نُقدم لكم مواقع وتطبيقات ترجمة مفيدة لترجمة اللغة اليابانية إلى اللغة الإنجليزية والعربية!

0

إن معرفة بعض الكلمات اليابانية الأساسية وإجراء محادثة يمكن أن يكون مفيداً للغاية عند الذهاب إلى اليابان، خاصةً في بلد لا يجيد اللغة الإنجليزية سوى عدد قليل من الأشخاص. وفي هذه الحالة يمكن أن نستعمل أدوات لترجمة الجمل الكاملة وأدوات للمساعدة على النطق، بينما بالنسبة لأولئك الذين يرغبون في تعلم اللغة اليابانية فتتوفر الأدوات الشبيهة بالقاموس مع أمثلة على الاستخدام مع شرح الكانجي ومعلومات القواعد للمساعدة في تعميق المهارات اللغوية. 

وهذه الأدوات ستكون ضرورية ومفيدة جداً عند التنقل أو العمل في اليابان لأول مرة ومع ذلك، فإن التنوع الكبير والاختيارات الخاصة بخدمات الترجمة والقواميس على الإنترنت قد تكون مربكة.

 

وللمساعدة في فك اختيار مواقع وخدمات ترجمة وقواميس سُنقدم لكم توصيتنا لهذه التطبيقات والمواقع المجانية عبر الإنترنت.

 

أفضل تطبيقات الترجمة اليابانية-العربية والانجليزية للمسافرين في اليابان

 

سيحتاج المسافرون في اليابان إلى تطبيق ترجمة سهل الاستخدام ومناسب لتلك المحادثات السريعة التي سيمرون بها بلا شك هنا في اليابان. وفيما يلي نُقدم لكم مجموعة مختارة من أفضل خدمات الترجمة عبر الإنترنت من اليابانية إلى العربية أو الإنجليزية، مع ميزاتها المتنوعة للاستخدام الشفوي والمكتوب.

جوجل المترجم

 

تُعد ترجمة جوجل أو Google Translate من أشهر خدمات الترجمة مع بعض مميزات الترجمة الكلاسيكية. حيث يؤدي إدخال نص باللغة العربية أو الإنجليزية إلى الحصول على ترجمة يابانية باستخدام أنظمة الكتابة الثلاثة (هيراغانا، وكاتاكانا، وكانجي) . 

 

وهناك أيضاً حروف روماجي وهي عملية جداً،  يمكن استخدامها في المحادثة عندما لا تعرفوا كيفية نطق الكانجي أو كيفية قراءة الحروف الهجائية المقطعية. وبالتأكيد يمكن أثناء الترجمة الحصول على نتائج ترجمة غريبة، على الرغم من أن ترجمة جوجل تقنية مذهلة.

 

يوجد أيضاً مترجم صوتي مع إدخال صوتي، وهذا يفيد عند ترجمة نص صوتي من غير كتابة، ولكن أحد المميزات الجميلة هو ميزة المسح والكاميرا، والتي من خلالها يمكن مسح النص الياباني ضوئياً، حيث يقوم المستخدم بتمرير كاميرا الهاتف الذكي فوق النص الياباني، فيتم تسجيل المقطع، ثم يتم عرض الترجمة على الفور باللغة العربية أو الإنجليزية. تُعد ميزة المسح هذه مفيدة عند قراءة القوائم واللافتات الصعبة عند العجلة.

 

ولكن يتمثل أحد الجوانب السلبية الصغيرة في أن الترجمة اليابانية غالباً ما تندرج تحت المستوى المحايد أو العامي في بعض الأحيان. وغالباً ما تُقدم خدمة الترجمة من جوجل الكلمات الحديثة ذات الأصل الإنجليزي أكثر من الكلمات القديمة ذات الأصل الياباني. على سبيل المثال يُفضل ترجمة كلمة “حليب” إلى “ميروكو”「ミクル」بدلاً من “جيونيو”「牛乳」 والتي تعني رموزها “حليب البقر” بشكل حرفي.

 

في الختام، يبدو أن ترجمة جوجل مفيدة للغاية للكلمات والعبارات والنصوص القصيرة. ويتم التعرف عليها كواحدة من أفضل أدوات الترجمة عبر الإنترنت المثالية للاستخدام العام من قبل السياح وغيرهم من الزوار على المدى القصير، وعلى الرغم من أنها قد لا تكون دقيقة وصحيحة جداً للمحترفين، إلا أنها مفيدة جداً.

الرابط  https://translate.google.com/ 

مترجم مايكروسوفت

يترجم “مترجم مايكروسوفت” Microsoft Translator الكلمات أو الفقرات، وكذلك النصوص التي يتم إدخالها يدوياً أو عن طريق الإدخال الصوتي. وبفضل وظيفة الميكروفون، يمكنه الترجمة على الفور بحيث يمكن للمستخدم إجراء محادثة مباشرة. ويتم عرض الترجمة على شاشة منقسمة تعرض اللغتين. يحتوي أيضاً على جمل للسائحين ورحلات العمل، وهو مفيد في معرفة كيفية استخدام الكلمات في مناقشة حقيقية.

ويترجم عارض الكاميرا المدمج في التطبيق النصوص من الصور المسجلة، كما يقوم بمسح وترجمة لافتات الشوارع أو القوائم في المتاجر.

الرابط  https://translator.microsoft.com/

مترجم صوت الجيب الإلكتروني

لمزيد من المناقشات العفوية يمكن استخدام مترجمين صوتيين إلكترونيين للجيب. يمكن للموظفين اليابانيين الذين لا يتحدثون الإنجليزية والعربية استخدامه أثناء التحدث إلى الأجانب.

 

بوكيت توك Pocketalk

وهو جهاز محمول للترجمة الصوتية الفورية. يعتمد على محركات الترجمة المستندة إلى الكلاود لتوفير ترجمة صوتية ثنائية الاتجاه مدعومة بالذكاء الاصطناعي. وهو مصمم للمحادثات وجهاً لوجه ويمكنه ترجمة الجمل الطويلة والمعقدة. ويتميز بشاشة تعمل باللمس وميكروفونات مزدوجة وسماعات إلغاء الضوضاء التي تساعد على الترجمة في البيئات الصاخبة، كما أنه يعرض المحادثات كنص كتابي.

 

لا يتطلب بوكيت توك هاتفاً ذكياً، ولكن يلزم الاتصال بالإنترنت. وعادةً تستمر بطارية بوكيت توك لمدة 4.5 ساعات بالتحدث المستمر، ولكن إذا تم وضعه في وضع السكون، فقد يستمر لمدة 2.5 يوم.

الرابط https://www.pocketalk.com/

WT2 بلس

يعد WT2 Plus أيضاً مثالياً للمحادثات، وهو مترجم فوري لتحويل الصوت بدون استخدام اليدين باستخدام سماعات رأس لاسلكية. وتتوفر عدة أوضاع للترجمة: مع ارتداء أحد المستخدمين أو كليهما سماعات رأس مع صوت الترجمة الذي يبثه الهاتف الذكي والذي يتم إخراجه عبر سماعات الأذن أو بعرضه على شاشة الهاتف الذكي.

 

من أجل الترجمة يلزم الاتصال بالإنترنت، على الرغم من توفر حزمة الترجمة العربية والإنجليزية/ اليابانية لتنزيل الترجمة دون اتصال بالإنترنت. كما تتطلب سماعات الأذن تطبيقاً للجوال، مع ما يقرب من خمس ساعات من وقت الترجمة النشط. نظراً لأن المستخدمين سيحتاجون إلى استخدام سماعات أذن WT2 Plus ولذلك من الأفضل استخدامها مع الأصدقاء أو المعارف.

الرابط https://www.timekettle.co/products/wt2-plus

 

أفضل القواميس اليابانية-العربية للمتعلمين اليابانيين

هناك العديد من الطرق لتعلم اللغة اليابانية، حيث توفر الكتب والمواقع والتطبيقات جداول هيراغانا وكاتاكانا ودروس قواعد وقواميس مرئية وقواميس كانجي وحوارات وتمارين وغير ذلك الكثير. وفيما يلي بعض من أفضل القواميس اليابانية-الإنجليزية لمساعدتكم في تعلم اللغة اليابانية.

 

جيشو Jisho

وهو قاموس قوي على الإنترنت يوفر معلومات نحوية متقدمة، يشير في الجملة إلى الكلمة التي تكون اسماً أو شيئاً أو فعلاً، وما إذا كان الفعل متعد أم لازم.

جيشو لديه بعض المميزات الفريدة، أولاً تتيح وظيفة الرسم للمستخدمين البحث عن الترجمة عن طريق رسم كانجي: ابدأ برسم رمز الكانجي، بعدها سيقترح جيشو العديد من رموز الكانجي القريبة من الشكل الذي رسمته. بالإضافة إلى ذلك، يمكن البحث عن الكانجي عن طريق الراديكال، ومصطلحات البحث المتعددة، وعلامات التصنيف. 

حيث تُعد العلامات مفيدة لتحديد الكلمات المصنفة حسب فئات الكلمات، أو كانجي المصنف حسب الموضوعات أو (جويوكانجي)، وهو صف من رموز الكانجي الاساسية للحياة اليومية في اليابان، أو الكلمات المستخدمة في امتحانات JLPT (اختبارات إتقان اللغة اليابانية الموحدة). هناك أيضاً وظيفة صوتية حيث يمكن للمستخدمين البحث عن طريق نطق كلمة أو عبارة.

الرابط https://jisho.org/

روماجي ديسو Romaji Desu 

يركز Romaji Desu على اللغة اليابانية المنطوقة والنطق. يمكن أن يكون الإدخال باللغة اليابانية (كانجي، وهيراغانا، وكاتاكانا، وروماجي) أو باللغة الإنجليزية. وإذا قمتم بكتابة الجملة باللغة اليابانية، فإن الأدوات توفر النطق بالروماجي والنطق الصوتي، وبالطبع الترجمة باللغة الإنجليزية. وفي حين أن اللغة اليابانية لا تحتوي عادة على مسافة بين الكلمات، فإن روماجي يقسم الجمل إلى كلمات سهلة القراءة ومتفرقة.

يحول محول “روماجي إلى كانا” حروف الروماجي إلى هيراغانا و كاتاكانا. إنه مفيد إذا كنتم تعرفون شكل الروماجي لكلمة أو عبارة وتريدون تعلم كيفية كتابتها بالحروف اليابانية، فإن روماجي ديسو يُقدم العديد من طرق نطق الكانجي: بالأونيومي “القراءة الصينية” والكونيومي “القراءة اليابانية”، كما يوضح نتائج بحث الكانجي “عدد ضربات الفرشاة وترتيب رسم كانجي وعينات الكلمات.”

الرابط  http://www.romajidesu.com/

 

J- توك J-Talk

يُعد J-Talk مفيد بشكل خاص لمحبي القواعد. حيث ينقل الجملة اليابانية إلى حروف روماجي (مما يسهل النطق) وتكون الكلمات سهلة القراءة ومفرقة. ويعمل هذا البرنامج على الإشارة إلى الفئات النحوية للكلمات ويصنفها وفقاً لهذا المعيار “الاسم، المفعول به، الفعل، والحروف التي تربط الكلمات وما إلى ذلك). 

الرابط https://j-talk.com/convert

 

ميدوري Midori

تطبيق ميدوري هو قاموس ياباني/ إنجليزي يضم ما يقرب من 910.000 كلمة مدخلة. يمكن إجراء البحث عن طريق كتابة كانا أو روماجي، وكانجي بالرسم. وكل كلمة يتم إدخالها تظهر لها قراءات ومعاني وتفاصيل الكانجي (قائمة المكونات أو الجذور) والكلمات ذات الصلة باستخدام كانجي. حيث يعرض هذا التطبيق ما يقرب من 6000 كانجي من المخططات الخاصة بترتيب ضربات الفرشاة.  كما يتم وضع الكلمات في 150.000جمل كمثال.

الرابط https://apps.apple.com/us/app/midori-japanese-dictionary/id385231773

 

 

أفضل أدوات الترجمة اليابانية-الإنجليزية للشركات والمهنيين

في بعض الأحيان ترجمة Google” والتطبيقات الأخرى الموجهة لمتعلمي اللغة اليابانية مهمة جداً، خاصة إذا كنتم تعملون في مجال تجاري أو مهني لذلك لا تقطعوها، ولكن فيما يلي نُقدم لكم أدوات الترجمة للمحترفين.

 

ديب ال DeepL

DeepL وهو خدمة ترجمة على الإنترنت مشهورة. وهي مناسبة بشكل خاص للجمل والفقرات الطويلة. مفيد للاستخدام العام وللمحترفين وهو أفضل مقارنة بترجمة جوجل للترجمات الطويلة المكتوبة لاستخدامها في سياق احترافي.

تتمثل إحدى نقاط الضعف في أنه لا يتم عرض روماجي أو فوريغانا (هيراغانا الصغيرة التي تظهر أعلى كانجي) في النص الياباني. لذلك يُعد خدمة مناسبة للترجمات المكتوبة ولكنه ربما يكون أقل ملاءمة لمتعلمي اللغة اليابانية، أو لأولئك الذين لا يستطيعون قراءة الكانجي ويريدون استخدام الترجمة للتحدث.

ولكنه بشكل عام هو محرك خاص وقوي، لا يوفر ترجمة كلمة بكلمة ولكنه يوظف الخوارزميات والذكاء الاصطناعي لفهم النصوص وترجمتها، بعد ذلك استناداً إلى مجموعة نصية تمت ترجمتها بالفعل، يحاول وضع النص في سياق مناسب لتقديم ترجمة أكثر حرصاً وطبيعية وحساسية.

الرابط  https://www.deepl.com/en/translator

ترجمة ياندكس Yandex Translate

يتمتع موقع Yandex Translate الروسي بميزة توفير ثلاثة أوضاع للترجمة: النص والموقع والمستند. يترجم الكلمات والجمل والنصوص، ويوفر أيضاً صفحات موقع ويب مترجمة عن طريق إدخال عنوان URL. من الممكن أيضاً تحميل الملفات من القرص الثابت الخاص بكم.

الرابط  https://translate.yandex.com/

ملاحظة حول كيفية البحث عن المترجمين عبر الإنترنت

عند البحث عن مترجم عبر الإنترنت، يجب على المرء أن يميز القاموس وتطبيقات تفسير العبارات الشائعة في خدمة الترجمة . لذلك في المتصفح أو في متجر التطبيقات من الأفضل البحث باستخدام كلمة “translate” أو “translator”  بدلاً من البحث المباشر باستعمال كلمات مثل “مترجم ياباني” وذلك لتوسيع حقل البحث ليشمل تطبيقات ترجمة متعددة اللغات. 

ونظراً لأن العديد من خدمات الترجمة الدقيقة مجانية، فإننا نوصي بتجنب شراء تطبيق ترجمة دون اختبارها مسبقاً.

 

الخلاصة:

في هذه المقالة قدمتُ لكم عدة اختيارات للقواميس والتطبيقات والمواقع لترجمة ودراسة اللغة اليابانية سواء باللغة العربية أو الإنجليزية، فأغلب الخدمات والتطبيقات تقدم فقط الترجمة الإنجليزية أو تكون جودتها أعلى في الترجمة الإنجليزية، حيث لا يوجد الكثير من الخدمات في اللغة العربية ولكن الخدمات والترجمة باللغة الإنجليزية إلى أو من اليابانية مرضية ومفيدة للغاية لذا أتمنى أن تستفيدوا من هذه الخدمات.

وأشكركم على القراءة، وأتمنى أن تشاركونا في ماذا تعتمدون عند ترجمة النصوص اليابانية؟

اترك رد

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط