ما معنى العبارة اليابانية “أوتسكاري ساما”؟ متى وكيف تُستعمل؟

6

يوجد في اللغة اليابانية العديد من العبارات التي يكثر استخدامها يومياً والتي تحمل في جوهرها الاحترام والتقدير للآخرين. وقد لاحظنا وجود تشابه بين اللغة اليابانية واللغة العربية في كثير من هذه العبارات. فقررنا تقديم واحدة من هذه العبارات المشهورة التي لا غنى عنها في الحياة اليومية في اليابان. وهي عبارة ” أوتسكاري ساما” التي يستخدمها اليابانيون بشكل لا يحصى كل يوم.

 

سواء على الهاتف، أو في مكان العمل، أو بين الأصدقاء والعائلة، أو في التحية والوداع، أو حتى بعد القيام بشيء ما بمفردك أو مع مجموعة من الأشخاص. ولكن ماذا تعني هذه العبارة ولماذا تستخدم كثيراً؟ لنبدأ رحلتنا في التعرف على هذه العبارة المميزة.

 

أصل عبارة (أوتسكاري ساما_ お疲れ様)

 

في البداية، لا بد من النظر قليلاً في التفكير التأسيسي للثقافة اليابانية، وهو أن تكون دائماً متواضع ومقدِراً للآخرين. فعادةً ما نجد حروف الاحترام مرتبطة بالكلمات اليابانية. هذا إلى جانب عبارات الاحترام والتقدير التي تقال يومياً في كل مكان. وعند النظر في كلمة “أريغاتو” نجد معناها الجوهري “شكراً لك على عمل شيء صعب لي”، وعلى نفس الوتيرة، عند ملاحظة شخص متعب نقول له ” أنت متعب لأنك عملت بجد، لذا شكراً لك” هذا ما تعنيه عبارة “أوتسكاري ساما” في جوهرها.

 

 

 

أما عند النظر في تركيب عبارة أوتسكاري ساما (お疲れ様)، فهي تتكون من الفعل (تسكارِرو疲れる) ومعناه “أن تكون مُتعباً”، بينما كلمة (ساما ) هي لقب يُقال للنبلاء أو للشخص في مكانة عالية جداً، وتوحي هنا بالتقدير الكبير للطرف الآخر. إذاً يصبح معنى أوتسكاري ساما بالفصحى “شكراً لك على جهودك”، أيضاً تعني “يعطيك العافية” في اللغة العامية العربية وهي عبارة مشهورة جداً في العالم العربي.

 

الأزمنة: عندما نتحدث بالأزمنة نقول: في الزمن المضارع أوتسكاري ساما ديس (お疲れ様です) شكراً على جهودك وعملك، وقد استُخدمت (ديس です) في نهاية الجملة للتعبير عن الزمن المضارع وهي من الحروف التي توضع في نهاية الجملة تعبيراً عن الأدب ويمكن إزالتها، ولكن يجب الانتباه أن يكون الموقف غير رسمي إذا أردت إزالتها. أما في الزمن الماضي نقول أوتسكاري ساما ديشتا (お疲れ様でした)، وتعني شكراً لك على جهودك أو عملك الذي انتهيت منه.

 

 إذاً أي واحدة يجب أن استخدم؟ يمكن استخدام الاثنتين ولكن يجب الانتباه أكثر عند قول للشخص الآخر “أوتسكاري ساما ديشتا”، حيث يجب أن تكون متأكداً أن الشخص الآخر قد انتهى من عمله أو الشيء الذي يقوم به بشكل كامل، لذلك إذا كنت غير متأكد من إنتهاء الشخص من عمله يمكنك استخدام “أوتسكاري ساما ديس”.

 

متى وأين تُستعمل (أوتسكاري ساما)

 

تستخدم “اوتسكاري ساما” في العديد من المواقف سواء في المدرسة أو في أماكن التسوق والعمل وغيرها من الأماكن، كما وتستعمل ليلاً وصباحاً أو في منتصف النهار. إذ يكن معناها أحياناً أقرب إلى مرحباً وإلى اللقاء وشكراً لك. وهنا نقدم أكثر الاستعمالات شيوعاً:

 

١- كتحية

عادةً يقول الزملاء في العمل أو في الدراسة “أوتسكاري ساما ديس” لبعضهم البعض عندما يتقابلون في الصباح أو عند الذهاب إلى العمل كتحية، وتُستخدم أيضاً عند لقائهم في استراحة العمل أو عند المرور بجانب بعضهم البعض. كما تُستخدم عند الرد على الهاتف في بداية الحديث أو عند إنهاء المكالمة.

 

 

وهكذا أصبحت كلمة “أوتسكاري ساما” ذات معنى كبير يشمل إلقاء التحية وفي نفس الوقت تُظهر تقدير جهود الآخرين. حتى وإن كنت لا تعرف الشخص على الهاتف فكلمة ” أوتسكاري ساما” توحي بأنك تشعر بجهود الآخرين، وعندما يقابلك الطرف الأخر بنفس الرد فهو يشكرك ويخبرك أنه يشعر بجهودك أيضاً.

 

٢- في مكان العمل

تستخدم “أوتسكاري ساما” في كثير من المواقف في العمل، ومنها عندما تنتهي الاجتماعات يقول الجميع لبعضهم البعض”أوتسكاري ساما ديس” تعبيراً لشكرهم وتقديرهم لجميع العاملين والمشاركين. كما ويشكر الزملاء بعضهم البعض عند البدء في مهمة ما وبعد الانتهاء منها، أو عندما يعود أحدهم من اجتماع آخر.

 

كما وتُستخدم عندما تتحدث مع زميل أخبرك عن تعامله مع أمر صعب في العمل، في هذا الموقف قول “أوتسكاري ساما” سيكون تعبيراً عن تقديرك لوقته وجهده في العمل.

 

 

 

٣-في نهاية اليوم

تستخدم “أوتسكاري ساما” في نهاية يوم طويل من العمل، فعند المغادرة يقول الزملاء “أوتسكاري ساما” لبعضهم البعض لإظهار دعمهم وتقديرهم. كما وتستخدم بين الدارسين بعد الانتهاء من حصة أو ورشة ما، ولكن في بعض أماكن العمل خصوصاً القديمة يجب الانتباه أكثر عند المغادرة، فإذا كان الرئيس أو الموظفون الأكبر منك مازالوا يعملون، فقد يعتبرون مغادرتك قبلهم صفة غير مهذبة حتى وإن قلت أوتسكاري ساما.

 

حيث يميل الكثير من اليابانيون إلى البقاء لفترة أطول مما هو مطلوب إحتراماً لزملائهم الذين مازالوا يعملون ولإظهار حماسهم تجاه العمل.

 

 

ولكن في أماكن العمل الحديثة عادةً يغادر الموظفون عملهم في الأوقات المحددة، ولكن إذا مازال الرئيس أو الموظفون يعملون يمكن استخدام عبارة (أوساكيني شيتسرِيشيمس-お先に失礼します)  وتعني “أرجو المعذرة على مغادرتي قبلكم”، وهكذا سوف يردون بعبارة “أوتسكاري ساما ديشتا”.

 

تعابير أخرى مشابهة لعبارة (أوتسكاري ساما)

 

من التعابير المماثلة في اللغة اليابانية هي (غوكوروسانご苦労さん)  وهي تحمل نفس معنى” أوتسكاري ساما”. ونلاحظ أن التعبير انتهي بكلمة (سان さん) وهي لقب يعني سيدة أو سيد، كما يمكن قول لقب ساما هكذا (غوكوروساماご苦労様) وهي نفس المعنى.

 

ولكن هذه التعابير لا تُترجم حرفياً فلا تدخل الألقاب في الترجمة وإنما تدخل في معناها الجوهري .ويمكن إضافة في نهاية هذه التعابير “ديس أو ديشتا” ولكن حسب المحتوى. وغالباً ما يُستعمل هذين التعبيرين من قبل كبار السن مثل الرئيس أو المدير، وهنا يجب أن نرد عليهم بقول “أوتسكاري ساما ديس”.

 

كما يمكن حذف الرسميات من تعبير “أوتسكاري ساما ديس” لتصبح عبارة غير رسمية (أوتسكاري ساما お疲れ様) أو يمكن حذف ساما أيضاً فتصبح (أوتسكاري お疲れ)، ويمكن استعمالهم مع الأصدقاء أو العائلة والمقربين. ولكن انتبه دائماً لمن تتحدث إليهم فإذا ترددت استعمل اللغة الرسمية دون قلق.

 

 

ملخص هذه المقالة

لقد لاحظنا أن تقدير جهود الأخرين في اللغة اليابانية هو من أساسيات الثقافة اليابانية، حتى وإن كنت لا تعرف ما هي جهود الطرف الآخر بالتحديد فكلنا نجتهد يومياً إما في العمل أو الدراسة، أو قد يكون اجتهادنا في الاهتمام بالعائلة وصنع الطعام، وقد يكون اجتهاداً في عمل خاص مثل رسم لوحة أو مساعدة أحد ما وغيرها من الأعمال.

 

وهنا نعلم جميعنا أن كل شخص يكافح ويجتهد بطريقة ما، ولذلك عبارة بسيطة مثل “أوتسكاري ساما” سوف تعبر عن تقديرك لجهود الآخرين وسوف تسعدهم في أعماق قلبهم. أعتقد أن الكثير من العرب سوف يفهمون هذه العبارة جيداً لأنها تتشارك مع اللغة والثقافة العربية بعبارة “يعطيك العافية”.

 

 أعتقد أن وجود عبارات مشتركة بين اللغة اليابانية واللغة العربية هو أمر جميل للغاية، حيث يسهل فهم المشاعر والمعنى بشكل صحيح! وأشكركم كثيراً على قراءة المقال حتى النهاية! أوتسكاري ساما ديشتا!!

6 تعليقات
  1. Amir Goumiche يقول

    يعطيكم العافية و الله ينصر اخواننا في فلسطين 🇵🇸🇩🇿

    1. فاطمة يقول

      شكراً جزيلاً لك! الله يعافيك! إن شاء الله يارب، وندعو الله ان يحمي العالم العربي أجمع 🥰

  2. سامي يقول

    الكاتبه فاطمه شكرا لك على مجهودك و على قوله اليابانيين اوسكاري ساما ديشتا
    و ربنا يحفظكم و يحفظ لنا ارضنا المقدسه فلسطين مسرى الانبيا .. و بالتوفيق يا رب

    1. فاطمة يقول

      شكراً جزيلاً لك على تعليقك الجميل. اميين يارب! ندعو الله أن يحفظ فلسطين والعالم العربي أجمع!

  3. أميرة يقول

    أوتسكاري ساما (お疲れ様) أو يعطيك العافية

    1. فاطمة يقول

      أوتسكاري ساما ديسُ! 🥰

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط