ما هي الاختراعات التي ولدت في اليابان؟ نُقدم لكم بعض الاختراعات التي صنعها الشعب الياباني وأصبحت عالمية!

0

يمكن أن نقول أن اليابان بلد الاختراعات العجيبة، ويمكننا تأكيد ذلك من خلال رؤية ما تصنعه اليابان من روبوتات وأجهزة كمبيوتر محمولة وسيارات حديثة وغيرها من اختراعات تذهل العقل وربما لم يفكر بها العقل البشري من قبل. 

 

وفي هذه المقالة سأقدم لكم بعض من الاختراعات اليابانية المشهورة، لنبدأ جولتنا في كوكب اليابان العجيب!

 

 

١. عصا السيلفي

 

هناك العديد من الأبحاث حول متى وأين صُنعت عصا السيلفي لأول مرة، ولكن أول عصا سيلفي حاصلة على براءة اختراع، تم ابتكارها في اليابان في الثمانينيات من قبل هيروشي أويدا. حيث كان أويدا يعمل في إحدى شركات التصوير العالمية، في ذلك الوقت اخترع عصا طويلة قابلة للمد وفي نهاية أحد أطرافها كاميرا للتصوير، فأطلق عليها في البداية “العصا المتمددة” وكان يستخدمها في رحلاته العائلية.

 

وقد كان الهدف من العصا في ذلك الوقت، للمساعدة على ظهور مساحة أكبر خلف المصور ولتسهيل عملية التصوير، فاشتهرت ولاقت إقبالاً كبيراً عليها خاصةً بعد التعديل عليها لتصبح مناسبة أكثر، وتم صنع مقاسات كثيرة منوعة وأشكال وألوان لطيفة منها.

 

 

 

٢. إيموجي

 

في نهاية التسعينيات قدمت السيدة “شيغيتاكا كوريتا” رموز مرسومة “إيموجي” للهواتف المحمولة i-mode. وفي البداية كانت مرسومة من أجل استعمالها للتنبؤات الجوية البسيطة وكمعلومات للعمل، بدلاً من إرسال الرسائل والكتابة. وبعدها أصبحت الناس تستعملها في الرسائل اليومية كرموز تعبيرية.

 

 

 

٣. كاريوكي

 

انتشرت فكرة الكاريوكي الآن في جميع أنحاء العالم، ولكن يقال إن جهاز الكاريوكي تم اختراعه في عام 1971 من قبل عازف الطبول “دايسوكي إينو” من خلال الجمع بين مشغل أشرطة ومكبر للصوت. الكاريوكي الآن مفضل لدى الكثير من اليابانيين.

 

 

 

٤. جهاز طهي أرز كهربائي

 

جهاز طهي الأرز هو جهاز آلي مصمم لطبخ الأرز، ويتألف من مصدر حرارة ووعاء الطهي وترموستات. حيث تقيس الترموستات درجة حرارة وعاء الطهي وتتحكم بالحرارة. وقد يكون لدى أجهزة طهي الأرز الحديثة ذات التكنولوجيا الفائقة أجهزة استشعار ومكونات أخرى مميزة، وقد تكون متعددة الأغراض.

 

هذا الجهاز المميز، تم إصداره من قبل شركة توشيبا لأول مرة في اليابان في عام 1955 وسرعان ما حقق نجاحاً كبيراً حيث أقبل عليه معظم السكان في اليابان. ومع الوقت تم تطويره أكثر ليصبح له مميزات أكثر، وهو مثل يد ربة المنزل اليمنى في المطبخ الياباني، حيث يعتبر جهاز عملي، سهل الاستعمال، يوفر الوقت والجهد، يطهو أرز لذيذ جداً. فأصبح موجود في معظم المنازل اليابانية. 

 

 

 

٥. الرامن الفوري

 

الرامن الفوري هو طبق يباع على شكل عقدة من النودلز سريعة التحضير والمجففة والمنكهة بالزيت أو مسحوق من منكهات التوابل، وعادةً ما تكون النكهات مقدمة في أكياس منفصلة.

 

وعند النظر في تاريخ الرامن فقد تم صنعه في الأصل من الصين، ولكن في عام 1958 تم ابتكار الرامن الفوري لأول مرة في العالم من قبل المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة نيسين للأغذية موموفوكو أندو في اليابان، تحت اسم العلامة التجارية رامن الدجاج. وفي عام 1971 قدمت شركة نيسين اختراعها الجديد “كأس النودلز” حيث كان أول منتج لكأس النودلز وأصبح منتج مشهور عالمياً. فما عليكم سوى وضع المياه وسكب النودلز بداخله وتركه دقائق ثم تناوله.

 

 

 

٦. البطيخ المربع

 

يعتبر البطيخ المربع من الفواكه باهظة الثمن في اليابان، لشكله المربع الجميل. وقد تم اختراع هذه الفكرة عام 1978 من قبل تومويوكي أونو. والسر وراء هذا الشكل المربع هو “البيت الزجاجي” فكل بطيخة وهي مازالت صغيرة جداً، توضع في إناء زجاجي مربع تماماً وبمرور الوقت تأخذ البطيخة شكل الإناء الذي تنمو بداخله، ويتم حصاد الفاكهة قبل أن تنضج.

 

وقد يرجع سبب سعي اليابانيين لتلك الخطوة هو ضيق المساحات السكنية عندهم، ولذلك يلجأون إلى استعمال الأجهزة المنزلية صغيرة الحجم ومنها الثلاجة. وبما أن الثلاجة صغيرة والبطيخ العادي يأخذ مكاناً كبيراً فيها، فجاءت فكرة البطيخ المربع، ولاسيما أن تخزين ونقل البطيخ المضلع أسهل وأيسر بكثير من البطيخ العادي. حتى أن اليابانيين أبدعواوأصبحوا ينتجوا بطيخ بشكل هرمي وكأنه أهرامات.

 

 

 

٧. الجودو

 

وهي نوع من أنواع الفنون القتالية اليابانية، أنشأها جيغورو كانو في 1882. وقد طور كانو هذه الرياضة انطلاقاً من الفن القتالي جيو جيتسو بعد أن حذف منه العديد من التقنيات الخطيرة، فجعل الجودو بهذه الطريقة ملائمة أكثر للممارسة الرياضية حيث تركز أكثر على شل حركة الخصم من إيذائه. 

 

وبهذا أصبحت الجودو رياضة رسمية في أولمبياد طوكيو عام 1964 ويبلغ عدد سكان العالم الذين يتعلمونها حوالي 28 مليون.

 

 

 

٨. قطار الطلقة “شينكانسن”

 

شينكانسن هي شبكة من القطارات فائقة السرعة في اليابان، وتُسمى هذه القطارات باللغة العربية باسم “قطارات الطلقة”. واليوم تعرف القطارات في اليابان باسم الـ”شينكانسن” بمعنى “خط سكة الحديد الرئيسي الجديد”. إن خط سكة حديد هذا عالي السرعة للغاية حيث تصل سرعة القطار فيه سرعة قصوى تزيد عن 300 كم/ ساعة.

 

وفي عام 1964 تم افتتاح توكايدو شينكانسن بين محطة طوكيو ومحطة شين-أوساكا هو الخط الأول في اليابان قبل بدء دورة الألعاب الأولمبية (دورة طوكيو) بقليل. وأصبح هذا الخط الجديد وسيلة لربط اثنين من أهم المراكز الحضرية في البلاد.

 

 

 

٩. عينات طعام مزيفة

 

يقال أنه في أوائل القرن العشرين توصل رجل الأعمال الياباني تاكيزو إيواساكي إلى طريقة لعمل عينات من الطعام مزيفة باستخدام الشمع عندما رأى الشموع على الطاولة تذوب وتسقط. فلاقت فكرته نجاحاً باهراً وتم التعديل على طرق صنع عينات الطعام ليتم صنعها من البلاستيك. 

 

وقد انتشرت هذه العينات خاصةً في المطاعم اليابانية وفي آلات البيع، ليتعرف الزبائن خاصةً الأجانب على شكل الطعام ومحتوياته قبل طلبه، وعند الطلب يتم تقديم لهم طعام بنفس الشكل والمكونات بمثالية مثل عينة الطعام التي اختاروها. وقد لاقت عينات الطعام اهتماماً عالمياً لتنتشر في جميع أنحاء العالم لاستعمالاتها الكثيرة والمفيدة.

 

 

 

١٠. دراجة مائية

 

استطاع صانع الدراجات النارية الياباني الناجح كاواساكي بتسويق أول دراجة مائية في السبعينات ونجح لدرجة انتشار هذه الدراجة المائية في جميع أنحاء العالم.

 

 

 

١١. حاسبة الجيب

 

في عام 1970 أصدرت اليابان آلة حاسبة محمولة تعمل بالبطارية وفعلاً لاقت نجاحاً كبيراً، وتم صنع أشكال وألوان وتصاميم متعددة لها وانتشرت في جميع أنحاء العالم.

 

 

 

١٢. الملاحة في السيارة

 

يعد “Electro Gylocator” الذي أصدرته شركة هوندا في عام 1981 أول نظام ملاحة تجاري للسيارات في العالم. وقد لاقى نجاحاً كبيراً ليتم استعماله والاعتماد عليه في جميع السيارات في العالم.

 

 

 

١٣. طابعة 3D

 

تمت المحاولة الأولى للطباعة ثلاثية الأبعاد في العالم في الثمانينيات في اليابان، وكانت تسمى في ذلك الوقت تقنية النماذج الأولية السريعة. والأن أصبحت من الأجهزة المهمة لإنتاج مطبوعات ثلاثية الأبعاد.

 

 

الخلاصة:

في هذه المقالة تعرفنا على 13 اختراعاً يابانياً أفاد العالم أجمع، ومازال هناك الكثير من الاختراعات العجيبة والمفيدة التي توفر وقت وجهد ومن شأنها أن تسهل الحياة. هل هناك اختراع ياباني آخر جعل حياتكم سهلة وأفادكم في أمور معينة؟ نتمنى أن تشاركونا آرائكم. وأشكركم على القراءة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط