كيف تبدو رائحة أزهار الساكورا ؟ إليكم بعض الحقائق عن الساكورا في اليابان

0

 

كيف أصبحت ساكورا أو أزهار الكرز رمزًا غير رسمي للطبيعة اليابانية؟ تزهر ساكورا لأسبوعين فقط كل ربيع ، ومع ذلك هناك دائمًا موجة من التنزه والتقاط الصور المحيطة بالموسم.

 

بمجرد أن تفتح البراعم ، هناك تفاعل متسلسل متفجر ينتج عنه عرض جميل للبتلات الوردية الشاحبة عبر حدائق وشوارع اليابان والتي سرعان ما ترفرف على الأرض في خاتمة كبرى تُعرف باسم ساكورا فوبوكي – ثلج الساكورا . رحلة لمشاهدة أزهار الكرز هي قمة الطبيعة اليابانية بكل مجدها.

 

لا بدّ أنك قرأت كثيراً عن أزهار الساكورا ( أشجار الكرز ) اليابانية والتي تجذبك الصور الخاصة بها من كافة أنحاء اليابان ويستمتع الناس بمشاهدتها و الأكل تحت أشجارها بمهرجانات الربيع ولكن هل فكرت يوماً ما هو طعم ورائحة الساكورا ؟ سألتني صديقتي بالأمس عن نكهتها ورائحتها فقررت كتابة هذه المقالة رداً على سؤالها و سؤالكم الذي ربما لم تجدوا له جواباً من قبل . 

 

كيف تبدو رائحة أزهار الكرز فعلياً ؟

 

في أوائل الربيع ، ستشاهد العديد من المشروبات والحلويات ووجبات خفيفة وعطور للجسم و الملابس و منتجات العناية بالبشرة بنكهة ورائحة أزهار الكرز في جميع أنحاء المتاجر والمتاجر الكبرى في اليابان – ولكن هل فعلا هناك رائحة لأزهار الكرز اليابانية؟ 

 

بشكل عام ، رائحة الساكورا خفية وحساسة تكاد لا تشعر بها أبداً ، بما في ذلك زهور Somei Yoshino ، وهي مجموعة متنوعة تشكل 80٪ من أشجار أزهار الكرز في اليابان.

 

إنه أمر مثير للفضول بين حقائق أزهار الكرز ، ولكن حتى لو حملت زهرة أسفل أنفك مباشرة ، فلن يكون هناك سوى أصغر تلميح للرائحة. يتعرف معظم الناس على رائحة وطعم أزهار الكرز كأوراقها وبتلاتها المملحة ، أو الحلويات التقليدية العطرية التي تسمى ساكوراموتشي.

 

بالنسبة لأزهار الكرز المملحة – وهي وصفة كانت موجودة منذ قرون – يستخدم الناس عمومًا “أزهار الكرز المزدوجة” من أصناف Fugenzo أو Kanzan ويخلطونها بالملح أو خل البرقوق. تُخلل أوراق أشجار الساكورا بنفس الطريقة ، قادمة من صنف كرز أوشيما. يبرز هذا المخلل مادة الكومارين الموجودة في النباتات ، وهي مادة كيميائية عضوية عطرية تضفي على أزهار الكرز رائحة رائعة.

 

ولكن يقولون إن أردت الحصول على نفحة أصلية من رائحة زهر الكرز ، اسكب الماء الساخن فوق الزهرة. يحمل البخار المتصاعد رائحة أنيقة وحلوة ، وهي الرائحة الطبيعية لساكورا.

 

تم وصف أزهار الكرز التي تنبعث منها رائحة بأنها خافتة للغاية ولها صفة الورود ، معطرة بالفانيليا الكريمية ورائحة اللوز الناعمة.

 

ولكن عندما تم سؤال بعض الأشخاص عن رائحتها , هذه كانت الأجوبة : 

 

يعتمد ذلك على نوع شجرة الكرز ، ولكن معظمها يحتوي على القليل من الرائحة أو رائحة لا يمكن اكتشافها ، فهي خفيفة جدًا و “حلوة” إلى حد ما. 

والبعض يقول أن لها رائحة بودرة ناعمة جدا.كاللوز. أو أن الفانيلا أقرب. وهناك أصناف عديمة الرائحة.

 

من المنتجات المستخدم فيها رائحة أزهار الساكورا الخفيفة الرائعة : 

 

مقشر الجسم الياباني Cherry Blossom الذي يتم فيه دمج  بتلات أزهار الساكورا مع السكر بإضافة بعض الزيوت والفيتامينات وهو الحمام المثالي لتقشير البشرة لتنظيف البشرة برائحة الربيع المميزة وإزالة خلايا الجلد الميتة.

 

أما عن عطور أزهار الكرز التي تقوم بصناعتها شركات أجنبية ليست فقط يابانية فإنهم يقومون بخلط زهر الكرز مع أزهار أخرى كزهر البنفسج و بإضافة الفانيلا لإعطاء رائحة ساحرة للمنتج و يلقى رواجاً كبيراً في الربيع . 

 

كيف يبدو طعم أزهار الكرز فعلياً  ؟؟ 

الطعم يشبه إلى حد كبير رائحته ، ومثل بعض معانيه الرمزية ، فإن طعم بتلة زهر الكرز رقيق. معتدل الأزهار ، مرّة قليلاً ، ولمسة من الأرض ، تعمل نكهة الساكورا كمرافقة لطيفة للنكهات الأخرى الأكثر روعة.

 

يمتزج جيدًا مع السكر في الحلويات بنكهة الساكورا ، ويعمل بشكل جميل كنقع لشاي الأزهار ، ويمكن استخدامه حتى كعنصر في الكوكتيلات الموسمية ويتم دمجه بكثرة مع معجون الفاصوليا الحمراء . 

 

دعنا نلقي نظرة على بعض الاستخدامات الأكثر شيوعًا في المطبخ الياباني:

 

1- ساكورا أونيغيري

 

عن طريق تخليل كل من أوراق أشجار الكرز اليابانية والزهور ، فإنها تُترك سليمة. تتميز الأزهار بشكل خاص باللون الوردي الزاهي الجميل وتستخدم كطبقة علوية للشاي تسمى sakurayu أو sakura anpan (لفات حلوة مليئة بمعجون الفول) أو sakura onigiri (كرات الأرز).

 

2- ساكورا موتشي

 

أشهر طبق مصنوع من مخلل أوراق الشجر والزهور هو الساكوراموتشي. يتم لف كعكة الأرز بالورقة ، بينما تستخدم الزهرة غالبًا – ولكن ليس دائمًا – كغطاء.

 

يمكن الاستمتاع بساكوراموتشي بطريقتين مختلفتين. يأكلها الكثير من الناس كما هي ، مع لف ورق المخلل حول كعكة الأرز ، بينما ينتظر الآخرون حتى تنقع رائحة الورقة في كعكة الأرز ثم يأكلونها بشكل منفصل عن بعضهم البعض.

 

3- جيم ساكورايو

 

ساكورايو هو شاي من أزهار الكرز حيث يُسكب الماء الساخن فوق الزهرة المخللة. هذا الشاي هو إلى حد ما سحر محظوظ وغالبًا ما يتم تقديمه في حفلات الزفاف أو الحفلات بدلاً من الشاي الأخضر المعتاد. بغض النظر عن الموسم ، يتم الاستمتاع به عادة في المناسبات الاحتفالية.

 

4- ساكورا أنبان

 

أنبان ساكورا عبارة عن لمسة على اللفائف الحلوة العادية مع عجينة الفاصوليا. يعد جينزا كيمورايا أحد أشهر المتاجر عندما يتعلق الأمر بساكورا أنبان. بعد تقديم تخصص الخبز المسمى sakadane anpan sakura للإمبراطور ميجي ، أصبح جنونًا في جميع أنحاء اليابان. عجينة الفاصوليا الحلوة اللذيذة هي قلب هذه الوجبة الخفيفة ، التي يحتضنها الخبز الرقيق وتعلوها زهر الكرز المملح الذي يوفر لمحة من الملح.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط