ما هي الوجبات السريعة التي تتميز بها اليابان؟ ! نُقدم لكم الوجبات السريعة التي لابد من تجربتها عند الذهاب إلى اليابان!

0

إن مطاعم السوشي الفاخرة ومحلات الرامن مشهورة جداً في اليابان، وهي أطباق مشهورة نالت محبة كبيرة في العالم العربي أيضاً. ولكن إذا سافرتم إلى اليابان لما لا تجربوا سلسلة مطاعم ووجبات سريعة مميزة ولذيذة؟

 

في الواقع، يوجد في اليابان العديد من مطاعم الوجبات السريعة التي تُقدم أشهى المأكولات بسرعة وبأسعار معقولة، وغالباً لن تجدوها خارج اليابان. 

 

ولذلك هذه المرة سنقدم لكم أفضل الأطعمة السريعة واللذيذة والمشبعة في اليابان، والتي تناسب الجميع سواء أكنتم على عجلة من أمركم ومشغولين، أو تودون إنفاق المال باقتصاد، فهذه الأطعمة التي تُدعى “فاستُ فوودُ” في اللغة اليابانية هي الخيار المثالي في هذه الحالات. إذاً لنبدأ جولتنا في عالم الطعام الياباني!

 

طبق اللحم البقري “غيودون”

في اللغة اليابانية يُدعى “غيودون” ويعني حرفياً طبق اللحم البقري. وهو طبق ياباني يتم تحضيره عن طريق قلي اللحم البقري بشرائح رقيقة مع البصل في صلصة حلوة وحارة متبلة مع مرق داشي “مرق السمك والأعشاب البحرية”، مع إضافة صلصة الصويا وتتبيلات أخرى حسب الرغبة. حيث يتم وضع هذا المزيج كله فوق طبق من الأرز الأبيض. وكما يمكن إضافة ملفوف أحمر فوق الطبق و قطع من البصل الأخضر والبيض المسلوق أو النيء.

 

وفي عالم الوجبات السريعة اليابانية، يحظى طبق “غيودون” الذي يتنافس مع الهامبرغر في المركزين الأول والثاني، بطلب كبير ومحبة كبيرة من قبل الشباب والرجال في منتصف العمر وكبار السن منذ سنوات عديدة. 

 

ومن أشهر المطاعم التي تقدم طبق غيودون  كطعام سريع، هو مطعم “يوشينويا” الذي يوجد له أكثر من 1000 مطعم في مختلف أنحاء اليابان. حيث تُقدم هذه السلسلة من المطاعم أطباق غيودون بأسعار معقولة مناسبة وبسرعة عالية مع الاهتمام بالطعم والجودة. إن النطاق السعري لهذا الطبق 300-600 ين في مطاعم يوشينويا. وكما يمكن تعديل كمية الأرز وكمية الحساء عند الطلب حسب الرغبة، ولذلك يمكن للفتيات والعائلات مع الأطفال الطلب بكل راحة بما يناسبهم.

 

هذا النوع من سلسلة المطاعم أوصي به للذين يرغبون بتناول طبق من لحم بقر مشبع ولذيذ وبسعر منخفض.

 

 

تناول السوبا أثناء الوقوف

اسم “سوبا” يشير إلى النودلز الرقيقة المصنوعة من دقيق الحنطة السوداء، ودقيق القمح. ومثل العديد من أنواع النودلز الياباني، غالباً ما يتم تقديم نودلز السوبا بعد تجفيفها وتبريدها في الصيف، وكما تُقدم ساخنة في الشتاء مع مرق داشي بصلصة الصويا. مع إضافات اختيارية مثل الخضروات واللحوم وسمك تيمبورا.

 

وتناول السوبا أثناء الوقوف هو مصطلح مشهور في اليابان ويرادفه باللغة اليابانية “تاتشي غوي سوبا” (立ち食いそば)، وهو يشير إلى الأكشاك والمحلات التي تُقدم سوبا بسرعة لتناولها أثناء الوقوف بدون كراسي وبدون طاولات في فترة زمينة قصيرة، مثل بعض المحلات الموجودة داخل محطات القطارات وفي بعض الطرق الداخلية. في الواقع هذا لا يعني أنه لايوجد كراسي بتاتاً، حيث يتوفر في كثير من الحالات كراسي للجلوس السريع أي أنها ليست لقضاء وقت للاسترخاء عليها.

 

ويوجد العديد من المطاعم التي تقدم هذا النوع من الخدمة، وأشهرهم سلسلة مطاعم “فوجي سوبا” المشهورة، التي يصل عددها 100 مطعم في طوكيو لوحدها. حيث يقف الزبائن من موظفين وطلاب وعاملين مشغولين ليأكلوا بهدوء أطباق السوبا الساخنة المقدمة على المنضدة. 

 

والنطاق السعري لأطباق سوبا في هذه المطاعم يصل حوالي 300 إلى 600 ين. إذا كنتم ترغبون في تناول الطعام الياباني الرخيص واللذيذ والمشبع، أو إذا كنتم ترغبون في تجربة عادات الأكل في أجواء الانشغال بالطابع الياباني، فمطاعم ومحلات تاتشي غوي سوبا هي خيار مناسب.

 

 

تناول الأودون أثناء الوقوف

طبق الأودون وهو عبارة عن نودلز ياباني سميك مصنوع من دقيق القمح. ومن السهل التمييز بينه وبين السوبا التي قدمتها للتو، لأن نودلز الأودون سميك بعرض 2 إلى 4 ملم، ولونه أبيض وأكثر مضغاً منها. وهو من أكثر أنواع النودلز استهلاكاً بجانب السوبا. إذ يحظى بشعبية وطلب عالٍ في اليابان من قبل جميع فئات المجتمع.

 

وهو يمتلك نفس مصطلح السوبا “تاتشي غوي أودون” ويعني تناول الأودون أثناء الوقوف كوجبة سريعة ولذيذة وبسعر منخفض في المحلات والمطاعم التي توفر هذه الخدمة. وعادةً تُقدم الكثير من المطاعم في قوائم الطعام “أطباق الأودون” في زاوية الوجبات السريعة، وكما يمكن إيجاد محلات وأكشاك تاتشي غوي أودون في نفس محلات السوبا المعروفة بتناول الطعام السريع، خاصةً عند مواقف السيارات على الطرق السريعة وعند محطات القطارات وغيرها من أماكن. 

 

وغالباً تقوم المحلات والمطاعم بوضع صور للأطباق على قوائمها أو على جانب الكشك، حتى يعلم الناس الغير مألوفين لهذه الأطباق خاصةً الأجانب الفرق بين السوبا والأودون.

 

 

تيندون

وهو طبق ياباني تقليدي عبارة عن وعاء من الأرز وفوقه “التيمبورا” وهي المأكولات البحرية والخضار المقلية المغلفة بخليط يتكون من دقيق القمح والبيض المخفوق والماء. 

 

ومن أشهر المطاعم التي تقدم تيندون هي سلسلة مطاعم “تيندون يا” المتخصصة في بيع التيندون، ويوجد منها 140 مطعماً في جميع أنحاء اليابان، حيث تُقدم هذه المطاعم تيمبورا ساخنة وطازجة مقلية بالزيت النباتي 100% موضوعة فوق الأرز. وعادةً النطاق السعري لهذا الطبق يتراوح بين 450 و 800 ين.

 

ومن مميزات هذا النوع من المحلات والمطاعم أنه يمكن تناول طبق تيندون الطازج فور تقديمه، أو يمكن أخذه إلى البيت أو إلى أية مكان آخر حيث يوجد خيارات في تغليف الطبق مناسبة لإبقائه مرتباً وساخناً. ويمكن العثور على هذا النوع من المطاعم بسهولة بالقرب من المحطات أو في منطقة داخلية وسط المدينة.

 

 

السوشي بالحزام الناقل “كايتِن زوشي”

السوشي بالحزام الناقل أو “السوشي الدوار” وهو شكل من أشكال مطاعم السوشي المشهورة في اليابان. وفي هذا النوع من المطاعم يتم تقديم السوشي للزبائن عن طريق وضع الأطباق على حزام ناقل دوار مركب بطريقة مذهلة، حيث يمر عبر المطعم ويتجاوز كل طاولة ومنضدة ومقعد. وبهذه الطريقة يقوم الزبائن بأخذ الأطباق التي تصلهم ووضعها بأنفسهم على الطاولة.

 

 

ويقوم الزبائن في هذه المطاعم باختيار ما يرغبون به من أنواع السوشي التي تكون موضحة في قوائم الطعام وفي بوستر على الحائط مع الصور. فيتم تقديم كل نوع على حدة بصحن صغير بحجم كفة اليد أو أصغر، ولذلك قد تلاحظون بعد الانتهاء من تناول الطعام وجود جبل من الصحون الصغيرة مصطفة فوق بعضها البعض أمام كل شخص. وذلك لأن عادات وتقاليد هذه المطاعم هو وضع سوشي واحد أو اثنان فقط في طبق واحد.

 

وبهذه الطريقة تعتمد الفاتورة النهائية على عدد أطباق ونوع السوشي الذي تم تناوله. كما يوجد مطاعم تستعمل طرق ممتعة في توصيل السوشي للزبون مثل استعمال حزام ناقل على شكل سكة حديدة، حيث يتم تقديم السوشي به عن طريق قطار يحمل أطباق السوشي، وفي حالة وجود أطفال يتم تقديم السوشي بواسطة حافلة لطيفة من الكرتون تحمل بداخلها الأطباق ومغلفة بطريقة محكمة تناسب الأطفال. وقد يتم استعمال قارب أو سفينة جميلة، وغيرها من خدمات وعروض لطيفة.

 

سوشي بسلمون مشوي

 

الخلاصة

في هذه المقالة قدمتُ لكم بعض الأطباق اليابانية اللذيذة والمشهورة كوجبات سريعة بسعر منخفض، وشهية ومشبعة. إذا كنتم على عجلة من أمركم أثناء العمل أو في رحلة سياحية ولا ترغبون بإنفاق الكثير من المال، ولكن تريدون تناول وجبة مشبعة، فهذا النوع من المحلات والمطاعم مناسب لكم.

 

كما يحب الكثير من الناس الذهاب إليهم حتى وإن لم يكونوا منشغلين، ولذلك أوصي بتجربة هذه الأطباق وخاصةً مطاعم السوشي بالحزام الناقل والتي يوجد بها أنواع كثيرة من السوشي ومن ضمنهم سمك سلمون مشوي وغيره. ولذلك أعتقد أنها ستكون تجربة ممتعة للغاية تناسب الجميع. وأشكركم على القراءة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط