث ستجدون أشخاص بالقرب من نقطة العبور واقفة فقط من أجل الصور. وعلى الرغم من أن المكان مشهور للصور الفوتوغرافية، إلا أنه طريق نشط تمر فيه السيارات والحافلات، لذا يرجى الانتباه عند التقاط الصور وأثناء المشي.

 

 

محطة أراشيياما، محافظة كيوتو

يقع مبنى هذه المحطة التابعة لراندن (Keifuku Electric Railroad) بالتحديد مباشرةً على الجانب الآخر من بوابة معبد “تينريو-جي”. ويمكن القول إنها بوابة “أراشيياما” في اليابان، التي تُعتبر إحدى الوجهات السياحية المميزة في كيوتو.

 

وبالمناسبة اسم “أراشيياما” يعني حرفياً “جبل الريح”، وهي تشير للريح المعروفة باسم “أتاغو أوروشي” والتي تهب من جبل أتاغو في الطرف الغربي من كيوتو. حاملةً معها عند هبوبها أزهار الكرز وأوراق القيقب من الأشجار في نهاية مواسمها.

 

 

والجميل أن في هذه المحطة يوجد مجموعة من المتاجر الصغيرة والأكشاك الصغيرة، كما يوجد مساحة في الهواء الطلق للجلوس والاستمتاع. ويبدو موقع المحطة وكأنه مسرح للعديد من القصص والأحداث، حيث يمتزج فيها أجواء تاريخية وتقليدية مع الطبيعة في مسارات توفرها المحطة للمشي وحدائق صغيرة.

 

كما يوجد “بركة التنين” والتي سُميت على اسم “تنين” تينريو-جي “معبد التنين السماوي”. وفيه يُعتبر التنين بمثابة إله حارس للمحطة، حيث يحرس سلامة رحلة الجميع ويحقق أمنياتهم.

 

 

وما وراء منصات المحطة، يوجد حمام قدم موجود في الوسط. وكذلك يوجد بستان في المحطة يحتوي على ما يقرب من 600 عمود مزين بـ”يوزين” وهي أقمشة اللباس التقليدي “الكيمونو” الملونة والمزخرفة. ويطلق على هذا البساتن بـ”غابة الكيمونو”. حيث تم تصميم هذا المكان بهذه الفكرة المدهشة لتوفير مشهد لطيف مليء بالألوان، خاصةً في الليل عندما تضاء هذه الأعمدة فيذهب الكثير لالتقاط الصور بينها.

 

وعندما تخرجون، ستجدون معبد “تينريو-جي”، وغابة الخيزران أمامكم مباشرةً و “نهر كاتسورا” يساراً. ولاسيما أنه يوجد بالقرب من المحطة غابة البامبو الشاسعة. فعند المشي في الممر داخل الغابة المليئة بعشرات الآلاف من الخيزران الطبيعي، ستشعرون بأوقات العصور القديمة في اليابان.

 

حمام القدم وحوله عمدان “يوزين”

 

الخلاصة:

كما رأينا المحطات في اليابان متنوعة، منها الكبير ذو المباني الواسعة بتصميم دقيق مثل محطة طوكيو، ومنها البسيط ويملك خط أو خطين سكة حديدة وتحيط به الطبيعة عوضاً عن المباني والمتاجر الكبير. في الواقع إن محطة طوكيو كبيرة لأنها كما رأينا هي منطقة تَجَمُع معظم القطارات أهمها الشينكانسن، وهي المحطة التي يمكن من خلالها الذهاب إلى أي مكان في اليابان تقريباً.

 

وعلى الرغم من أن بعض المحطات بسيطة، إلا أنها مشهورة بجمالها المريح. أعتقد أن انتظار القطار أثناء التأمل في البحر واستنشاق الهواء النقي في الطبيعة بأجواء هادئة، هو من أجمل اللحظات التي تذكركم بالأجواء الحنينة في اليابان.

 

وبالتأكيد مازال هناك الكثير من المحطات! عند زيارتكم لليابان غالباً ستمرون عبر محطات طوكيو أو هاكاتا، ولذلك احرصوا على استكشافهم على مهل والتسوق جيداً في داخلهم. وإذا كان جدول السياحة يوفر لكم الوقت لزيارة المحطات الأخرى فاغتنموا هذه الفرصة واستمتعوا بالأجواء اليابانية الحنينة. وأشكركم على القراءة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط