كيف يبدو شكل البان كيك الياباني؟ نُقدم لكم تاريخ البان كيك الياباني وطريقة صنعه!

0

كلنا نسمع ونعلم بالبان كيك الرقيق وكثير من الناس تحب صنعه أو تناوله في المقهى، حيث يتم تقديمه مع الشوكولاته أو العسل أو الفواكه وغيرهم من كماليات وزينة. ولكن هل رأيتم من قبل كيف يبدو شكل البان كيك الياباني؟ ربما رأى بعضكم شكل البان كيك الياباني الاسفنجي والطري، ولكن هل ياترى طريقة صنعه تختلف عن البان كيك المشهور في كل مكان؟

 

أعتقد أن هناك الكثير من العرب لديهم اهتمام بالبان كيك الياباني، ولذلك في هذه المقالة سأقدم لكم البان كيك الياباني مع تاريخه وطريقة صنعه وأشهر المتاجر التي تقدمه في اليابان. 

 

ما هو البان كيك الياباني

البان كيك وهو عبارة عن عجينة تُصنع عن طريق خلط دقيق القمح مع البيض، والبيكنج بودر، والسكر، والحليب، والماء وما إلى ذلك. حيث يتم خبز العجين الناتج على صفيحة حديدية أو مقلاة. وفي اليابان اشتهر البان كيك الاسفنجي باسم “هوتّو كيكي” ويعني “كعكة ساخنة” أو يمكن تسميته بـ” فوافوا بان كيكي” ويعني بان كيك منفوش أو اسفنجي. 

 

الفرق بين “هوتّو كيكي” و “بان كيك”

في الأصل الاثنان هما من نفس العجينة الأساسية، ولكن “بان كيك” هو اسم شامل يضم جميع أنواع البان كيك، وعادةً يُستعمل في الغرب ودول أخرى للإشارة إلى البان كيك ذو الشكل المستدير الرقيق الذي لا يُستعمل فيه سكر.

 

أما “هوتّو كيكي”: هو نوع من البان كيك، ولكنه مصطلح يستعمل فقط في اليابان، يُشار به إلى البان كيك الياباني المنفوش ذو القوام الاسفنجي والطري وهو القوام الذي يفضله الكثير من اليابانيين، كما أنه وجبة حلوة تحتوي على سكر بخلاف البان كيك الغربي.

 

 

 

تاريخ البان كيك في العالم وفي اليابان

على الرغم من عدم وجود سجل لأول الفطائر التي تم صنعها، ولكن يقال إن تاريخ الفطائر يعود إلى اليونان القديمة. في ذلك الوقت يُقال إن عجينة الطحين والماء كانت تُخبز على الجانبين بالحجارة الساخنة، فتتشكل فطيرة رقيقة مثل البان كيك.

 

وعندما ننظر إلى الوراء في تاريخ اليابان فنجد أن أول شكل من أشكال البان كيك الياباني موجود منذ القرن السادس عشر، وقد كان يُسمى “فونو ياكي” والذي اخترعه مؤسس حفل الشاي الياباني سين نو ريكيو.

 

وطريقة صنعه كانت تتم عن طريق خلط الدقيق بالماء والساكي، ثم يتم قلي الخليط في شكل مفلطح فيتم تقديمه مع عجينة ميسو حلوة لاحتفالات الشاي. كانت هذه الوجبة الخفيفة الحلوة مشهورة ومحبوبة ولكن تقليد صنعها اختفى في نهاية فترة إيدو (1603 – 1868).

 

ولكن بسبب تأثير الدول الغربية عاد البان كيك ليكسب شهرته مجدداً في اليابان في القرن العشرين. وأصبح الطبق الحلو المحبوب في المقام الأول، وازداد انتشاره تدريجياً في المطاعم والمقاهي وأبدع اليابانيون في طرق صنعه وتزيينه.

 

وفي السنوات الماضية أصبح البان كيك الياباني “هوتّو كيكي” المنفوش والطري الأكثر شيوعاً وطلباً في المقاهي والمطاعم. والأمر لا يقتصر على مظهره اللطيف بل على طعمه وقوامه الناعم والحلو، وقد ساهمت وسائل التواصل الاجتماعي على وجه الخصوص في نجاح البان كيك الياباني وإيقاع الناس من جميع أنحاء العالم في حبه.

 

حيث تتنافس المطاعم والمقاهي في اليابان على صنع ألذ وألطف بان كيك، فيبدعون في تزيينه فيستعملون الفواكه وشراب الحلو والكرميل والكريم وغيرهم من مواد وطرق، فيصنعوا زينة ونكهة خاصة بهم ليجذبوا الزبائن لتجربة البان كيك الياباني والاستمتاع به.

 

 

طريقة صنع البان كيك الياباني في المنزل

إذا بحثتم على الإنترنت ستجدون العديد من وصفات البان كيك. وهنا سأقدم لكم أحد هذه الوصفات أتمنى أن تكون مفيدة وهي كالتالي:

 

لتحضير 4 قطع إلى 5 قطع بان كيك يابانية منفوشة وطرية سنتبع المكونات التالية:

  • 2 صفار بيض
  • 3 بياض بيض
  • 30 جرام طحين
  • 40 جرام سكر
  • 3 ملاعق كبيرة حليب
  • واحد ونصف ملعقة كبيرة زيت
  • نصف بكيت سكر الفانيليا
  • نصف بكيت مسحوق الخبيز “بينكنج بودر”

من أجل بدأ عملية التحضير، يجب أن يكون لديكم مقلاة بغطاء، ووعائين، وخفاق آلي، وخفاق يدوي!

 

الطريقة

 

  1. لإعداد العجين الأساسي، يتم كسر البيض ويوضع صفاران ونصف كمية السكر في وعاء ويخفقان معاً، ثم يضاف الحليب والزيت ثم أكملوا الخلط، ثم أضيفوا الدقيق وسكر الفانيليا والبيكنج بودر تدريجياً “يفضل من خلال غربال حتى لا تتشكل كتل” ثم قلبوا كل شيء بهدوء لتصبح عجينة متناغمة.
  2. في الوعاء الآخر يتم خفق بياض ثلاث بيضات مع السكر المتبقي بالخفاق الآلي حتى يتماسك.
  3. أضيفوا القليل من خليط بياض البيض تدريجياً إلى الوعاء الأول واخلطوا برفق، كرروا العملية حتى يصبح وعاء البياض فارغ. ملاحظة: في هذه الخطوة “لا تقلبوا بشدة واسمحوا لبعض الهواء بالبقاء”
  4. الآن اشعلوا الموقد، وامسحوا بعض الزيت على المقلاة بفرشاة، ثم اسكبوا الخليط في شكل دوائر عريضة ومرتفعة، إذا كان لديكم قوالب مستديرة فاستعمالها سيسهل عليكم صنع بان كيك متناسق أكثر.
  5. احرصوا أن تكون النار هادئة، وبعد سكب الخليط “ضعوا الغطاء على المقلاة لمدة 4-5 دقائق”. ولكن تأكدوا من أن الحرارة ليست شديدة وإلا ستحترق الفطائر بسرعة. ملاحظة :”من أجل الحفاظ على حرارة المقلاة هادئة ضعوا قطرات مياه عليها قبل وضع الغطاء”
  6. ثم اقلبوا البان كيك واتركوه على الجهة الأخرى مجدداً ليتحمر لمدة 3-4 دقائق أخرى.
  7. لأن البان كيك الياباني منفوش واسفنجي بسبب المكونات وطريقة صنعه المميزة، فهذا القوام الاسفنجي الناعم قد ينهار إذا تم تركه لساعات. ولذلك يفضل تقديمه بعد الانتهاء فوراً، وغالباً يتم رش بودرة السكر والعسل أو شراب حلو بنكهة ما، أو يمكن استعمال صلصة الشوكولاتة والفاكهة وما إلى ذلك حسب الرغبة.

 

 

أفضل سلاسل مطاعم لتناول البان كيك في اليابان

نظراً لأن البان كيك المنفوش يحظى بشعبية كبيرة في اليابان فإن العديد من المطاعم تقدمه في قوائمها. إذا رغبتم بتجربة البان كيك الياباني بأيدي يابانية فهناك العديد من المطاعم تقدم كلا النوعين بان كيك أمريكي مسطح وبان كيك ياباني منفوش.

 

هذه المحلات هي أشهر ثلاثة سلاسل في اليابان: شيواسي نو بان كيك Shiawase no Pancake، غرام كافيه Gram Cafe، فليبرز Flipper’s 

 

افتتح “غرام كافيه” أول متجر له في أوساكا عام 2014. ويوجد الآن حوالي 40 مطعم في جميع أنحاء اليابان، ويمكن أيضاً العثور على سلسلة هذه المطاعم دولياً بما في ذلك تايلاند والفلبين وأستراليا.

 

أما في نوفمبر 2015  افتتحت “شيواسي نو بان كيك” أول مقهى لها في أوميتي ساندو في (طوكيو). وقد كان العمل عصرياً وجميلاً منذ البداية. وفي السنوات الخمس الماضية افتتحت هذه السلسلة أكثر من 25 مقهى في اليابان.

 

وبعد عام تقريباً في يوليو 2016  بدأت “فليبرز” أيضاً قصة نجاحها مع أول مقهى لها في حي شيموكيتازاوا في طوكيو. تضم هذه السلسلة الآن أيضاً اثنى عشر مطعماً في جميع أنحاء اليابان.

 

 

الخلاصة:

في هذه المقالة تعرفنا معاً على أشهر بان كيك في اليابان “هوتّو كيكي” الذي يتميز بقوامه الطري والاسفنجي، وتعرفنا أيضاً على تاريخ انتشاره في اليابان، وكيفية صنعه، يمكنكم اتباع هذه الطريقة، أو يمكنكم البحث واتباع الطريقة التي تناسبكم حيث يوجد العديد من الطرق لصنع البان كيك الياباني.

وبالنسبة للمطاعم في هذه المقالة، تم تقديم عينة ثلاثة أسماء لسلسلة من المطاعم والمقاهي لكم لمعرفة أين يمكن تناول البان كيك في اليابان. فالقائمة لا حصر لها حيث يوجد المئات من المقاهي والمطاعم التي تحتوي على بان كيك في قائمتهم، وعند زيارتكم لليابان اختارو المطعم أو المقهى الذي تفضلونه واستمتعوا بتناول البان الكيك الاسفنجي. واشكركم على القراءة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط