من هن فتيات ميكو اللواتي يتواجدن في الأضرحة؟ نُقدم لكم فتيات ميكو ومهامهم وكل ما يتعلق بهن!

0

عند زيارة الأضرحة في اليابان، غالباً ستلتقون بفتيات يُلقبن باسم “ميكو” يرتدين لباس أبيض وأحمر، وحتى أن كثير منكم قد رأى هذه الفتيات في الدراما والأنمي الياباني. وقد يتساءل الكثير عن مهام هذه الفتيات وكيف يمكنهم العمل في أماكن العباد وغيرها من أسئلة.

 

ولذلك في هذه المقالة سأقدم لكم أجوبة هذه الأسئلة بطريقة سهلة وواضحة!

 

ماذا يعني ميكو؟

ميكو (巫女) أو فتيات الضريح، وهو اسم لنوع من فتيات الكهنة شابات في ربيع العمر يعملن في ضريح شنتو ياباني. يساعدن الكهنة في مهامهم اليومية ويقمن بالتنظيف والتزيين، كما يقمن برقصة الكاغورا “رقصات مقدسة للترفيه وإرضاء آلهة الشنتو”، وأعمال طرد الأرواح الشريرة، وصنع أوراق الحظ والتكهنات.

 

كما يُعتقد أن لهن قوى سحرية، حيث يعملن كوسيط روحي بين البشر وآلهات الشنتو، ويوجهن الأرواح وغيرها من أعمال حيث كانت الميكو لها مكانة مهمة في الضريح والمجتمع.

 

وعادةً تُكتب كلمة “ميكو” هكذا 巫女 الحرف الأول (女) يعني امرأة و(巫) يعني متوسط. ومع ذلك فقد يشار إلى ميكو أيضاً بكلمة 神子 بنفس اللفظ، والاختلاف في المعنى كالتالي (子) يعني طفل و(神) يعني إله، أي أن الكلمة تعني”طفل الإله” وهنا تشير إلى أن ميكو وسيطة بين البشر والآلهة.

 

ولكن اليوم يقتصر عمل ميكو على المساعدة والتنظيف ومساعدة كهنة الضريح، وأداء رقصات كاغورا وغيرها من طقوس رقص خلال المناسبات الخاصة، وبالتأكيد الترحيب بالزائرين وإرشادهم ومساعدتهم.

 

كما تقوم ميكو بشكل أساسي ببيع “أوماموري” ويعني تميمة “الحظ السعيد” وهي عبارة عن قطع قماش مزخرفة مباركة يُعتقد أنها تجلب الحظ السعيد بناءً على الاعتقاد في الديانة الشنتوية أن الآلهة تسكن كل شيء. وأيضاً يوجد “أوميكوجي الورقية” وهي أيضاً أوراق الحظ مكتوب بها حكم وعبر، وغيرهم من أدوات تقوم ميكو ببيعها من نوافذ مكتب الضريح.

 

الملابس التقليدية وتسريحات الشعر لفتيات ميكو

زي التقليدي للميكو يتكون من كيمونو أبيض بأكمام واسعة يُدعى “شيهايا” مع زوج من الهاكاما بلون قرمزي يدعى “هيباكاما” وعند أداء الرقصات مثل كاغورا وفي المناسبات، ترتدي ميكو سترة بيضاء فضفاضة بأكمام طويلة تشبه الكيمونو فوق الزي الرسمي. أحياناً يكون عليها أنماط جميلة مثل طائر الكركي والذي يرمز للحظ السعيد وطول العمر.

 

كما يتم ربط الشعر الطويل إلى الخلف في شكل ذيل حصان بسيط، وذلك من خلال شريط من ورق واشي ياباني أو “ميزوهيكي” وهو حبل مصنوع من واشي ملتوي يلتف حوله ورقة من ورق واشي الأبيض.

 

وأثناء الطقوس وأحداث معينة، قد ترتدي ميكو أيضاً قطع شعر خاصة بالزهور تُعرف باسم “هاناكانزاشي” أو إكليل ورد مثل التاج يُسمى “كانموري”. وتُمثل الأزهار وأغصان الأشجار والزخارف المستخدمة العديد من أنواع النباتات في اليابان، والتي يقال إنها تزيد من القوة الروحية لمن يرتديها.

 

 

تسمى العناصر المستخدمة أثناء الطقوس أو الرقصات التي تؤديها ميكو باسم “توريبتسو”، وتشمل تسعة عناصر مميزة: ساكاكي (أغصان مقدسة دائمة الخضرة)، نوسا (طاقم مع شرائط ورقية مضفرة)، تسو (عصا أو طاقم)، ساسا (نوع من الخيزران )، يومي (قوس – مع أو بدون سهام)، سيف، هيساغو (قنينة القرع)، وكازورا (نوع من النباتات الزاحفة). واعتماداً على الضريح والطقوس، يستخدم البعض أيضاً سوزو (أجراس) وأوجي (مراوح قابلة للطي) وبون (فوانيس) وغيرهم.

 

ونظراً لأن تفاصيل ملابس ميكو تتغير وفقاً للمناسبة أو الموسم والمنطقة والضريح، فلا يوجد مظهر واحد موحد للميكو. ولكن بشكل عام الزي اليومي متشارك في معظم الأضرحة، والنقاط الأخرى الصارمة الوحيدة هي أنه لكي يكون جسمهم مناسب لآلهة الشنتو، فإن طلاء الأظافر والمكياج اللامع والساعات والأقراط وغيرها من الملحقات غير مقبولة.

 

 

كيف تصبح ميكو؟

بشكل أساسي هناك متطلبات موحدة ومتشاركة من أجل أن تصبح الفتاة ميكو، وهي أن تكون سليمة عقلاً وجسداً، وأن تكون أنثى شابة غير متزوجة، حيث أن سن التقاعد للميكو هو في منتصف العشرينات إلى أواخرها.

 

ويُطلق على ميكو المتفرغين الذين بلغوا هذا العمر اسم (عوانس الضريح) ويرتدون هاكما أرزق داكن، أو السراويل الكبيرة، ويقومون بأعمال كتابية أو يعملون كمدربين كاغورا لميكو الأصغر.

 

وعلى الرغم من وجود العديد من ميكو المعتمدين ككهنة، فإن هذا ليس مطلباً أساسياً عندما يتعلق الأمر بأن تصبح ميكو. فقد تعمل الفتيات المقربات والمرتبطات بالضريح مثل ابنة الأخت، أو الابنة كميكو.

 

وخلال احتفالات رأس السنة الجديدة أو في أوقات العام المزدحمة بشكل خاص، تجد العديد من الأضرحة نفسها في حاجة إلى مساعدة إضافية، ولذلك غالباً ما يتم توظيف عمال موسميين وميكو للمساعدة في تلك الأوقات المزدحمة. 

 

وأيضاً ومع وجود العديد من الأضرحة التي تشهد زيادة في عدد الزوار الدوليين مؤخراً، تطورت مهارات الميكو، حيث أصبح من المفضل أن تستطيع تحدث اللغة الإنجليزية من أجل مساعدة الزوار وإرشادهم. 

 

 

هل يمكن تجربة دور ميكو؟

يمكن للأشخاص من الخارج تجربة دور ميكو أيضاً. فمثلاً يوجد في ضريح “أماغاساكي إيبتسو” في أماغاساكي بمحافظة هيوغو على برنامج خاص من أجل الزوار يُسمى “تجربة ميكو”، حيث يتيح للزوار التعرف على المزيد عن الأضرحة وديانة الشينتو والثقافة اليابانية بشكل عام.

 

 كما بدأت بعض الضرائح المشهورة مؤخراً في تقديم تجارب ميكو أو العمل بدوام جزئي لزوار اليابان أيضاً. وقد بدأت العديد من المواقع في منطقة طوكيو الكبرى في تطبيق فكرة “تجربة ميكو” وأنشطة أخرى مصممة مع وضع زوار اليابان في الاعتبار. ولذلك يستطيع المشاركة بهذه الأنشطة الأشخاص المهتمون من أجانب أو يابانيين.

 

 

الخلاصة:

في هذه المقالة تعرفنا معاً على من هي فتاة ميكو وما هو دورها في الضريح، ورأينا كيف يكون نظام لباسها الرسمي واليومي. وفي يومنا هذا يوجد بعض الفتيات تعمل بدور ميكو كدوام جزئي مثل طالبات الجامعة، وخاصةً في مواسم الازدحام على الضرائح حيث يكون هناك طلب على المكيو.

 

هل لديكم اهتمامات واسئلة أخرى متعلقة بفتيات ميكو؟ أتمنى أن تشاركوها معنا وأشكركم على القراءة!

اترك رد

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط