ثلاثة أشياء وجدتها مفيدة في العيش في اليابان

2

تتميز اليابان بالكثير من الأشياء عن أي مكان آخر في العالم، ففي كل مرة أذهب فيها خارج المنزل اتفاجئ بالكثير من الأشياء المثيرة للانتباه والتي لا أعتقد أني سأرى مثلها في أي مكان حول العالم. لذلك في هذا المقال سأشارككم ثلاثة أشياء وجدتها فريدة ومفيدة في كوكب اليابان.

 

سأتكلم اولا عن ماكينات الهامبايكي، محلات الكومبيني وأخيرا عن محلات المئة ين. أيضا في نهاية المقالة يوجد رابط لحلقة على قناتي على اليوتيوب لجولة استكشافية قمت بها داخل محلات الكومبيني. لنبدأ رحلتنا الجميلة داخل اليابان في هذه المقالة.

 

ماكينة البيع الذاتي

من أكثر الاشياء التي أثارت انتباهي أثناء تواجدي في اليابان هي ماكينات البيع الآلي أو تعرف باسم ”هامبايكي” في اللغة اليابانية. توجد هذه الآلات في كل مكان حولك، ستجدها في قمم الجبال، بالقرب من الشواطئ، داخل المناطق الريفية النائية، داخل المدن المكتظة بالسكان، أمام المنازل. لقد أصبحت هذه الماكينات جزء لا يتجزأ من اليابان.

 

 

أنا أعشق هذه الماكينات كثيرا، حيث توجد بها الكثير من المشروبات اللذيذة مثل القهاوي، العصائر، الوجبات اللذيذة، والمشروبات الحارة. نظرا لان اليابانيين يحبون العمل ودائما مشغولون، فهذه الماكينات مفيدة جدا ومريحة للاستخدام.

 

من أكثر الأشياء التي أثارت انتباهي ان هذه الماكينات أن بها عصائر باردة وحارة، فعلى سبيل المثال، في فصل الشتاء البارد، يمكنك شراء مشروبات حارة منها.

 

حيث يوجد داخل هذه الماكينات حساس لدرجة الحرارة، فإذا انخفضت درجة الحرارة لدرجة معينة بدل أن يقدم المشروب باردا يقدم حارا. دون الحاجة لتدخل الموظفين في ضبط الحرارة.

 

في الحقيقة يوجد أكثر من 5 مليون “هامبايكي” في اليابان، هل تستطيعون استيعاب مدى ضخامة هذا الرقم من الماكينات الالية؟!

 

لا سر في سبب انتشارها هي كثرة إقبال المواطنين عليها لانها تسهل كثيرا الحياة اليومية في اليابان.

 

أيضا أريد أن انوه أن ماكينات الهامبايكي ليست حكرا فقط على المشروبات الحارة والباردة فقط بل يوجد أنواع كثيرة جدا سأذكر فقط منها خمسة، فعلى سبيل المثال توجد ماكينات أخرى لبيع:

 

1-البطاريات

2-المشروبات الكحولية

3-شوربة الذرة الدافئة

4-الخضار والفواكه (في الحقيقة استخدمتها لشراء الفراولة الطازجة من قبل المزارعين المحليين)

5- الوجبات السريعة

 

(Convenience store)كونبيني

تتميز اليابان بالكثير من الأشياء الجميلة والمفيدة، منها محلات يطلق عليها  “كومبيني” باللغة اليابانية. توجد الكثير من محلات الكومبيني في اليابان حيث يوجد أكثر من خمسين ألف محل داخل اليابان، ومن أشهرها محل سفن الفن، لوسن،  ميني ستوب، و فاميلي مارت.

 

هذه المحلات مفيدة جدا، وتحتوي على الكثير من المنتجات التي تستخدم بشكل يومي وعليها طلب واقبال عالي من قبل الزبائن. نظرا لإعجابي الكبير بهذه المحلات، فقد غطيت حلقة كاملة على قناتي على اليوتيوب عن محل السفن الفن، حيث اخذكم بجولة استكشافية داخل المحل ورؤية المنتجات التي تباع هناك. ستجدون رابط القناة في نهاية المقال

 

 

تبيع متاجر الكومبيني الطعام بشكل أساسي ، بما في ذلك مجموعة كبيرة من الوجبات والحلويات ، مثل أونيغيري (كرات الأرز) والسندويشات والخبز ورقائق البطاطس والحلوى والاوبنتو (صناديق الغداء) ورامين سريع التحضير ووجبات الميكروويف والأطعمة الساخنة مثل الدجاج المقلي وأودين. يمكن تسخين بعض الأطعمة الباردة ، مثل الأونيجيري داخل المتجر، فقط يجب عليك أن تخبر المحاسب بأنك تفضل الطعام دافئا.

 

تبيع المتاجر أيضًا جميع أنواع المشروبات الساخنة والباردة بما في ذلك المشروبات الغازية والقهوة والشاي والمياه والمشروبات الرياضية والعصائر والحليب ومشروبات الفيتامينات. تتغير المنتجات بشكل متكرر وغالبًا ما تختلف حسب الموسم أيضًا. تبيع معظم المتاجر أيضًا المشروبات الكحولية بما في ذلك البير والساكي والنبيذ.

 

تشمل السلع الأخرى المتاحة منتجات العناية بالجسم ومستحضرات التجميل والبطاريات والمظلات والصحف والمجلات والمانجا

 

أيضا محلات الكومبيني ليست فقط لبيع التجزئة، بل هي عالم في حد ذاته، حيث توجد بها الكثير من المنتجات المصنعة من قبل شركة الكومبيني نفسها. كذلك توجد داخل مبنى الكومبيني حمامات، ماكينات الصرف الآلي، ماكينات لعمل القهوة اللذيذة، وآلات للطباعة كذلك وغيرها الكثير من الخدمات.

 

تنتشر محلات الكومبيني بشكل واسع في أغلب المناطق في اليابان، لذلك لن تواجهك أي مشكلة في حالة حاولت البحث عنها.

 

فعلى سبيل المثال، في طوكيو ، تعمل جميع المتاجر الصغيرة تقريبًا24 ساعة طوال أيام الأسبوع. أيضا لن تحتاج لاستخدام الخريطة، كل ما عليك سوى التجول في المنطقة قليلاً وحتما ستجد محل “كومبيني” أمامك، ولذلك يطلق عليها كومبيني أي بمعنى مناسب أو مريح .

 

محلات المئة ين

متجر 100 ين أو باللغة اليابانية “هياكو اين شوب”  هي نوع من متاجر الخصم التي تبيع مجموعة واسعة من المنتجات مقابل 100 ين بالإضافة إلى ضريبة الاستهلاك. أي مايعادل تقريبا دولار أمريكي واحد تقريبًا ، مما يجعل هذه المتاجر مصدرًا رائعًا للمسافرين والمقيمين بميزانية محدودة.

 

 

من أكثر هذه النوعية من المحلات شهرة، هي محلات “دايسو” “رمون” وعادة ما يكلف كل شيء في المتجر حوالي 100 ين لكل منتج.

 

هناك الآلاف من المتاجر ال 100 ين في جميع أنحاء اليابان ، وتتراوح أحجامها من “المتاجر الكبرى” متعددة الطوابق إلى الزوايا الصغيرة في مراكز التسوق. تعتبر Daiso الرائدة في السوق حيث تمتلك أكثر من 3000 متجر في جميع أنحاء البلاد.

 

تقدم متاجر  ال100 ين مجموعة مذهلة من المنتجات، والعديد منها عبارة عن سلع تحمل علامة تجارية خاصة بها، بسعر أقل أحيانًا من القيمة الفعلية للمنتجات. يفعلون ذلك بشكل أساسي عن طريق شراء المنتجات بكميات ضخمة مباشرة من الشركات المصنعة في البلدان ذات تكاليف الإنتاج والعمالة المنخفضة.

 

البضائع التي تباع في هذه المحلات:

 

  • أدوات المائدة

الأطباق والأرز وأوعية حساء ميسو وأكواب الشاي وأطقم الساكي والملاعق وما إلى ذلك.

 

  • أدوات المطبخ

سكاكين المطبخ، الفوط، حاويات الميكروويف، فلاتر القهوة، المنظفات، صفائح الألومنيوم، إلخ.

 

  • أدوات الحدائق

أباريق سقي ، أوعية صغيرة للنباتات، إلخ.

 

  • ادوات مكتبية

الصناديق ، وسادات التقارير ، ومنصات المذكرات ، والأقلام ، والدبابيس ، وفرش الخط ، إلخ.

 

  • بضائع منزلية

خيوط الخياطة والمناشف والجوارب والشباشب، إلخ.

 

  • السلع الترفيهية

مجموعات كرة الطاولة ، ونظارات السباحة ، والقواميس الإنجليزية-اليابانية ، إلخ.

 

الملخص

مما لاشك فيه أن اليابان فريدة من نوعها ويوجد بها الكثير من الأشياء والمحلات المذهلة والمثيرة للانتباه. يعشق اليابانيون الابتكار وتسهيل كل شيء قدر الامكان. في هذا المقال تحدثت عن ثلاثة أشياء وجدتها مفيدة جدا في اليابان.

 

أنتم أيضا، في حين قدمتم لزيارة اليابان في المستقبل أنصحكم بالاستمتاع وتجربة ماذكرته سابقا في هذه المقالة.

 

رابط الحلقة التي حدثتكم عنها مسبقا عن محلات الكومبيني (السفن الفن):

 

 

2 تعليقات
  1. ماجدة خالد يقول

    اتمنى زيارة اليابان ممكن اعرف التكلفةمن البطاقة إلى الرجوع العراق

    1. فاطمة يقول

      شكراً لك! نحن نتمنى لك زيارة اليابان يوما ماً! ولكن نحن لانزود معلومات في أمور تكلفة السفر فهذا يعتمد على نوع رحلتك وأين وكيف ستقضي وقتك.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط