هل يمكن تحديد الشخصية من فصيلة الدم؟ نُقدم لكم نظرية “كاتسوكي غاتا” اليابانية والخصائص المشهورة لفصائل الدم!

0

في الآونة الأخيرة أصبح الحكم على شخصية المرء من خلال معرفة فصيلة دمه ظاهرة شائعة في اليابان وهذا ما يُطلق عليه “كاتسوكي غاتا” ويعني “تحديد الشخصية بفصيلة الدم”. فالسؤال عن فصيلة الدم أصبح سؤال تعارفي في كثير من المواقف وأصبح ثقافة مشهورة في اليابان. 

 

وربما كثير من العرب لايعلمون بفصيلة دمهم حتى يصبح هناك ضرورة طبية، ولكن يبدو أن معرفة فصيلة الدم منذ الصغر شائع في اليابان. فإذا كنتم تخططون لزيارة اليابان أو ترغبون في تعميق التفاعل مع اليابانيين فحاولوا فحص دمكم للتعرف على فصيلته، حيث يتحمس الكثير من اليابانيين في النقاش والتحدث في موضوع هذه النظرية.

 

ومع ذلك ليس من الضرورة أن تطابق شخصية المرء بالكامل مع فصيلة دمه إلا أنه يبقى موضوع مثير للاهتمام ويجذب اهتمام الكثير. في هذه المقالة سنتعرف معاً على كاتسوكي غاتا وخصائص فصائل الدم!

 

ماذا يُقصد بكاتسوكي غاتا؟

كاتسوكي غاتا ويعني التنبؤ بالصفات الشخصية للمرء وطريقة تعامله مع الآخرين وذلك من خلال معرفة نوع فصيلة دم الخاصة به. ويُعد كاتسوكي غاتا معتقد شائع ومشهور في اليابان للتعرف على سلوكيات الفرد ومزاجه وطريقة تعامله مع الآخرين ومايناسبه من أعمال وكيف قد يتصرف في بعض المواقف والخ. 

 

وعلى الرغم من انتقاد الكثير من أوساط المجتمع العلمي على تحديد الشخصية من نوع الدم بسبب نقص الأدلة الكافية والمعايير المنطقية، إلا أن هذه النظرية أصبحت تتمتع بمكانة هامة في اليابان مثلها مثل علم الابراج التقليدية ويهتم بها ويؤمن بها الكثير من الشعب الياباني.

 

حتى أنه أصبح من المعتاد أن يسأل اليابانيون في أوقات التعارف على فصيلة الدم، واستمرت هذه الظاهرة بالانتشار إلى أن وصلت إلى دور الحضانة حيث يتم توزيع الأطفال في الفصول وفقاً لنوع دمهم. بل وصل الأمر إلى بعض الشركات اليابانية عند توزيع وتوظيف الموظفين. 

 

 

أنواع فصائل الدم ومميزاتها الأساسية

 

 

  • الفصيلة (O):

 

إن الأشخاص الذين يحملون فصيلة دم O يتم وصفهم بشكل عام بأنهم متفائلون مثابرون وعاطفيون وصبورين. وكثيراً ما يتشارك حاملي فصيلة O بأنهم قادة واقعيين ومستعدين دائماً لتولي المسؤولية والحفاظ على ترابط المجموعة. وكما أنهم يحبون الاعتناء بالناس وخاصةً أولئك الأصغر منهم.

 

نقاط القوة والضعف: بشكل عام حاملي فصيلة دم O هم قادة عظماء لأنهم بارعون في توصيل مشاعرهم وآرائهم بشكل جيد وموثر. المرونة والصمود هي أيضاً صفات يشترك فيها العديد من أصحاب فصيلة O وهذا يجعل من حضورهم فائدة كبيرة ويصنعون فريق مميز.

 

ولكن من حيث نقاط الضعف فإن افتقار حاملي فصيلة O  إلى الاهتمام بـ “الأشياء الصغيرة” يمكن أن يتسبب في توتر أو قلق الآخرين. وقد يعطوا وزناً أقل للأفعال التي يشعر الآخرون بأنها مهمة. 

 

العلاقات: يتشارك الكثير من أصحاب فصيلة O بأنهم مخلصين في العلاقات. وعلى الرغم من أنهم عادةً يميلون لتولي المسؤولية إلا أنهم عندما يكونوا في حالة حب فإنهم قد يميلون للرغبة في تلقي الدلال والشعور بالحماية والاهتمام من الطرف الآخر. 

 

عادات في مواقف العمل والمسارات المهنية: بفضل صفات حاملي فصيلة O القيادية والاستعداد لمساعدة الفريق مهما كان الأمر، وبفضل حبهم لمساعدة الأصغر منهم ومن هو أقل خبرة، يمكنهم أن يكونوا مشرفين ورؤساء في مجموعات العمل. ولاسيما أنهم يتحكمون جيداً بمزاجهم فلا ينفجرون أو ينهارون تحت الضغط أو بسبب موقف ما بسهولة.

 

 

 

  •  الفصيلة (B)

 

يُعرف الأشخاص الذين يحملون فصيلة B بأنهم متحررون وفريدون من نوعهم، ويتسمون بالإبداع والعاطفة. كما أنهم بشكل عام لديهم فضول في معرفة كل شيء ويريدون دائماً تعلم أشياء جديدة، ولكن في نفس الوقت لا يريدون اتباع القواعد. فهم أحرار يميلون للتسرع والتهور وهذه المؤشرات هي الأكثر وضوحاً في صفاتهم.

 

كما يتميز حاملي فصيلة B بأنهم قادرون على تحديد طريقة حياتهم، وعند الشروع في مهمة لا يتركوها حتى ينجزوها على أكمل وجه. ولهم نزعة قوية وفريدة من نوعها.

 

نقاط القوة والضعف: عند مواجهة مشكلة ما فلا بد من الاستعانة بأصحاب فصيلة B فعقولهم الإبداعية يمكنها صياغة حلول لا تستطيع الناس العادية أن يفكروا بها، فالخروج عن المألوف يأتي نتيجة عدم اهتمامهم الشديد بالقواعد فيتحرر تفكيرهم. وكما أنهم نشيطون ومنفتحون وقابلون للتكيف مما يجعل العلاقات معهم سهلة.

 

ومن نقاط الضعف، هو أن حاملي فصيلة B يفقدون الاهتمام بالشيء عندما يجدونه غير جذاب وسرعان ما يتركونه وينسونه للانتقال إلى شيء يجدونه جذاب وممتع أكثر. وأيضاً بما أنهم لا يحبون التقيد بالقواعد فأحياناً يكونوا متهورين ويسببوا مشاكل لهم أو لغيرهم نتيجة التحرك بسرعة دون التفكير في النتائج.

 

العلاقات: من بين جميع فصائل الدم يتميز حاملي فصيلة B بأنهم أقل عرضة لكسر القلب عند فشل علاقات الحب، ويبدو أن هذا مرتبط بقدرتهم على ترك الأمور تسير بسرعة على الوتيرة. 

 

عادات مواقف العمل والمسارات المهنية: حاملي فصيلة B مبتكرين ويدافعون عن أنفسهم ومليئون بالايديولوجيات الفريدة. وكما أنهم مناسبين تماماً لأعمال الصحافة والفن والموسيقى والأعمال الاستقلالية. ومع ذلك عند العمل كزملاء وموظفين، فقد تبدو عليهم تصرفات الأنانية واضحة، ويصبح من السهل تشتيت انتباههم ويغضبون بسرعة.

 

 

 

  • الفصيلة  (A)

 

هذه الفصيلة هي الأكثر شيوعاً في اليابان. ويتميز منظر حاملي فصيلة A بالهدوء، وعادةً يميلون إلى تخزين قدر بالغ من العصبية في داخلهم. ويعرفون بأنهم منتظمين جادين وطيبين، ويتميزون بأنهم خجولين، ومعتدلين، وضميرهم متيقظ. هذه الصفات تجعلهم يلعبون دوراً مهماً في الفريق، ولكن لسبب ما يشتهر حاملي فصيلة A بأن لديهم ميل للتوتر بسهولة ويترددون كثيراً.

 

نقاط القوة والضعف: إذا احتجتم في أي وقت إلى نصيحة أو شخص تعتمدون عليه فإن أصحاب فصيلة A هم الخيار الأفضل لكم. فهم دائماً يحافظون على جو السلام ونادراً ما يفتعلون المشاكل، وكما أنهم يعملون بجد ويتسمون بالحساسية، كريمين ويحبون إعطاء المكافآت.

 

عند النظر إلى العيوب، يمكن أن نقول أن الصفات الإيجابية هي نفسها قد تصبح عيوب، وذلك لأن حاملي فصيلة A يرغبون في الحفاظ على السلام وهذا يعني أنهم يبتعدون عن التعبير عن آرائهم إذا شعروا أن ذلك قد يؤدي إلى حدوث جدل. وعلى الرغم من أنهم يحبون النظام، إلا أنه إذا لم تسر الأمور على مايرام في طريقهم، فإنهم يميلون إلى الفوضى والتشوش.

 

العلاقات: عند بدء علاقة مع طرف يحمل فصيلة A فمن أشهر النصائح هو أن يتقدم الشخص معهم في العلاقة ببطء وهدوء. وذلك لأن حاملي فصيلة A نادراً ما يتحدثون عن مشاعرهم فقد يكون من الصعب جداً قراءتها. وفي نفس الوقت هم أكثر حساسية ومن السهل أن ينجرحوا بالكلام أو بالتعامل لذا لابد من الانتباه. 

 

عادات مواقف العمل والمسارات المهنية: يُعرف حاملي فصيلة A  بأنهم “ماجيمي” ويعني أنهم “جاديين” في العمل وفي العلاقات. يمكن القول إنهم ذلك الشخص في المكتب الذي يعمل دائماً بجد ويستمر في العمل حتى ينجز المهمة بأكملها. 

 

 

 

  • الفصيلة (AB)

 

شخصيات حاملي فصيلة AB مميزة جداً فهي تجمع بين فصيلة A وفصيلة B مختلطة في حزمة واحدة مثيرة للاهتمام. وعادةً يُطلق على حاملي AB بأنهم غريبي الأطوار. حيث تُعتبر فصيلة AB هي أندر فصيلة دم في اليابان فمن السهل اعتبارها غريبة الأطوار أو مميزة. حيث يصعب قراءة أفكار أصحابها بسهولة ولهم تصرفات مميزة تجعلهم يبدون غامضين ومميزين. 

 

نقاط القوة والضعف: يبدو أن لكل سمة إيجابية مقابلها سمة سلبية في شخصيات حاملي فصيلة AB. ومن أشهر هذه الصفات هي أن حاملي AB منفتحون ولكنهم خجولين، واثقين ولكنهم مترددين، وروحيون ولكنهم منطقيين.

 

في حين أنهم قد يكونوا حساسين للغاية وهذا يشجعهم على التعاطف مع غيرهم. كما يتميزون بأنهم عقلانيون ولكنهم يرغبون في المزيد من المعرفة والتجارب الجديدة، لذا فهم لا يسمحون للواقع الذي يعيشونه بأن يقف في طريق تحقيق أحلامهم.

 

العلاقات: يتميز الأشخاص الذين يحملون فصيلة AB بأنهم مناسبون في تكوين علاقة مع جميع فصائل الدم، فهم صريحون وهادئون بشأن علاقاتهم. ولا يحبون الشعور بالاختناق وفي نفس الوقت لديهم شعور الغموض.

 

عادات مكان العمل والمسارات المهنية: في حين أن فصيلة A هي الأكثر طلباً للموظفين ويُنظر إلى حاملي فصيلة B على أنهم متسرعين، فإن حاملي فصيلة AB يقعون في مكان ما في المنتصف بين A و B. فقدرتهم على الاستقامة والتوازن بين صفات الفصيلتين يجعلهم ممتازين في الأعمال وخاصةً التي تتطلب الاجتماعات والاختلاط. 

 

 

توافق العلاقات حسب فصيلة الدم

قد يتساءل البعض عن أنواع فصائل الدم التي تتوافق مع بعضها البعض. في الواقع يمكن أن تختلف التوافقات اعتماداً على كيفية تفسير الصور النمطية وقد لا تكون دائماً صحيحة، ولابد الانتباه أن العلاقات هنا تشمل جميع الأنواع من حب أو صداقة أو زمالة والخ. لنتعمق الآن في أكثر فصائل الدم توافقاً في العلاقات حسب النظرية اليابانية.

 

  • A × A: العلاقات بين هاتين الشخصيتين المتشابهتين ستكون مليئة بالتعاطف والود، ولكن في بعض الأحيان قد يحدث إزعاج ومشاكل لأن كلا الشخصيتين معروفتان بالتوتر والقلق.

 

  • O × O: على الرغم من أن مواقفهم الصادقة يمكنهم بناء علاقة صريحة ومفتوحة، إلا أنهم يميلون إلى التصادم مع بعضهم البعض عندما يتعلق الأمر بالمنافسة.

 

  • O × B: الشخص الذي يحمل فصيلة O صبور ويمكنه دعم والاستماع جيداً لشخصية B التي تتميز بأنها متسرعة وتخرق القواعد. 

 

  • B × B: يمكن أن يكون هذا هو أفضل مزيج عندما تتناسب تفضيلاتهم ووتيرتهم مع بعضهم البعض. ولكن إذا لم يفعلوا ذلك فقد تكون العلاقة مليئة بالمشاكل.

 

  • A × AB: تعتمد هذه الفصائل على الأفراد. AB هو جزء من A وجزء من B. فمثلاً قد لا يتوافق من يحمل فصيلة A مع شخص يحمل فصيلة AB إذا كان صفات فصيلة B تطغى على A . ومع ذلك يمكنهم بناء علاقة قوية وناجحة إذا كانت صفات A تطغى على صفات B في شخصية فصيلة AB.

 

  • O × AB: شخصية فصيلة O واضحة وصريحة، لذلك قد تواجه صعوبة في فهم تعقيد شخصية AB في البداية. ولكن بما أن صفات الشخص الذي يحمل فصيلة O مرنة فيمكن أن يكون داعماً وصبوراَ.

 

  • B × AB: يحب الشخص الذي يحمل فصيلة B قضاء بعض الوقت في القيام بالأشياء، بينما يفضل الشخص الذي يحمل فصيلة AB الخصوصية. ومن الطبيعي أن يحترم هذان الشخصان رغبات بعضهما البعض. ولذلك سيكونا علاقة جيدة طالما أنهما لا يقفان في طريق بعضهما البعض.

 

  • AB × AB: كما قلتُ سابقاً فصيلة AB نادرة جداً لذلك إن العلاقة بين شخصان يحملان نفس فصيلة AB سيكونا راباطاً قوياً وعاطفة لبعضهما البعض. حيث يمكنهما فهم الشخصية المعقدة والفريدة لبعضهما البعض أكثر من أي شخص آخر.

 

 

الخلاصة:

في هذه المقالة تعرفنا معاً على ثقافة معرفة الشخصية عن طريق فصيلة الدم المشهورة في اليابان. وبالتأكيد قد يكون هناك صفات غير متطابقة مع الشخصية في الواقع ومع ذلك تقريباً تكون الصفات متطابقة في كثير من الأحيان. وكما يوجد كتب مخصصة لدراسة الشخصية عن طريق فصيلة الدم وبها معلومات أكثر تفصيلاً وعمقاً وتشمل الكثير من الاتجاهات.

 

عند مصادقتكم لشخص ياباني حاولوا التحدث معه عن فصيلة الدم فهذه المواضيع ممتعة ويستمتع الكثير في التحدث بها. من خلال فصيلة الدم هل وجدتم صفات متطابقة مع شخصيتكم؟ أتمنى أن المقالة كانت ممتعة ومفيدة وأشكركم على القراءة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط