أجمل ثلاث مناظر ليلية في اليابان

0

تتميز اليابان بسحرها وجمالها الخاص حتى في الليل حيث تتمازج فيه الأضواء الساحرة مع ظلام الليل الرهيب وهذا ما يجعلها أجمل المدن ليلاً في العالم فهي تسحر الأعين بأضوائها وشوارعها ومبانيها الشاهقة إن الأضواء التي يتم تزيين شتاء اليابان بشكل جميل بها من عيد الميلاد وحتى بداية السنة الجديدة، وفي السنوات الأخيرة حيث طورت اليابان تقنية جديدة للأضواء تُسمى “تقنية الرسوم ثلاثية الأبعاد” يتم من خلالها تطبيق الموسيقى على الإضاءة وتصميم أشكال ثلاثية أبعاد بالأضواء لتعبر عن قصة حية، فيتم تزيين الحدائق بشكل كامل أو تزيين أحياء كاملة بشكل رائع، حيث تجذب هذه الأعمال الفنية الرائعة اهتمام الناس.

 

فاستخدام الإنارة لغاية ابراز جمالية المدينة وشوارعها والتلاعب بألوان لإنارة والتحكم في المساحة فتسهم الإضاءة في التأثير على أمزجة المارة وحالاتهم النفسية بمجرد التجول في شوارعها بكل ما تحتويه من زخم فني وثقافي يسهم في خلق روح الألفة والراحة والاسترخاء والتمتع بالمناظر الليلية الخلابة. فانعكاس تلك الأضواء الساطعة على البحيرات والأنهار يجعلها عبارة عن لوحة فنية فهذه المشاهد دفعت العديد من اليابانيين والسياح إلى المشاهدة والتمتع بجمال لياليها والالتقاط الصور الرائعة. لذلك اخترت هذا المقال لأعرفكم على ثلاث مناظر ليلية تتميز بها اليابان.

 

منظر ليلي مدينة “ناغاساكي”

تقع مدينة ناغاساكي على الساحل الجنوبي الغربي لجزيرة “كيوشو” اليابانية التي تُعتبر أهم حواضرها. وتمتد المدينة داخل البحر على شكل شبه جزيرة متميزة، لهذه المدينة تاريخ طويل التداول اشتهرت عالمياً بسبب القاء قنبلة نووية عليها قبل 75 عاماً أثناء الحرب العالمية الثانية.

 

ما يميز هذه المدينة معالمها التاريخية التي تجمع مختلف الثقافات الصينية والأوروبية وهذا ما يجعلها مزدهرة ثقافياً وتاريخياً. كما تشتهر مدينة ناغاساكي بشوارعها ومنظرها الليلي الخلاب للتمتع واستكشاف جمال المدينة يمكن التوجه إلى “جبل إيناسا” باعتباره أفضل موقع للمشاهد الليلية في المدينة فيمكنك التعرف على ما يُعرف في المنطقة باسم “عرض بقيمة 10 ملايين دولار” وللوصول إلى قمة الجبل يمكن استعمال عربة القطار الهوائي أو المشي.

 

 

كما يمكنك حضور مهرجان يُسمى “مهرجان الفوانيس” الموجود في “متنزه ميناتو” الذي يُقام كل عام في السنة القمرية الجديدة في شهر يناير وفبراير. هذا المهرجان له جذور صينية وللتعرف أكثر على هذا المهرجان يمكنك التوجه إلى الحي الصيني ومشاهدة الاحتفالات حيث يتم تسليط أجهزة الإضاءة المزخرفة ويتم إحاطة جميع مناطق المدينة من مبان تاريخية وحدائق وجسور وطرقات بالأضواء الرائعة فيمكنك التمتع بجمال المنظر، في نفس الوقت يمكنك تجربة أكل الشارع اللذيذ مثل الحلويات مثل الماراكاو المشابهة لكعكة الباوند المطهية على البخار والنكهة بالكستناء والشوكولاتة.

 

 

فتتحول ناغاساكي إلى مدينة النور فيجلب المهرجان الحياة للمدينة بالأضواء وبالموسيقى كما يتم إعداد المسارح وتقديم الفقرات الترفيهية بواسطة هواة ومحترفين على حد سواء. فيتم تقديم الكثير من العروض المذهلة وأكثرها إثارة عرض يعرف “جاودري” وهو نوع من رقصات التنين، والألعاب البهلوانية، ورقص الأسود، وتغيير الأقنعة. ولا تنسى السير على طول النهر ستجد حوالي 15.000 مصباح يتم عرضها على شكل حيوانات أو أشخاص.

 

 منظر ليلي مدينة “سابورو”

سابورو هي عاصمة “محافظة هوكايدو” وأكبر مدنها، تقع جنوب غربي “جزيرة هوكايدو”.

 

تتميز المدينة بمهرجان “الإضاءة البيضاء السنوي” الذي يضفي لمسة سحرية خاصة في ليالي الشتاء المتألقة ويعد هذا المهرجان في المدينة من أفضل الأماكن التي يمكن زيارتها في شهر ديسمبر تبدأ الأجواء الاحتفالية بمجرد تشغيل أشكال الإضاءة الاحتفالية على طول “متنزه أودوري” و “إكيماي دوري” و “مينامي-إتشي-جو دوري”، ويضم هذا المتنزه ممرات مصنوعة من الأضواء المتلألئة، والثلوج المتوهجة العملاقة والأشجار الشاهقة.

 

 

مثلاً في إكيماي دوري يتم تتزين تقريباً جميع الأشجار بحبال إنارة مما يخلق جو من الرومنسية في تلك ليالي الشتاء الباردة فستجعلك تلك الأضواء تتمتع بجمال المكان والتقاط بعض الصور الرائعة.

 

 

وفي مينامي-إتشي-جو دوري يتم تغطية سطح الشارع المحفوف بأشجار الجنكة المتوهجة ويتم وضع التماثيل الثلجية الكبيرة المنارة بفعل الضوء المنعكس من ذوبان الثلوج. ويستمر عرض هذه الأضواء حتى منتصف فبراير/آذار.

 

 

كما يمكنك حضور “مهرجان سابورو للثلج” سترى العديد من المنحوتات الجليدية الجميلة المُضاءة تتوسط المشهد على طول الطريق وستشاهد بعض المحلات الصغيرة التي يتم صنعها من الثلوج فيمكنك مراقبة عروض الإضاءة التي تنعكس على المنحوتات العملاقة. أيضاً إلى جانب مشاهدتك لتلك العروض الفنية الضوئية الرائعة يمكنك التزلج على الجليد او الاستمتاع بالقوارب الجليدية.

 

منظر ليلي مدينة “كيتاكيوشو”

كيتاكيوشو هي مدينة تقع في شرق محافظة “فوكوكا” في أقصى الشمال من جزيرة “كيوشو”.

 

ساعدت الإضاءة في إبراز المعالم المذهلة في منطقة “كوكورا”، كيتاكيوشو فانعكاس بعض الأضواء الرائعة على سطح نهر “موراساكي” ساعد في خلق عالم رائع حيث يتم وضع كرات من الضوء ذات زخارف مستوحاة من أعمال “كوميكو” الخشبية المنتشرة على طول النهر.

 

إنما يجعل الزوار يستمتعون بنزهة ممتعة بعبورهم عبر نفق رائع من الضوء أثناء سيرهم فوق “جسر أوغاي”، الذي يؤدي إلى “قلعة كوكورا” وتتواصل الأضواء أيضاً على نهر موراساكي وصول إلى منطقة “محطة كيتاكيوشو”.

 

 

لمشاهدة الإنارة الجميلة للمدينة يمكن رؤيتها من أعلى قمة “جبل ساراكورا” الذي يمنحك متعة مشاهدة المناظر الخلابة في الليل ويقع هذا الجبل بالقرب من حديقة “كاواتشي فوجيان” لزهور الوستارية جنوب غربي مدينة كيتاكيوشو ويمكنك السير على الأقدام أو هناك عربة صعود المنحدرات حيث يمكنك التمتع بأبهى المناظر الليلية ومشاهدة انعكاس الأضواء على المدينة ومراقبة ألوان المختلفة للإنارة التي تسهم في خلق منظر جمالي طبيعي للمدينة.

 

 

الملخص

يوجد العديد من عروض الإضاءة في اليابان حيث لاقت هذه العروض اهتمامًا كبيرًا بين اليابانيين والسياح فهي عروض تعتبر مهمة بالنسبة لليابانيين فلكل عرض خاصية مميزة فهو انعكاس فريد من نوعه على تاريخ وثقافة المنطقة المحلية، وبالنسبة للسياح فهي أفضل الأماكن التي يمكن اكتشافها والتمتع بها واخذ صور تذكارية.

 

تسهم الإضاءة الليلية في إضافة جانب هام من الجمالية للمدينة بتوزيع هذه الإضاءات بطريقة عملية ومدروسة ووفق ضوابط معينة لتتماشى مع طبيعة التصميم ولتكون عنصراً مكملاً لها يظهر جمال ورونق المدينة ومعالمها وشوارعها والحدائق والتماثيل والمعابد.

 

وهناك الإضاءة التي تعمل بالطاقة الشمسية، فتكون مثالية للبيئة، فنقلل وبقدر الإمكان من هدر الكهرباء. وهناك الكثير من الأشكال، منها ما هو على شكل أعواد خشبية تغرس في التربة وتثبت بين الشجيرات، ومنها ما يأتي على أشكال فنية عديدة، مثل النجوم المضيئة بألوان مختلفة، والتي تتحول من لون إلى آخر، مثل هذه الإضاءة تزين قطعاً من الإكسسوارات التي تجذب انتباه كل من يمر على مقربة من المكان، ومنها ما يستخدم كإضاءة مائية، حيث يوضع في البرك أو النوافير أو عند مصب الشلال، وهذه أيضاً من الأنواع التي تعمل بالطاقة الشمسية.

اترك رد

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط