ثلاث أشياء يجب على المبتدئين في اللغة اليابانية القيام بها

4

كثير من الراغبين في تعلم اللغة اليابانية لا يعرفون كيف يبدأون بالطريقة الصحيحة، وقد يبدأون بطريقة غير صحيحة تجعل من إتقان اللغة اليابانية بعيدة المنال وصعبة جداً، فيتوقفون فوراً عن تعلمها لشعورهم بعدم القدرة على إتقان أبسط شيء فيها وهي الحروف. لذا في هذه المقالة سأقدم لكم أول ما يجب على المبتدئين تعلمه والقيام به حتى يستطيعوا فتح باب اللغة اليابانية بسهولة واطمئنان.

 

تعلم الهيراغانا والكاتاكانا

تتكون اللغة اليابانية من ثلاثة أنظمة كتابة وهي “الكانجي” و”الهيراغانا” و”الكاتاكانا”. ولكن عند بدء دراسة اللغة اليابانية لنترك الكانجي قليلاً ونركز على الهيراغانا والكاتاكانا، إذا يعدان من العناصر الأساسية لتعلم اللغة اليابانية في البداية. ولابد من إتقانهما حتى تستطيعوا القدرة على التواصل والكتابة في اللغة اليابانية بشكل أساسي.

 

في حال عدم وجود كتب حاولوا جلب جدول الحروف كاملةً من الإنترنت أو من خلال أي موقع. أوصي بأخذ الجداول من هذا الموقع هيراغانا – أبجدية | تعلم اللغة اليابانية | nhk world-japan كما ستجدون أيضاً طريقة كتابة الحروف مرفقة مع الجدول. إنه موقع مفيد جداً.

 

الآن عندما تتوفر لديكم الحروف كاملةً من الأفضل استعمال دفاتر نظام المربعات والتي تُعرف باسم “الرسم البياني” إذا تعد مناسبة من أجل كتابة مرتبة، خاصة للمبتدئين.

 

 

أولاً حروف الهيراغانا:

يجب دراسة هذه الحروف في البداية حيث يكثر استعمالها في اللغة اليابانية، إذ تساعدكم في كتابة جميع الكلمات دون استعمال الكانجي. هذا إلى جانب القدرة على قراءة الكانجي من خلال قراءة حروف الهيراغانا التي توضع فوق كلمات الكانجي بشكل مصغر في معظم الكتب والمقالات اليابانية للمساعدة على القراءة.

 

 

Learn Japanese hiragana يمكنكم استعمال هذا الرابط للاستماع للفظ كلمات الجدول

 

النسخ وتكرار كتابة الحروف:

 

عند تعلم الحروف يجب عليكم نسخها وفقاً لطريقة كتابتها التي ستجدونها في الجدول الذي قمتم بتحميله من الموقع. اتبعوا الخطوات وكرِروا كتابة الحروف، وأنصح بدراسة صف إلى صفين من الحروف يومياً مع كتابة كلمة واحدة مقابل كل حرف. واحرصوا على نسخهم أكثر من مرة حتى تعتادوا عليهم. عندما تنتهون من حفظ جميع حروف الهيراغانا وتتأكدون من إتقانها انتقلوا إلى الحروف التالية وهي الكاتاكانا.

 

ثانياً حروف الكاتاكانا:

هذه الحروف لا غنى عنها في اللغة اليابانية، حيث تُستعمل في كتابة كل الكلمات الدخيلة على اللغة اليابانية مثل الأسماء الأجنبية “الغير يابانية”، وأسماء بعض الدول والمدن، وأسماء الطعام وكل شيء أصله ليس من اللغة اليابانية.

 

النسخ وتكرار كتابة الحروف:

أنصح بدراسة صف إلى صفين من الجدول يومياً مع كلمة مقابل كل حرف، واحرصوا على اتباع خطوات الكتابة الصحيحة. واستمروا في النسخ حتى تتمكنوا من إتقان الحروف. الرابط التالي هو أغنية لنطق حروف الكاتاكانا ليسهل عليكم حفظها.

 

あいうえおのうた(カタカナ)歌 aiueo songs. أعتقد أن هذه الخطوة سهلة لأن لفظ حروف الكاتاكانا هو نفسه لفظ الهيراغانا بالترتيب، ولكن تبدو مختلفة قليلاً في الشكل حيث تأخذ هيئة المضلعات الهندسية أكثر من كونها منحنية. كما هو موضح في الجدول أدناه.

 

 

جدول حروف الكاتاكانا، ويظهر في الدوائر الحمراء “حروف الهيراغانا التي تقابل لفظ كل حرف من الكاتاكانا”

 

كيفية مراجعة الهيراغانا والكاتاكانا

 

بعد الانتهاء من دراسة كلاً من الهيراغانا والكاتاكانا، سيكون أحياناً من الصعب تذكرهم بشكل جيد. لذا أنصح باتباع خطوات عديدة يمكنكم تنفيذها جميعها أو بعضها حسب ما يناسبكم وهي كالتالي:

 

الخطوة الأولى: عمل جدول لحروف الكاتاكانا وما يقابلها من حروف الهيراغانا كما هو موضح في الجدول أعلاه، يمكنكم كتابته ورسمه بالطريقة التي تجدونها مناسبة وأنصح باستعمال لون مختلف لكل حرف. ومن الجيد عمل نُسَخ من الجدول وقوموا بلصقها على الحائط أو المكتب وفي واجهة الدفتر. حيث أن رؤية الحروف بشكل متكرر سيساعدكم بطريقة غير مباشرة على التعود عليها وتذكرها.

 

مثال يوضح طريقة إلصاق البطاقات

 

الخطوة الثانية: شراء “بطاقات المذاكرة” أو قوموا بصنعها بقص مربعات صغيرة بنفس الحجم وجمعوها معاً بالخيط أو ما شابه، ثم اكتبوا على كل بطاقة في الواجهة حرف الهيراغانا وفي الخلف حرف الكاتاكانا الذي يقابله في اللفظ. واكتبوا بجانبهم كلمة تبدأ بهم من أجل حفظ مُرادفات أكثر.

 

 

الخطوة الثالثة: استمعوا لأغاني الحروف اليابانية الخاصة بالأطفال من اليوتيوب. شاهدو الفيديوهات أكثر من مرة وكرروا ورائهم وتمعنوا جيداً بالحروف. هذا سيساعدكم كثيراً على النطق بشكل سليم والتذكر. هذا الرابط لأغنية حروف الهيراغانا والكاتاكانا معاً حتى يسهل عليكم تذكرهم Japanese Alphabet Song .

 

تعلم النطق

أهم خطوة في تعلم اللغة هي تعلم النطق بشكل صحيح. كما يُعتبر النطق في اللغة اليابانية مناسب جداً للسان العربي ولكن يحتاج إلى ممارسة من أجل التعود. إذاً ما هي الخطوات التي يجب اتباعها من أجل نطق سليم؟ سأقوم بشرحها كالتالي:

 

الخطوة الأولى: استعمال فيديوهات تعليم اللغة اليابانية منذ البداية في دراسة الحروف، ثم شاهدوا فيديوهات تُعلم أسماء الحيوانات وأسماء الفواكه والألوان والخ. اكتبوا الكلمات على الدفتر واسمعوا جيداً لنطق الكلمة وكرِروا النطق وراء الفيديو.

 

الخطوة الثانية: أثناء نسخ الكلمات ومراجعتها يجب تكرار لفظ الكلمة أكثر من مرة حتى وإن اعتدتم على لفظها. يرجى اتباع هذه الطريقة: أولاً اسمعوا اللفظ أكثر من مرة من الفيديو أو القاموس المترجم، كرروا وراءه لمدة ثلاث مرات ببطء و”بصوت مسموع” مع التركيز على نطق الحروف بشكل جيد.

 

اسمعوا مرة أخرى اللفظ، ثم كرروا وراءه بشكل أسرع من المرة الأولى “سرعة متوسطة” لثلاث مرات، الآن قولوا الكلمة أو العبارة بسرعة عادية لثلاث مرات. يرجى أثناء التدرب النظر إلى الكلمة وحروفها حتى تعتادوا عليها. هذه الطريقة سوف تعودكم على التحدث بلا تردد.

 

 

الخطوة الثالثة: من أهم الخطوات في تعلم النطق الصحيح في اللغة هي الاستماع قدر الإمكان لها حتى وإن لم تفهموا المعنى، فالاستماع له دور كبير جداً وفعال في تطوير إتقانكم للغة دون وعي. لذا أنصح بشدة بالاستماع ومشاهدة الأخبار أو البرامج اليابانية على الأقل لمدة ساعة في اليوم.

 

كما يمكنكم الاستماع لها خلال قيامكم بالأعمال اليومية أو خلال المشي، حاولوا أن تجعلوا الاستماع للغة اليابانية مثل الروتين اليومي حتى يزداد تعمقكم وفهمكم لها أكثر. أنصح بالاستماع ومشاهدة فيديوهات قناة ANNnewsCH وتحميل تطبيقات الراديو الياباني مثل Radio Japan.

 

 

الخطوة الرابعة: التدرب على الاستماع مع وجود ترجمة عربية مهم أيضاً للمبتدئين، يمكنكم التدرب عليه من خلال بعض البرامج اليابانية المتوافرة على اليوتيوب مع الترجمة. أيضاً مشاهدة الأنمي والدراما اليابانية في وقت الفراغ يعد طريقة جيدة للاستمتاع والاستفادة في نفس الوقت.

 

هذا الرابط يحتوي على الكثير من الدروس الشفوية مع قائمة الكلمات والجمل التي تم استعمالها. تعلم اللغة اليابانية – قائمة الدروس | راديو اليابان الدولي NHK WORLD.  حاولوا تكرار التحدث وراء الشخصيات عدة مرات حتى تتقنوا اللفظ وسجلوا العبارات على دفتر خاص.

 

تعلم التحيات السهلة

بعد إتقان الحروف اليابانية وتعلم عدد جيد من الكلمات الجديدة، لابد من تعلم التحيات والعبارات التي يكثر استعمالها في اللغة اليابانية، لأنها ستتكرر معكم كثيراً عند الانتقال لمرحلة تعلم القواعد والجمل الكبيرة. حاولوا التركيز على عبارات التحية الأساسية وعبارات الاعتذار والشكر والاستئذان والسؤال عن المكان والخ من عبارات يومية. سأقوم بذكر بعض التحيات السهلة الأساسية التي لابد من دراستها وهي كالتالي:

 

– صباح الخير(おはようございます): “أوهايو جوزايماس”، كما يمكن قول “أوهايو” بطريقة غير رسمية.

 

– السلام عليكم (こんにちは): “كونيتشوا” وتعني أحياناً مساء الخير في النهار قبل غياب الشمس.

 

– كيف حالك (お元気ですか): “أوغينكِ ديس كا” لا تنسوا أن (ですديس) هي حروف توضع في نهاية الجملة للاحترام. أما (か كا) تُستعمل لتحويل الجملة إلى صيغة سؤال، وعند حذفها تصبح كالجملة التالية.

 

-أنا بخير (元気です): “غينكِ ديس”.

 

– مساء الخير “بعد غروب الشمس”: (こんばんは) “كونبانوا”.

 

– تصبح على خير (おやすみなさい): “أوياسومي ناساي” أو “أوياسومي” بطريقة أقل رسمية.

 

– تشرفت بلقائك (はじめまして): “هاجيمي ماشتي” وُتقال في بداية مقابلة شخص لا نعرفه.

 

– تشرفت بمعرفتك (よろしくお願いします): “يوروشكو أونيغاي شيماس”. وترجمتها الحرفية “أرجو أن تكون ودوداً ولطيفاً معي”. وتُقال في بداية التعرف على أشخاص جدد. كما وتُقال عند بداية العمل مع شخص ما أو مثلاً في بداية رأس السنة، حيث يوحي معناها في مثل هذه الأوقات بالرغبة في بدء واستمرار علاقة جيدة مع الطرف الآخر.

 

– ما هو اسمك (お名前は何ですか): “أونامايوا نان ديس كا”.

 

-الطقس جميل/ جيد (いい 天気ですね): “إيي تنكي ديسنِي” أضفتُ (نِي ね) في نهاية الجملة للتعبير عن توافق المتحدث مع المستمع.

 

 

بالطبع مازالت توجد الكثير من العبارات والتحيات اليومية السهلة التي لا غنى عنها. لذا أعتقد أن العبارات الرئيسية – تعلم | تعلم اللغة اليابانية | nhk world-japan هو موقع ممتاز جداً لكم. اختاروا ما يناسبكم وتدربوا على اللفظ ودونوا العبارات، أنصح بتعلم من 10 إلى 15 عبارة يابانية كل يوم مع النسخ بشكل جيد.

 

ومن أجل تذكر العبارات اليومية أنصح بكتابتها على أوراق صغيرة ولصقها في الأماكن التي تتواجدون فيها كثيراً كالمكتب أو غرفة النوم. وحاولوا قولها جميعها كل يوم بصوت مسموع من أجل التعود والتذكر.

 

الملخص

أعتقد أن هناك الكثير يدرسون اللغة اليابانية بشكل عشوائي ولا يحققون تقدماً ملحوظاً، وذلك إما بسبب غياب العزيمة والإرادة لعدم وجود مصادر تعلم ملموسة كالكتب الجيدة والمراكز، أو بسبب اتباعهم نظاماً مكثفاً من البداية جعلهم يشعرون بالعجز والضجر.

 

لذا كدراسة اللغة اليابانية وبناءً على دراستي لمجالات منوعة عن مراحل تطور اللغة وتعليمها للشخص الأجنبي، إن الخطوات التي ذكرتها هي مناسبة جداً للمبتدئين في تعلم اللغة اليابانية. لاتحاولوا أبداً تكثيف الدراسة منذ البداية ولا تتهوروا وتقوموا بدراسة الكانجي وشراء كتب القراءة فهذا كله سيجعلكم تشعرون بالعجز والشعور بعدم التقدم.

 

اتبعوا نظاماً بسيطاً ولا تدرسوا كل شيء مرة واحدة، وتخصيص من ساعتين إلى أربع ساعات في اليوم للدراسة المتواصلة هو وقت جيد في البداية، بالطبع المشاهدة والاستماع له وقت آخر يمكنكم تقسيمه حسب جدولكم.

 

في النهاية الاستمتاع وحب اللغة سيزيدكم بطاقة إيجابية وكبيرة لتعلمها، لذا استمتعوا في تعلم اللغة اليابانية وستحققون تقدُماً ملحوظاً والذي سوف يهيئكم للمرحلة التالية، وهي مرحلة تعلم القواعد والمزيد من تراكيب الجمل والمرادفات إضافةً إلى القصص البسيطة. ابذلوا جهدكم وأتمنى لكم وقتاً ممتعاً في بداية رحلتكم في اللغة اليابانية.

4 تعليقات
  1. sinishi kudou يقول

    اين اجد بطقات المذاكرة
    فهى لا تباع فى بلدى

    1. فاطمة يقول

      يمكنك شراؤها من مواقع الشراء على الإنترنت. أو يمكنك صنعها بنفسك وهي طريقة يلجأ لها الكثير. طريقة صنعها سهلة ويمكنك مشاهدة عدة طرق لصنعها على اليوتيوب. نتمنى لك التوفيق في الدراسة.

  2. فرح يقول

    هل لديك قناة على اليوتيوب تقديمين فيها دروس للغة اليابانية؟؟

    1. فاطمة يقول

      مرحباً بك فرح، للأسف ليس لدي قناة على اليوتيوب، أنا أعتذر. إذا كنتي مهتمة بدروس اللغة اليابانية ستجدين قنوات كثيرة على اليوتيوب باللغة الإنجليزية والعربية. أتمنى أن تجدي قناة مناسبة❤❤

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط