نُقدم لكم خمسة حدائق جميلة في محافظة فوكوكا!

0

تقع محافظة فوكوكا في جزيرة كيوشو جنوب غرب اليابان، وهي تطل على البحر من ثلاث جهات وتنعم بجمال مدنها وطبيعتها الخضراء الجميلة، وبهدوء أجوائها إذ تُعد وجهة مناسبة لمن يحب الأجواء الهادئة والغير مزدحمة كثيراً. وهذه المرة سأقدم لكم بعض الحدائق الجميلة التي تشتهر بها محافظة فوكوكا! لنبدأ جولتنا السياحية!

 

حديقة راكوسوين

راكوسوين وهي حديقة يابانية تقليدية تقع في منطقة هاكاتا، وقد كانت هذه الحديقة في الأصل موقعاً لفيلا تم بناؤها عام 1906 بواسطة تاجر يُدعى شيكاماسا شيموزوازنيمون وقد كان أحد المساهمين الرئيسيين في تطوير المنطقة.

 

وفي عام 1995 تم بناء الحديقة من قبل مدينة فوكوكا، وعلى الرغم من بنائها في تاريخ حديث إلا أن تصميم الحديقة وغرف الشاي فيها تبدو وكأنها كانت موجودة منذ سنوات عديدة، حيث تم تصميم غرف الشاي بتصميم يحاكي الغرف الأصلية القديمة التي بنيت منذ أكثر من مائة عام.

 

 

كما نرى تصميم الحديقة هو تصميم ياباني تقليدي مليئة بالنباتات الخضراء ويوجد بركة فيها أسماك ملونة، وممرات من الحجارة مصطفة بطريقة تقليدية وجميلة. كما يوجد شلال صغير وجميل تتدفق مياهه إلى البركة، حيث يمكنكم الاسترخاء والاستمتاع بأصوات المياه أثناء التأمل في الطبيعة الخضراء التي تشفي القلب.

 

بالمناسبة، يمكن حجز غرف الشاي مسبقاً لإقامة مراسم شرب الشاي في هذه الحديقة، أو يمكن الاكتفاء بمشاهدة حصيرة التاتامي التقليدية والجلوس على حافة البناء ومشاهدة المياه.

 

 

يبدو أن رسوم دخول الحديقة هي 100 ين فقط للبالغين و 50 ين للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 15 عاماً وأقل، وكما يوجد رسوم لحجز غرف مراسم الشاي، وقد يتغير مبلغ الرسوم لذا يجب التواصل مع الحديقة مسبقاً. وعند مدخل الحديقة يمكنكم الحصول على معلومات للحديقة باللغتين اليابانية والإنجليزية.

 

عند زيارة فوكوكا قد ترغبون في زيارة موقع هادئ بعيد عن الناس ومليئ بالطبيعة والأجواء التقليدية، ولذلك هذه الحديقة مناسبة جداً وستشعركم بالسعادة والراحة بمجرد استنشاق هوائها النقي!

 

 

حديقة كاواتشي فوجيان الوستارية

تقع حديقة كاواتشي فوجيان الوستارية المميزة في مدينة كيتاكيوشو في محافظة فوكوكا، وقد سُميت الحديقة بهذا الاسم لأنها تحتوي وتعرض بشكل أساسي عدداً كبيراً من أزهار الوستارية يصل لأكثر من 20 نوع في منطقة تبلغ مساحتها 10000 متر مربع.

 

وعند رؤية هذه الأزهار المتدلية من أعلى كما في الصورة، ستشعرون وكأنكم في عالم خيالي تتدلى فيه الأزهار من السماء، وكثيراً ما يتم إظهار هذا المشهد في الأنمي الياباني، مثل الأنمي المشهور “قاتل الشياطين” حيث تمشي الشخصية تحت هذه الأزهار المتلألئة بلونها الزاهي.

 

 

وأكثر ما يميز هذه الحديقة هو النفقان المصنوعان من مئات الأزهار الوستارية، أحد هذه الأنفاق يبلغ طوله حوالي 80 متر أما الآخر يبلغ طوله 110 متر. كلا النفقين مغطيان بأزهار الوستارية الجميلة بألوان مختلفة مثل البنفسجي، الأبيض، الوردي.

 

ومنذ أن تم عرض جمال هذه الأنفاق على مواقع الويب والإنترنت، حازت إعجاب الكثير وأصبحت الحديقة ذات شعبية كبيرة يزورها الناس من اليابان ومن جميع أنحاء العالم خلال موسم تفتح الأزهار.

 

 

حيث تكون أزهار الوستارية في ذروة تفتحها الكاملة في أواخر شهر أبريل حتى أوائل مايو، ولذلك في هذا الوقت يزور الحديقة الكثير من الناس خاصةً في فترة الأسبوع الذهبي الذي يبدأ من نهاية شهر أبريل. ولتجنب فترة الازدحام سيكون من الأفضل الحجز المسبق لزيارة الحديقة خلال موسم الربيع.

 

هذه الحديقة مثالية للاستمتاع بجمال الأزهار المتدلية، وأيضاً تُعتبر مكان مثالي لالتقاط صور تذكارية والقيام بجلسات تصوير داخل أنفاق الأزهار.

 

 

حديقة “أومي نو ناكاميتشي” الساحلية

وهي حديقة وطنية عامة تمتد حوالي ست كيلومترات من الشرق إلى الغرب بمساحة إجمالية تبلغ حوالي 300 هكتار. وتقع الحديقة بالتحديد على طريق “أومي نو ناكاميتشي” وهي منطقة تتخذ شكل شريط رملي يحيط به بحران كبيران. 

 

تتكون الحديقة من عدة مناطق مختلفة واسعة تلبي اهتمامات الكثير من الناس، حيث تحتوي على حدائق الزهور والملاعب الرياضية، ومناطق اللعب للأطفال، والحديقة المائية، وحديقة الحيوانات، وغيرها من مساحات مفتوحة كبيرة ومروج مثالية للتنزه وقضاء يوم جميل.

 

 يُزرع في هذه الحديقة الملايين من الأزهار في مناطق مختلفة، ومن أشهرها النرجس والزنبق والنيموفيلا والورود والكوبية ودوار الشمس والكون وغيرها. ومن أجمل الأزهار هي أزهار النيموفيلا التي تنتشر على مساحة شاسعة وكأنها بحرٌ أزرق صافي يمتد في الحديقة!

 

 

تتفتح الأزهار في الحديقة في أوقات مختلفة من العام، ولكن موسم التفتح يبدأ بشكل عام في منتصف شهر مارس ويستمر حتى أوائل الخريف. فمثلاً في الربيع تتفتح في الحديقة حوالي 2000 شجرة ساكورا مزروعة حول المروج وعلى طول مسارات ركوب الدراجات. فتشكل في ذروة تفتحها نفقاً من الساكورا الجميلة فيصبح مشهد الحديقة جميل بشكل لا يوصف!

 

أما في الخريف تتلون النباتات إلى الألوان الدافئة، ومن أشهرها نباتات كوكيا التي يبدأ لونها بالتحول تدريجياً للأحمر فتكسي الحديقة بلونها الدافئ في مشهد جميل للغاية!

 

 

كما يوجد في الحديقة حوض مائي يُدعى “مارين وورلد أومينو-ناكاميتشي” وهو معرض مائي ضخم للأحياء المائية يضم أكثر من 120 سمكة قرش من 20 نوعاً مختلفاً. وكما يحتوي هذا المعرض المائي على العديد من الخزانات الخارجية للمياه حيث يمكنكم تجربة إطعام الدلافين وأسود البحر. كما يوجد مسبح استاد ضخم حيث تقام عروض الدلافين وأسود البحر يومياً. 

 

وليس هذا المعرض فقط المتعلق بالمياه! بل يوجد في الحديقة منطقة مائية بها نافورات مياه، حيث يمكن للجميع وخاصةً الأطفال الاستمتاع والاستحمام بالمياه المنعشة في منطقة النافورات ومشاهدة المياه وهي تتدفق من تلك الشلالات الاصطناعية. هذه المواقع مناسبة خاصةً عند زيارة الحديقة في الأيام الحارة.

 

 

كما نرى إن هذه الحديقة كبيرة جداً وشاسعة وقد يصعب استكشافها جميعها مشياً على الأقدام، ولذلك من الأنشطة التي يحب العديد من الناس القيام بها هو التنزه بالدراجة. حيث توجد شبكة لمسارات ركوب الدراجات، كما يمكن استئجار الدراجات عند بوابات الدخول مقابل 500 ين لكل ثلاث ساعات أو 700 ين في اليوم ولكن يرجى التأكد من السعر فقد يتغير. 

 

كما يوجد حافلة تعمل بشكل موسمي يمكن أن تنقلكم بين المواقع الرئيسية للحديقة خلال الربيع والخريف.

 

 

متنزه أوهوري

هذا المتنزه هو ملكية ثقافية لمحافظة فوكوكا يقع في وسط فوكوكا تم افتتاحه عام 1929 م. وهو متنزه شاسع جداً يحتوي على بركة كبيرة في وسطه وغابات حيث تبلغ مساحته حوالي 398,000 متر مربع. وقد كانت البركة الموجودة في وسط المتنزه بمثابة جزء من نظام الخندق المائي لقلعة فوكوكا المجاورة في الماضي، ولكن عندما تم بناء المتنزه تم تصميمه على غرار نمط الحديقة الكلاسيكي للبحيرة الغربية في الصين. 

 

وكما يوجد مسار للمشي حول محيط البركة يبلغ طوله أكثر من كيلومترين، وهو موقع مشهور للركض والمشي والتنزه على مهل بجانب المياه. ولكن إذا لم تكونوا مستعدين للمشي أو ترغبون في التنزه بطريقة مختلفة، فهناك قوارب لطيفة على هيئة البجع وزوارق متاحة للاستئجار حتى تتمكنوا من الإبحار حول البحيرة بالراحة.

 

 

ومن المناظر المميزة في هذا المتنزه هي الجزر الثلاث الموجودين في البركة والجسور الأربعة المؤدية إليها، ويوجد في هذه الجزر طبيعة خلابة خضراء مشرقة تكثر فيها أشجار الصنوبر، والصفاف، والجنكة والماغنوليا وغيرهم. وعن طريق هذه الجسور يمكنكم عبور بركة المياه والتنزه والاستمتاع بجمال الطبيعة.

 

 

وكما يحتوي المتنزه على “حديقة أوهوري اليابانية” وهي حديقة مصممة على الطريقة اليابانية ومن أشهر مميزاتها هي البركة الكبيرة والبركة المجاورة، ومجرى متعرج. كما تحتوي الحديقة على مناظر طبيعية خلابة ومنزل لشرب الشاي على طراز “سوكيا-زوكوري” التقليدي وغيرها من مميزات. ولكن على عكس بقية مناطق المتنزه، فإن منطقة الحديقة اليابانية تفرض رسوم دخول رمزية. 

 

في الحديقة اليابانية يمكنكم التجول على طول المسارات والاستمتاع بالنباتات المشرقة، والتعرف على التصاميم اليابانية التقليدية كما لو أنكم رجعتم بالزمن للوراء.

 

 

متنزه جزيرة نوكونوشيما

تقع جزيرة نوكونوشيما على بُعد حوالي 10 دقائق بالعبّارة من ميناء مينوهاما على بُعد حوالي 20 دقيقة شرق ميناء هاكاتا. وعند الوصول يمكن إكمال الطريق عن طريق الحافلة لمدة 15 دقيقة حتى متنزه جزيرة نوكونوشيما، وهو مساحة خضراء واسعة بها مناطق ترفيهية مثالية لمن يتشوقون لبعض الأنشطة الترفيهية والاسترخاء في الهواء الطلق. 

 

حيث يشتهر المتنزه بحقول الأزهار الملونة التي تغطي الأراضي بمساحات شاسعة تقريباً على مدار السنة مع إطلالة على البحر الأزرق ليتشكل تباين ألوان جميل ومنعش يريح من يراها.

 

 

من أشهر الأزهار في المتنزه هي الكانولا أو السلجم الصفراء حيث تتفتح حوالي 500000 زهرة كانولا بالكامل في الربيع، أما في فصل الصيف تتفتح أزهار دوار الشمس.

 

 حيث يمكنكم الاستمتاع في مشاهدة هذه الأزهار والتقاط الصور بينها، ولكن هل ترغبون في الحصول على باقة من الأزهار الجميلة لكم أو لإهدائها لشخص عزيز عليكم؟ يمكن لأولئك الذين يدفعون رسوم الدخول العادية دخول الحديقة وأخذ مجموعة من الأزهار إلى المنزل.

 

 

وبالتأكيد هناك الكثير من الأنشطة التي يمكن القيام بها في المتنزه، مثل إطعام الأرانب. كما يوجد ملعب بالقرب من حقول المتنزه حيث يمكن للأطفال اللعب أثناء القيام بتجهيزات شواء الطعام. 

وفي القرب من المتنزه يوجد شاطئ رملي أبيض جميل جداً مُحاط بأشجار النخيل، كما لو كنتم في أرض خيالية. زيارة الشاطئ ستكون تجربة مثالية في الصيف.

 

 

الخلاصة:

في هذه المقالة تعرفنا على بعض الحدائق والمتنزهات التي تتميز بتصاميم مميزة وطبيعة خلابة تتغير في كل فصل من فصول السنة، لتظهر لنا مناظر ومشاهد مذهلة وجميلة. وبالتأكيد مازال هناك الكثير من الحدائق في محافظة فوكوكا الجميلة التي لم نغطيها بعد.

 

إذا كنتم من محبي الأجواء الهادئة والغير مزدحمة كثيراً مثل العاصمة، فإن محافظة فوكوكا تُعتبر موقع مناسب للزيارة. وأشكركم على القراءة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط