نُقدم لكم نصائح مهمة يجب معرفتها قبل السفر إلى اليابان!

0

عند السفر لبلد ما أعتقد أنه من المهم البحث عن ثقافة البلد وعن أهم قواعده وعاداته. فمعرفة أمور كهذه مهم جداً لرحلة سفر وإقامة مريحة وممتعة بدون حدوث مشاكل أو متاعب. وبالنسبة لليابان أعتقد أن الكثير من المسافرين العرب قد تفاجئوا من أمور جديدة لم يتوقعوها في الحياة أو الثقافة اليابانية.

 

ولذلك في هذه المقالة سأقدم لكم نصائح وأمور يجب معرفتها قبل الذهاب إلى اليابان والتي ستفيدكم جداً خلال رحلتكم وإقامتكم في اليابان.

 

 

  • اللغة الإنجليزية مهمة ويُفضل تعلم بعض المصطلحات اليابانية

 

توفر الكثير من خطوط القطارات على مستوى اليابان إرشادات باللغة الإنجليزية وأسماء المحطات داخل عربات القطار باليابانية والإنجليزية. حتى وإن لم تفهموا الكلمات يمكنكم طلب المساعدة من العاملين في المحطات أو من موظفي الأمن.

 

وغالباً ما تحتوي المطاعم السياحية المشهورة والمقاهي على قوائم باللغة الإنجليزية، وهذا يسهل عليكم الطلب. وحتى إذا لم يفهمكم الموظفون فيمكنكم الإشارة إلى قائمة الطعام التي ترغبون بها.

 

 

أما عند التحدث مع اليابانيين في المدينة، فقد تجدون أن معظمهم سيتحدث بلغة إنجليزية بسيطة، وهذا قد يفاجئ الكثير منكم على الرغم من أن اللغة الإنجليزية مادة أساسية في المدارس اليابانية. ولذلك حاولوا استعمال كلمات إنجليزية سهلة وبصوت واضح وتجنبوا الجمل الكبيرة والمعقدة حتى يفهمكم اليابانيين بسهولة.

 

ولكن كلما ابتعدتم عن الوجهات السياحية الرئيسية مثل طوكيو وأوساكا وكيوتو، فقد يزداد صعوبة التواصل باللغة الإنجليزية مع اليابانيين، فغالبية السكان في المناطق الهادئة والريفية هم في متوسط العمر وكبار السن. 

 

ومع ذلك سيبذل اليابانيين جهدهم للتواصل معكم ومساعدتكم باستعمال المترجم في الهاتف الذكي، أو باستعمال الإشارات أو حتى بمرافقتكم إلى المكان إذا كان قريب. ولكن من الجيد تعلم اللغة اليابانية اليومية والأساسية للتواصل مثل التحيات وكيفية السؤال عن الحمام والطريق، والشكر والاعتذار والخ.

 

 

  • النقود وبطاقات الائتمان

 

على الرغم من تطور اليابان وانتشار المتاجر والمطاعم وغيرها من الشركات التجارية التي تقبل الدفع بالبطاقات الائتمانية، إلا أن اليابان لا تزال مجتمعاً يعتمد على النقود أو الأموال السائلة إلى حد كبير. خاصةً البقالة والأكشاك وبعض المكاتب ومحلات كثيرة، ولذلك من الأفضل أن تحضروا مبلغ من نقود كاش معكم.

 

ومع ذلك لا تقلقوا إذا نفذت النقود منكم، فعادةً يوجد أجهزة الصراف الآلي في الكثير من المتاجر أشهرها متاجر كونبيني مثل سيفن إليفن (Seven Eleven) ولاوسن (Lawson) وفاميلي مارت (Family Mart) التي تقبل البطاقات الدولية. ويوجد ما يزيد على 14,700 جهاز ATM تابع لسفين بنك موجودة داخل متاجر “كونبيني سيفن إليفن” الموجودة في كل مكان في اليابان. ولاسيما أن الخدمات مقدمة لمدة 24 ساعة يومياً.

 

ويجب أن تنتبهوا أنه يجب الدفع نقداً عند شراء تذاكر وسائل النقل العام، بما في ذلك تذاكر المترو والقطارات والحافلات.

 

 

 

  • التحقق من آداب وقواعد استعمال المواصلات العامة في اليابان

 

تُعد القطارات والباصات من أكثر وسائل المواصلات العامة استعمالاً في اليابان، وعادةً ستستعملون هذه الوسائل كثيراً خلال تنقلكم في اليابان. وأعتقد أن كثيراً منكم سيلاحظ كم أن القطارات اليابانية نظيفة ومرتبة وتتمتع بجو هادئ وتصل في المعاد بالدقة. 

 

في الواقع هناك أسباب عدة وراء هذا الجو الهادئ والمرتب في القطارات، وهي آداب ركوب القطارات في اليابان! التي يلتزم بها اليابانيون جميعاً كباراً وصغاراً. ومن أشهر هذه الآداب عدم القيام بمكالمات هاتفية والتحدث بصوت مرتفع، عدم تناول الطعام السائل وذو الرائحة القوية، وعدم تشغيل الموسيقى بدون سماعات والخ.

 

وأيضاً يعد جلوس شخص واحد على مقعدين لمنع أحد من الجلوس بجانبه تصرف سيئ، ولابد من الانتباه إلى عدم الجلوس على مقاعد الأولوية لكبار السن والأشخاص ذوي الإعاقة والحوامل إذا كنتم خارج هذه القائمة. ولكن إذا كان القطار مزدحم وكانت هذه المقاعد فارغة فلا بأس بالجلوس عليها ولكن إن لاحظتم أحد واقف من أصحاب الأولوية فإنه من الأدب والاحترام ترك المقعد لهم.

 

 

 

  • اتباع خط المشاة على الجانب الأيسر 

 

يوجد في اليابان صفة جميلة جداً، وهي ترتيب حركة المشاة في الطرق وفي المحطات والسلالم المتحركة، حيث يمشي الجميع على جهة اليسار. كما ستلاحظون علامات في محطات النقل العام الرئيسية وبعض السلالم المتحركة تطلب من المشاة بالتحرك يساراً باللغة اليابانية والإنجليزية. وبهذا تكون حركة السير سهلة وسلسة ومنظمة. 

ومع ذلك يعتبر السلم المتحرك في أوساكا استثناءً حيث يقف الجميع على الجانب الأيمن.

 

 

 

  •  يُفضل ارتداء أحذية يسهل ارتداؤها وخلعها

 

في اليابان حتى خلال رحلكم السياحية قد تضطرون إلى خلع حذائكم عند دخول معبد أو ضريح أو حتى مطعم. ولهذا السبب من الأفضل أن يكون لديكم أحذية يسهل ارتداؤها وخلعها. أوصي بارتداء الأحذية العملية التي يمكن استعمالها في أي طقس وتناسب معظم الملابس، مثل الأحذية الرياضية سهلة الارتداء.

 

وأيضاً من الشائع خلع الحذاء عند الذهاب إلى فندق تقليدي “ريوكان”، وعند زيارة أماكن مغطاة بحصيرة التاتامي، وأيضاً عند زيارة المنازل اليابانية والمدارس والحضانات وغيرها من أماكن.

 

 

 

  • لا تُقدموا إكرامية أو بقشيش

 

في المتاجر والمطاعم الصغيرة حتى الكبيرة، تشتهر اليابان بحسن الضيافة وخدمة الزبائن بشكل مهذب وجميل. وهذا يُسهل عليكم التعامل والشراء بكل سهولة وسعادة. ومع ذلك هذا التعامل الراقي وهذه الخدمة الممتازة هي مجانية وليست من ضمن المال المطلوب، ولذلك لا تدفعوا أي مبلغ زائد عن المبلغ المطلوب حتى للأشخاص الذين يساعدونكم في حمل الأمتعة وأثناء الرحلة.

 

وإذا دفعتم مبلغ زائد كإكرامية فعلى الأغلب سيتم رفضها وإرجاعها. حيث تشمل رسوم الخدمة في الإقامة أو سعر الطعام والشراب جميع الخدمات والرعاية التي تتلقونها. ومع ذلك قد تضيف بعض المطاعم الفاخرة رسوم خدمة إضافية بعد انتهاء الوجبة.

 

 

 

  • يوجد عدد قليل من حاويات القمامة

 

عند التجول في شوارع اليابان ستندهشون من نظافتها ولمعناها ولاسيما لأنه لا يوجد حاويات قمامة، وإن وجد فإن عددهم قليل جداً وغير منتشرين في كل مكان. ولكن هنا يأتي السؤال “كيف أتخلص من قمامة الطعام والمشتريات التي اشتريتها وتناولتها خارج المنزل؟”

 

 الحل هو يفضل تناول الطعام في المكان الذي اشتريتم فيه الطعام، ففي نفس المكان سواء أكان متجر أو كشك طعام لا توجد مشكلة بإلقاء القمامة في سلة المهملات الموجودة هناك، أو يمكن تسليمها لموظفي المتجر.

 

أما إذا نسيتم رمي القمامة في المتجر أو تناولتم الطعام خارجه أثناء المشي، في هذه الحالة ستضطرون إلى الاحتفاظ بالقمامة حتى تصلوا إلى وجهتكم التالية أو حتى تصلوا إلى مكان السكن لرمي القمامة. ولا تنسوا أنه في اليابان يتم فصل القمامة وفرزها وفقاً لشروط معينة. ولذلك احرصوا على اتباع قواعد فصل القمامة وتأكدوا من التخلص منها في الحاوية المناسبة.

 

 

 

  • الاستفادة من متاجر “كونبيني”

 

هذا النوع من المتاجر هي مرافق ملائمة للغاية ومعظمها يبقى مفتوح يقدم الخدمة لمدة 24 ساعة في اليوم ولـ 7 أيام في الأسبوع، حيث يمكنكم التسوق في أيام العطلات وحتى في منتصف الليل.

 

ومن أشهر متاجر الكونبيني الموجودة في اليابان هي سلاسل المتاجر الكبرى الثلاثة التي ذكرتها سابقاً “سيفن إليفن” و”لاوسن” و”فاميلي مارت”. وعادةً تشمل متاجر كونبيني على الأطعمة الساخنة والباردة الجاهزة للتناول والسريعة التحضير، والحلويات والقهوة الساخنة، والصابون والشامبو، والجوارب والملابس الداخلية لتغيير الملابس. وغيرها من منتجات مهمة ومفيدة للغاية!

 

كما أن الوجبات والطعام في هذه المتاجر أرخص بكثير من المطاعم والمقاهي، لذلك إذا كنتم ترغبون في تخفيض نفقات الرحلة والاقتصاد عند العيش في اليابان، فهذه المتاجر هي خيار مناسب. ولاسيما أنه يوجد في كثير من هذه المتاجر مساحة للجلوس لتناول الطعام لذا يمكنكم الاستمتاع بتناول طعام ساخن خلال يومكم خارج المنزل.

 

 

 

  •  استعمال خزانة الأغراض

 

يُعد التسوق جزء أساسي ومهم في الرحلات، ولكن التسوق مع حمل أغراض كثيرة لفترة طويلة متعب جداً خاصةً إذا كنتم ترغبون في شراء أغراض عدة من أماكن مختلفة ولا تدرون كيف ستتعاملون مع أمتعتكم الكثيرة والتي قد تنسوها أثناء التسوق، في هذه الحالة أوصي باستعمال خزائن الأغراض المنتشرة في محطات القطار وحولها وفي المتاجر والأماكن السياحية بشكل عام.

 

وتتميز هذه الخزائن بالأمانة ووجود قفل خاص لها، فلا تقلقوا أبداً طالما أغراضكم في داخل هذه الخزائن. ولاسيما أنه يوجد خزائن بأحجام مختلفة صغيرة وكبيرة يمكن أن تضعوا بها حقيبة سفر كبيرة الحجم. وما عليكم سوى دفع مبلغ رمزي يبلغ حوالي 300 إلى 500 ين للاستعمال الواحد.

 

ولكن لابد أن تنتبهوا أنه من الصعب العثور على خزائن متاحة في عطلة نهاية الأسبوع وفي العطلات والأعياد، خاصةً في المحطات الرئيسية مثل محطة طوكيو ومحطة شيبويا. ومع ذلك هذه الخزائن مفيدة للغاية فلا يوجد أجمل من أن تذهبوا في رحلة أو إلى مكان بعيد بأيدي خالية من الأمتعة الكثيرة.

 

 

 

  • الملابس والمناخ

 

لابد من دراسة طبيعة المناخ في الفترة التي ترغبون فيها زيارة اليابان، سأقسم لكم أشهر الفصول الأربعة في اليابان وأخبركم بمزاياها. عادةً فصل الربيع يبدأ من شهر مارس حتى مايو، والخريف يبدأ من شهر سبتمبر حتى نوفمبر. وهناك أيضاً موسم الأمطار يفصل بين الربيع والصيف، أي يمتد طوال شهر يونيو تقريباً.

 

والصيف يمتد من شهر يوليو حتى منتصف سبتمبر، ويتميز بأنه حار ورطب للغاية. وفي السنوات الأخيرة كان هناك العديد من الأيام الحارة التي تتجاوز 35 درجة مئوية مع رطوبة عالية. أما الشتاء فهو يمتد من شهر ديسمبر حتى فبراير، ومن الضروري اتخاذ تدابير الحماية من البرد كالملابس الثقيلة والتدفئة الجيدة خاصةً عند الذهاب إلى شمال وغرب اليابان.

 

ومع ذلك أصعب جزء في اختيار الملابس هو فصل الربيع والخريف، حيث يكون الاختلاف في درجات الحرارة واضح والمناخ غير مستقر ولذلك احرصوا على إحضار ملابس مناسبة للجو البارد والدافئ مثل القمصان وسترات بأكمام طويلة، ولاتنسوا إحضار معطف وبعض الملابس الثقيلة لأن هناك أيام ستحتاجوا فيها إلى ارتداء معطف ولفحة خاصةً في ساعات النهار الأولى وبعد غروب الشمس، وفي فترة أوائل الربيع وآواخر الخريف أيضاً. 

 

وقبل الذهاب احرصوا على متابعة الأحوال الجوية في اليابان حتى تقرروا ما هي الملابس التي سترتدونها في أول يوم تصلون فيه اليابان.

 

 

 

  • يمكن السفر لوحدك

 

تُعتبر اليابان من أكثر الدول أماناً وذات معدل جريمة منخفض. ومن المألوف أن يكون طلاب المدارس الابتدائية في القطارات بمفردهم. حتى إذا نسيتم شيئاً في القطار أو في مكان آخر أو حتى في الشارع، فإن الناس هناك عند رؤيتهم للغرض سيأخذونه لمركز الشرطة القريب في المنطقة أو قد يلحقوا بكم إن استطاعوا!

 

 هذا يعني لا تقلقوا عند فقدانكم لشيء ما واذهبوا فوراً لمركز الشرطة الأقرب إلى المكان الذي فقدتم فيه الغرض، أو إلى طاقم العمل في محطة القطارات إذا فقدتم الغرض في القطار أو حتى في المحطة، أو إلى أصحاب المطعم إذا فقدتم الغرض في المطعم، فالجميع آمن ولا يسرق الغرض، ولكن هذا لايعني أن ترخوا الحذر وانتبهوا لأغراضكم.

 

وكما هو الحال عند السفر إلى دول أخرى، كونوا حذرين بشأن السلامة ولا تتجولوا في شوارع وطرقات بعيدة ليلاً، وابتعدوا عن الأماكن الترفيهية في الليل، ولا تذهبوا إلى منزل أحد لاتعرفونه. ولاتنسوا أن تحتفظوا بأرقام الحالات الطارئة 110 “الشرطة” و 119 “سيارة الإسعاف”.

 

 

 الخلاصة:

كما رأيتم هناك الكثير من الأمور المفيدة في اليابان لا غنى عنها وتسهل عليكم السياحة والإقامة في اليابان بكل سهولة. وبالتأكيد مازال هناك نصائح وأمور أخرى ستكتشفونها من خبرات أشخاص آخرين سافروا إلى اليابان أو من خلال زيارتكم لليابان. فاختراعات اليابان الجديدة والمنطقية لا حدود لها!

أتمنى أنكم استفدتم بقراءة هذه المقالة، وأتمنى أن تحظوا برحلة مريحة وجميلة في اليابان. وأشكركم على القراءة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط