منتزه هيروشيما التذكاري للسلام

4


يستقبل منتزه السلام في هيروشيما العديد من الزوار الذين يجلبون معهم مزيجاً من الفضول و الذنب بسبب بؤس الحرب. يزور المنتزه أولاد و أحفاد الجنود اليابانيون الذين قاتلوا خلال الحرب العالمية الثانية، كذلكَ يزورها الناس الذين لا يربطهم اتصال ثقافي أو عائلي بأحداث 6 من أغسطس سنة 1945. بقايا قليلة للمدينة اليابانية المزدهرة بعد تأثرها بأول قنبلة ذرية في العالم. لكن الآن، و بعد مضي سبعين عاماً، هيروشيما تجسد الروح اليابانية للتجديد، و التاريخ، و بذل الجهد( أعطهِ كل ما لديك).


قبة القنبلة الذرية

 

بالقرب من نهاية شارع هوندوري المشهور بالتسوق، حيثُ الأزقة الضيقة و المحلات التي تفسح مجالً للسماء المفتوحة و الممرات المائية. الميزة الطاغية و الأكثر بروزاً للمنطقة، هي الهيكل الوحيد الذي نجا جزئياً من انفجار القنبلة، و الذي كان يعرف في الأصل بقاعة محافظة هيروشيما للترويج الصناعي، حيث أصبحت تسمى غنباكو، أو قبة القنبلة الذرية.

المتحف التذكاري للسلام

 

أن القيام بأحياء المأساة المتعلقة بالضحايا، مهمة ليست سهلة، لكن المتحف الذي في المنتزه التذكاري للسلام ينص على التوازن المناسب بين الاحترام و التعليم. المتحف يأخذ السياح إلى أحداث صباح يوم 6 من أغسطس لحظة بلحظة. المسيرة خلال المتحف تتضمن نظرة على أحدى الساعات التي توقفت بالتحديد عند الساعة 8:15 صباحاً، ومشهد للطائرة عند إسقاطها للقنبلة، و قاذفة القنابل إينولا جاي؛ فضلاً عن المشاهد المروعة للامراض الإشعاعية و الحروق التي أثرت على سكان هيروشيما الذين نجوا.

ألف ورقة من طائر الكركي

إن أحداث 6 من أغسطس قد أودت بحياة الكثير من الأرواح تقريباً، ومن بينهم ساداكو ساساكي التي تعتبر من أكثر وأبرز الأشخاص تفائلاً و أملً في مواجهة الرعب الساحق. كان عمرها سنتان فقط عندما سقطت القنبلة على هيروشيما و تمكنت من النجاة من الانفجار. ومع ذلك، وخلال الوقت، أصيبت بمرض سرطان الدم في عمر الثانية عشر، وذلك نتيجة تعرضها للإشعاع مباشرةً. على الرغم من أنها لم تكن أصل فن طي الورق (الأوريجامي) ألف ورقة من طائر الكركي، إلا أن ساساكي أصبحت تجسيد لهذه التقاليد. الآلآف من الناس إذ لم يكونوا بالملايين، يأتون إلى هيروشيما لكي يسندوا على تمثالها التذكاري الأوراق التي صنعوها على شكل طائر الكركي؛ إشارة للسلام و إحياء ذكراها.

مراسيم اليوم 6 من أغسطس

حتى خلال أوبون، الذي هو وقت من السنة يكرم فيه الموتى، و يعتبر أقل من المهرجان، إلا أنه لازال هناك الألعاب النارية، والعروض الموسيقية, و المآدب الكبيرة. في 6 و 9 من أغسطس في هيروشيما و ناكازاكي، تتميز الذكرى السنوية للقنبلة الذرية بوضع الآف من الفوانيس الورقية على الماء، كل واحدة من هذه الفوانيس تمثل روحاً فقدت في ذلك اليوم المشؤم.

الوصول: من محطة هيروشيما، خذ خط الترام 2 أو 6 الى محطة غنباكو-دومو ماه (原爆ドーム前).

الطريق يستغرق 15 دقيقة و يكلف 170 ين.

 

     الاسم منتزه هيروشيما التذكاري للسلام
    الصنف منتزه، متحف
   العنوان 1 ناكاجيما چو، ناكا-كو، هيروشيما-شي، هيروشيما-كن 0811-730
  الوصول من محطة هيروشيما، خذ خط الترام 2 أو 6 الى محطة غنباكو-دومو ماه (原爆ドーム前).
ساعات الافتتاح 8:30 الى 18:00( 19:00 في أغسطس؛ 17:00 من ديسمبر-فبراير) الدخول الاخير قبل 30 دقيقة من موعد الإغلاق.  تُغلق من 29 ديسمبر-1 يناير
    السعر  الدخول 50 ين.
خيارات الدفع

 

4 تعليقات
  1. طارق هلال يقول

    راااااائع
    السلام الدائم لليابان

    1. فاطمة يقول

      شكراً لك! ونحن نتمنى السلام والسعادة للعالم العربي أجمع 🥰

  2. rayane elmajid يقول

    اهلا فاطمة…
    شكرا على المقال المميز 👍👍👍
    هل لي بترجمة الشهادتين اذا تفضلت:
    ♥️أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمدا رسول الله. ♥️
    أريد أن تكون اول ما أثقن من اليابانية…
    يمكنك ارسالها على ايمايلي المسجل على الموقع أو كتابتها هنا في التعليقات ساحاول الرجوع الى المقال من وقت لاخر..
    شكرا لك وبالتوفيق ان شاء الله…

    1. فاطمة يقول

      شكراً جزيلاً لك على القراءة! كم هذا جميل ولكن أليس من الجميل قول الشهادة بلغة القرآن؟ هذا ما يفضله اليابانيون. ولكن يستعملون الترجمة لفهم معنى الجملة وهي كالتالي
      アッラーの他に神はなし、ムハンマドはその使徒である
      Arrā no hokani kamiwa nashi, muhanmado wa sono shitode aru
      هذه القراءة بالحروف اللاتينة، يمكنك استعمال جوجل للاستماع للفظ بشكل جيد. شكرا لك.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط