خمسة مواقع نوصي بها في محافظة توتشيغي!

0

تقع محافظة توتشيغي في منطقة كانتو في البر الرئيسي “هونشو” ويحدها من الشمال محافظة فوكوشيما، ومن الغرب محافظة جونما، ومن الجنوب محافظة سايتاما، ومن الجنوب الشرقي محافظة إيباراكي. بينما يبلغ عدد سكانها حوالي 1.943.886 نسمة، أما محافظة توتشيغي هي أوتسونوميا وتعد أكبر مدنها.

 

أما بالنسبة لمناخ محافظة توتشيغي فهو يعد مناخ معتدل ورطب، حيث تكون الرياح جافة في فصل الشتاء وترتفع غزارة الأمطار وكثافة الثلوج حول المناطق الجبلية، بينما في الصيف تكثر العواصف الرعدية ويكون الجو رطب. كما تمتاز محافظة توتشيغي بمواقعها القديمة المميزة وبطبيعتها المتنوعة. وفي هذه المقالة سأقدم لكم أكثر المواقع التي نوصي بزيارتها في هذه المحافظة الجميلة، لنبدأ جولتنا السياحية.

 

ضريح نيكو توشوغو

يقع ضريح نيكو توشوغو في مدينة نيكو، وهو من أشهر الضرائح في هذه المدينة الذي تم بناءه لإحياء ذكرى القائد الأمير المحارب إياسو توكوغاوا. ويتميز هذا الضريح بحجمه الواسع وبناءه المزخرف المتلألئ الذي يذهل الناظرين بجمال منحوتاته، وقد تم تسجيل الضريح ضمن مواقع التراث العالمي في اليونسكو.

 

نبذة بسيطة عن الأمير المحارب إياسو توكوغاوا، هو من أشهر الشخصيات المحاربة في تاريخ اليابان وعمل على إكمال خطى أودا نوبوناغا في توحيد اليابان واستقرارها، وقد حصل على لقب الشوغون في نفس بداية فترة إيدو (1603-1868م) وبسبب انجازات إياسو العظيمة، كانت فترة إيدو من أكثر الفترات إزدهاراً واستقراراً في اليابان حيث تحولت مدينة إيدو التجارية إلى العاصمة المشرقة طوكيو.

 

ولكن بعد وفاة إياسو بعام تم بناء ضريح نيكو توشوغو تكريماً له. وتم استعمال طرق دقيقة ومبدعة، وأهم ما تميز به الضريح هو الزخارف والمنحوتات البارزة والدقيقة المفعمة بالألوان الجميلة. وبهذا الجمال ارتقى الضريح لمستوى القدسية وانتشرت بعده الضرائح الأخرى في المدينة.

 

 

أعتقد أنكم ستنذهلون في البداية بجمال بوابة يوميمون الدقيقة والمزخرفة بمنحوتات أسطورية منوعة يصل عددها حوالي 508 منحوتة لوحوش أسطورية وأطفال ونساء وفي كل جهة ستجدون العديد من التصاميم الغريبة والدقيقة التي تنقل لكم تاريخ اليابان العريق.

 

 

وعند تجولكم حول الضريح تأملوا جيداً في منحوتاته وستلاحظون أشكالاً مألوفة وغريبة ومنها منحوتة “نيموري نيكو” أي القطة النائمة وفوقها عصفورين بوضعية التحليق، ويُقال أن التعايش مع الحيوانات معاً في هذه المنحوتة يدل على المستقبل السلمي الهادئ في اليابان. بينما منحوتة “سو زو نو زو” والتي تعني فيل من وحي الخيال، يُقال أن النحات الذي نحتها لم ير فيلاً من قبل فاستعمل خياله فنتجت لوحة غريبة ومذهلة للغاية.

 

 

أما أكثرهم شهرة وقد يعرفها العرب أيضاً هي منحوتة قرود الحكمة الثلاثة “الأول لا يرى، الثاني لا ينطق شراً، والثالث لا يسمع شراً”. وهذه القردة تُستعمل لتدريس الأطفال والكبار أن لا يروا ولا ينطقوا ولا يسمعوا أي شيء في فحواه شر وإساءة.

 

 

ومن أبرز المعالم حول الضريح هو برج بادوغا القرمزي والذي يتكون من خمس طوابق، وبسبب ارتفاعه الشاهق ووقوعه بجانب ضريح نيكو توشوغو فأنه يجذب الكثير من السياح. وفي الحقيقة إن طوابق برج بادوغا ترمز لعناصر الوجود في هذه الحياة وهي كالتالي مرتبة تصاعدياً: الأرض والماء والنار والرياح والفراغ.

 

 

وبالتأكيد عند وصولكم للضريح لابد من زيارة قبر الأمير المحارب توكوغاوا إياسو، ولكن عليكم السير عبر سلسلة من الدرجات تتخلل الغابة حتى تصلوا للقبر، فور وصولكم هناك ستندهشون بجمال الطبيعة وبإطلالة ضريح نيكو توشوغو من أعلى. هذا المكان يستحق الصعود إليه من شدة جماله، فاحرصوا على أخذ صور تذكارية في المكان التاريخي المقدس.

 

 

حديقة أشيكاغا للزهور

حديقة أشيكاغا والتي تعد وجهة الأحلام للكثير من الناس تقع في مدينة أشيكاغا، وتمتد على مساحة 94000 متر مربع. تعرض هذه الحديقة العديد من أنواع الزهور بمناظر مذهلة للغاية، ومن أشهرها أزهار الوستارية حيث يتفتح اكثر من 350 شجرة وستارية من منتصف أبريل حتى منتصف شهر مايو. هذه الفترة التي لا يمكن تفويتها من شدة جمال العروض التي ستتعرفون عليها الآن.

 

معظم الزهور التي تحتوي عليها الحديقة هي زهور عريقة وقديمة ذكرت في كثير من القصائد والأعمال الأدبية من شدة جمالها. ولذلك أصبحت هذه الحديقة مقصداً للآلاف من السياح. ومن أجمل المناظر التي ستشاهدونها في هذه الحديقة الجميلة هي أنفاق الوستارية الطويلة ويبلغ طولها حوالي 80 متر، في هذه الأنفاق سوف تستمتعون بجمال أزهار الوستارية المتدلية فوق رؤسكم، حيث يكون الهواء نقي مفعم برائحة الزهور الجميلة، تماماً كما لوأنكم في عالم خيالي من الزهور.

 

 

البقعة الثانية وهي “المعجزة الوستارية العظيمة” وهما شجرتان يبلغ عمرهما أكثر من 150 عام، هما مصدر الفخر والسعادة في هذا المتنزه الجميل. أما بالنسبة لجمالهما فيبدو أنهما تزدادا جمالاً وإذهالاً عاماً بعد عام، حيث تتفرع جذوع إحداهما مساحة تصل حوالي 1000 متر مربع تتدلى عليها أزهار الوستارية بألوانها المبهجة فوق رؤوس الزوار ترسم الابتسامة على وجه كل من يراها.

 

وبالنسبة لوضعية التصوير هنا، من أجل إظهار جمال هذه الشجرة بصورة مثالية حاولوا أخذ وضعية جلوس بجانبها فتصبح الصورة وكأن شلالاً من الأزهار الزاهية يتراقص فوق رؤوسكم تماماً مثل عالم الأنمي.

 

 

كما تشمل الحديقة عروض لأزهار الوستارية بأشكال مميزة وعديدة، منها القباب والأهرامات والأقواس والشلالات وغيرها. والكثير منهم يتم عرضه في متوسط البركة مما يشكل تباين مذهل للغاية بين الزهور الملونة ومياه البركة الصافية التي ينعكس عليها صورة الأزهار والأشجار بشكل مبهر وأنيق.

 

 

بالتأكيد يمكنكم المشي حول هذه الأزهار الجميلة لمشاهدتها عن قرب من خلال جسور مريحة وسهلة للمشي تتوسط المياه النقية كما ترون في الصورة التالية. أعتقد أن أجمل شيء في حدائق كهذه هي جسور المياه المثبتة التي تضيف المزيد من المتعة للتنزه. وبالتأكيد يوجد مقاعد حول البركة وبين الأزهار للجلوس والاستراحة، فاحرصوا على التقاط صور مع خلفية أزهار معروضة في المياه النقية.

 

 

كما ستجدون أثناء تنزهكم حديقة تشبه قوس قزح لتنوع الأزهار فيها بألوان جميلة ومنها أزهار الكوبية “الأجيساي” الزرقاء والبيضاء، وأزهار والقزحية والفاوانيا، وزنابق الماء المنوعة. هذا إلى جانب أزهار الخشخاش البيضاء والبرتقالية والعديد من الأزهار الملونة والفريدة.

 

كما يقام في هذه الحديقة “فلاور فانتاسي” وهو مشهد إضاءة، حيث تضاء الحديقة بجميع أرجائها وبين أزهار الوستارية فيتكون مشهد رومانسي ومذهل للغاية. وعادةً يمتد ليلاً من نهاية أكتوبر إلى أوائل فبراير، في هذا الوقت لابد من التنزه ببطء والاستمتاع بالأجواء الليلة الرومانسية بين الأزهار.

 

 

كينوجاوا أونسِن

وهي وجهة شهيرة لمحبي الينابيع الساخنة بالقرب من مدينة نيكو. يُقال أنه تم اكتشافها في فترة إيدو (1603-1867م)، وفي ذلك الوقت كانت هذه الينابيع الساخنة ذات أهمية كبيرة وموقرة فلم يُسمح بدخولها إلا الرهبان البوذيين والزعماء الإقطاعيين. وبعد فترة ميجي (1868-1912م) تغيرت القواعد وتم افتتاح كينوجاوا أونسِن لجميع الناس والزوار.

 

فتم تطويرها وأصبحت من أكبر المنتجعات للينابيع الساخنة في منطقة كانتو، تصطف على جانبيها على طول وادي كينوجاوا النزل والفنادق فجذبت العديد من السياح والزوار على مدار العام للاستمتاع بالمشاهد الطبيعية وللاسترخاء في المياه الساخنة.

 

 

أنواع الينابيع الساخنة في هذا المنتجع هي ينابيع قلوية مفيدة لصحة الجسم، مثل الآلام العصبية والأكتاف وتساعد على الاسترخاء والراحة من التعب وتعزز الصحة. مياهها ليس لها رائحة ولا لون شفافة ولطيفة على البشرة، فيستمتع بها كل من يذهب إليها. كما يوجد العديد من مرافق الاستحمام الخاصة بمياه الينابيع بالإضافة إلى الحمامات العامة وأحواض القدم والعديد من الخدمات المريحة.

 

أما حول محطة كينوجاوا أونسِن توجد العديد من المتاجر والأماكن الترفيهية مثل ايدو وندرلاند وميدان توبو وورلد وغيرها. وإذا كنتم من محبي استكشاف الطبيعة فأوصي بالتنزه جيداً في جميع أنحاء كينوجاوا أونسِن، فمثلاً هذا الجسر الموجود فوق نهر كينو “كينوجاوا”، مُحاط بالأحجار المتنوعة والطبيعة الخضراء، وفيه يوجد أيضاً العديد من البقع التي ستلفت انتباهكم مثل نهر نيموجي وضريح مع بوابة توري يقع بين الأشجار. استمتعوا بالهواء النقي وبجمال الطبيعة الخلابة.

 

 

أما عند تجولكم في شوارع كينوجاوا أونسِن، ستجدون جسر طويل للمشاة مرسوم عليه صورة شيطان ويعد من أهم المعالم السياحية في هذه المنطقة. ويبلغ طول الرسمة حوالي 50 متراً لذلك قد يكون من الصعب مشاهدة الرسمة كاملةً عن قرب، ولكن إن وقفتم بعيداً ستظهر صورة الشيطان كاملة بوضوح. وتعد هذه الصورة رمزاً للينابيع الساخنة كينوجاوا أونسِن التي يمر عبرها العديد من الزوار ويلتقطون الصور فوقها.

 

 

ماذا عن رحلة على متن القارب في نهر كينوجاوا؟ حيث تتوفر خدمة الرحل على طول النهر على قوارب خشبية مسطحة القاع، ولكن من القواعد هو خلع الأحذية في هذه القوارب. وقد تستغرق الرحلة حوالي 40 دقيقة، خلال الرحلة ستمرون بالعديد من الصخور ذات الأشكال الغريبة، كما ستحظون بوقت ممتع مع سائق القارب الذي يقدم نكت وشروحات فكاهية فتصبح أجواء الرحلة ممتعة للغاية.

 

 

شلال كيجون

يقع شلال كيجون في بحيرة تشوزينجي في حديقة نيكو الوطنية بالقرب من مدينة نيكو. وقد تشكل هذا الشلال مع مجموعة من الشلالات عندما تغير مسار النهر بفعل تدفقات الحمم البركانية. ويبلغ ارتفاعه حوالي 97 مترًا. وفي عام 1927م تم تعيين شلال كيجون كواحد من “المناظر الثمانية” التي أظهرت اليابان وثقافتها بشكل واضح في فترة شووا.

 

في هذه المنطقة يوجد مصعد من خلاله يمكنكم مشاهدة مياه الشلال المتدفقة بقوة مع مياهه المتطايرة بين الطبيعة الخضراء المشرقة في فصل الصيف، وفي شهر يونيو قد تجدون طيور السنون تحلق فوق الشلال. إنها أوقات جميلة للغاية احرصوا على الاستمتاع فيها جيداً.

أما في فصل الشتاء فيتمتع الشلال بمشاهد مذهلة للغاية حيث تتجمد المياه من حوله وتكون الصخور والأشجار مغطاة بالثلج تماماً، فتصبح الطبيعة ملونة بالأبيض وبألوان أخرى قاتمة مثل لوحة فنية تمثل القصص الثلجية الخيالية. إذا كنتم من محبي الثلج فسوف تستمتعون بهذه المنطقة وبالأنشطة الأخرى التي تقام حولها.

 

 

ولكن ماذا إن أمطرت خلال رحلتكم حول الشلال؟ لا تتوقفوا واستمروا نحو شلال كيجون الجميل لأنكم ستجدون مشهداً مميزاً لا يراه إلا من حالفه الحظ. وهو مشهد قوس قزح الذي يتشكل أمام الشلال بألوانه الزاهية والجميلة بعد هطول الأمطار. فبعد استنشاق الهواء النقي ومشاهدة قوس قزح والطبيعية المتألقة ستشعرون بسحر مميز يريح القلب والروح.

 

ماذا عن الشلالات الصغيرة التي تتدفق من صدوع الصخور حول الشلال؟ هذه الشلالات الصغيرة تُسمى “اثنا عشر شلالًا” ويصل عرضها حوالي 100 متر وارتفاعها حوالي 30 متر. وغالبًا ما يتكون قوس قزح أمام هذه الشلالات الصغيرة. إن المكان الذي تقفون فيه عند المصعد مناسب تماماً لالتقاط صور تذكارية مع خلفية قوس قزح من ورائكم.

 

 

هل ترغبون في التعرف على مصدر شلال كيجون وزيارته؟ بحيرة تشوزينجي هي مصدر المياه لشلال كيجون وتقع على قمة الجبل الذي تكون بفعل ثوران بركان جبل نانتاي منذ حوالي 20000 عام. وتُعد أكبر بحيرة في محافظة توتشيغي، ويبلغ محيطها حوالي 25 كيلومترًا. وقد يستغرق التجول حول البحيرة وقت طويل، لذا أوصي بركوب القوارب اللطيفة والاستمتاع بنزهة جميلة في المياه الصافية.

 

 

سينجوغاهارا

سينجوغاهارا هو مستنقع شاهق يقع في مدينة نيكو، وهو عبارة عن أرض رطبة شاسعة يبلغ ارتفاعها حوالي 1400م وتبلغ مساحتها حوالي 400 هكتار، بينما يبلغ طولها من الشمال إلى الجنوب حوالي 2.5 كم وعرضها حوالي كيلومتر واحد. وينمو حوالي 350 نوعًا من نباتات جبال الألب وأشجار البتولا، وهي الآن كنزًا دفينًا للحياة البرية.

 

ولكن في البداية وحتى نصل إلى مشهد جميل لسينجوغاهارا لنبدأ الرحلة عبر مسارات المشي الطويلة “نيكو سينجوغاهارا” والتي تبدأ من شلال يوتاكي الجميل الذي يقع في الطرف الجنوبي على طول الطريق الرومانسي، ويبلغ ارتفاعه حوالي 70 مترًا وطوله 110 متر. إن جمال هذا الشلال مميز جداً خاصةً في فصل الخريف استمتعوا بجمال ألوان الطبيعة أثناء سيركم.

 

من عند شلال يوتاكي وعلى طول نهر يوكاوا تم تجهيز ممرات ومسارات للمشي، حيث يمكنكم المشي بكل أريحية وبسهولة إن كنتم بصحبة أطفال. استمتعوا بنزهة ممتعة بين أحضان الغابات والطبيعة البكر واستمتعوا بصوت هدير الشلالات اللطيف.

 

 

وأثناء سيركم على طول نهر يوكاوا الذي يتدفق مسافة حوالي 2 كم، سترون منظراً ساحراً للغاية وهو شلال “ريووزو” إن اسم هذا الشلال مشتق من كلمة تنين في اللغة اليابانية (ريوو 竜) وهذا يرجع إلى حقيقة أن الشلال يشبه رأس التنين في كونه متفرع إلى فرعين ويهبط في الحفرة المائية من تحته. ولاسيما في موسم الخريف عندما تكون النباتات حوله يطغى عليها اللون القرمزي والأصفر فيصبح الشلال وكأنه تنين ناري.

 

 

بعد أن تجتازوا جسر أوداشيرو، ستجدون بركة مياه تُدعى “سينمون إيكي” وهي بقعة ذات مشهد خلاب خاصةً في فصل الربيع عندما تُكسى باللون الأخضر الجميل. تتوافر في هذه المنطقة مقاعد وطاولات يمكنكم الاستراحة وتناول الطعام والاستمتاع في أجواء الطبيعة النقية.

 

 

وأخيراً يمكنكم الآن مشاهدة منظر جميل لسينجوغاهارا حيث تتفتح العديد من الأزهار البرية الجميلة، مثل أزهار القطن من منتصف يونيو إلى أوائل أغسطس. أما في فصل الخريف تتلون الأشجار بالقرمزي والأصفر بالكامل، كما وتوجد مقاعد تطل على المستنقعات الشاسعة مع جبل نانتاي في الخلفية. في هذه البقعة استريحوا واستمتعوا بجمال الطبيعة البكر.

 

 

الملخص

كما شاهدتم محافظة توتشيغي مليئة بالأماكن الطبيعية والخلابة، لذا إن كنتم من محبي الطبيعة فستحظون بتجربة ممتعة بين الشلالات والغابات وفي المتنزهات الجميلة. أما بالنسبة لمدينة نيكو فهي مليئة بالضرائح التي تحمل نفس اسم “توشوغو” والتي تم بنائها بعد ضريح نيكو توشوغو، وجميعهم يملكون تصاميم جميلة ومذهلة للغاية لابد من زيارتهم أيضاً والتأمل في تصميم الزخارف والمنحوتات.

 

كما وتشتهر محافظة توتشيغي بالفراولة اللذيذة والحلوة، لذا أوصي بزيارة مزارع الفراولة والاستمتاع بتذوق الفراولة المحلية لمحافظة توتشيغي. وأتمنى لكم رحلة ممتعة وجميلة ولاتنسوا أن توثقوا لحظاتكم الجميلة في صور تذكارية وتشاركوها معنا.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط